❞ رواية الأيام ( الجزء الأول والثاني والثالث ) ❝  ⏤ طه حسين

❞ رواية الأيام ( الجزء الأول والثاني والثالث ) ❝ ⏤ طه حسين

هذا حديث أمليته في بعض أوقات الفراغ لم أكن أريد أن يصدر في كتاب يقرؤه الناس، ولم أكن أريد أن أعيد قراءته بعد إملائه وإنما أمليته لأتخلص بإملائه من بعض الهموم الثِّقال والخواطر المحزنة التي كثيرا ما تعتري الناس بين حين وحين. ( طه حسين )
طه حسين - طه حسين علي بن سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، وشهرته «طه حسين»، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم.

درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذًا للتاريخ ثم أستاذًا للغة العربية. عمل عميدًا لكلية الآداب، ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).
❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ طه حسين فى الشعر الجاهلى ❝ ❞ المعذبون في الارض ❝ ❞ الفتنة الكبرى 1 عثمان ❝ ❞ الفتنة الكبرى على ( كرم الله وجهه ) وبنوه ❝ ❞ على هامش السيرة ❝ ❞ حديث المساء _ طه حسين ❝ ❞ الأدب الجاهلى ❝ ❞ مع المتنبى ❝ ❞ مع أبي العلاء المعري في سجنــــه ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العلم للملايين ❝ ❞ مكتبة الخانجي ❝ ❞ دار الكتب والوثائق القومية ❝ ❞ مركز الاهرام للترجمة والنشر ❝ ❞ عالم الأدب للترجمة والنشر ❝ ❞ دار العرب ❝ ❞ مطبعة الاعتماد ❝ ❱
من كتب السير و المذكرات التراجم والأعلام - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.


اقتباسات من رواية الأيام ( الجزء الأول والثاني والثالث )

نبذة عن الكتاب:
الأيام ( الجزء الأول والثاني والثالث )

1992م - 1444هـ
هذا حديث أمليته في بعض أوقات الفراغ لم أكن أريد أن يصدر في كتاب يقرؤه الناس، ولم أكن أريد أن أعيد قراءته بعد إملائه وإنما أمليته لأتخلص بإملائه من بعض الهموم الثِّقال والخواطر المحزنة التي كثيرا ما تعتري الناس بين حين وحين. ( طه حسين ) .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

طه حسين علي بن سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، وشهرته «طه حسين»، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم.

درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذًا للتاريخ ثم أستاذًا للغة العربية. عمل عميدًا لكلية الآداب، ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).

من أقواله
   طه حسين    أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم، لنكون لهم أنداداً، ولنكون لهم شركاء في الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يُكره، وما يُحمد منها وما يُعاب.       طه حسين
   طه حسين    ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه.       طه حسين
وفاته
توفي طه حسين يوم الأحد 28 أكتوبر 1973م عن عمر ناهز 84 عاما.

قال عنه عبَّاس محمود العقاد إنه

«رجل جريء العقل مفطور على المناجزة، والتحدي»
فاستطاع بذلك نقل الحراك الثقافي بين القديم والحديث من دائرته الضيقة التي كان عليها إلى مستوى أوسع وأرحب بكثير.

وقال عنه الدكتور إبراهيم مدكور اعتدّ تجربة الرأي وتحكيم العقل استنكر التسليم المطلق ودعا إلى البحث والتحري بل إلى الشك والمعارضة وأدخل المنهج النقدي في ميادين لم يكن مسلَّمًا من قبل أن يطبق فيها وأدخل في الكتابة والتعبير لونًا عذبًا من الأداء الفني حاكاه فيه كثير من الكُتَّاب وأضحى عميدَ الأدب العربي بغير منازع في العالم العربي جميعه وأنتج له عمل باسم مسلسل الأيام قام بدور البطولة أحمد زكي.

مؤلفاته
كتبه الفكرية  :-

على هامش السيرة.
الشيخان.
الفتنة الكبرى عثمان.
الفتنة الكبرى علي وبنوه.
مستقبل الثقافة في مصر.
مرآة الإسلام.
فلسفة ابن خلدون الإجتماعية.
نظام الإثينيين.
من آثار مصطفى عبد الرزاق.
حديث المساء.
غرابيل.
كتبه النقدية :-

في الشعر الجاهلي.
في الأدب الجاهلي.
الحياة الأدبية في جزيرة العرب.
فصول في الأدب والنقد.
حديث الأربعاء.
حافظ وشوقي
صوت أبي العلاء

هذا حديث أمليته في بعض أوقات الفراغ لم أكن أريد أن يصدر في كتاب يقرؤه الناس، ولم أكن أريد أن أعيد قراءته بعد إملائه وإنما أمليته لأتخلص بإملائه من بعض الهموم الثِّقال والخواطر المحزنة التي كثيرا ما تعتري الناس بين حين وحين. 

وللناس مذاهبهم المختلفة في التخفيف من الهموم والتخلص من الأحزان، فمنهم مَن يتسلَّى عنها بالرياضة، ومنهم من يتسلى عنها بالاستماع إلى الموسيقى والغناء، ومنهم من يذهب غير هذه المذاهب كلها لينسى نفسه ويفر من حياته الحاضرة وما تثقله من الأعباء. 

ولست أدري لماذا رجعت ذات يوم إلى ذكريات الصبا، أتحدث بها إلى نفسي لأنسى بهذا الحديث أثقال الشباب.

 ثم لم أكتف بالتحدُّثِ إلى نفسي فيما بيني وبينها، وإنما تحدثت إليها حديثا مسموعا، فأمليت هذا الحديث على صاحبي في رحلة من رحلات الصيف، ثم ألقيته جانبا ونسيته أو كدت أنساه.

 ثم طلبت إليّ (مجلة الهلال) في عهدها الماضي طائفة من الأحاديث وألحّتْ في الطلب حتى لم أجد بدا من إجابتها ولم أك أملك الوقت الذي يتيح لي أن أكتب الأحاديث التي أرادتني عليها فعرضت هذا الكلام على بعض الأصدقاء ليقرأه ويشير عليَّ فيه، أيصلح للنشر أم لا يصلح؟ فقرأه الصديق وأشار علي بألاّ ألقي إليه بالا. 

فاعتذرت إلى الهلال ولكنها أبتْ إلا الإلحاح، فدفعت إليها هذا الكلام على كرهٍ مني، وقد نشرته، فرضي عنه بعض الناس ثم جمعه بعض الأصدقاء في سِفرٍ واحد 



سنة النشر : 1992م / 1412هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 7.5MB .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الأيام ( الجزء الأول والثاني والثالث )

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الأيام ( الجزء الأول والثاني والثالث )
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
طه حسين - Taha Hussein

كتب طه حسين طه حسين علي بن سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، وشهرته «طه حسين»، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم. درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذًا للتاريخ ثم أستاذًا للغة العربية. عمل عميدًا لكلية الآداب، ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938). ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ طه حسين فى الشعر الجاهلى ❝ ❞ المعذبون في الارض ❝ ❞ الفتنة الكبرى 1 عثمان ❝ ❞ الفتنة الكبرى على ( كرم الله وجهه ) وبنوه ❝ ❞ على هامش السيرة ❝ ❞ حديث المساء _ طه حسين ❝ ❞ الأدب الجاهلى ❝ ❞ مع المتنبى ❝ ❞ مع أبي العلاء المعري في سجنــــه ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العلم للملايين ❝ ❞ مكتبة الخانجي ❝ ❞ دار الكتب والوثائق القومية ❝ ❞ مركز الاهرام للترجمة والنشر ❝ ❞ عالم الأدب للترجمة والنشر ❝ ❞ دار العرب ❝ ❞ مطبعة الاعتماد ❝ ❱. المزيد..

كتب طه حسين
الناشر:
مركز الاهرام للترجمة والنشر
كتب مركز الاهرام للترجمة والنشر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ رحلات ابن عطوطه ❝ ❞ مسافر على الرصيف ❝ ❞ نهاية التاريخ وخاتم البشر ❝ ❞ التكنولوجيا الرقمية ❝ ❞ الليلة الكبيرة وخمس مسرحيات اخرى ❝ ❞ قراءة فى وثائق البهائية ❝ ❞ طرائف دبلوماسية ❝ ❞ الايام ❝ ❞ مياه النيل الوعد والوعيد ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ طه حسين ❝ ❞ محمود السعدني ❝ ❞ عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ ❝ ❞ فرانسيس فوكوياما ❝ ❞ محمود السعدنى ❝ ❞ إحسان عبد القدوس ❝ ❞ فهمي هويدي ❝ ❞ الصادق المهدى ❝ ❞ صلاح جاهين ❝ ❞ نيكولاس نيجروبونت ❝ ❞ ليزلي جيلب ❝ ❞ السفير. جمال بركات ❝ ❞ د. يونان نبيل رزق ❝ ❞ ريا غالاناكى ❝ ❱.المزيد.. كتب مركز الاهرام للترجمة والنشر