❞ كتاب البطولة والبطل فى أسفار المقرا العهد القديم دراسة فولكلورية مقارنة البطل الشعبى ❝  ⏤ كارم محمود عزيز

❞ كتاب البطولة والبطل فى أسفار المقرا العهد القديم دراسة فولكلورية مقارنة البطل الشعبى ❝ ⏤ كارم محمود عزيز

هذا الكتاب يتناول بالدراسة نماذج البطولة الإسرائيلية، كما قدمتها لنا أسفار القمرا (العهد القديم)، وهي دراسة "فولكلورية مقارنة" تقوم على اعتبار السمات النظرية للقصص البطولي الشعبي، والتي استخلصها علماء الفولكلور من نصوص قصصية شعبية بطولية متداولة في الكثير من أنحاء العالم، خاصة تلك التي شهدت قيام حضارات أو ثقافات بارزة على مر التاريخ.وتعتمد هذه الدراسة ـ في مسارها ـ على عدة مناهج: أولها: "المهج التحليلي البنائي"، الذي من خلاله أمكن تحليل القصص المقرائي إلى بنياته الأولية، وإن أمكن ـ كذلك ـ مطابقة هذه البنيات مع البنيات النمطية (الموتيفات = الأفكار الرئيسية) للقصص البطولي الشعبي، وإن ألمت القصص المقرائية بخيوط من عدة بنيات نمطية.أما ثاني المناهج، فهو "المنهج المقارن"، الذي من خلاله أمكن المقارنة بين القصص المقرائية (النماذج المنتقاة) وبين نظائرها في القصص البطولي الشعبي في الشرق الأدنى القديم واليونان، اعتمادا على مبدأ "المشابهة"، وفي إطار ما يمكن أن يطلق عليه "السياق التاريخي"، من حيث انتماء النماذج المقارنة إلى حقبة "الأدب القديم" أو إلى "العصور القديمة" زمنيا، وذلك اعتمادا على "فرضية ظنية" بأن القصص العربي "سامي الطبع والنشأة"، ولا بد أن له جذورا قديمة سابقة على عصر "اكتشاف" النص أو "تدوينه"، ومن هنا تجيء مشاركته مع النصوص المقرائية "السامية" في الروح الأدبية والتصورات العقلية والعاطفة والصياغة، شأن ذلك شأن اللغات السامية.
كارم محمود عزيز - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ البطولة والبطل فى أسفار المقرا العهد القديم دراسة فولكلورية مقارنة البطل الشعبى ❝ الناشرين : ❞ مكتبة النافذة ❝ ❱
من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
البطولة والبطل فى أسفار المقرا العهد القديم دراسة فولكلورية مقارنة البطل الشعبى

2006م - 1445هـ
هذا الكتاب يتناول بالدراسة نماذج البطولة الإسرائيلية، كما قدمتها لنا أسفار القمرا (العهد القديم)، وهي دراسة "فولكلورية مقارنة" تقوم على اعتبار السمات النظرية للقصص البطولي الشعبي، والتي استخلصها علماء الفولكلور من نصوص قصصية شعبية بطولية متداولة في الكثير من أنحاء العالم، خاصة تلك التي شهدت قيام حضارات أو ثقافات بارزة على مر التاريخ.وتعتمد هذه الدراسة ـ في مسارها ـ على عدة مناهج: أولها: "المهج التحليلي البنائي"، الذي من خلاله أمكن تحليل القصص المقرائي إلى بنياته الأولية، وإن أمكن ـ كذلك ـ مطابقة هذه البنيات مع البنيات النمطية (الموتيفات = الأفكار الرئيسية) للقصص البطولي الشعبي، وإن ألمت القصص المقرائية بخيوط من عدة بنيات نمطية.أما ثاني المناهج، فهو "المنهج المقارن"، الذي من خلاله أمكن المقارنة بين القصص المقرائية (النماذج المنتقاة) وبين نظائرها في القصص البطولي الشعبي في الشرق الأدنى القديم واليونان، اعتمادا على مبدأ "المشابهة"، وفي إطار ما يمكن أن يطلق عليه "السياق التاريخي"، من حيث انتماء النماذج المقارنة إلى حقبة "الأدب القديم" أو إلى "العصور القديمة" زمنيا، وذلك اعتمادا على "فرضية ظنية" بأن القصص العربي "سامي الطبع والنشأة"، ولا بد أن له جذورا قديمة سابقة على عصر "اكتشاف" النص أو "تدوينه"، ومن هنا تجيء مشاركته مع النصوص المقرائية "السامية" في الروح الأدبية والتصورات العقلية والعاطفة والصياغة، شأن ذلك شأن اللغات السامية. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

البطولة والبطل فى أسفار المقرا العهد القديم دراسة فولكلورية مقارنة البطل الشعبى

هناك المنهجان: التاريخي والجغرافي، اللذان |أمكن من خلالهما محاولة تحديد أسبقية أحد النماذج المقارنة (المقرائي / النظائر) على الآخر، وأين ومتى تمت عملية "الاقتباس" أو "التأثر" ـ أحدهما بالآخر، استنادا إلى إرجاع "التشابهات" بين هذه النماذج إلى الاقتباس وليس إلى نشأة النماذج منعزلة عن بعضها، وأن مرد التشابه هو تشابه تركيب العقل البشري.
ويتضمن الجزء الأول نمط "البطل الشعبي" ـ من خلال شخصيتي: "موسى" و"شمشون"، وذلك على النحو التالي:
باب أول: يعرض المفاهيم النظرية التأسيسية: "علم الفولكلور" ـ باعتباره الإطار الأوسع لموضوع الكتاب، ثم "البطولة والبطل في الأدب الشعبي" ـ كإطار تخصصي لموضوع الكتاب.
باب ثان: يعرض للمرحلة الأولى في حياة البطل "أسطورة ميلاد البطل"، من خلال فصلين: الأول: يعرض نماجذ ميلاد البطل في كل من: العراق القديم، عند العرب، عند الفرس، عند الإغريق، باعتبار هذه النماذج هي نظائر النموذج المقرائي. والفصل الثاني: يعرض النموذج المقرائي "قصة ميلاد موسى" من خلال مقدمة عن الشخصية، ثم تحليل القصة، ثم تطبيق السمات الأسطورية النظرية على القصة المقرائية، وأخيرا المقارنة بين النموذج المقرائي وبين النظائر المشار إليها، مع تحديد "ترجيحي" لأقدم نموذج ـ تاريخيا ـ بين هذه النماذج المقارنة.
باب ثالث: يعرض المرحلة الأهم في تاريخح حياة البطل "مرحلة الشباب والمآثر والأعمال البطولية"، والتي تتسم بالقوة البدنية الخارقة للبطل، مع بعض السمات النفسية والأخلاقية الأخرى، حيث يكون البطل ـ في الغالب ـ شهوانيا مغامرا متهورا، ويلقى في النهاية موتا مأساويا. وذلك من خلال فصلين: الأول: يعرض النماذج: المصرية (القديمة) والرافدية والعربية والكنعانية والفارسية والإغريقية، التي تعد "نظائر" النموذج المقرائي. والفصل الثاني: يعرض النموذج المقرائي "مجموعة قصص شمشون"، من خلال مقدمة تاريخية عن الشخصية ومصادر القصة، ثم تحليل بنائي لمجموعة القصص المقرائية، ثم تطبيق السمات النظرية وتحديد نوع هذه القصص بين أنواع القصص الشعبي، وأخيرا مقارنة النموذج المقرائي بالنظائر المشابهة، مع تخديد "تقريبي" للنموذج الأقدم.



سنة النشر : 2006م / 1427هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 5.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة البطولة والبطل فى أسفار المقرا العهد القديم دراسة فولكلورية مقارنة البطل الشعبى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل البطولة والبطل فى أسفار المقرا العهد القديم دراسة فولكلورية مقارنة البطل الشعبى
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
كارم محمود عزيز - KARM MHMOD AZIZ

كتب كارم محمود عزيز ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ البطولة والبطل فى أسفار المقرا العهد القديم دراسة فولكلورية مقارنة البطل الشعبى ❝ الناشرين : ❞ مكتبة النافذة ❝ ❱. المزيد..

كتب كارم محمود عزيز
الناشر:
مكتبة النافذة
كتب مكتبة النافذة ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كليلة ودمنة ❝ ❞ التنوير بالتزوير مساهمة في نقد علمية الخطاب العلماني الرد على سيد القمني وخليل عبد الكريم ورفعت السعيد ❝ ❞ مذكرات أرنستو تشى جيفارا ❝ ❞ آلام الظهر والمفاصل ❝ ❞ إزهاق الباطل الرد على شبهات القمص زكريا بطرس ❝ ❞ اليهود في تاريخ الحضارات الأولي ❝ ❞ الرق في الإسلام ❝ ❞ لماذا اخترت الاسلام؟ ❝ ❞ الإسلام خواطر وسوانح ❝ ❞ العلمانيون ومركسة الإسلام الرد على سيد القمني ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أجاثا كريستي ❝ ❞ عبد الله بن المقفع ❝ ❞ سامي عامري ❝ ❞ جوستاف لوبون ❝ ❞ محمد توفيق صدقي ❝ ❞ جمال الدين الشرقاوي ❝ ❞ د. أحمد حجازى السقا ❝ ❞ علي الريس ❝ ❞ خالد على نبهان ❝ ❞ د. محمد سري ❝ ❞ معاذ عليان ❝ ❞ محمد مجدي مرجان ❝ ❞ علي بن ربن الطبري ❝ ❞ جمال زكريا أرمانيوس ❝ ❞ منصور أبو شافعي ❝ ❞ د. مصطفى عبد المعبود سيد منصور ❝ ❞ الصاوي محمد الصاوي ❝ ❞ الحسن بن ايوب ❝ ❞ أبى الربيع محمد بن الليث ❝ ❞ هشام خضر ❝ ❞ كارم محمود عزيز ❝ ❞ نبيل انسى الغندور ❝ ❞ أحمد شفيق ❝ ❞ صلاح أبو السعود ❝ ❞ محمد الحسيني الريس ❝ ❞ هنرى دى كاسترى ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة النافذة