❞ كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني ❝  ⏤ أحمد بن الحسن بن يحي بديع الزمان الهمذاني

❞ كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني ❝ ⏤ أحمد بن الحسن بن يحي بديع الزمان الهمذاني


"ليس التفكير في الحقيقة كالتفكير في تاريخها لأنّ التفكير في الحقيقة والبحث عنها والكشف عن الطرق المؤدّية إليها شأن يختصّ به أصحاب الديانات والمذاهب الفلسفيّة، أمّا التفكير في تاريخ الحقيقة والبحث في تمظهراتها وأشكال التعبير عنها فعمل يقتضي تحليلا دقيقا لكلّ خطاب يعتقد أنّه يقول الحقيقة أو يكشف عنها. يحاول هذا الكتاب أن يقدّم تحليلا لخطابات عديدة نشأت حول القرآن تريد الكشف عن حقيقته، وهي خطابات تنتمي إلى حقول معرفيّة متنوّعة، بعضها ينتمي إلى الفقه وأصوله وبعضها إلى الكلام والفلسفة وبعضها إلى الحديث والتفسير وبعضها إلى اللغة والبلاغة. وهي أيضا خطابات ظهرت في لحظات تاريخيّة متفاوتة، بعضها يعود إلى القرون الإسلاميّة الأولى، وبعضها إلى ما بعد عصور الازدهار، وبعضها إلى العصور الحديثة. كلّ هذه الخطابات الناشئة حول القرآن يعتقد أصحابها أنّهم يمتلكون المفاتيح اللازمة والضروريّة لاكتشاف ما ينطوي عليه النصّ القرآني من حقائق وأسرار ومنافع وفوائد.
أحمد بن الحسن بن يحي بديع الزمان الهمذاني - أحمد بن الحسين بن يحي بن سعيد المعروف ببديع الزمان الهمذاني ، (358 هـ/969 م - 395 هـ/1007 م)، كاتب وأديب من أسرة عربية ذات مكانة علمية مرموقة استوطنت همذان وبها ولد بديع الزمان فنسب إليها ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مقامات بديع الزمان الهمذاني (ط العلمية) ❝ ❞ مقامات بديع الزمان الهمذاني ❝ ❞ مقامات بديع الزمان الهمذاني طباعة دار الكتب العلمية ❝ ❞ مقامات بديع الزمان الهمذاني ط السعادة ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❱
من الشعر العربى - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.


اقتباسات من كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني

نبذة عن الكتاب:
مقامات بديع الزمان الهمذاني

2005م - 1444هـ

"ليس التفكير في الحقيقة كالتفكير في تاريخها لأنّ التفكير في الحقيقة والبحث عنها والكشف عن الطرق المؤدّية إليها شأن يختصّ به أصحاب الديانات والمذاهب الفلسفيّة، أمّا التفكير في تاريخ الحقيقة والبحث في تمظهراتها وأشكال التعبير عنها فعمل يقتضي تحليلا دقيقا لكلّ خطاب يعتقد أنّه يقول الحقيقة أو يكشف عنها. يحاول هذا الكتاب أن يقدّم تحليلا لخطابات عديدة نشأت حول القرآن تريد الكشف عن حقيقته، وهي خطابات تنتمي إلى حقول معرفيّة متنوّعة، بعضها ينتمي إلى الفقه وأصوله وبعضها إلى الكلام والفلسفة وبعضها إلى الحديث والتفسير وبعضها إلى اللغة والبلاغة. وهي أيضا خطابات ظهرت في لحظات تاريخيّة متفاوتة، بعضها يعود إلى القرون الإسلاميّة الأولى، وبعضها إلى ما بعد عصور الازدهار، وبعضها إلى العصور الحديثة. كلّ هذه الخطابات الناشئة حول القرآن يعتقد أصحابها أنّهم يمتلكون المفاتيح اللازمة والضروريّة لاكتشاف ما ينطوي عليه النصّ القرآني من حقائق وأسرار ومنافع وفوائد. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

المقامة تعني المجلس والجماعة من الناس، ويقترب معناها من الموعظة أكثر من المحاضرة، واستخدمت المقامة من قبل بديع الزمان الهمذاني بمعنى المجلس وكانت ذات صلة بالناس، والمقامات أشهر فن اشتهر به بديع الزمان؛ وذلك لأنّه كان أول شخص ابتكر فكرتها وأطلق عليها هذا الاسم، ولهذا اشتهر بها واتبع خطاه الكثير من الأدباء الذين عاشوا بعدَه .

الشعر-دواووين شعر- قصائد-مقامات-ديوان الشعر-دوواوين الشعر-الشعروالشعراء-ديوان الشعر- ابيات شعر رائعة

 



سنة النشر : 2005م / 1426هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 6 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة مقامات بديع الزمان الهمذاني

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل مقامات بديع الزمان الهمذاني
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أحمد بن الحسن بن يحي بديع الزمان الهمذاني - Ahmed bin Hassan bin Yahya Badi

كتب أحمد بن الحسن بن يحي بديع الزمان الهمذاني أحمد بن الحسين بن يحي بن سعيد المعروف ببديع الزمان الهمذاني ، (358 هـ/969 م - 395 هـ/1007 م)، كاتب وأديب من أسرة عربية ذات مكانة علمية مرموقة استوطنت همذان وبها ولد بديع الزمان فنسب إليها❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مقامات بديع الزمان الهمذاني (ط العلمية) ❝ ❞ مقامات بديع الزمان الهمذاني ❝ ❞ مقامات بديع الزمان الهمذاني طباعة دار الكتب العلمية ❝ ❞ مقامات بديع الزمان الهمذاني ط السعادة ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد بن الحسن بن يحي بديع الزمان الهمذاني