❞ كتاب مكانة الإمام أبي حنيفة بين المحدثين ❝  ⏤ محمد قاسم عبده الحارثي

❞ كتاب مكانة الإمام أبي حنيفة بين المحدثين ❝ ⏤ محمد قاسم عبده الحارثي

أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة - أبوحنيفة - رحمه الله - ثقة في الحديث. - إمام في الحديث وعالم بالجرح والتعديل. - مَن جرّحه ؛ لم يجرّحه بمعلوم, ولم يكن جرحه مفسّرًا: بل كان : 1- جرح أقران؛ وهو غير مقبول. 2- جرح يعود إلى التعصّب المذهبي وهو غير مقبول أيضًا. - مَن وثّقه ؛ كان مفسّرًا واضحًا؛ بل كانوا يعلمون بما يقال ضدّه ؛ فكان توثيقهم له مشتملًا : التوثيق في العدالة والحفظ والإتقان والضبط والفقه والرأي. - الذين وثّقوه كلهم أئمة. - مَن انتقد فقهه ؛ لم يسعفه الحظ للوصول البياني بالأمثلة. - مسانيد أبي حنيفة معظّمه عند المحدّثين, ورجالها كلهم ثقات ؛ عدا نزرًا يسيرًا - الأحاديث الضعيفة التي عنده ؛ لها ما يشهد لها ويقوّيها ولها أصل في الدّين. - الحديث الذي ردّه هو الحديث الشاذ ؛ وهو مسبوق بالصحابة وغيرهم, ولم يرفض الحديث. - ليس متعصّبًا للرأي , وليس قياسيًا في كل شيء؛ بل كان كثيرًا ما يقدّم الحديث الضعيف على رأيه , ويقدم الحديث المرسل على الرأي. - العلماء وأئمة المذاهب قد ضاق خلافهم وقلّت اختلافاتهم بعد التدوين. - مكانته مرموقة عالية عند جميع المنصفين.
محمد قاسم عبده الحارثي - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مكانة الإمام أبي حنيفة بين المحدثين ❝ ❱
من الجرح والتعديل السنة النبوية الشريفة - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
مكانة الإمام أبي حنيفة بين المحدثين

1993م - 1444هـ
أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة - أبوحنيفة - رحمه الله - ثقة في الحديث. - إمام في الحديث وعالم بالجرح والتعديل. - مَن جرّحه ؛ لم يجرّحه بمعلوم, ولم يكن جرحه مفسّرًا: بل كان : 1- جرح أقران؛ وهو غير مقبول. 2- جرح يعود إلى التعصّب المذهبي وهو غير مقبول أيضًا. - مَن وثّقه ؛ كان مفسّرًا واضحًا؛ بل كانوا يعلمون بما يقال ضدّه ؛ فكان توثيقهم له مشتملًا : التوثيق في العدالة والحفظ والإتقان والضبط والفقه والرأي. - الذين وثّقوه كلهم أئمة. - مَن انتقد فقهه ؛ لم يسعفه الحظ للوصول البياني بالأمثلة. - مسانيد أبي حنيفة معظّمه عند المحدّثين, ورجالها كلهم ثقات ؛ عدا نزرًا يسيرًا - الأحاديث الضعيفة التي عنده ؛ لها ما يشهد لها ويقوّيها ولها أصل في الدّين. - الحديث الذي ردّه هو الحديث الشاذ ؛ وهو مسبوق بالصحابة وغيرهم, ولم يرفض الحديث. - ليس متعصّبًا للرأي , وليس قياسيًا في كل شيء؛ بل كان كثيرًا ما يقدّم الحديث الضعيف على رأيه , ويقدم الحديث المرسل على الرأي. - العلماء وأئمة المذاهب قد ضاق خلافهم وقلّت اختلافاتهم بعد التدوين. - مكانته مرموقة عالية عند جميع المنصفين. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

مكانة الإمام أبي حنيفة بين المحدثين التاريخ الجرح والتعديل 



سنة النشر : 1993م / 1413هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 9.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة مكانة الإمام أبي حنيفة بين المحدثين

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل مكانة الإمام أبي حنيفة بين المحدثين
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد قاسم عبده الحارثي - MHMD QASM ABDH ALHARTHI

كتب محمد قاسم عبده الحارثي ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مكانة الإمام أبي حنيفة بين المحدثين ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد قاسم عبده الحارثي