❞ كتاب شعر الدعوة الإسلامية ❝  ⏤ مجموعة من المؤلفين

❞ كتاب شعر الدعوة الإسلامية ❝ ⏤ مجموعة من المؤلفين


تشعبت الدراسات حول الشعر الإسلامي، واختلفت ءاراء الباحثين في أمره، وتعددت الأحكام من دارس إلى ءاخر، وأصبح الأمر يتعلق بقضية هامة – ان لم نقل مشكلة – مطروحة على مختلف المستويات، فمن رأي الأسمعي حول ضعف هذا الشعر إلى وجهة نظر ابن خلدون حول أسباب ضعفه وخفوته، إلى يحيى الجبوري الذي أخرج كتابا في الموضوع (الإسلام والشعر)، وإلى غيره من المحدثين كشوقي ضيف ومحمد عبد العزيز الكفراوي وأحمد الشايب وغيرهم. وكل هؤلاء اجتهدوا اجتاهادا محمودا في الموضوع، وأيد كل واحد منهم وجهة نظره ببراهين وأدلة متباينة مختلفة.

ويهمنا جدا في هذا المجال ما ذهب إليه الأصمعي حول ضعف شعر الدعوة الإسلامية، إذ أكد أن (الشعر نكد بابه الحشو، فإذا دخل في الخير ضعف، وهذا حسان من فحول الجاهلية، فلما جاء الإسلام سقط شعره)، وكأنه يريد أن يرمي من وراء ذلك إلى أن الشعر تنحصر مهمته في تناول قضايا عابثة لاهية ومضامين خيالية متباينة، وموضوعات مستقاة من خيال الشاعر لا من واقعه، تعتمد أول ما تعتمد على قدرة إبداعية وملكة شعرية خارقة. والأمثلة على ذلك كثيرة لا تعوزنا بأية حال من الأحوال، إن حياة الشاعر الجاهلي وما كانت تزخر به من ليالي حمراء ساخنة وحياة عابثة ماجنة لخير دليل وأفضل شاهد على ذلك، وقد كان من الطبيعي أن تنعكس هذه الحياة الماجنة اللاهية المضطربة في نتاج الشاعر الجاهلي فأنشد في تصويرها ومحاكاته قصائد عصماء طويلة..

إلى هنا يظل الشعر – في رأي الأصمعي – ساميا مرتفعا يسمو إلى المرتبة الجليلة ويرتفع إلى المكانة العلياء... ولكنه يسقط ويهوى – لا محالة – إذا خرج من نطاق الشر إلى الخير وأصبح تعبيرا عن عواطف حادة صادقة، ومضامين حية واقعة، وقضايا إنسانية خصبة تتناول الناس والحياة والمجتمع...

وهو يورد اسم حسان بن ثابت كنموذج لذلك، وكصورة صادقة ينطبق عليها قوله تمام الانطباق..إن حسان فحل من فحول الجاهلية وعلم من أعلامها
المعروفين، ولكن انبثاق نور الإسلام كان سببا مباشرا في سقوط شعره وأقول نجمه...؟

لقد كان حسان شاعرا جاهليا يعايش الملوك والامراء وينادمهم ويشاركهم حياتهم العامرة بشتى أصناف اللهو والمجون ومختلف أشكال الترف والرخاء، وينشد القصائد الطويلة في مدح المناذرة والغساسنة، وكان شعره لذلك يتوفر على خصائص هامة ولمسات فنية فريدة، ونفثات روحية خالدة، ولكن مجيء الإسلام وانتظامه في صفوف المسلمين شاعرا من شعراء الرسول يرد عنه هجمات الكافرين ويمدحه بقصائد صادقة حية، ويشحذ عزائم المسلمين، كل ذلك جعل شعره يبدو ضعيفا خافتا، ليس في مستوى شعره الجاهلي بأي شكل من الأشكال...

هذه باختصار نظرة تحليلية سريعة إلى قول الأصمعي، وقد يكون من الضروري التعليق عليه وإبداء وجهات النظر حوله. ويستحسن قبل ذلك ان نشير إشارة خاطفة إلى بعض الآراء الهامة في الموضوع والمتعلقة بالشعر الإسلامي بين الضعف والقوة بصفة عامة.

وقد يكون من الصعب الإلمام بمختلف وجهات النظر والآراء التي قيلت في الموضوع جملة وتفصيلا نظرا لتشعيها وتعدد اتجاهاتها. إلا أننا سنكتفي ببعض هذه الآراء، لنعود بعد ذلك إلى دراسة قول الأصمعي والتعليق عليه.

ذهب بعض الباحثين إلى أن الضعف الذي اعترى الشعر الإسلامي كان ناتجا عن تشاغل العرب بأمر الدين والنبوة ودهشتهم أمام أسلوب القرءان وبلاغته وخصائصه الفنية الفريدة، ولعل هذا بالضبط هو ما أشار إلهي الدكتور محمد نجيب البهبيتي في (تاريخ الشعر العربي) حيث قال: (والعرب قوم ذوو لسمن، وذوق قولي ممتاز. فلم يلبثوا أن أخذهم القرءان بجماله، كما أخذتهم بالدهشة تلك الشريعة الكاملة، المبأة من النقائص التي كانت تصيب الشرائع الأخرى. فشغلوا بالقرآن، وسكت الشعراء ليستمعوا إلى كلمة الله)

وقد أكد محمد عبد العزيز الكفراوي أن سلطان الكتاب الجديد على العرب كان أقوى من أن يدع لهم فرصة للتفكير في سواه: فقد سئل لبيد بن ربيعة أن ينشد شعرا فقرأ سورة (البقرة). وقال: ما كنت لأقول شعرا بعد أن علمني الله سورة (البقرة) و(ءال عمران).

ويرجع محمد بن سلام الجمحي ضعف الشعر الإسلامي إلى اتجاه المسلمين وجهة علمية وتشاغل العرب بالجهاد وغزو فارس والروم.
ولعل هؤلاء – وغيرهم – يلتقون في قضية هامة تشكل جانبا أساسيا من جوانب الموضوع، وبالتالي سببا وئيسيا من أسباب ضعف الشعر الإسلامي.

ولكن رأي الأستاذ أحمد الشايب المعتدل يكاد يكون أقرب إلى الحقيقة وأدنى إلى الصواب نظرا لاعتبارات واضحة معروفة، فهو يؤكد أن الشعر الإسلامي توفرت له عدة عناصر وعوامل ليكون قويا، وان كنا لا نعدم بعض جوانب الضعف في هذا الشعر. ولعل أسباب الضعف ناتجة عن الارتجال وانتحال الكثير من الشعر الذي (قيل) في هذه الفترة، وعدم وصول الكثير مما قيل خلالها. وهو يؤكد بعد ذلك أن هذا الشعر (شعر الدعوة الإسلامية) كان قويا حماسيا لأنه (شعر العواطف المتعارضة التي تتصادم حول أعز ما في هذه الحياة: الدين والحرية والسيادة، ولأنه شعر النهضة الفائرة).

ويتخذ باقي الدارسين أمثال شوقي ضيف وأحمد الحوفي ويحيى الجبوري مواقف خاصة تجاه الشعر الإسلامي، وقد لا نشير إلى هذه المواقف والآراء، لأننا يجب أن نعود إلى مناقشة رأي الأصمعي من جهة، ولأننا أشرنا إشارات خاطفة إلى ءاراء بعض الباحثين الآخرين من جهة ثانية.

ويبدو أن الأصمعي كان ينظر إلى الشعر ككل من جهة نظر خاصة، من خلال مقاييس محدودة أيضا، إذ أن ما ذهب إليه حول ضعف الشعر الإسلامي (لأنه خرج من الشر إلى الخير) يحتاج إلى إعادة نظر، ووقفة طويلة ومناقشة شافية كافية.

وليس معنى ذلك قط، أنه رأي شاذ غريب، لأن الكثيرين ممن جاءوا بعده تبنوا وجهة نظره لسبب أو لآخر، واتفقوا معه – من قريب أو بعيد – فيما يذهب إليه، وان كان بعضهم قد أورد ذلك في صورة أنضج وأوسع وأكثر وضوحا، ولعل ما أثاره الأصمعي

حول الخير والشر في الشعر بصفة عامة، هو ما يثار اليوم تحت شعار (الصدق الموضوعي والفني عند الشاعر) أو التزامه لقضية معينة وتناولها بطريقة خاصة يلتزم خلالها (الصدق) بكافة أشكاله وألوانه..

وقديما قيل في هذا المجال (أعذب الشعر أكذبه)، ولعل الضعف الذي اعترى شعر الدعوة الإسلامية كان ناتجا عن الصدق الكامل عند الشاعر – في رأي الكثيرين – وعدم إطلاقه سراحه عنان الخيال، يسبح في سماواته ويحلق في فضائه.

ان اشتغال العرب بالحروب والجهاد، وتغلغل الروح الإسلامية في نفوس الشعراء، وظروف الحياة التي كان يمليها الوضع الجديد في الجزيرة العربية، كل ذلك أدى إلى نوع من السرعة والارتجال في عديد من الآثار الأدبية الشعرية التي قيلت في هذه المرحلة، وليس معنى ذلك قط أن التزام الشاعر للصدف في كل ما يكتب وينتج – أو خروجه من نطاق الشر إلى الخير – كما يرى الأصمعي، كان السبب الرئيسي والأولي في ضعف هذا الشعر (وسقوطه)، بل إن هذا الضعف نفسه لا يبدو واضحا جليا في كل ما قيل خلال هذه الفترة من أشعار، بل انه يبدو – لا غير – في عدد منه – كما يرى الأستاذ الشايب – ، وهو في جانب آخر يمثل قوة وارتفاعا، ولهذا الضعف أسباب عدة المعنا إلى بعضها فيما سبق.

ونصل إلى قضية هامة نثيرها – بصفة خاصة – على هامش دراستنا لشعر الدعوة الإسلامية، هذه القضية هي مدى تأثر الشعراء بالقيم الإسلامية وتخلصهم من قيم الجاهلية وعاداتها، ونتساءل بالتالي عن الحكم الصائب في هذا المجال.

في سبيل الإجابة عن ذلك نؤكد أن بعض ملامح الحياة الجاهلية ظلت مصاحبة لبعض شعراء الإسلام حتى في حياتهم الإسلامية، ولا أدل على ذلك من أن الفخر ظل ملازما لحسان حتى بعد إسلام وانتظامه في صفوف شعراء الرسول.

وواضح جدا في (بانت سعاد) لكعب بن زهير التي أنشدها في مدح الرسول (ص) أن ملامح الشعر الجاهلي وقيم الحياة الجاهلية تفرض نفسها على الشاعر بصورة تلقائية، فهو يبدأ بالغزل ووصف الناقة، وبمدح النبي (ص) بقيم الجاهلية، ويستقصي خطوات الشعراء الجاهليين في تصوير محنته وتقديم اعتذاره للرسول، وإن كنا لا نعدم ملامح خفيفة من تأثره بالروح الإسلامية.. وقد لا نحتاج إلى تحليل القصيدة وتسجيل بعض أبياتها لأننا قد نجد أنفسنا بعد ذلك نحلل موضوعا جانبيا بإسهاب وتفصيل لا يتطلبهما المقام..

والشاعر يتأثر بما حوله من واقع الحياة ماديا ومعنويا، ولذلك كان طبيعيا ان تظل بعض القيم الجاهلية – وإن كانت طفيفة إلى حد ما – ملازمة لبعض شعراء الدعوة الإسلامية.
مجموعة من المؤلفين - "مجموعة من المؤلفين"، هو ركن للكتب التي شارك في تأليفها أكتر من كاتب ومؤلف، وهو قسم مميز مليء بالكتب التي تعددت الجهود في إخراجها على أكمل الوجوه.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ ميكانيكا السيارات ❝ ❞ مبادئ المحاسبة (منهج فلسطينى) ❝ ❞ أطلس 4 - دائرة معارف طبية وصيدلانية مبسطة ❝ ❞ أفضل 365 حكاية للأطفال ❝ ❞ تحليل وتصميم الخوارزميات ❝ ❞ امن المعلومات ❝ ❞ كيف تتحدث فيصغي الصغار اليك وتضغي إليهم عندما يتحدثون ❝ ❞ كراسة الخط العربي 3 ❝ ❞ الماجستير في إدارة الأعمال ❝ الناشرين : ❞ مكتبة جرير ❝ ❞ عصير الكتب للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار المعارف ❝ ❞ مكتبة الكتب ❝ ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ مكتبة الإسكندرية ❝ ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ❝ ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❞ دار الهلال ❝ ❞ دار القلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ الدار العربية للعلوم ناشرون ❝ ❞ دار الحضارة للنشر والتوزيع ❝ ❞ مركز دراسات الوحدة العربية ❝ ❞ دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ موقع دار الإسلام ❝ ❞ دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا ❝ ❞ العبيكان للنشر ❝ ❞ دار الفكر العربي بمصر ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - قطر ❝ ❞ المكتب الإسلامي للطباعة والنشر ❝ ❞ الأزهر الشريف ❝ ❞ المؤسسة العربية للطبع والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار النهضة العربية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الغرب الإسلامي ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ عالم الكتب ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار النفائس للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الشروق ❝ ❞ المدى للإعلام والثقافة والفنون ❝ ❞ دار الإسلام للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة الأنجلو المصرية ❝ ❞ مكتبة لبنان ناشرون ❝ ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار دريم بوك للنشر ❝ ❞ دار الرواق للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الفكر المعاصر ❝ ❞ دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة ابن سينا ❝ ❞ دار طيبة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار البشائر الإسلامية ❝ ❞ المجلس الأعلى للثقافة ❝ ❞ مجمع الملك فهد ❝ ❞ المكتبة الأكاديمية ❝ ❞ مدبولي ❝ ❞ مؤسسة سما للنشر والإنتاج والتوزيع ❝ ❞ ذات السلاسل ❝ ❞ دار البشير للثقافة والعلوم ❝ ❞ دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة ❝ ❞ دار الجيل للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة أم القرى ❝ ❞ دار الكتب المصرية ❝ ❞ دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ❝ ❞ مجلة الوعي الإسلامي ❝ ❞ دار الفارابي ❝ ❞ دار القاسم ❝ ❞ دار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع - السعودية ❝ ❞ دار العاصمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الكتاب الجامعي ❝ ❞ دار الفاروق ❝ ❞ الدار العالمية للنشر والتوزيع ❝ ❞ الإدارة العامة لتطوير وتصميم المناهج ❝ ❞ المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية-القاهرة ❝ ❞ الدار التونسية للنشر ❝ ❞ دار مصر للطباعة ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - المغرب ❝ ❞ جامعة الملك سعود ❝ ❞ الهيئة العامة السورية للكتاب ❝ ❞ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ❝ ❞ مجلة البيان ❝ ❞ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ❝ ❞ دار الكتب والوثائق القومية ❝ ❞ دار الفراشة للطباعة والنشر ❝ ❞ الهيئة العامة لقصور الثقافة ❝ ❞ المعهد العالمي للفكر الإسلامي ❝ ❞ دار اليمامة للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة الملك عبد العزيز ❝ ❞ مركز دلائل ❝ ❞ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ❝ ❞ دار صفاء للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الطليعة ببيروت ❝ ❞ مكتبة جزيرة الورد ❝ ❞ دار غريب للطباعة والنشر ❝ ❞ مؤسسة الدرر السنية ❝ ❞ مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة المنصورة ❝ ❞ مركز ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع وتعليم التفكير، عمان - المملكة الاردنية الهاشمية ❝ ❞ المكتبة السلفية ❝ ❞ مجلة الفرقان ❝ ❞ المكتب التعاونى للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة ❝ ❞ دار الفجر للنشر والتوزيع ❝ ❞ وزارة التربية والتعليم العالي _ فلسطين ❝ ❞ مركز نماء للبحوث والدراسات ❝ ❞ دار الغوثاني للدارسات القرآنية ❝ ❞ منتدى العلاقات العربية والدولية ❝ ❞ مكتبة الصحابة ❝ ❞ وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ❝ ❞ بيت الحكمة للنشر ❝ ❞ دار أسامة ❝ ❞ مجلة براعم الإيمان ❝ ❞ أكديمي إنترناشونال ❝ ❞ مؤسسة الكتب الثقافية ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - إدارة الإفتاء ❝ ❞ دار اليازوري ❝ ❞ دار مير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الإبداع الفكري ❝ ❞ دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن ❝ ❞ الشركة المصرية العالمية للنشر - لونجمان ❝ ❞ دار الدعوة ❝ ❞ دار ابن الأثير للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة نزار مصطفى الباز ❝ ❞ منشورات عويدات بيروت _باريس ❝ ❞ غير وارد ❝ ❞ دار الفاروق للاستثمارات الثقافية ❝ ❞ دار النشر للجامعات ❝ ❞ مركز الاهرام للترجمة والنشر ❝ ❞ دار عمار ❝ ❞ مجمع الفقه الاسلامي _بجدة ❝ ❞ المكتبة التجارية الكبرى ❝ ❞ وزارة التربية والتعليم ❝ ❞ جامعة بغداد ❝ ❞ الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ❝ ❞ دار الظاهرية للنشر والتوزيع ❝ ❞ مؤسسة الفرسان للنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتبة الوطنية_ الاردن ❝ ❞ مؤسسة فرانكلين ❝ ❞ المجمع الثقافي - أبو ظبي ❝ ❞ دار الهجرة للنشر والتوزيع ❝ ❞ شركة المطبوعات للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الأرقم - الكويت ❝ ❞ دار العلوم العربية ❝ ❞ دار الزهراء للنشر ❝ ❞ المؤسسة الوطنية للكتاب _ الجزائر ❝ ❞ مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية ❝ ❞ مكتبة بستان المعرفة ❝ ❞ مجمع الفقهة الإسلامي - جدة ❝ ❞ دار طلاس للدراسات و الترجمة و النشر ❝ ❞ وزارة الأوقاف المصرية ❝ ❞ مطبعة-بريل- بمدينة ليدن ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - السعودية ❝ ❞ مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية ❝ ❞ دار الأمان ❝ ❞ دار الوسيلة للنشر والتوزيع ❝ ❞ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ❝ ❞ دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع ❝ ❞ مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي ❝ ❞ دار القدس ❝ ❞ وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ❝ ❞ مركز المناهج ❝ ❞ دار اليسر ❝ ❞ دار العلا للنشر والتوزيع ❝ ❞ عالم الأدب للترجمة والنشر ❝ ❞ دار الكتب الوطنية ❝ ❞ جامعة مولاي اسماعيل،مكناس ❝ ❞ منشورات اليونسكو ❝ ❞ دار الطرفين للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة المعارف الحديثة ❝ ❞ الأهالي للطباعة والنشر ❝ ❞ المطبعة الأميرية ❝ ❞ جامعة الخرطوم للنشر ❝ ❞ مكتبة المجتمع العربى للنشر و التوزيع ❝ ❞ دار المريخ ❝ ❞ دار إيلاف الدولية ❝ ❞ مركز المسبار للدراسات والبحوث ❝ ❞ دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث ❝ ❞ مكتبة الملك عبد العزيز العامة ❝ ❞ الدار البيضاء ❝ ❞ Cambridge University ❝ ❞ هيئة الموسوعة العربية ❝ ❞ مؤسسة بحوث والنشر موكرياني ❝ ❞ مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية ❝ ❞ مطابع الاهرام للنشر والتوزيع ❝ ❞ المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ❝ ❞ مركز البحوث والدراسات الكويتية ❝ ❞ جامعة الزعيم الأزهري -كلية الهندسة ❝ ❞ المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد ❝ ❞ الدار الدولية للإستثمارات الثقافية ❝ ❞ مكتبة دار العروبة ❝ ❞ جروس برس ناشرون ❝ ❞ المملكة العربية السعودية وزارة المعارف ❝ ❞ دار المعرفة للتنمية البشرية - الرياض ❝ ❞ المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف للنشر ❝ ❞ الحرية للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة الموصل ❝ ❞ جامعة القصيم ❝ ❞ دار نوبار للنشر والطباعة ❝ ❞ اديتو كريبس انترناشيونال ❝ ❞ منشورات المعهد العالى للعلوم التطبيقية و التكنولوجيا الجمهورية العربية السورية ❝ ❞ مكتبة الطالب الجامعى - مكة المكرمة ❝ ❞ دار الفرقان ❝ ❞ عويدات للنشر والطباعة،لبنان. ❝ ❞ مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث ❝ ❞ دار المقتبس للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ Pearson Longman ❝ ❞ مركز البحوث والدراسات ❝ ❞ مكتب التفسير للنشر و الإعلام ❝ ❞ المركز الوطنى للبحوث الزراعية ❝ ❞ دار الخراز للنشر و التوزيع ❝ ❞ وزارة الثقافة والفنون والتراث قطر ❝ ❞ مؤسسة دار الصادق الثقافية ❝ ❞ وزاره الشئوون الاسلامية والاوقاف والدعوه والارشاد ❝ ❞ بوك تايم ❝ ❞ دار الكتب والوثائق ببغداد ❝ ❞ وزارة الخارجية الأمريكية ❝ ❞ دار صفقات كتابية للنشر والتوزيع ❝ ❞ مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقيه ❝ ❞ شركة مطابع السودان للعملة المحدودة ❝ ❞ وكالة الصحافة العربية - ناشرون ❝ ❞ Routledge ❝ ❞ science 4 fun ❝ ❞ مركز المحروسة ❝ ❞ موقع نصرة رسول الله ❝ ❞ مطبعة الإستقامة ❝ ❞ مركز الدرسات الأبحاث وإحياء التراث الرابطة المحمدية - المغرب ❝ ❞ الكتب خان للنشر والتوزيع ❝ ❞ غيناء للنشر ❝ ❞ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ❝ ❞ المربى ❝ ❞ النشر والمطابع جامعة الملك سعود ❝ ❞ المكتبة الإمدادية - مكة المكرمة ❝ ❞ الدار السعودية للنشر ❝ ❞ المطبعة الادبية ❝ ❞ مؤسسة آل البيت ❝ ❞ مركر الدراسات الاشتراكيه ❝ ❞ مركز المناهج دولة فلسطين ❝ ❞ النشر العلمى والمطابع ❝ ❞ المركز العربي للدراسات الاستراتيجية ❝ ❞ دار الأصدقاء بالمنصورة ❝ ❞ المجمع الفقهي الاسلامي ❝ ❞ مطبوعات مجمع اللغة العربية - دمشق ❝ ❞ مؤسسة اعمال الموسوعة للنشر و التوزيع ❝ ❞ دار أبكالو ❝ ❞ دار التعريف بالإسلام ❝ ❞ مؤسسة عبد المحسن القطان رام الله ❝ ❞ منشورات دار الأنيس ❝ ❞ دار المعارف الحكمية ❝ ❞ دار سعادت ❝ ❞ مركز الدراسات الفلسطينية ❝ ❞ المطبوعات الجديدة ❝ ❞ جامعة محمد بوقرة ❝ ❞ Hill Publishing ❝ ❞ الربانيون للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة طهران ❝ ❞ مركز استراتيجيات التربيه ❝ ❞ مكتب الدعوة والإرشاد ببريده ❝ ❞ دار الهداة للنشر ❝ ❞ جامعة محمد بوضیاف - المسیلة ❝ ❞ الجمعية السعودية للعلوم الزراعية ❝ ❞ كلية علوم جامعة جنوب الوادى ❝ ❞ المركز الوطني للدراسات والبحث ❝ ❞ مؤسسة المعاهد الفنية ❝ ❞ وزارة الشئون الاسلامية ❝ ❞ مركز الجزيرة العربية للدراسات والبحوث ❝ ❞ وزارة الاوقاف والشئون الاسلامية ❝ ❞ ابن النديم للنشر والتوزيع ❝ ❞ تدبر ❝ ❞ الرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية ❝ ❞ التقنى للطباعة و النشر ❝ ❞ المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي ❝ ❞ الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ❝ ❞ Sandrine GROPP ❝ ❞ منتدى شارك الشبابي ❝ ❞ الحضارية - مؤسسة العارف ❝ ❞ المجلس الأعلى للتعليم ❝ ❞ وزارة التربية العراقية ❝ ❞ عويدات للنشر والتوزيع ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❞ جامعة عين شمس - كلية الآداب ❝ ❞ موقع القرآن ❝ ❞ Association Recherches en sciences sociales ❝ ❞ مجلة تبيان للدراسات القرآنية ❝ ❞ مؤسسة مجمع الكتاب ❝ ❞ الخريجي للنشر و التوزيع ❝ ❞ الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات ❝ ❞ مجلة علمية ثقافية ❝ ❞ مركز التميز البحثي ❝ ❞ مكتب التربية العربى لدول الخليج ❝ ❞ جامعة الحسين بن طلال - الاردن ❝ ❞ مركز تراث كربلاء ❝ ❞ مجلة يقظة ❝ ❞ مركز بحوث الصحراء ❝ ❞ دار ميزوموتاميا ❝ ❞ الفكر ناشرون و موزعون ❝ ❞ دار الاحمد للنشر والتوزيع ❝ ❞ منشورات عوبدات ❝ ❞ مجلة الإستغراب ❝ ❞ مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات ❝ ❞ الاكاديمية الحديثة للكتاب الجامعى ❝ ❞ كلية العلوم جامعة الملك عبدالعزيز ❝ ❞ الإعصار العلمى للنشر و التوزيع ❝ ❞ مجموعة إيقاع الأدبية ❝ ❞ الكتاب التربوى للنشر و التوزيع ❝ ❞ مؤسسة فريدريش أيبرت ❝ ❞ دار الأبحاث والدراسات العربية ❝ ❞ ركاز للنشر والتوزيع ❝ ❞ ايليكس للدراسات ❝ ❞ رومان وليتلفيلد ❝ ❞ المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون ❝ ❞ مجلة خطوة ❝ ❱
من كتب الدعوة الدعوة والدفاع عن الإسلام - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
شعر الدعوة الإسلامية

1971م - 1444هـ

تشعبت الدراسات حول الشعر الإسلامي، واختلفت ءاراء الباحثين في أمره، وتعددت الأحكام من دارس إلى ءاخر، وأصبح الأمر يتعلق بقضية هامة – ان لم نقل مشكلة – مطروحة على مختلف المستويات، فمن رأي الأسمعي حول ضعف هذا الشعر إلى وجهة نظر ابن خلدون حول أسباب ضعفه وخفوته، إلى يحيى الجبوري الذي أخرج كتابا في الموضوع (الإسلام والشعر)، وإلى غيره من المحدثين كشوقي ضيف ومحمد عبد العزيز الكفراوي وأحمد الشايب وغيرهم. وكل هؤلاء اجتهدوا اجتاهادا محمودا في الموضوع، وأيد كل واحد منهم وجهة نظره ببراهين وأدلة متباينة مختلفة.

ويهمنا جدا في هذا المجال ما ذهب إليه الأصمعي حول ضعف شعر الدعوة الإسلامية، إذ أكد أن (الشعر نكد بابه الحشو، فإذا دخل في الخير ضعف، وهذا حسان من فحول الجاهلية، فلما جاء الإسلام سقط شعره)، وكأنه يريد أن يرمي من وراء ذلك إلى أن الشعر تنحصر مهمته في تناول قضايا عابثة لاهية ومضامين خيالية متباينة، وموضوعات مستقاة من خيال الشاعر لا من واقعه، تعتمد أول ما تعتمد على قدرة إبداعية وملكة شعرية خارقة. والأمثلة على ذلك كثيرة لا تعوزنا بأية حال من الأحوال، إن حياة الشاعر الجاهلي وما كانت تزخر به من ليالي حمراء ساخنة وحياة عابثة ماجنة لخير دليل وأفضل شاهد على ذلك، وقد كان من الطبيعي أن تنعكس هذه الحياة الماجنة اللاهية المضطربة في نتاج الشاعر الجاهلي فأنشد في تصويرها ومحاكاته قصائد عصماء طويلة..

إلى هنا يظل الشعر – في رأي الأصمعي – ساميا مرتفعا يسمو إلى المرتبة الجليلة ويرتفع إلى المكانة العلياء... ولكنه يسقط ويهوى – لا محالة – إذا خرج من نطاق الشر إلى الخير وأصبح تعبيرا عن عواطف حادة صادقة، ومضامين حية واقعة، وقضايا إنسانية خصبة تتناول الناس والحياة والمجتمع...

وهو يورد اسم حسان بن ثابت كنموذج لذلك، وكصورة صادقة ينطبق عليها قوله تمام الانطباق..إن حسان فحل من فحول الجاهلية وعلم من أعلامها
المعروفين، ولكن انبثاق نور الإسلام كان سببا مباشرا في سقوط شعره وأقول نجمه...؟

لقد كان حسان شاعرا جاهليا يعايش الملوك والامراء وينادمهم ويشاركهم حياتهم العامرة بشتى أصناف اللهو والمجون ومختلف أشكال الترف والرخاء، وينشد القصائد الطويلة في مدح المناذرة والغساسنة، وكان شعره لذلك يتوفر على خصائص هامة ولمسات فنية فريدة، ونفثات روحية خالدة، ولكن مجيء الإسلام وانتظامه في صفوف المسلمين شاعرا من شعراء الرسول يرد عنه هجمات الكافرين ويمدحه بقصائد صادقة حية، ويشحذ عزائم المسلمين، كل ذلك جعل شعره يبدو ضعيفا خافتا، ليس في مستوى شعره الجاهلي بأي شكل من الأشكال...

هذه باختصار نظرة تحليلية سريعة إلى قول الأصمعي، وقد يكون من الضروري التعليق عليه وإبداء وجهات النظر حوله. ويستحسن قبل ذلك ان نشير إشارة خاطفة إلى بعض الآراء الهامة في الموضوع والمتعلقة بالشعر الإسلامي بين الضعف والقوة بصفة عامة.

وقد يكون من الصعب الإلمام بمختلف وجهات النظر والآراء التي قيلت في الموضوع جملة وتفصيلا نظرا لتشعيها وتعدد اتجاهاتها. إلا أننا سنكتفي ببعض هذه الآراء، لنعود بعد ذلك إلى دراسة قول الأصمعي والتعليق عليه.

ذهب بعض الباحثين إلى أن الضعف الذي اعترى الشعر الإسلامي كان ناتجا عن تشاغل العرب بأمر الدين والنبوة ودهشتهم أمام أسلوب القرءان وبلاغته وخصائصه الفنية الفريدة، ولعل هذا بالضبط هو ما أشار إلهي الدكتور محمد نجيب البهبيتي في (تاريخ الشعر العربي) حيث قال: (والعرب قوم ذوو لسمن، وذوق قولي ممتاز. فلم يلبثوا أن أخذهم القرءان بجماله، كما أخذتهم بالدهشة تلك الشريعة الكاملة، المبأة من النقائص التي كانت تصيب الشرائع الأخرى. فشغلوا بالقرآن، وسكت الشعراء ليستمعوا إلى كلمة الله)

وقد أكد محمد عبد العزيز الكفراوي أن سلطان الكتاب الجديد على العرب كان أقوى من أن يدع لهم فرصة للتفكير في سواه: فقد سئل لبيد بن ربيعة أن ينشد شعرا فقرأ سورة (البقرة). وقال: ما كنت لأقول شعرا بعد أن علمني الله سورة (البقرة) و(ءال عمران).

ويرجع محمد بن سلام الجمحي ضعف الشعر الإسلامي إلى اتجاه المسلمين وجهة علمية وتشاغل العرب بالجهاد وغزو فارس والروم.
ولعل هؤلاء – وغيرهم – يلتقون في قضية هامة تشكل جانبا أساسيا من جوانب الموضوع، وبالتالي سببا وئيسيا من أسباب ضعف الشعر الإسلامي.

ولكن رأي الأستاذ أحمد الشايب المعتدل يكاد يكون أقرب إلى الحقيقة وأدنى إلى الصواب نظرا لاعتبارات واضحة معروفة، فهو يؤكد أن الشعر الإسلامي توفرت له عدة عناصر وعوامل ليكون قويا، وان كنا لا نعدم بعض جوانب الضعف في هذا الشعر. ولعل أسباب الضعف ناتجة عن الارتجال وانتحال الكثير من الشعر الذي (قيل) في هذه الفترة، وعدم وصول الكثير مما قيل خلالها. وهو يؤكد بعد ذلك أن هذا الشعر (شعر الدعوة الإسلامية) كان قويا حماسيا لأنه (شعر العواطف المتعارضة التي تتصادم حول أعز ما في هذه الحياة: الدين والحرية والسيادة، ولأنه شعر النهضة الفائرة).

ويتخذ باقي الدارسين أمثال شوقي ضيف وأحمد الحوفي ويحيى الجبوري مواقف خاصة تجاه الشعر الإسلامي، وقد لا نشير إلى هذه المواقف والآراء، لأننا يجب أن نعود إلى مناقشة رأي الأصمعي من جهة، ولأننا أشرنا إشارات خاطفة إلى ءاراء بعض الباحثين الآخرين من جهة ثانية.

ويبدو أن الأصمعي كان ينظر إلى الشعر ككل من جهة نظر خاصة، من خلال مقاييس محدودة أيضا، إذ أن ما ذهب إليه حول ضعف الشعر الإسلامي (لأنه خرج من الشر إلى الخير) يحتاج إلى إعادة نظر، ووقفة طويلة ومناقشة شافية كافية.

وليس معنى ذلك قط، أنه رأي شاذ غريب، لأن الكثيرين ممن جاءوا بعده تبنوا وجهة نظره لسبب أو لآخر، واتفقوا معه – من قريب أو بعيد – فيما يذهب إليه، وان كان بعضهم قد أورد ذلك في صورة أنضج وأوسع وأكثر وضوحا، ولعل ما أثاره الأصمعي

حول الخير والشر في الشعر بصفة عامة، هو ما يثار اليوم تحت شعار (الصدق الموضوعي والفني عند الشاعر) أو التزامه لقضية معينة وتناولها بطريقة خاصة يلتزم خلالها (الصدق) بكافة أشكاله وألوانه..

وقديما قيل في هذا المجال (أعذب الشعر أكذبه)، ولعل الضعف الذي اعترى شعر الدعوة الإسلامية كان ناتجا عن الصدق الكامل عند الشاعر – في رأي الكثيرين – وعدم إطلاقه سراحه عنان الخيال، يسبح في سماواته ويحلق في فضائه.

ان اشتغال العرب بالحروب والجهاد، وتغلغل الروح الإسلامية في نفوس الشعراء، وظروف الحياة التي كان يمليها الوضع الجديد في الجزيرة العربية، كل ذلك أدى إلى نوع من السرعة والارتجال في عديد من الآثار الأدبية الشعرية التي قيلت في هذه المرحلة، وليس معنى ذلك قط أن التزام الشاعر للصدف في كل ما يكتب وينتج – أو خروجه من نطاق الشر إلى الخير – كما يرى الأصمعي، كان السبب الرئيسي والأولي في ضعف هذا الشعر (وسقوطه)، بل إن هذا الضعف نفسه لا يبدو واضحا جليا في كل ما قيل خلال هذه الفترة من أشعار، بل انه يبدو – لا غير – في عدد منه – كما يرى الأستاذ الشايب – ، وهو في جانب آخر يمثل قوة وارتفاعا، ولهذا الضعف أسباب عدة المعنا إلى بعضها فيما سبق.

ونصل إلى قضية هامة نثيرها – بصفة خاصة – على هامش دراستنا لشعر الدعوة الإسلامية، هذه القضية هي مدى تأثر الشعراء بالقيم الإسلامية وتخلصهم من قيم الجاهلية وعاداتها، ونتساءل بالتالي عن الحكم الصائب في هذا المجال.

في سبيل الإجابة عن ذلك نؤكد أن بعض ملامح الحياة الجاهلية ظلت مصاحبة لبعض شعراء الإسلام حتى في حياتهم الإسلامية، ولا أدل على ذلك من أن الفخر ظل ملازما لحسان حتى بعد إسلام وانتظامه في صفوف شعراء الرسول.

وواضح جدا في (بانت سعاد) لكعب بن زهير التي أنشدها في مدح الرسول (ص) أن ملامح الشعر الجاهلي وقيم الحياة الجاهلية تفرض نفسها على الشاعر بصورة تلقائية، فهو يبدأ بالغزل ووصف الناقة، وبمدح النبي (ص) بقيم الجاهلية، ويستقصي خطوات الشعراء الجاهليين في تصوير محنته وتقديم اعتذاره للرسول، وإن كنا لا نعدم ملامح خفيفة من تأثره بالروح الإسلامية.. وقد لا نحتاج إلى تحليل القصيدة وتسجيل بعض أبياتها لأننا قد نجد أنفسنا بعد ذلك نحلل موضوعا جانبيا بإسهاب وتفصيل لا يتطلبهما المقام..

والشاعر يتأثر بما حوله من واقع الحياة ماديا ومعنويا، ولذلك كان طبيعيا ان تظل بعض القيم الجاهلية – وإن كانت طفيفة إلى حد ما – ملازمة لبعض شعراء الدعوة الإسلامية.

.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

    الجزء الاْول: في عهد النبوة والخلفاء الراشدين 
=========================== 
بين يدي الكتاب لفضيلة الشيخ عبد الله التركي عميد كلية اللغة العربية    9 
مقدمة للدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا الأستاذ بالكلية    13 
كلمة شكر وعرفان للجميل    19 
منهج الجمع والتحقيق    21 
الباب الأول : شعر الدخول في الإسلام    25 
الدعوة إلى الله    27 
تحطيم الأصنام    38 
إسلام الموحدين    48 
إسلام المشركين    53 
مسلمون يروون قصة إسلامهم    65 
الثابتون الصابرون    71 
النادمون التائبون من المشركين والمرتدين    88 
هجرة و وفادة    97 

تشعبت الدراسات حول الشعر الإسلامي، واختلفت ءاراء الباحثين في أمره، وتعددت الأحكام من دارس إلى ءاخر، وأصبح الأمر يتعلق بقضية هامة – ان لم نقل مشكلة – مطروحة على مختلف المستويات، فمن رأي الأسمعي حول ضعف هذا الشعر إلى وجهة نظر ابن خلدون حول أسباب ضعفه وخفوته، إلى يحيى الجبوري الذي أخرج كتابا في الموضوع (الإسلام والشعر)، وإلى غيره من المحدثين كشوقي ضيف ومحمد عبد العزيز الكفراوي وأحمد الشايب وغيرهم. وكل هؤلاء اجتهدوا اجتاهادا محمودا في الموضوع، وأيد كل واحد منهم وجهة نظره ببراهين وأدلة متباينة مختلفة.

ويهمنا جدا في هذا المجال ما ذهب إليه الأصمعي حول ضعف شعر الدعوة الإسلامية، إذ أكد أن (الشعر نكد بابه الحشو، فإذا دخل في الخير ضعف، وهذا حسان من فحول الجاهلية، فلما جاء الإسلام سقط شعره)، وكأنه يريد أن يرمي من وراء ذلك إلى أن الشعر تنحصر مهمته في تناول قضايا عابثة لاهية ومضامين خيالية متباينة، وموضوعات مستقاة من خيال الشاعر لا من واقعه، تعتمد أول ما تعتمد على قدرة إبداعية وملكة شعرية خارقة. والأمثلة على ذلك كثيرة لا تعوزنا بأية حال من الأحوال، إن حياة الشاعر الجاهلي وما كانت تزخر به من ليالي حمراء ساخنة وحياة عابثة ماجنة لخير دليل وأفضل شاهد على ذلك، وقد كان من الطبيعي أن تنعكس هذه الحياة الماجنة اللاهية المضطربة في نتاج الشاعر الجاهلي فأنشد في تصويرها ومحاكاته قصائد عصماء طويلة..

إلى هنا يظل الشعر – في رأي الأصمعي – ساميا مرتفعا يسمو إلى المرتبة الجليلة ويرتفع إلى المكانة العلياء... ولكنه يسقط ويهوى – لا محالة – إذا خرج من نطاق الشر إلى الخير وأصبح تعبيرا عن عواطف حادة صادقة، ومضامين حية واقعة، وقضايا إنسانية خصبة تتناول الناس والحياة والمجتمع...

وهو يورد اسم حسان بن ثابت كنموذج لذلك، وكصورة صادقة ينطبق عليها قوله تمام الانطباق..إن حسان فحل من فحول الجاهلية وعلم من أعلامها
المعروفين، ولكن انبثاق نور الإسلام كان سببا مباشرا في سقوط شعره وأقول نجمه...؟

لقد كان حسان شاعرا جاهليا يعايش الملوك والامراء وينادمهم ويشاركهم حياتهم العامرة بشتى أصناف اللهو والمجون ومختلف أشكال الترف والرخاء، وينشد القصائد الطويلة في مدح المناذرة والغساسنة، وكان شعره لذلك يتوفر على خصائص هامة ولمسات فنية فريدة، ونفثات روحية خالدة، ولكن مجيء الإسلام وانتظامه في صفوف المسلمين شاعرا من شعراء الرسول يرد عنه هجمات الكافرين ويمدحه بقصائد صادقة حية، ويشحذ عزائم المسلمين، كل ذلك جعل شعره يبدو ضعيفا خافتا، ليس في مستوى شعره الجاهلي بأي شكل من الأشكال...

هذه باختصار نظرة تحليلية سريعة إلى قول الأصمعي، وقد يكون من الضروري التعليق عليه وإبداء وجهات النظر حوله. ويستحسن قبل ذلك ان نشير إشارة خاطفة إلى بعض الآراء الهامة في الموضوع والمتعلقة بالشعر الإسلامي بين الضعف والقوة بصفة عامة.

وقد يكون من الصعب الإلمام بمختلف وجهات النظر والآراء التي قيلت في الموضوع جملة وتفصيلا نظرا لتشعيها وتعدد اتجاهاتها. إلا أننا سنكتفي ببعض هذه الآراء، لنعود بعد ذلك إلى دراسة قول الأصمعي والتعليق عليه.

ذهب بعض الباحثين إلى أن الضعف الذي اعترى الشعر الإسلامي كان ناتجا عن تشاغل العرب بأمر الدين والنبوة ودهشتهم أمام أسلوب القرءان وبلاغته وخصائصه الفنية الفريدة، ولعل هذا بالضبط هو ما أشار إلهي الدكتور محمد نجيب البهبيتي في (تاريخ الشعر العربي) حيث قال: (والعرب قوم ذوو لسمن، وذوق قولي ممتاز. فلم يلبثوا أن أخذهم القرءان بجماله، كما أخذتهم بالدهشة تلك الشريعة الكاملة، المبأة من النقائص التي كانت تصيب الشرائع الأخرى. فشغلوا بالقرآن، وسكت الشعراء ليستمعوا إلى كلمة الله) 

وقد أكد محمد عبد العزيز الكفراوي أن سلطان الكتاب الجديد على العرب كان أقوى من أن يدع لهم فرصة للتفكير في سواه: فقد سئل لبيد بن ربيعة أن ينشد شعرا فقرأ سورة (البقرة). وقال: ما كنت لأقول شعرا بعد أن علمني الله سورة (البقرة) و(ءال عمران).

ويرجع محمد بن سلام الجمحي ضعف الشعر الإسلامي إلى اتجاه المسلمين وجهة علمية وتشاغل العرب بالجهاد وغزو فارس والروم.
ولعل هؤلاء – وغيرهم – يلتقون في قضية هامة تشكل جانبا أساسيا من جوانب الموضوع، وبالتالي سببا وئيسيا من أسباب ضعف الشعر الإسلامي.

ولكن رأي الأستاذ أحمد الشايب المعتدل يكاد يكون أقرب إلى الحقيقة وأدنى إلى الصواب نظرا لاعتبارات واضحة معروفة، فهو يؤكد أن الشعر الإسلامي توفرت له عدة عناصر وعوامل ليكون قويا، وان كنا لا نعدم بعض جوانب الضعف في هذا الشعر. ولعل أسباب الضعف ناتجة عن الارتجال وانتحال الكثير من الشعر الذي (قيل) في هذه الفترة، وعدم وصول الكثير مما قيل خلالها. وهو يؤكد بعد ذلك أن هذا الشعر (شعر الدعوة الإسلامية) كان قويا حماسيا لأنه (شعر العواطف المتعارضة التي تتصادم حول أعز ما في هذه الحياة: الدين والحرية والسيادة، ولأنه شعر النهضة الفائرة).

ويتخذ باقي الدارسين أمثال شوقي ضيف وأحمد الحوفي ويحيى الجبوري مواقف خاصة تجاه الشعر الإسلامي، وقد لا نشير إلى هذه المواقف والآراء، لأننا يجب أن نعود إلى مناقشة رأي الأصمعي من جهة، ولأننا أشرنا إشارات خاطفة إلى ءاراء بعض الباحثين الآخرين من جهة ثانية.

ويبدو أن الأصمعي كان ينظر إلى الشعر ككل من جهة نظر خاصة، من خلال مقاييس محدودة أيضا، إذ أن ما ذهب إليه حول ضعف الشعر الإسلامي (لأنه خرج من الشر إلى الخير) يحتاج إلى إعادة نظر، ووقفة طويلة ومناقشة شافية كافية.

وليس معنى ذلك قط، أنه رأي شاذ غريب، لأن الكثيرين ممن جاءوا بعده تبنوا وجهة نظره لسبب أو لآخر، واتفقوا معه – من قريب أو بعيد – فيما يذهب إليه، وان كان بعضهم قد أورد ذلك في صورة أنضج وأوسع وأكثر وضوحا، ولعل ما أثاره الأصمعي

حول الخير والشر في الشعر بصفة عامة، هو ما يثار اليوم تحت شعار (الصدق الموضوعي والفني عند الشاعر) أو التزامه لقضية معينة وتناولها بطريقة خاصة يلتزم خلالها (الصدق) بكافة أشكاله وألوانه..

وقديما قيل في هذا المجال (أعذب الشعر أكذبه)، ولعل الضعف الذي اعترى شعر الدعوة الإسلامية كان ناتجا عن الصدق الكامل عند الشاعر – في رأي الكثيرين – وعدم إطلاقه سراحه عنان الخيال، يسبح في سماواته ويحلق في فضائه.

ان اشتغال العرب بالحروب والجهاد، وتغلغل الروح الإسلامية في نفوس الشعراء، وظروف الحياة التي كان يمليها الوضع الجديد في الجزيرة العربية، كل ذلك أدى إلى نوع من السرعة والارتجال في عديد من الآثار الأدبية الشعرية التي قيلت في هذه المرحلة، وليس معنى ذلك قط أن التزام الشاعر للصدف في كل ما يكتب وينتج – أو خروجه من نطاق الشر إلى الخير – كما يرى الأصمعي، كان السبب الرئيسي والأولي في ضعف هذا الشعر (وسقوطه)، بل إن هذا الضعف نفسه لا يبدو واضحا جليا في كل ما قيل خلال هذه الفترة من أشعار، بل انه يبدو – لا غير – في عدد منه – كما يرى الأستاذ الشايب – ، وهو في جانب آخر يمثل قوة وارتفاعا، ولهذا الضعف أسباب عدة المعنا إلى بعضها فيما سبق.

ونصل إلى قضية هامة نثيرها – بصفة خاصة – على هامش دراستنا لشعر الدعوة الإسلامية، هذه القضية هي مدى تأثر الشعراء بالقيم الإسلامية وتخلصهم من قيم الجاهلية وعاداتها، ونتساءل بالتالي عن الحكم الصائب في هذا المجال.

في سبيل الإجابة عن ذلك نؤكد أن بعض ملامح الحياة الجاهلية ظلت مصاحبة لبعض شعراء الإسلام حتى في حياتهم الإسلامية، ولا أدل على ذلك من أن الفخر ظل ملازما لحسان حتى بعد إسلام وانتظامه في صفوف شعراء الرسول. 

وواضح جدا في (بانت سعاد) لكعب بن زهير التي أنشدها في مدح الرسول (ص) أن ملامح الشعر الجاهلي وقيم الحياة الجاهلية تفرض نفسها على الشاعر بصورة تلقائية، فهو يبدأ بالغزل ووصف الناقة، وبمدح النبي (ص) بقيم الجاهلية، ويستقصي خطوات الشعراء الجاهليين في تصوير محنته وتقديم اعتذاره للرسول، وإن كنا لا نعدم ملامح خفيفة من تأثره بالروح الإسلامية.. وقد لا نحتاج إلى تحليل القصيدة وتسجيل بعض أبياتها لأننا قد نجد أنفسنا بعد ذلك نحلل موضوعا جانبيا بإسهاب وتفصيل لا يتطلبهما المقام..

والشاعر يتأثر بما حوله من واقع الحياة ماديا ومعنويا، ولذلك كان طبيعيا ان تظل بعض القيم الجاهلية – وإن كانت طفيفة إلى حد ما – ملازمة لبعض شعراء الدعوة الإسلامية.

الفخر بالإسلام    114 
بين الجاهلية والإسلام    118 
الباب الثاني : توحيد الله وتمجيده    125 
الشكر والحمد    127 
تمجيد وتسبيح    133 
أدعية وابتهالات    148 
الباب الثالث : شعر الجهاد والكفاح والنصرة 
تهديد و وعيد    186 
فدائيون    206 
صفة معارك المسلمين    222 
البطولات والأيام    226 
البطولات    226 
يوم بدر    235 
يوم أحد    248 
يوم الأحزاب    255 
جلاء اليهود    260 
فتح مكة    264 
يوم حنين    265 
فتح الطائف    268 
الصابرون    271 
الفخر بالجهاد ونصرة الإسلام    276 
الباب الرابع : شعر الهجاء    325 
هجاء الكافرين    327 
هجاء اليهود    342 
هجاء المرتدين    344 
الباب الخامس : شعر المديح    347 
مديح الرسول عليه السلام    349 
مديح أبي بكر    366 
مديح عمر    370 
مديح عثمان    371 
مديح الزبير بن العوام    372 
مديح طلحة بن عبيد الله    374 
مديح عائشة أم المؤمنين    375 
مديح الحارث بن الصمة    378 
مديح المهاجرين    380 
مديح الأنصار    384 
مديح همدان    386 
الباب السادس : شعر الرثاء    387 
رثاء الرسول عليه السلام    389 
رثاء الراشدين    430 
رثاء عمر بن الخطاب    430 
رثاء عثمان بن عفان    433 
رثاء علي بن أبي طالب    439 
رثاء الشهداء    443 
رثاء حمزة بن عبد المطلب    443 
رثاء جعفر الطيار    452 
رثاء سعد بن معاذ    454 
رثاء نافع بن بديل    456 
رثاء شهداء بدر    457 
رثاء شهداء أحد    459 
رثاء شهداء الرجيع    463 
رثاء شهداء مؤتة    464 
الباب السابع : شعر السياسة والفتن    471 
عثمان والفتنة    473 
علي والفتنة    489 
الباب الثامن : الأخلاق الإسلامية    495 
الباب التاسع : شعر المواعظ    523 
الباب العاشر : أشتات    541 
 
الجزء الثاني: في العصر الأموي 
=================== 
بين يدي الكتاب 
المقدمة 
الباب الأول : الالهيات    1 
أ حمد وثناء    1 
الحمد لله    1 
العلي الأعظم    2 
جبر الاله دينه    3 
تسبيح وتمجيد    4 
لك الملك والحمد    4 
تبارك الله    5 
رجاء الله    6 
أين المفر    7 
أعاجيب    8 
موعظة    9 
لكل أجل كتاب    10 
أدعية وابتهالات    11 
يجازيك المليك    11 
حسبي رضا الله    12 
ندم وتوبة    13 
الامر أمرك    14 
لا طوق لي بالعذاب    15 
في قبضة الاله    16 
دعاء مريض    17 
رضوانك اللهم    18 
شكوى    19 
زدني عبادة    20 
اغفر خطاياي    21 
تركت الحرام لله    22 
دعوة    23 
أمل في الله    24 
ويحهم    25 
يارب    26 
أستغفر الله    27 
أحبك    28 
في حب الله    29 
الباب الثاني : الفخر والحماسة    30 
أ الفخر    30 
ابن سيف الله    30 
منا النبي المؤتمن    31 
مشيئة الله    32 
نحن الانصار    33 
غضبة الانصاري    34 
أولئك آبائي    35 
قرشي    36 
ابن الاكرمين    37 
أبي الاسلام    38 
فخر لا ينال    39 
كرم الاله    40 
معجزة نبوية    41 
معم مخول    42 
فخر علي تغلب    43 
سليل الانبياء    44 
نبوة وخلافة    45 
لنا حوض النبي    46 
الكعبة المشرفة    47 
جدي الزبير    48 
ابن النبيين الكرام    49 
لولا دفاع الله    50 
سباق إلى الاسلام    51 
بركة    52 
ب الحماسة    53 
العار ولا النار    53 
ليت الشهادة    54 
مستميت    55 
لا تبكي يا أماه    56 
ما أطول هذا عمرا    57 
الخيل تشهد    58 
مجاهد    59 
كفى الملام    60 
سأغزو الترك    61 
بعد التسعين    62 
بايعوا الرب    63 
لذة الشهادة    64 
خرجنا نقيم الدين    65 
الباب الثالث : المديح    66 
أ مديح الخلفاء الأمويين    66 
حنفاء    66 
دعامة الاسلام    67 
بين المسجد والكنيسة    68 
كسر الصليب    69 
قاهر الممالك    70 
فتح طرندة    71 
هلم إلى الاسلام    72 
أخلاق ليست لاحد    73 
الفاروق الثاني    74 
علام الحجاب ؟    75 
عشر فضائل    76 
دين على عمر    77 
قليلك خير من كثير غيرك    78 
الافعال تصدق الاقوال    79 
سيب الاله    80 
أبو الارامل واليتامى    81 
زين المنابر    82 
الامام العادل    83 
الخليفة العابد    84 
ب مديح آل البيت    85 
كريم النجار    85 
اليوم تلقى الاحبة    86 
حب في الله    87 
دين ودنيا    88 
ابن الطيار    89 
نهار وليل    90 
تعرف البطحاء وطأته    91 
كفارة الذنب    92 
رهط النبي    93 
ذرية بعضها من بعض    94 
ثبات على المبدأ    95 
أحب بني فاطمة    96 
قناعة    97 
ج مديح رجالات الاسلام    98 
الولد سر أبيه    98 
شكر    99 
فاتح سمرقند    100 
كرم لوجه الله    101 
فرع من قريش    102 
الزيادة الزيادة    103 
شهاب من الله    104 
ابن الذوائب    105 
لولا المهلب    106 
إلى النصر أو الشهادة    107 
حسب ودين    108 
لا تشغله دنياه عن دينه    109 
الفاتحان العظيمان    110 
دوخ السعد    111 
بطل مجاهد    112 
قاهر الترك    113 
حتى يكبروا الله    114 
مجاهد لعداة الله    115 
البطل الشاب    116 
سؤدد قريب    117 
ابن حواري النبي    118 
خمس مناقب    119 
زادهم التسبيح    120 
طبيب العراق    121 
قائد موفق    122 
شجاعة نادرة    123 
أبوك تلافى    124 
دعوة الرسول    125 
حكم قريش    126 
د مدائح شتى    127 
جمال وتقى    127 
الصديق الهادي    128 
حكم أمضى من السيف    129 
الحكم الفاصل    130 
الخير في قريش    131 
عابدان    132 
الامين بن الامين    133 
أهل العفاف    134 
من الكتب النبي    135 
خيار العباد    136 
الباب الرابع : المراثي    137 
أ رثاء الأمويين    137 
تعزوا بالصبر    137 
بكت النجوم    138 
نبكي الدين والدنيا    139 
لكن يغلب القدر    140 
عمر الخيرات    141 
الناس فيه كلهم مأجور    142 
قوام الحق والدين    143 
تبكيك النجوم والقمر    144 
ان الزمان بما كرهنا مولع    145 
ب رثاء آل البيت    146 
ليس لتكذيب نعيه ثمن    146 
ابن بنت المصطفى    147 
سبط النبي    148 
جزاء النصيحة    149 
ج رثاء رجالات الاسلام    150 
فضل خالد    150 
موت مجاهد    151 
قتيل الاعاجم    152 
بصيرة نيرة    153 
لك الرحمة    154 
وقلت له أهلا    155 
ليس للدنيا بهاء    156 
لم يذهب بأثواب غادر    157 
فرق كبير    158 
شهادة بطل    159 
شهيدان    160 
حوض مورود    161 
رفيق محمد    162 
هـ مراث شقي    163 
شاعر يرثي نفسه    163 
الخيار بنو الخيار    164 
خبر وجيع    165 
الموت غاية كل حي    166 
ليس حي بمخلد    167 
باسق الاخلاق    168 
الباب الخامس : الهجاء    169 
بيننا موعد    169 
يارب    170 
بعدا    171 
لا قتال في الحرم    172 
شرطة الدجال    173 
كفرت بو حيكم    174 
كافر بالكرسي    175 
أوثقوا دجالكم    176 
كفروا بالرسول    177 
الذليل ذليل    178 
براءة من ابليس    179 
الباب السادس : الوعظ والتذكير    180 
أ التذكير بالموت    180 
قبور تتحدث    180 
زاد قليل    181 
الموت فيما بعده جلل    182 
لا يعجز الموت شيء    183 
كيف يلذ العيش ؟    184 
ما لك يا وضاح ؟    185 
قصة الموت وعبرها    186 
الموت دون الامل    187 
حذار من الموت    188 
أنا ميت    189 
عليك نفسك    190 
القبور تزيد    191 
التقي هو السعيد    192 
روعة قصيرة    193 
ماتوا ومات الخبر    194 
حي القبور    195 
لهف على الخلف والسلف    196 
ب التذكير بالآخرة    197 
اغتنم عمرك    197 
اقترب الوعد    198 
يوم الخروج    199 
عدة الاخرة    200 
خوف من النار    201 
خصماك يداك ورجلاك    202 
ج مواعظ عامة    203 
أبعد الاربعين ؟!    203 
الصلوات الخمس    204 
قضي وطرا    205 
الاخرة خير وأبقى    206 
منغصة العيش    207 
الموت غاية كل حي    208 
الله جامع    209 
أيها الامل    210 
اعقل وتوكل    211 
أحلام نوم    212 
عليك بتقوى الله    213 
يا ليت    214 
أبعد الشيب ؟    215 
لا بد من المنية    216 
من زرع حصد    217 
الحزم    218 
وعظ وتذكير    219 
شاعر يناجي نفسه    220 
أين الملوك ؟    221 
بؤس يؤول إلى نعيم    222 
ان للموت طالبا ورقيبا    223 
كفى بالشيب زاجرا    224 
قف بالمقابر    225 
اياك والحفظة    226 
طوبى لمن شغلته الاجلة عن العاجلة    227 
أوقات ضائعة    228 
تجهزي يا نفس للموت    229 
استعن بالله    230 
من يامن الدهر    231 
أضغاث أحلام    232 
الزاجران    233 
أب يعظ ابنه    234 
خطبة جمعة    235 
ضل القائد والمقود    236 
الموت غاية كل حي    237 
الصلاة خير من النوم    238 
ان كنت تخشى    239 
تعزية    240 
لا خير في لذة بعدها النار    241 
عون المصلى    242 
النفس كالطفل    243 
لا تحقرن صغير الذنوب    244 
لئن شكرتم لا زيدنكم    245 
قلب أعمى    246 
سل العفو والعافية    247 
الباب السابع : الأخلاق الاسلامية    248 
أ الفخر بالأخلاق الاسلامية    248 
شيم كريمة    248 
هدانا الرسول    249 
الناهيات الاربع    250 
لست بكاره لقاء ربي    251 
اني اخاف الله    252 
عفة في الشيب والشباب    253 
الفائز من ينجو من النار    254 
كفنى ربي    255 
سأركض في التقوى    256 
توبة    257 
عفة وأمانة    258 
أعمى عن العورات    259 
اني أخاف الله    260 
غض البصر    261 
عزة الخلائق    262 
الشيب والاسلام    263 
تائب تائب    264 
رزقي سوف يأتيني    265 
ب نبذ المذاهب والأحزاب والفتن    266 
لا أفاتل المؤمنين    266 
على دين النبي    267 
الملك والحكم لله    268 
تركت الارجاء    269 
أعيذكم بالله من الفتنة    270 
الارجاء اخو الشرك    271 
براءة    272 
براءة من الرافضة    273 
تبا لهم    274 
ج أخلاق اسلامية عامة    275 
كل حي لقضاء وقدر    275 
محاورة    276 
دمي دون ديني    277 
ليس في الخمر رفعة    278 
استرزق الرحمن    279 
لا تذل نفسك    280 
قذف المحصنات    281 
دع العباد وادع الله    282 
إلى مؤدب ولدي    283 
اظفر بذات الدين    284 
ان لله ما بأيدي العباد    285 
الماء ابر وأطهر    286 
حمل الامانة    287 
اعص الهوى    288 
رشد وبر    289 
سل الله من فضله    290 
لا حول لنا ولا طول    291 
قاض إلى الجنة    292 
لا شفاعة في الحق    293 
لا يقبل الله الا طيبا    294 
ايمان    295 
لا بارك الله في الدنيا    296 
لا تسأل الناس    297 
على مثل الشمس فأشهد    298 
 
الجزء الثالث: في العصر العباسي الأول 
======================== 
بين يدي الكتاب : عبد المحسن التركي 
المقدمة : عبد الرحمن الباشا 
منهج الجمع والتحقيق 
الباب الأول : مع الله    1 
أ توحيد وتمجيد    3 
ب دعاء وثناء    21 
ج توبة وندم    30 
الباب الثاني : مع رسول الله "صلى الله عليه وسلم    49 
الباب الثالث : من وحي العبادات    59 
الباب الرابع : الزهد والموعظة    71 
أ التحذير من فتنة الحياة الدنيا    73 
ب التذكير بالموت وما وراء الموت    86 
ج الترغيب في طاعة الله    114 
الباب الخامس : الأخلاق الإسلامية    129 
الباب السادس : الجهاد في سبيل الله    145 
أ الحض على الجهاد    147 
ب الفتوحات وأيام الإسلام    151 
ج تأييد المجاهدين    162 
الباب السابع : المراثي والتعازي    173 
الباب الثامن : هجاء الذين تخطوا الإسلام وأساؤا إليه    195 
الباب التاسع : الإشادة بأعلام الإسلام    207 
أ الإشادة بالخلفاء العباسيين    209 
ب الإشادة بأهل البيت    224 
ج الإشادة بالصالحين    230 
الباب العاشر : أشتات    237 
 
الجزء الرابع: في العصر العباسي الثاني 
======================= 
بين يدي الكتاب : عبد الله التركي 
المقدمة : عبد الرحمن الباشا 
منهج الجمع والتحقيق 
الفصل الأول : إلهيات    1 
رب يحيى    1 
لو شاء ربي    2 
عند الله    3 
مغيث الملهوف    4 
عدة النجاة    5 
إلى الله    6 
حسبك الله أنيسا    7 
خشية الله ورجاه    8 
اذكر الله على كل حال    9 
أشكو إلى الله    10 
الله يرزقني    11 
إخوانكم خولكم    12 
عظمت تلكم الأيادي    13 
يد الله فوق أيديكم    14 
هارب إلى الله    15 
الغالب الغلاب    16 
رزق الله    17 
عابد باليل    18 
تجافت جنوبهم عن المضاجع    19 
هم لله خدام    20 
الله يرزق    21 
يا ربي    22 
لا تخفى على الله خافية    23 
الله هو الغالب    24 
ما قدر الرحمن مصنوع    25 
اطلب الرزق من الله    26 
الرضا بقضاء الله    27 
يا خالق الخلق    28 
استغفر الله    29 
الله ليس لبابه بواب    30 
رجوت الله    31 
الإله البر    32 
وكلت أمري إلى خالقي    33 
الفصل الثاني : فتنة خلق القرآن    34 
المصيبة العظمى    34 
لم يجعل القرآن خلقا    35 
محيي السنة    36 
ما هذه البدع ؟    37 
كم مجلس لله قد عطلته    38 
الفتنة العمياء    39 
به سلم الإسلام    40 
أطفأ نيرانا على الدين تشعل    41 
نبرأ من دعوة ابن أبي دؤاد    42 
أسلم لسنة أحييتها    43 
عادت للدين وحدته    44 
اسلم لدين محمد    45 
ذهبت دولة أصحاب البدع    46 
محنة أحمد    47 
التقي الورع    48 
نكست الدين    49 
شغلتك الفروع عن الأصول    50 
الفصل الثالث : شعر المناسبات الإسلامية    51 
هنيئا    51 
صوم محمود وفطر مودود    52 
ليهنك الفطر    53 
باليمن والإيمان    54 
يوم أغر    55 
يمن شهر الصيام    56 
هنأك الله بدين الهدى    57 
الفصل الرابع : المدح بالمعاني الإسلامية    58 
لم يعبد الأصنام    58 
مؤيد بالله    59 
به استنكر المنكر    60 
آل الرسول    61 
نشيد    62 
متوكل على الله    63 
ما أرجو سواه لكشف ضري    64 
شاكر لله    65 
على سنة الرسول    66 
قدر الله أن يعز بك الإسلام    67 
شرعوا العفو    68 
هل تملكون لدينه ... تبديلا ؟    69 
هنيئا للدين    70 
خاشع لله    71 
حكم بما أنزل الله    72 
لا معقب لحكم الله    73 
حارسو الدين    74 
مخافة الله وحدها    75 
علماء دين محمد    76 
قارئ    77 
أقام قناة الدين    78 
تدارك دين الهدى    79 
إيثار التقى    80 
عزك عز دين محمد    81 
مع الله    82 
قيم الدين    83 
صائم قائم    84 
ردء لأهل الإسلام    85 
من أثر السجود    86 
تجارة لا تبور    87 
نعمة من الله    88 
معتمد على الله    89 
خليفة مهدي    90 
طائع لله    91 
لتجيب الأذان رجال    92 
حمى حوزة الإسلام    93 
منصف    94 
يخشى الإله    95 
سيرة عمرية    96 
حكمت بكتاب الله    97 
كالئ الدين    97 
على قدم الرسول    98 
جزيت عن الإسلام خيرا    100 
رددت الدين موفورا    101 
قمت بأمر الله    102 
ما أجمل الدين والدنيا    103 
ناصر الإسلام    104 
المستعين بالله    105 
لا يراه الله حيث نهاه    106 
جم المناقب    107 
يا ناصر الإسلام    108 
خلات أربع    109 
أزكى من دماء الشهداء    110 
عالم فطن    111 
متكل على الله    112 
أديل بك الإسلام    113 
الفصل الخامس : الدفاع عن الإسلام    114 
أفنيت جمع المارقين    114 
وقعة عز بها الإسلام    115 
نصر من الله    116 
ثأرت للدين    117 
قبة الإسلام    118 
فتح    119 
في سبيل الله    120 
لله تقواه    121 
عز أهل المصحف    122 
في سبيل الإسلام    123 
فتوح شتى    124 
أعززت دين الله    125 
حزب الله    126 
نصر من إله منعم    127 
فتح جليل    128 
مجيب الإسلام    129 
الفصل السادس : هجاء الذين تخطوا الإسلام وأساؤوا إليه    130 
على منهاج النبي    130 
أيها الخائن    131 
يا ذائق الموتى    132 
داء دوي    133 
كفر وحمق    134 
كذب المنجمون    135 
بالله أشركتها    136 
لا عقول لهم    137 
يا مهدي السفاهة    138 
أدرك دين الله    139 
الحر لا يشتم الحرة    140 
الفتية الأرجاس    141 
حزين    142 
الفصل السابع : المرائي والتعازي    143 
أعاش رسول الله ؟    143 
بكتك الآي والسور    144 
تأهب للمنايا    145 
سنة الدين    146 
قتل آل المصطفى    147 
في الجنان    148 
وامحمداه    149 
كمنزلة الشكر    150 
عزيت نفسك بالنبي    151 
رضيت بالله    152 
كل من عليها فان    153 
الصبر أولى    154 
قضاء الله    155 
آثار كالنجوم    156 
الفصل الثامن : الزهد والموعظة    157 
التقوى الحقة    157 
شكر وأجر    158 
الدار الآخرة    159 
عن اليمين وعن الشمال    160 
دار القرار    161 
مصيبة الإنسان    162 
أين الأسرة والتيجان    163 
خير ما يدخر المرء    164 
لك ما قدمته    165 
ابدأ بنفسك    166 
لاتنه عن خلق وتأتي مثله    167 
خير الزاد    168 
الغصن الكبير    169 
أسير المنايا    170 
كفى بالشيب واعظا    171 
برد اليقين    172 
ما الدنيا بدار إقامة    173 
الحور العين    174 
ازجر القلب    175 
فروا إلى الله    176 
بقاء النعمة    177 
إذا سألت فا سأل الله    178 
ما أغنى عني ماليه    179 
لا تحقرن صغيرة    180 
ما أقرب الموت !!    181 
ما اعددت للأجل القريب ؟    182 
آه    183 
غدا أتوب    184 
صر إلى الله    185 
عبيد الشهوة    186 
الإيمان الحق    187 
الموت حق    188 
تزود من دنياك لآخرتك    189 
هلك المسوفون    190 
عليك بتقوى الله    191 
اصبر    192 
أما لك ناه    193 
أحسن الظن بالله    194 
سابق إلى الخير    195 
في المنون معتبر    196 
عجبت من مستقين    197 
لا تخش إلا الله    198 
في صلاح وطاعة    199 
كل صفو إلى كدر    200 
اعتصم بحبل الله    201 
وسيلة لاغاية    202 
إذا تداينتم بدين فاكتبوه    203 
الفصل التاسع : أغراض شتى    204 
الشهيد    204 
حج تقبله الإله    205 
جاء الحق    206 
الملك والدين    207 
حسبي فخرا    208 
حيث تسال العبرات    209 
أجزاء القرآن    210 
صحيح البخاري    211 



سنة النشر : 1971م / 1391هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 24.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : zip.
عداد القراءة: عدد قراءة شعر الدعوة الإسلامية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل شعر الدعوة الإسلامية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
مجموعة من المؤلفين - Group of Authors

كتب مجموعة من المؤلفين "مجموعة من المؤلفين"، هو ركن للكتب التي شارك في تأليفها أكتر من كاتب ومؤلف، وهو قسم مميز مليء بالكتب التي تعددت الجهود في إخراجها على أكمل الوجوه. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ ميكانيكا السيارات ❝ ❞ مبادئ المحاسبة (منهج فلسطينى) ❝ ❞ أطلس 4 - دائرة معارف طبية وصيدلانية مبسطة ❝ ❞ أفضل 365 حكاية للأطفال ❝ ❞ تحليل وتصميم الخوارزميات ❝ ❞ امن المعلومات ❝ ❞ كيف تتحدث فيصغي الصغار اليك وتضغي إليهم عندما يتحدثون ❝ ❞ كراسة الخط العربي 3 ❝ ❞ الماجستير في إدارة الأعمال ❝ الناشرين : ❞ مكتبة جرير ❝ ❞ عصير الكتب للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار المعارف ❝ ❞ مكتبة الكتب ❝ ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ مكتبة الإسكندرية ❝ ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ❝ ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❞ دار الهلال ❝ ❞ دار القلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ الدار العربية للعلوم ناشرون ❝ ❞ دار الحضارة للنشر والتوزيع ❝ ❞ مركز دراسات الوحدة العربية ❝ ❞ دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ موقع دار الإسلام ❝ ❞ دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا ❝ ❞ العبيكان للنشر ❝ ❞ دار الفكر العربي بمصر ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - قطر ❝ ❞ المكتب الإسلامي للطباعة والنشر ❝ ❞ الأزهر الشريف ❝ ❞ المؤسسة العربية للطبع والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار النهضة العربية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الغرب الإسلامي ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ عالم الكتب ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار النفائس للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الشروق ❝ ❞ المدى للإعلام والثقافة والفنون ❝ ❞ دار الإسلام للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة الأنجلو المصرية ❝ ❞ مكتبة لبنان ناشرون ❝ ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار دريم بوك للنشر ❝ ❞ دار الرواق للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الفكر المعاصر ❝ ❞ دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة ابن سينا ❝ ❞ دار طيبة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار البشائر الإسلامية ❝ ❞ المجلس الأعلى للثقافة ❝ ❞ مجمع الملك فهد ❝ ❞ المكتبة الأكاديمية ❝ ❞ مدبولي ❝ ❞ مؤسسة سما للنشر والإنتاج والتوزيع ❝ ❞ ذات السلاسل ❝ ❞ دار البشير للثقافة والعلوم ❝ ❞ دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة ❝ ❞ دار الجيل للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة أم القرى ❝ ❞ دار الكتب المصرية ❝ ❞ دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ❝ ❞ مجلة الوعي الإسلامي ❝ ❞ دار الفارابي ❝ ❞ دار القاسم ❝ ❞ دار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع - السعودية ❝ ❞ دار العاصمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الكتاب الجامعي ❝ ❞ دار الفاروق ❝ ❞ الدار العالمية للنشر والتوزيع ❝ ❞ الإدارة العامة لتطوير وتصميم المناهج ❝ ❞ المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية-القاهرة ❝ ❞ الدار التونسية للنشر ❝ ❞ دار مصر للطباعة ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - المغرب ❝ ❞ جامعة الملك سعود ❝ ❞ الهيئة العامة السورية للكتاب ❝ ❞ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ❝ ❞ مجلة البيان ❝ ❞ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ❝ ❞ دار الكتب والوثائق القومية ❝ ❞ دار الفراشة للطباعة والنشر ❝ ❞ الهيئة العامة لقصور الثقافة ❝ ❞ المعهد العالمي للفكر الإسلامي ❝ ❞ دار اليمامة للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة الملك عبد العزيز ❝ ❞ مركز دلائل ❝ ❞ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ❝ ❞ دار صفاء للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الطليعة ببيروت ❝ ❞ مكتبة جزيرة الورد ❝ ❞ دار غريب للطباعة والنشر ❝ ❞ مؤسسة الدرر السنية ❝ ❞ مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة المنصورة ❝ ❞ مركز ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع وتعليم التفكير، عمان - المملكة الاردنية الهاشمية ❝ ❞ المكتبة السلفية ❝ ❞ مجلة الفرقان ❝ ❞ المكتب التعاونى للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة ❝ ❞ دار الفجر للنشر والتوزيع ❝ ❞ وزارة التربية والتعليم العالي _ فلسطين ❝ ❞ مركز نماء للبحوث والدراسات ❝ ❞ دار الغوثاني للدارسات القرآنية ❝ ❞ منتدى العلاقات العربية والدولية ❝ ❞ مكتبة الصحابة ❝ ❞ وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ❝ ❞ بيت الحكمة للنشر ❝ ❞ دار أسامة ❝ ❞ مجلة براعم الإيمان ❝ ❞ أكديمي إنترناشونال ❝ ❞ مؤسسة الكتب الثقافية ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - إدارة الإفتاء ❝ ❞ دار اليازوري ❝ ❞ دار مير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الإبداع الفكري ❝ ❞ دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن ❝ ❞ الشركة المصرية العالمية للنشر - لونجمان ❝ ❞ دار الدعوة ❝ ❞ دار ابن الأثير للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة نزار مصطفى الباز ❝ ❞ منشورات عويدات بيروت _باريس ❝ ❞ غير وارد ❝ ❞ دار الفاروق للاستثمارات الثقافية ❝ ❞ دار النشر للجامعات ❝ ❞ مركز الاهرام للترجمة والنشر ❝ ❞ دار عمار ❝ ❞ مجمع الفقه الاسلامي _بجدة ❝ ❞ المكتبة التجارية الكبرى ❝ ❞ وزارة التربية والتعليم ❝ ❞ جامعة بغداد ❝ ❞ الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ❝ ❞ دار الظاهرية للنشر والتوزيع ❝ ❞ مؤسسة الفرسان للنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتبة الوطنية_ الاردن ❝ ❞ مؤسسة فرانكلين ❝ ❞ المجمع الثقافي - أبو ظبي ❝ ❞ دار الهجرة للنشر والتوزيع ❝ ❞ شركة المطبوعات للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الأرقم - الكويت ❝ ❞ دار العلوم العربية ❝ ❞ دار الزهراء للنشر ❝ ❞ المؤسسة الوطنية للكتاب _ الجزائر ❝ ❞ مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية ❝ ❞ مكتبة بستان المعرفة ❝ ❞ مجمع الفقهة الإسلامي - جدة ❝ ❞ دار طلاس للدراسات و الترجمة و النشر ❝ ❞ وزارة الأوقاف المصرية ❝ ❞ مطبعة-بريل- بمدينة ليدن ❝ ❞ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - السعودية ❝ ❞ مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية ❝ ❞ دار الأمان ❝ ❞ دار الوسيلة للنشر والتوزيع ❝ ❞ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ❝ ❞ دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع ❝ ❞ مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي ❝ ❞ دار القدس ❝ ❞ وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ❝ ❞ مركز المناهج ❝ ❞ دار اليسر ❝ ❞ دار العلا للنشر والتوزيع ❝ ❞ عالم الأدب للترجمة والنشر ❝ ❞ دار الكتب الوطنية ❝ ❞ جامعة مولاي اسماعيل،مكناس ❝ ❞ منشورات اليونسكو ❝ ❞ دار الطرفين للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة المعارف الحديثة ❝ ❞ الأهالي للطباعة والنشر ❝ ❞ المطبعة الأميرية ❝ ❞ جامعة الخرطوم للنشر ❝ ❞ مكتبة المجتمع العربى للنشر و التوزيع ❝ ❞ دار المريخ ❝ ❞ دار إيلاف الدولية ❝ ❞ مركز المسبار للدراسات والبحوث ❝ ❞ دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث ❝ ❞ مكتبة الملك عبد العزيز العامة ❝ ❞ الدار البيضاء ❝ ❞ Cambridge University ❝ ❞ هيئة الموسوعة العربية ❝ ❞ مؤسسة بحوث والنشر موكرياني ❝ ❞ مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية ❝ ❞ مطابع الاهرام للنشر والتوزيع ❝ ❞ المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ❝ ❞ مركز البحوث والدراسات الكويتية ❝ ❞ جامعة الزعيم الأزهري -كلية الهندسة ❝ ❞ المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد ❝ ❞ الدار الدولية للإستثمارات الثقافية ❝ ❞ مكتبة دار العروبة ❝ ❞ جروس برس ناشرون ❝ ❞ المملكة العربية السعودية وزارة المعارف ❝ ❞ دار المعرفة للتنمية البشرية - الرياض ❝ ❞ المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف للنشر ❝ ❞ الحرية للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة الموصل ❝ ❞ جامعة القصيم ❝ ❞ دار نوبار للنشر والطباعة ❝ ❞ اديتو كريبس انترناشيونال ❝ ❞ منشورات المعهد العالى للعلوم التطبيقية و التكنولوجيا الجمهورية العربية السورية ❝ ❞ مكتبة الطالب الجامعى - مكة المكرمة ❝ ❞ دار الفرقان ❝ ❞ عويدات للنشر والطباعة،لبنان. ❝ ❞ مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث ❝ ❞ دار المقتبس للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ Pearson Longman ❝ ❞ مركز البحوث والدراسات ❝ ❞ مكتب التفسير للنشر و الإعلام ❝ ❞ المركز الوطنى للبحوث الزراعية ❝ ❞ دار الخراز للنشر و التوزيع ❝ ❞ وزارة الثقافة والفنون والتراث قطر ❝ ❞ مؤسسة دار الصادق الثقافية ❝ ❞ وزاره الشئوون الاسلامية والاوقاف والدعوه والارشاد ❝ ❞ بوك تايم ❝ ❞ دار الكتب والوثائق ببغداد ❝ ❞ وزارة الخارجية الأمريكية ❝ ❞ دار صفقات كتابية للنشر والتوزيع ❝ ❞ مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقيه ❝ ❞ شركة مطابع السودان للعملة المحدودة ❝ ❞ وكالة الصحافة العربية - ناشرون ❝ ❞ Routledge ❝ ❞ science 4 fun ❝ ❞ مركز المحروسة ❝ ❞ موقع نصرة رسول الله ❝ ❞ مطبعة الإستقامة ❝ ❞ مركز الدرسات الأبحاث وإحياء التراث الرابطة المحمدية - المغرب ❝ ❞ الكتب خان للنشر والتوزيع ❝ ❞ غيناء للنشر ❝ ❞ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ❝ ❞ المربى ❝ ❞ النشر والمطابع جامعة الملك سعود ❝ ❞ المكتبة الإمدادية - مكة المكرمة ❝ ❞ الدار السعودية للنشر ❝ ❞ المطبعة الادبية ❝ ❞ مؤسسة آل البيت ❝ ❞ مركر الدراسات الاشتراكيه ❝ ❞ مركز المناهج دولة فلسطين ❝ ❞ النشر العلمى والمطابع ❝ ❞ المركز العربي للدراسات الاستراتيجية ❝ ❞ دار الأصدقاء بالمنصورة ❝ ❞ المجمع الفقهي الاسلامي ❝ ❞ مطبوعات مجمع اللغة العربية - دمشق ❝ ❞ مؤسسة اعمال الموسوعة للنشر و التوزيع ❝ ❞ دار أبكالو ❝ ❞ دار التعريف بالإسلام ❝ ❞ مؤسسة عبد المحسن القطان رام الله ❝ ❞ منشورات دار الأنيس ❝ ❞ دار المعارف الحكمية ❝ ❞ دار سعادت ❝ ❞ مركز الدراسات الفلسطينية ❝ ❞ المطبوعات الجديدة ❝ ❞ جامعة محمد بوقرة ❝ ❞ Hill Publishing ❝ ❞ الربانيون للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة طهران ❝ ❞ مركز استراتيجيات التربيه ❝ ❞ مكتب الدعوة والإرشاد ببريده ❝ ❞ دار الهداة للنشر ❝ ❞ جامعة محمد بوضیاف - المسیلة ❝ ❞ الجمعية السعودية للعلوم الزراعية ❝ ❞ كلية علوم جامعة جنوب الوادى ❝ ❞ المركز الوطني للدراسات والبحث ❝ ❞ مؤسسة المعاهد الفنية ❝ ❞ وزارة الشئون الاسلامية ❝ ❞ مركز الجزيرة العربية للدراسات والبحوث ❝ ❞ وزارة الاوقاف والشئون الاسلامية ❝ ❞ ابن النديم للنشر والتوزيع ❝ ❞ تدبر ❝ ❞ الرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية ❝ ❞ التقنى للطباعة و النشر ❝ ❞ المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي ❝ ❞ الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ❝ ❞ Sandrine GROPP ❝ ❞ منتدى شارك الشبابي ❝ ❞ الحضارية - مؤسسة العارف ❝ ❞ المجلس الأعلى للتعليم ❝ ❞ وزارة التربية العراقية ❝ ❞ عويدات للنشر والتوزيع ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❞ جامعة عين شمس - كلية الآداب ❝ ❞ موقع القرآن ❝ ❞ Association Recherches en sciences sociales ❝ ❞ مجلة تبيان للدراسات القرآنية ❝ ❞ مؤسسة مجمع الكتاب ❝ ❞ الخريجي للنشر و التوزيع ❝ ❞ الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات ❝ ❞ مجلة علمية ثقافية ❝ ❞ مركز التميز البحثي ❝ ❞ مكتب التربية العربى لدول الخليج ❝ ❞ جامعة الحسين بن طلال - الاردن ❝ ❞ مركز تراث كربلاء ❝ ❞ مجلة يقظة ❝ ❞ مركز بحوث الصحراء ❝ ❞ دار ميزوموتاميا ❝ ❞ الفكر ناشرون و موزعون ❝ ❞ دار الاحمد للنشر والتوزيع ❝ ❞ منشورات عوبدات ❝ ❞ مجلة الإستغراب ❝ ❞ مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات ❝ ❞ الاكاديمية الحديثة للكتاب الجامعى ❝ ❞ كلية العلوم جامعة الملك عبدالعزيز ❝ ❞ الإعصار العلمى للنشر و التوزيع ❝ ❞ مجموعة إيقاع الأدبية ❝ ❞ الكتاب التربوى للنشر و التوزيع ❝ ❞ مؤسسة فريدريش أيبرت ❝ ❞ دار الأبحاث والدراسات العربية ❝ ❞ ركاز للنشر والتوزيع ❝ ❞ ايليكس للدراسات ❝ ❞ رومان وليتلفيلد ❝ ❞ المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون ❝ ❞ مجلة خطوة ❝ ❱. المزيد..

كتب مجموعة من المؤلفين
الناشر:
الرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية
كتب الرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ شعر الدعوة الإسلامية ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❱.المزيد.. كتب الرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية