❞ كتاب المثقفون العرب و التراث التحليل النفسى لعصاب جماعى ❝  ⏤ جورج طرابيشي

❞ كتاب المثقفون العرب و التراث التحليل النفسى لعصاب جماعى ❝ ⏤ جورج طرابيشي

هذا الكتاب هو الأول في موضوعه وفي منهجيته باللغة العربية، وهو من أبرز مؤلفات ، والذي اعتمد فيه على أسلوب التحليل والتفسير، للخطاب العربي المعاصر الذي بدأ ينتج نفسه ويعيد انتاجه بآلية تكرارية ملحوظة، وما يميز الكتاب بشكل كبير هو أسلوب الكتابة الفلسفي، الزاخر بالتفاصيل والتفريق بين المتشابهات الدقيقة. وتعتبر الأطروحة الأساسية للكتاب والتي يقوم عليها العمل، هو تتبع بداية ما أسماه بالردة التي رافقت الفكر العربي والتي انعكست في الخطابات والدعوات والأفكار في الساحة العربية بعد هزيمة العرب أمام إسرائيل عام 1967م والتي كشفت زيف الأيديولوجيات القومية والثورية التي كانت تتزعم الخطاب السياسي العربي في معظم الدول العربية وحتى التقدمية منها.
جورج طرابيشي - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ المعجزة أو سبات العقل ❝ ❞ المثقفون العرب و التراث التحليل النفسى لعصاب جماعى ❝ ❞ شرق و غرب رجولة وأنوثة..دراسة فى أزمة الجنس والحضارة فى ال العربية ❝ ❞ من النهضة إلى الردة تمزقات الثقافة العربية فى عصر العولمة ❝ ❞ جورج طرابيشي: الأعمال النقدية الكاملة / ج1 ❝ ❞ جورج طرابيشي: الأعمال النقدية الكاملة / ج2 ❝ ❞ جورج طرابيشي: الأعمال النقدية الكاملة / ج3 ❝ الناشرين : ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ دار مدارك للنشر ❝ ❞ رياض الريس للكتب والنشر ❝ ❱
من فكر وثقافة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
المثقفون العرب و التراث التحليل النفسى لعصاب جماعى

1991م - 1445هـ
هذا الكتاب هو الأول في موضوعه وفي منهجيته باللغة العربية، وهو من أبرز مؤلفات ، والذي اعتمد فيه على أسلوب التحليل والتفسير، للخطاب العربي المعاصر الذي بدأ ينتج نفسه ويعيد انتاجه بآلية تكرارية ملحوظة، وما يميز الكتاب بشكل كبير هو أسلوب الكتابة الفلسفي، الزاخر بالتفاصيل والتفريق بين المتشابهات الدقيقة. وتعتبر الأطروحة الأساسية للكتاب والتي يقوم عليها العمل، هو تتبع بداية ما أسماه بالردة التي رافقت الفكر العربي والتي انعكست في الخطابات والدعوات والأفكار في الساحة العربية بعد هزيمة العرب أمام إسرائيل عام 1967م والتي كشفت زيف الأيديولوجيات القومية والثورية التي كانت تتزعم الخطاب السياسي العربي في معظم الدول العربية وحتى التقدمية منها. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الأطروحة الأساسية التي يقوم عليها العمل، هو تتبع بداية ما أسماه الكاتب "الردة" التي رافقت الفكر العربي والتي انعكست في الخطابات والدعوات والأفكار في الساحة العربية بعد الهزيمة الفاضحة للعرب أمام إسرائيل عام 67 والتي كشفت زيف الأيديولوجيات القومية والثورية التي كانت تتزعم الخطاب السياسي العربي في معظم الدول العربية، سيما "التقدمية" منها.

فالذي حدث بعد هذه الهزيمة المفجعة، أن الخطاب العربي بمفكريه ومثقفيه، قد ارتد بما يشبه "النكوص" -كما قرر الكاتب- إلى الثرات، باعتباره "أباَ وأماً كلي القدرة والحماية" ولتبدأ بالتالي موجة من التشكيك والرفض والتبرؤ من كل الأطروحات الحداثية، وليدخل الخطاب العربي فيما يشبه حالة من التقوقع على 
الذات، بدت أوضح تجلياتها في الإقرار بكل وضوح من خلال هؤلاء المفكرين بالرغبة من الخروج على وعن العصر، وذلك عن طريق اختراع "خصوصية" ثقافية عربية إسلامية جامدة وصلبة قوامها الدين، ترفض أي تطعيم من أية فلسفة اوثقافة مغايرة.
 



سنة النشر : 1991م / 1411هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 15.7 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة المثقفون العرب و التراث التحليل النفسى لعصاب جماعى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل المثقفون العرب و التراث التحليل النفسى لعصاب جماعى
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
جورج طرابيشي - GORG TRABISHI

كتب جورج طرابيشي ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ المعجزة أو سبات العقل ❝ ❞ المثقفون العرب و التراث التحليل النفسى لعصاب جماعى ❝ ❞ شرق و غرب رجولة وأنوثة..دراسة فى أزمة الجنس والحضارة فى ال العربية ❝ ❞ من النهضة إلى الردة تمزقات الثقافة العربية فى عصر العولمة ❝ ❞ جورج طرابيشي: الأعمال النقدية الكاملة / ج1 ❝ ❞ جورج طرابيشي: الأعمال النقدية الكاملة / ج2 ❝ ❞ جورج طرابيشي: الأعمال النقدية الكاملة / ج3 ❝ الناشرين : ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ دار مدارك للنشر ❝ ❞ رياض الريس للكتب والنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب جورج طرابيشي
الناشر:
رياض الريس للكتب والنشر
كتب رياض الريس للكتب والنشرتأسست شركة "رياض الريس للكتب والنشر" في لندن في العام 1986. وصدرت أولى منشوراتها في العام 1987. مرّت الشركة بمراحل مختلفة، أصدرت خلالها وحتى الآن أكثر من ألف عنوان، وهو رقم لم يحققه إلا القليل من دور النشر في العالم العربي. وكان أغلب المؤلفين كتّاباً جدداً. أما المعروف والأكثر شهرة، فقد نشرت له الدار أحسن نتاجه. وكانت أغلب الكتب الصادرة مثيرة للجدل ومحفزةً على النقد. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ لا تعتذر عما فعلت ❝ ❞ أثر الفراشة ❝ ❞ جدارية محمود درويش ❝ ❞ الأوغاد يضحكون ❝ ❞ لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي ❝ ❞ لماذا تركت الحصان وحيدا ❝ ❞ الأسرار ❝ ❞ حالة حصار ❝ ❞ أمريكا والإبادات الجنسية ❝ ❞ تحفة العروس ومتعة النفوس ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمود درويش ❝ ❞ محمد بن أحمد التجانى ❝ ❞ الصادق النيهوم ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ منير العكش ❝ ❞ عبده خال ❝ ❞ د. رفعت سيد أحمد ❝ ❞ إبراهيم الكوني ❝ ❞ تساليوت ❝ ❞ علي بدر ❝ ❞ إبراهيم اليازجي ❝ ❞ جورج طرابيشي ❝ ❞ عبد السلام العجيلي ❝ ❞ ديفيد بوز ❝ ❞ رياض نجيب الريس ❝ ❞ محمد جمال باروت ❝ ❞ انطوان بطرس ❝ ❞ زكريا تامر ❝ ❞ إبراهيم محمود ❝ ❞ د. عارف تامر ❝ ❞ دافيد فرومكين ❝ ❞ على الصراف ❝ ❞ ليزا وادين ❝ ❞ خالد زيادة ❝ ❞ سلام خياط ❝ ❞ سامي مكارم ❝ ❞ سامي مبيض ❝ ❞ صبحى العمرى ❝ ❞ ناقولا زياده ❝ ❞ الصادق النيهوم ❝ ❞ فضيلة الفاروق ❝ ❞ علي المقري ❝ ❞ نجوى بن شتوان ❝ ❱.المزيد.. كتب رياض الريس للكتب والنشر