❞ كتاب الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور ❝  ⏤ د.الصادق عبدالرحمن الغرياني

❞ كتاب الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور ❝ ⏤ د.الصادق عبدالرحمن الغرياني

ظاهرة التطرف والغلو " الأسباب والعلاج " :
الإسلام دين وسط بين الأديان , والمسلمون حقا هم الوسط بين الأمم , وكذا أهل السنة والجماعة : أهل الاستقامة هم الوسط بين فرق الإسلام فقال سبحانه {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة: 143]، والوسطية هنا تعني: العدل والخيار وسائر أنواع الفضل، فهي أفضل الأمم .
د.الصادق عبدالرحمن الغرياني - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور ❝ ❱
من الرد على الصوفية - مكتبة .

نُبذة عن الكتاب:
الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور

ظاهرة التطرف والغلو " الأسباب والعلاج " :
الإسلام دين وسط بين الأديان , والمسلمون حقا هم الوسط بين الأمم , وكذا أهل السنة والجماعة : أهل الاستقامة هم الوسط بين فرق الإسلام فقال سبحانه {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة: 143]، والوسطية هنا تعني: العدل والخيار وسائر أنواع الفضل، فهي أفضل الأمم . .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الإسلام دين وسط بين الأديان , والمسلمون حقا هم الوسط بين الأمم , وكذا أهل السنة والجماعة : أهل الاستقامة هم الوسط بين فرق الإسلام فقال سبحانه {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة: 143]، والوسطية هنا تعني: العدل والخيار وسائر أنواع الفضل، فهي أفضل الأمم .
لكن هذا الموضوع - التطرف والغلو - قد يطرح الكثير من الاشكالات والتساؤلات الملحة والضرورية باعتباره موضوع الساعة ، ولعل الإشكال الجوهري هو ما مفهوم التطرف والغلو في الدين ، وما وجه الشبه بينهما ، وما سبب نشأتهما في المجتمعات المعاصرة وكيف السبيل إلى الوقاية منهما وما طرق علاجهما ؟ هذا هو ما سنناقشه من خلال الخطة التالية :
المطلب الأول / مفهوم التطرف والغلو:
أولا / مفهوم التطرف : 
التطّرف هو التفعَّل - بتشديد العين - من طرف يطرف طَرَفا بالتحريك , وهو الأخذ بأحد الطرفين والميل لهما: إما الطرف الأدنى أو الأقصى , ومنه أطلقوه على الناحية وطائفة الشيء. . ومفهوم التطرف في العرف الدارج - في هذا الزمان -: الغلو في عقيدة أو فكرة أو مذهب أو غيره يختص به دين أو جماعة أو حزب.
ووصف الغلو بالتطرف له وجهه المسوغ له بأخذ أحد الطرفين : لا تغلُ في شيء من الأمر واقتصد ... كلا طرفي قصد الأمور ذميمُ .
ولكن الوصف الشرعي للتشدد في الدين والغلو فيه يجب أن يكون مرجعه إلى الشرع نفسه لا اصطلاح الناس ومفاهيمهم وإطلاقاتهم .
ثانيا/ مفهوم الغلو :
بالرجوع إلى المصادر والمعجمات اللغوية ظهر أن الغلو هو: مجاوزة الحد وتعديه ، قال الجوهري في الصحاح : ((غلا في الأمر يغلو غلوا , أي جاوز فيه الحد)) ، وقال الفيروزآبادري في القاموس : ((غلا غلاء فهو غالٍ وغَلِيّ ضد الرخص. . وغلا في الأمر غلوا جاوز حدّه)) .
ووافقه الزبيدي في تاج العروس. غ (( وغلا في الدين غُلوا من باب قعد وتصلب وتشدد حتى جاوز الحد ، وغالى في أمره مغالاة بالغ)).
وعليه فحقيقة الغلو: هو: الزيادة ومجاوزة الحد الشرعي الواجب .
ومما سبق يتبين أن الغلو في سائر استعمالاته يدل على " الارتفاع والزيادة ومجاوزة الأصل الطبيعي أو الحد المعتاد ".



حجم الكتاب عند التحميل : 6.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : rar.
عداد القراءة: عدد قراءة الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات rarقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات rar
يمكن تحميلة من هنا 'http://www.rarlab.com/download.htm'

المؤلف:
د.الصادق عبدالرحمن الغرياني - D.ALSADQ ABDALRHMN ALGHRIANI

كتب د.الصادق عبدالرحمن الغرياني ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور ❝ ❱. المزيد..

كتب د.الصادق عبدالرحمن الغرياني
كتابة على تورتة الزفافكتب الروايات والقصصOnline يوتيوباصنع بنفسككتب تعلم اللغاتبرمجة المواقعالطب النبويتورتة عيد ميلادكتب الأدبFacebook Text Artحكمةالكتب العامةمعاني الأسماءزخرفة توبيكاتالقرآن الكريمحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتابة أسماء عالصوركتابة على تورتة مناسبات وأعيادالكتابة عالصوركتب قصص و رواياتSwitzerland United Kingdom United States of Americaخدمات زخرفة أسامي و أسماء و حروف..تورتة عيد الميلادكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركورسات اونلاينشخصيات هامة مشهورةكتب اسلاميةقراءة و تحميل الكتبالتنمية البشريةكتب للأطفال مكتبة الطفلمعاني الأسماءحكم قصيرةزخرفة الأسماءكتابة على تورتة الخطوبةكتب القانون والعلوم السياسيةالمساعدة بالعربيكورسات مجانيةمعنى اسمأسمك عالتورتهكتب التاريخكتب السياسة والقانوناقتباسات ملخصات كتب