❞ كتاب المساجد والقصور في الأندلس لـ دكتور السيد عبد العزيز سالم ❝  ⏤ السيد عبد العزيز سالم

❞ كتاب المساجد والقصور في الأندلس لـ دكتور السيد عبد العزيز سالم ❝ ⏤ السيد عبد العزيز سالم

تختلف الحضارة الإسلامية في المغرب والأندلس اختلافا بينا عن غيرها من حضارات البلاد التي أخضعها الإسلام لسلطانه. وكان المغرب والأندلس يؤلفان جزءا منفصلا عن بقية العالم الإسلامي لبعدهما الشاسع وعزلتهما عنه نتيجة للانفصال السياسي الذي حدث على إثر سقوط الدولة الأموية بالمشرق وقيام الدولة العباسية. وقد استطاع عبد الرحمن الداخل أحد أمراء بني أمية بفضل ما أوتي من ألمعية أن يؤسس ملكا يعد فنائه، إذ اقتحم جزيرة شاسعة المحل، نائية المطمع، عصبية الجند فضرب بين جندها بخصوصيته وقمع بعضهم بقوة حيلته واستمال قلوب رعيتها بحسن سياسته حتى انقاد له عصيهم وذل له أبيهم، فاستولى فيها على أريكته، ملكا على قطيعته، قاهرا لأعدائه حاميا لذماره مانعا لحوزته. وما كاد عبد الرحمن الداخل يستقر بقرطبة ويستقيم أمره بها حتى بنى المسجد الجامع والقصر بقرطبة. ومنذ ذلك العهد بدأ فن العمارة يتلمس طريقه في الأبنية الدينية والمدنية، فقد عمد عبد الرحمن بن معاوية منذ أن استقام له الأمر إلى تجديد ما طمس لبنى أمية بالمشرق من معالم الحلافة وآثارها، فشيد الدور وأقام القصور. وكان بحكم بعده عن دمشق مسقط رأسه يحن إلى أرضه حنينا متواصلا فأقام منية الرصافة شمالي قرطبة لنزهه وسكناه واتخذ بها قصرا حسنا ودحا جنانا واسعة ونقل إليه غرائب الغروس وأكارم الشجر من كل ناحية وسماه باسم رصافة جده هشام. وتأثر في بنائه للمسجد الجامع بقرطبة بالجامع بقرطبة بالجامع الأموي بدمشق. ومنذ ذلك الحين نبت الفن الإسلامي بالأندلس وما لبث أن ترعرع في العصور التالية حتى وصل إلى ذروة نضارته في عصر بني نصر، ثم هاجر هذا الفن إلى المغرب بعد أن طرد من بلاده التي ولد فيها على أثر الاسترداد المسيحي وقدر له أن يقضي فيه البقية الباقية من حياته.
السيد عبد العزيز سالم - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ بحوث مشرقية ومغربية في التاريخ والحضارة الإسلامية ❝ ❞ مدينة الرباط في التاريخ الإسلامي ❝ ❞ البحر الأحمر فى التاريخ الإسلامى ❝ ❞ المساجد والقصور في الأندلس لـ دكتور السيد عبد العزيز سالم ❝ ❞ دراسات في تاريخ العرب تاريخ الدولة العربية ❝ ❞ دراسات في تاريخ العرب تاريخ الدولة العربية ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة شباب الجامعة ❝ ❱
من تاريخ إسلامي حضارة اسلامية - مكتبة .

نبذة عن الكتاب:
المساجد والقصور في الأندلس لـ دكتور السيد عبد العزيز سالم

1986م - 1445هـ
تختلف الحضارة الإسلامية في المغرب والأندلس اختلافا بينا عن غيرها من حضارات البلاد التي أخضعها الإسلام لسلطانه. وكان المغرب والأندلس يؤلفان جزءا منفصلا عن بقية العالم الإسلامي لبعدهما الشاسع وعزلتهما عنه نتيجة للانفصال السياسي الذي حدث على إثر سقوط الدولة الأموية بالمشرق وقيام الدولة العباسية. وقد استطاع عبد الرحمن الداخل أحد أمراء بني أمية بفضل ما أوتي من ألمعية أن يؤسس ملكا يعد فنائه، إذ اقتحم جزيرة شاسعة المحل، نائية المطمع، عصبية الجند فضرب بين جندها بخصوصيته وقمع بعضهم بقوة حيلته واستمال قلوب رعيتها بحسن سياسته حتى انقاد له عصيهم وذل له أبيهم، فاستولى فيها على أريكته، ملكا على قطيعته، قاهرا لأعدائه حاميا لذماره مانعا لحوزته. وما كاد عبد الرحمن الداخل يستقر بقرطبة ويستقيم أمره بها حتى بنى المسجد الجامع والقصر بقرطبة. ومنذ ذلك العهد بدأ فن العمارة يتلمس طريقه في الأبنية الدينية والمدنية، فقد عمد عبد الرحمن بن معاوية منذ أن استقام له الأمر إلى تجديد ما طمس لبنى أمية بالمشرق من معالم الحلافة وآثارها، فشيد الدور وأقام القصور. وكان بحكم بعده عن دمشق مسقط رأسه يحن إلى أرضه حنينا متواصلا فأقام منية الرصافة شمالي قرطبة لنزهه وسكناه واتخذ بها قصرا حسنا ودحا جنانا واسعة ونقل إليه غرائب الغروس وأكارم الشجر من كل ناحية وسماه باسم رصافة جده هشام. وتأثر في بنائه للمسجد الجامع بقرطبة بالجامع بقرطبة بالجامع الأموي بدمشق. ومنذ ذلك الحين نبت الفن الإسلامي بالأندلس وما لبث أن ترعرع في العصور التالية حتى وصل إلى ذروة نضارته في عصر بني نصر، ثم هاجر هذا الفن إلى المغرب بعد أن طرد من بلاده التي ولد فيها على أثر الاسترداد المسيحي وقدر له أن يقضي فيه البقية الباقية من حياته. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

المساجد والقصور في الأندلس لـ دكتور السيد عبد العزيز سالم

عمارة المساجد في الاندلس pdf

العمارة الاسلامية في الاندلس pdf

تاريخ الاندلس pdf

ملخص تاريخ الأندلس pdf

تحميل كتاب قصة الاندلس من الفتح الي السقوط pdf

الاندلس من الفتح الى السقوط عصير الكتب

تاريخ الأندلس المصور

من اشهر كتاب الاندلس

عمارة المساجد في الاندلس pdf

دولة الإسلام في الأندلس



سنة النشر : 1986م / 1406هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 24.7 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة المساجد والقصور في الأندلس لـ دكتور السيد عبد العزيز سالم

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل المساجد والقصور في الأندلس لـ دكتور السيد عبد العزيز سالم
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
السيد عبد العزيز سالم - Mr. Abdul Aziz Salem

كتب السيد عبد العزيز سالم ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ بحوث مشرقية ومغربية في التاريخ والحضارة الإسلامية ❝ ❞ مدينة الرباط في التاريخ الإسلامي ❝ ❞ البحر الأحمر فى التاريخ الإسلامى ❝ ❞ المساجد والقصور في الأندلس لـ دكتور السيد عبد العزيز سالم ❝ ❞ دراسات في تاريخ العرب تاريخ الدولة العربية ❝ ❞ دراسات في تاريخ العرب تاريخ الدولة العربية ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة شباب الجامعة ❝ ❱. المزيد..

كتب السيد عبد العزيز سالم
الناشر:
مؤسسة شباب الجامعة
كتب مؤسسة شباب الجامعة ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ السياسة الشرعية ❝ ❞ في التاريخ الأيوبي والمملوكي ❝ ❞ أبو الحسن الماوردي وكتاب نصيحة الملوك ❝ ❞ المقتبس من اللهجات العربية والقرآنية ❝ ❞ الفسيولوجيا - علم وظائف الاعضاء المقارن ❝ ❞ أضواء على مصحف عثمان بن عفان ورحلته شرقا وغربا ❝ ❞ مدينة سلا في العصر الإسلامي دراسة في التاريخ السياسي والحضاري ❝ ❞ دراسات في تاريخ المغرب والأندلس ❝ ❞ دراسات فى البلاغة عند ضياء الدين بن الأثير ❝ ❞ بحوث مشرقية ومغربية في التاريخ والحضارة الإسلامية ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ محمد سالم محيسن ❝ ❞ أحمد مختار العبادي ❝ ❞ د. يسرى الجوهرى ❝ ❞ السيد عبد العزيز سالم ❝ ❞ حياة السودان ابراهيم ❝ ❞ فؤاد عبد المنعم أحمد ❝ ❞ يسري عبد الرزاق الجوهري ❝ ❞ د. محمد على سعد الله ❝ ❞ د. سحر السيد عبد العزيز سالم ❝ ❞ حمدي عبد المنعم محمد حسين ❝ ❞ إبراهيم بن يحي خليفة دده أفندي ❝ ❞ د. عبد الواحد حسن الشيخ ❝ ❞ إبراهيم إبراهيم عنانى ❝ ❞ تيسير محمد محمد شادي ❝ ❞ بدران ابوالعينين بدران ❝ ❞ ابراهيم علي التهامي ❝ ❞ ريتشارد أ. ساليفان ❝ ❞ احمد نجم الدين فليجه ❝ ❱.المزيد.. كتب مؤسسة شباب الجامعة