❞ كتاب بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط ❝  ⏤ إحسان عباس

❞ كتاب بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط ❝ ⏤ إحسان عباس

كتاب بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط pdf للكاتب إحسان عباس , يعتبر هذا الكتاب حصيلة قراءات كثيرة قام بها المؤلف ولقد استقاها من مصادر عديدة ومختلفة , فتحدث عن تاريخ دولة الأنباط وبلاد الشام بتفصيل وموضوعية مطلقة وبأسلوب سردي مميز ولغة واضحة وممتعة.
إحسان عباس -
إحسان عباس ناقد ومحقق وأديب وشاعر، ولد في فلسطين في قرية عين غزال في حيفا سنة 1920م. انهى فيها المرحلة الابتدائية ثم حصل على الاعدادية في صفد، ونال منحة إلى الكلية العربية في القدس، ثم عمل في التدريس سنوات، التحق بعدها بجامعة القاهرة عام 1948م حيث نال البكالوريوس في الادب العربي فالماجستير ثم الدكتوراة.
كان غزير الإنتاج تأليفا وتحقيقا وترجمة من لغة إلى لغة؛ فقد ألف ما يزيد 25 مؤلفا بين النقد الأدبي والسيرة والتاريخ، وحقق ما يقارب 52 كتابا من أمهات كتب التراث، وله 12 ترجمة من عيون الادب والنقد والتاريخ. كان مقلا في شعر لظروفه الخاصة كونه معلما وأستاذا جامعيا، وقد أخذه البحث الجاد والإنتاج النقدي الغزير من ساحة الشعر والتفرغ له.
❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ تاريخ النقد الأدبي عند العرب ❝ ❞ معجم العلماء والشعراء الصقليين ❝ ❞ بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط ❝ ❞ غربة الراعي ❝ ❞ تاريخ الأدب الأندلسي عصر الطوائف و المرابطين ❝ ❞ شذرات من كتب مفقودة في التاريخ ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر ❝ ❞ دار الغرب الاسلامي ❝ ❞ دار الثقافة ❝ ❞ دار الغرب الإسلامي ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الشروق - عمان ❝ ❱
من كتب التاريخ - مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا.

نُبذة عن الكتاب:
بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط

1987م - 1442هـ
كتاب بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط pdf للكاتب إحسان عباس , يعتبر هذا الكتاب حصيلة قراءات كثيرة قام بها المؤلف ولقد استقاها من مصادر عديدة ومختلفة , فتحدث عن تاريخ دولة الأنباط وبلاد الشام بتفصيل وموضوعية مطلقة وبأسلوب سردي مميز ولغة واضحة وممتعة. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط

يحتوي على مجموعة بحوث تاريخية جمعها المؤرخ من مصادر متعددة وتحدث فيها عن تاريخ دولة الأنباط التي قامت في بلاد الشام في البداية عرض الباحث لطبيعة المصادر التي تحدثت عن الأنباط فتحدث عن النقوش الحجرية كمصدر من هذه المصادر وتحدث أيضا عن تاريخ ديو دور الصقلي وجغرافية استرابو، وعرض بعد ذلك للدراسات الحديثة، التي تناولت التأريخ لهذه الدولة وأعمال التنقيب الجارية للكشف عن تاريخها. ومن ثم قام الباحث بالكشف عن تاريخ هذه الدولة محاولاً تحديد موطنها الأصلي، وعلاقتها بالشعوب المجاورة لها، ورد عن الأسئلة التالية، هل هذه الدولة عربية، ما طبيعة أسماء شعبها؟ هل من علاقة بين نبط ونبلايوت ونبأيتي؟ ولماذا استوطن هذا الشعب بمنطقة بترا؟ وكيف تحولوا من حالة بداوة إلى استقرار زراعي، بعد ذلك ذكر الباحث كافة الملوك الذين توالوا على حكم هذه الدولة، مبيناً مدة ولايتهم ومميزات عهدهم، ومن ثم حدد الرقعة الجغرافية لدولة النبط وأهم المواقع الثرية النبطية بعد ذلك كشف عن النشاط الاقتصادي لتلك الدولة، كما وكشف عن الحياة الاجتماعية التي كانت سائدة في ذلك الوقت، وأخيراً تحدث عن الدين الذي كان المجتمع النبطي يعتقه، وقدم نظرة موجزة تطرق من خلالها للفن النبطي وللصناعات الحرفية التي اشتهر بها النبطيون.



سنة النشر : 1987م / 1407هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 8.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
إحسان عباس - Ihsan Abbas

كتب إحسان عباس إحسان عباس ناقد ومحقق وأديب وشاعر، ولد في فلسطين في قرية عين غزال في حيفا سنة 1920م. انهى فيها المرحلة الابتدائية ثم حصل على الاعدادية في صفد، ونال منحة إلى الكلية العربية في القدس، ثم عمل في التدريس سنوات، التحق بعدها بجامعة القاهرة عام 1948م حيث نال البكالوريوس في الادب العربي فالماجستير ثم الدكتوراة. كان غزير الإنتاج تأليفا وتحقيقا وترجمة من لغة إلى لغة؛ فقد ألف ما يزيد 25 مؤلفا بين النقد الأدبي والسيرة والتاريخ، وحقق ما يقارب 52 كتابا من أمهات كتب التراث، وله 12 ترجمة من عيون الادب والنقد والتاريخ. كان مقلا في شعر لظروفه الخاصة كونه معلما وأستاذا جامعيا، وقد أخذه البحث الجاد والإنتاج النقدي الغزير من ساحة الشعر والتفرغ له. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ تاريخ النقد الأدبي عند العرب ❝ ❞ معجم العلماء والشعراء الصقليين ❝ ❞ بحوث في تاريخ بلاد الشام تاريخ دولة الأنباط ❝ ❞ غربة الراعي ❝ ❞ تاريخ الأدب الأندلسي عصر الطوائف و المرابطين ❝ ❞ شذرات من كتب مفقودة في التاريخ ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر ❝ ❞ دار الغرب الاسلامي ❝ ❞ دار الثقافة ❝ ❞ دار الغرب الإسلامي ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الشروق - عمان ❝ ❱. المزيد..

كتب إحسان عباس
الناشر:
دار الشروق للنشر
كتب دار الشروق للنشر دار الشروق أحد دور النشر العربية. وهي ناشر عام للكتب السياسية والسير والمذكرات وكتب التاريخ والفلسفة والعلوم الاجتماعية والدين والفكر القومي والكتب الفنية المصورة وكتب الأطفال. تاريخ الدار أسس محمد المعلم (1918م - 1994م) دار الشروق عام 1968م استكمالاً لمسيرته التي بدأها في أوائل الأربعينيات بكتاب علمي مبسط للعالم الفيزيائي الكبير الدكتور مصطفى مشرفة حتى تعرض للتأميم عام 1966م. وقد أسسها مع إبراهيم المعلم في القاهرة وبيروت. وتتكون إدارة دار الشروق اليوم من إبراهيم المعلم - رئيس مجلس الإدارة - والمهندس عادل المعلم - نائب رئيس مجلس الإدارة - وأحمد الزيادي - مدير عام النشر - وأميرة أبو المجد - مديرة نشر كتب الأطفال - وحلمي التوني - المستشار الفني - والمهندس أحمد علام - العضو المنتدب -. تضم دار الشروق وشركاتها اليوم حوالي 1200 مدير ومهندس ومحرر وفنان وإداري وعامل. ولدار الشروق شبكة توزيع واسعة ووكلاء في معظم أنحاء العالم، وعدة مكاتب في القاهرة وبيروت. كما أن لديها مكتبتان بالقاهرة وفي سبيلها لتأسيس سلسلة من المكتبات الحديثة والمتطورة تغطي معظم مدن مصر.❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مختصر النحو ❝ ❞ كتاب ارواح واشباح ❝ ❞ تراب الماس ❝ ❞ كتاب المرأة ( بحث في سيكولوجية الأعماق. ❝ ❞ حياة الرسول ❝ ❞ كتاب الذين عادوا الى السماء ❝ ❞ كتاب لعنة الفراعنة ❝ ❞ كتاب ثلاثون ظاهرة حيرت العلماء ❝ ❞ كتاب البتر التناسلي ختان البنات ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أنيس منصور ❝ ❞ توفيق الحكيم ❝ ❞ أحمد خالد توفيق ❝ ❞ نجيب محفوظ ❝ ❞ محمود قاسم ❝ ❞ محمد الغزالى ❝ ❞ وليم شكسبير ❝ ❞ محمد قطب ❝ ❞ محمد عمارة ❝ ❞ سيد قطب ❝ ❞ نعوم تشومسكي ❝ ❞ عبد الوهاب المسيري ❝ ❞ محمد الغزالي ❝ ❞ رضوى عاشور ❝ ❞ عبد الودود شلبي ❝ ❞ روجيه جارودي ❝ ❞ طه جابر العلواني ❝ ❞ علي الجارم ❝ ❞ مصطفى لطفي المنفلوطي ❝ ❞ إبراهيم ناجى ❝ ❞ محمد المنسي قنديل ❝ ❞ علاء الأسواني ❝ ❞ عبد الرحمن بدوى ❝ ❞ عمرو شريف ❝ ❞ يوسف زيدان ❝ ❞ احمد مراد ❝ ❞ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام ❝ ❞ أحمد زكي ❝ ❞ حسين أحمد أمين ❝ ❞ زكي نجيب محمود ❝ ❞ قاسم عبده قاسم ❝ ❞ أحمد شفيق بهجت ❝ ❞ عبد العظيم المطعني ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ راجي عنايت ❝ ❞ يوسف الشريف ❝ ❞ أيمن أبو المجد ❝ ❞ محمود المراغى ❝ ❞ عبد الهادى الفضلي ❝ ❞ بيير داكو ❝ ❞ أحمد عبد الرحيم مصطفى ❝ ❞ رضوي عاشور ❝ ❞ سيد قطب ❝ ❞ مجيد طوبيا ❝ ❞ د عبد الرحمن بدوي ❝ ❞ حسن كمال ❝ ❞ وليم لامبرت وولاس لامبرت ❝ ❞ محمد صادق صبور ❝ ❞ مراد هوفمان ❝ ❞ شيلدون كاشدان ❝ ❞ محمد فياض ❝ ❞ أحمد عكاشة ❝ ❞ ليونا أ. تايلر ❝ ❞ نايجل هنبيست ❝ ❞ ابو شادى الروبى ❝ ❞ عادل عمر ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الشروق للنشر
زخرفة توبيكاتأسمك عالتورتهكتب القانون والعلوم السياسيةكتابة على تورتة الخطوبةالطب النبويمعاني الأسماءكتب تعلم اللغاتFacebook Text Artكتب الروايات والقصصكتب التاريخخدماتمعنى اسمكتب الأدبكتب الطبخ و المطبخ و الديكورشخصيات هامة مشهورةتورتة عيد الميلادالتنمية البشريةكتب اسلاميةالكتابة عالصوركتابة أسماء عالصور زخرفة أسامي و أسماء و حروف..القرآن الكريمكتابة على تورتة الزفافحروف توبيكات مزخرفة بالعربيSwitzerland United Kingdom United States of Americaقراءة و تحميل الكتباقتباسات ملخصات كتبكورسات مجانيةاصنع بنفسكالكتب العامةبرمجة المواقعOnline يوتيوبكتابة على تورتة مناسبات وأعيادزخرفة الأسماءكورسات اونلاينتورتة عيد ميلادكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب قصص و رواياتحكم قصيرةمعاني الأسماءكتب السياسة والقانونالمساعدة بالعربيحكمة