❞ كتاب هذه حياتي سـيرتي ومسـيرتي .. ❝  ⏤ أحمد ديدات

❞ كتاب هذه حياتي سـيرتي ومسـيرتي .. ❝ ⏤ أحمد ديدات

أحمد حسين كاظم ديدات (1 يوليو 1918 - 8 أغسطس 2005) داعية وواعظ ومُحاضر ومُناظر إسلامي، اشتُهِر بمناظراته وكتاباته في مقارنة الأديان وعلى وجه الخصوص بين الإسلام والمسيحية أسس وترأس المركز الدولي للدعوة الإسلامية في مدينة ديربان في جنوب أفريقيا وحاز على جائزة الملك فيصل لجهوده في خدمة الإسلام عام 1986م.

وُلد أحمد ديدات في تادكهار فار بإقليم سراط بالهند لأبوين مسلمين؛ حسين كاظم ديدات وزوجته فاطمة هاجر إلى جنوب أفريقيا في عام 1927 ليلحق بوالده، كان يعمل والده بالزراعة وأمه تعاونه ومكثا تسع سنوات ثم انتقل والده إلى جنوب أفريقيا وعاش في ديربان وغير أبوه اتجاه عمله الزراعي وعمل ترزياً. نشأ ديدات على منهج أهل السنة والجماعة منذ نعومة أظافره فلقد التحق بالدراسة بالمركز الإسلامي في ديربان لتعلم القرآن وعلومه وأحكام الشريعة الإسلامية. بدأ دراسته في العاشرة من عمره، وفي عام 1934 أكمل ديدات المرحلة السادسة الإبتدائية، ثم قرر أن يعمل لمساعدة والده فعمل في دكان يبيع الملح وانتقل للعمل في مصنع للأثاث وأمضى به إثنا عشر عاماً. صعد ديدات سلم الوظيفة في هذا المصنع من سائقٍ إلى بائعٍ ثم إلى مديرٍ للمصنع، وفي أثناء ذلك التحق الشيخ بالكلية الفنية السلطانية كما كانت تسمى في ذلك الوقت فدرس فيها الرياضيات وإدارة الأعمال، تزوج أحمد ديدات وأنجب ولدين وبنتاً.

لم يتلق تعليماً دينياً رسمياً كاملاً إلا أن سخرية بعض زملائه الذين تأثروا بالبعثات التنصيرية من زواج الرسول من عدة نساء، قد أثارت فيه الغيرة والحماسة فقادته إلى تغيير مجرى حياته، إذ عمد فوراً إلى اقتناء نسخة من القرآن بـاللغة الإنجليزية ونسخة من الإنجيل، ليبدأ بعدها رحلة من التعلم الذاتي، أعانه على ذلك ذاكرته المتميزة وأسلوب حديثه الشيق، اللذان أكسباه شهرة واسعة عند الجالية المسلمة بجنوب أفريقيا.

أسس لاحقاً معهد السلام لتخريج الدعاة والمركز الدولي للدعوة الإسلامية بـمدينة ديربان بـجنوب أفريقيا في بداية الخمسينيات أصدر كتيبه الأول ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم؟ ثم نشـر بعد ذلك أحد أبـرز كتيباته هل الكتاب المقدس كلام الله؟ وفي المُحصلة ألّف ديدات ما يزيد عن عشرين كتاباً وطبع الملايين منها لتوزع بالمجان بخلاف المناظرات التي طبع بعضها وقام بإلقاء آلاف المحاضرات في جميع أنحاء العالم، وفي عام 1959 توقف أحمد ديدات عن مواصلة أعماله حتى يتسنى له التفرغ للمهمة التي نذر لها حياته فيما بعد وهي الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات وفي سعيه الحثيث لأداء هذا الدور زار العديد من دول العالم، واشتهر بمناظراته التي عقدها مع كبار رجال الدين المسيحي أمثال كلارك وجيمي سواجارت وأنيس شروش ولهذه المجهودات مُنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1986 بالمشاركة.

وفي عام 1996 بعد عودة ديدات من أستراليا بعد رحلة دعوية أصيب بمرضه الذي أقعده طريح الفراش طيلة تسع سنوات، وقيل أنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر أبريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكري منذ فترة طويلة، وقد أصيب بجلطة في الدماغ، تعلم أن يتواصل مع من حوله من خلال سلسلة من حركات العين بتخطيط محدد ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف على الحروف المرادة من هذا المخطط، وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به، توفي لاحقاً صباح يوم الاثنين الثامن من أغسطس 2005م الموافق الثالث من رجب 1426 هـ. توفيت زوجته حواء ديدات بعده بعام في يوم الإثنين 28 أغسطس عام 2006 عن عمر 85 سنة. صُنف ديدات بأنه داعية وعالم إسلامي كبير ومعروف على الصعيدين العربي والإسلامي.

ألف أحمد ديدات حوالي 24 كتاب وطبع الملايين منها ووزعت بالمجان في معظم الأحيان وقام بإلقاء مئات المحاضرات في جميع أنحاء العالم بخلاف المناظرات التي طبع بعضها والذي بلغ عدد محاضراته ومناظراته المسجلة 125 محاضرة ومناظرة، كان ديدات كاتباً نشطاً لا يتوقف عن الكتابة ومعالجة قضايا الساعة، وكان يطبع محاضراته ومقالاته وتوزع على شكل كتيبات بالمجان. أصدر ديدات كتبه والتي تتعلق جميعها بالمقارنة بين الأديان وطبع ونشر من هذه الكتب مائة ألف نسخة في المرة الواحدة، في بداية الخمسينيات أصدر ديدات كتيبه الأول ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم؟ ثم نشر بعد ذلك أحد أبـرز كتيباته هل الكتاب المقدس كلام الله؟ وقد وزعت كتبه ملايين النسخ وتُرجمت مؤلفاته إلى العديد من اللغات منها الروسية والأردية والعربية والبنغالية والفرنسية والأمهرية والصينية واليابانية والاندونيسية والزولو والأفريكانز والهولندية والنرويجية ولغات أخرى.

من كتبه:

ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم ؟ What the Bible Says about Muhummed (طبع منه أكثر من ثلاثمائة ألف نسخة)
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ?Is the Bible God's Word (طبع منه أكثر من مائتين وستين ألف نسخة)
مسألة صلب المسيح بين الحقيقة والافتراء - ?Crucifixion or Cruci-fiction
المسيح في الإسلام - Christ in Islam
الحل الإسلامي للمشكلة العنصرية - Islam's Answer to the Racial Problem
المسلم يؤدي الصلاة - The Muslim at Prayer
من دحرج الحجر ؟ - ?Who Moved the Stone
مسألة صلب المسيح بين الحقيقة والافتراء
المسيح في الإسلام
محمد: الخليفة الطبيعي للمسيح
ماهو اسمه ؟ (الله في اليهودية والمسيحية والإسلام)
الإختيار
شيطانية الآيات الشيطانية وكيف خدع سلمان رشدي الغرب
عتـاد الجـهـاد
الخمر بين المسيحية والإسلام
من المعمدانية إلى الإسلام
وتأتي قصة كتاب ديدات العرب وإسرائيل.. صراع أم وفاق؟ لتلقي بعض الضوء على طبيعة التحديات في مجتمع جنوب أفريقيا ووعي ديدات بذلك،

فيقول إقبال جازت Iqbal Jassat في مقاله (أغسطس 1999) عن الشيخ:

«كان نشره لكتاب العرب وإسرائيل.. صراع أم وفاق؟ موضوعًا لنقاش بينه وبين مسؤول كبير بالسفارة الإسرائيلية في وقت زادت فيه الوحشية الإسرائيلية باجتياح لبنان عام 1982 وكانت تتعلق بصورة لأم فلسطينية تحاول انتزاع ابنها من أيدي القوات الإسرائيلية، كان ديدات قد أعلن عن مسابقة بدعوة القراء لكتابة تعليق على الصورة، وكان يحاول أن ينشر إعلانات عن تلك المسابقة في كل الجرائد الرسمية بالبلاد، وقد رفضت أغلب الجرائد وقتها إعلانه مدفوع الأجر بازدراء، وقد علَّق ديدات وقتها بأسلوبه المميز عن حرية الصحافة والإعلام، ووصفها بأنها جوفاء وانتقائية. الشيخ لم يبرح دأبه ورغبته في الدعوة حتى وفاته فحين دخلنا عليه غرفته وبعد استقبال ابنه يوسف لنا - وهو ملازمه ومترجم تعليقاته وردوده لزواره عبر قراءة عينيه - أشار لنا يوسف أنه ربما يكون جسد الشيخ لا يتحرك، ولا يستطيع التفوه بكلمة، لكن عقله وذهنه حاضران، وعن طريق لغته الخاصة طلب منا الشيخ أن نجلس وأن نفتح الإنجيل على صفحة حددها ونقل لنا يوسف رسالته: إن هذه السطور إنما هي وصف لحالة زنى المحارم، وأن في الإنجيل وصفا لعشر حالات تتعلق بهذا الأمر، يوسف أكد لنا أن كثيرًا من المبشرين والمنصرين يزورون الشيخ، وكان من بينهم، سيدة جاءت لتقول له إن ما أصابه كان بسبب تطاوله على الإنجيل، وإنها تدعوه لأن يؤمن به ليبرأ، ولكنه طلب إليها الجلوس وقام (وهو في حالته) بمناظرتها حول ما يحمله الإنجيل من مغالطات وما يجعله يقر بأنه ليس كلمة الله.»
كان نهم ديدات وحبه للقراءة والمقارنة التحليلية بمضاهاة النصوص وتقديم الأدلة من داخل بنية النص (نسخ الإنجيل) نفسها هو ما يميزه، فلم يقتصر على مقارنة ذلك بالقرآن وما جاء به الإسلام، بل حاول أن يثبت أن الارتباك والخطأ من داخل النص المحرف نفسه، وهو في ذلك يجتهد ويقرأ ويستعين بحفظ عدد كبير من نصوص الإنجيل بلغات شتى، وعن ذلك يقول:«عن نفسي فإنني أحفظ مختارات عديدة من الإنجيل بلغات مختلفة منها العربية والعبرية، ليس للاستعراض، ولكن لأن الفواتح إنما تأتي من هذه القصاصات التي تخلق القدرة على الدعوة لديننا وسط مختلف الجماعات، فاللغة هي مفتاح قلوب البشر".» كان ذلك ضمن ما مكّنه من أن يتواصل ويعرف في دول عديدة في وقت سبق عصر ثورة المعلومات والاتصالات الهائلة التي ننعم بها الآن، وقد استطاع عبر دأبه في دراسة النصوص الدينية أن يحوز على المعرفة التي افتقدها في البداية، وشيئًا فشيئًا خرج إلى الدوائر العامة في مناظراته ومناقشاته.

في عام 1959 توقف أحمد ديدات عن مواصلة مواصلة الكتابة حتى يتسنى له التفرغ إلى الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات، كان أحمد ديدات العضو المؤسِّس الأوَّل للمركز الدوليِّ لنشر الإسلام معهد السلام لتخريج الدعاة IPCI بمدينة ديربان بجنوب إفريقيا وأصبح رئيساً له.

ونال الشيخ تكريم عدد من الدول العربية والإسلامية، ومنح جائزة الملك فيصل في مجال خدمة الإسلام عام 1406 للهجرة (1986 للميلاد) ومنح لقب أستاذ لعلمه الغزير ومنهجية تفكيره.

محاضرات ومناظرات
أحمد ديدات في مقابلة مع مبشرين منصرين أمريكي وبريطاني– دربن – جنوب إفريقيا -1983 -.
الإسلام والديانات الأخرى – تكنيكون دربن- جنوب إفريقيا-.1983
المسيح في الإسلام – دربن – جنوب إفريقيا - 23 أغسطس 1983
ندوة حول المسيح في الإسلام – دربن- جنوب إفريقيا - 1983
حوار مفتوح مع المسيحية غينا لويس - إذاعة جنيف - السويد - 1987
القرآن والحاسوب دربن – جنوب إفريقيا 26 أبريل 1991
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم – كيب تاون – جنوب إفريقيا- 1985
محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح – كيب تاون – جنوب إفريقيا -1985
محمد صلى الله عليه وسلم – الرسول الأعظم- شهادة اليهود والنصارى – كيب تاون- جنوب إفريقيا -1985
العرب وإسرائيل -........... – كيب تاون- جنوب إفريقيا- 1985
القرآن الكريم معجزة المعجزات – أبو ظبي –دولة الإمارات العربية المتحدة – 5 يوليو 1987
هل المسيح هو الله ؟ كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
حادثة الصلب - حقيقة أم خيال ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
الإسلام والمسيحية - مناقشة بين أحمد ديدات وجاري ميلر- كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
مناظرة تلفزيونية – قناة SABC، الإسلام والمسيحية - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1984
القرآن الكريم – دربن – جنوب إفريقيا- 1985
تحريم زواج المسلم من المشركين
العلاقة بين الله والإنسان في الإسلام – مسجد ريجن بارك - لندن - بريطانيا - 1985
مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فلويد كلارك– هل صلب المسيح حقا ؟- قاعة ألبرت الملكية- لندن- بريطانيا 7 يوليو 1985
لقاء ديدات في مع البي بي سي : (الموضوع: احتمالات الإله) – لندن -بريطانيا 1985
لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (1)- 1985
لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (2)- 1985
لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (3)- 1985
المسيحية والإسلام- جامعة جنيف - سويسرا - 17-03-1987
رسالة الشيخ أحمد ديدات إلى الطلبة المسلمين في بريطانيا -مسجد ريجن بارك- لندن-بريطانيا- 1985
ديدات واللقاء السنوي المسيحي الثالث والعشرون – بريطانيا – 19 ديسمبر 1985
مناظرة أحمد ديدات والدكتور أنيس شروش - هل المسيح هو الله ؟ قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا – 15 ديسمبر 1985
المرآة التاجرة والعاملة في دربن - مركز الدعوة الإسلامية - جنوب إفريقيا
القرآن أم الكتاب المقدس.؟ نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية – 2 نوفمبر 1986
تقرير حول مناظرات بريطانيا – جنوب إفريقيا – 2 إبريل 1988
المسيح في المسيحية والإسلام - جامعة ويجيتا ستايت – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986
تقرير حول مناظرات أمريكا – دولة الإمارات العربية المتحدة – 17 أكتوبر 1986
مناظرة أحمد ديدات مع جيمي سواجارت- هل الكتاب المقدس كلام الله ؟- جامعة لويزيانا - باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986
أسئلة وأجوبة - أحمد ديدات مع جيمي سواغارت - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - جامعة لويسيانا- باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986
الرد علي جيمي سواغارت – محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن – نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية - 4 نوفمبر 1986
المسيح - رسول الإسلام العظيم- توسون، أريزونا – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986
دعوة أم اجبار ؟ أحد مساجد نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية – 14 نوفمبر 1986
مناظرة أحمد ديدات مع روبرت دوغلاس – الصلب : حقيقة أم خيال ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية
طريق ووسائل المنصرين – محاضرة في جزر المالديف – 8 ديسمبر 1987
محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- كراتشي – باكستان - 1988
محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح - كراتشي– باكستان - 1988
الإسلام والمسيحية – فندق تاج محل - كراتشي- باكستان - 1988
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الأول
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثاني
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثالث
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الرابع
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الخامس
مناظرة أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدس - أيهما كلام الله ؟ - برمنجهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988
أسئلة وأجوبة– أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدسأيهما كلام الله ؟ - برمنغهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988
تقرير عن مناظرة برمنغهام- بريطانيا – 8 أغسطس 1988
مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فان روي: الإسلام والمسيحية: بوتشيفستروم - جنوب إفريقيا
ضيف مسيحي في مسجدك - حوار مفتوح في مسجد رايفر سايد – دربن- جنوب إفريقيا - 1988
هل المسيح بشر, روح أم إله ؟- مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا - 1988
المسيح ومحمد صلى الله عليه وسلم – دراسة مقارنة – برادفورد - بريطانيا - 11 أغسطس 1988
تحدي الإسلام- بلاكبول – بريطانيا- 1988
الدعوة في الولايات المتحدة الأمريكية- أطلنطا - أمريكا- 1988
سلسلة محاضرات في الكويت - 1 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 5 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 7 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 8 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 10 فبراير 1989
نقاش: أحمد ديدات وبول فيندلي : هل إسرائيل تعمل من أجل الاضطهاد ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا- 3 أغسطس 1989
هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية شرعية إسلامية- كيب تاون - جنوب إفريقيا - 23 يونيو 1989
هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية مسيحية يهودية- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 23 يونيو1989
حوار مفتوح – دربن - 16 فبراير 1990
إذا كانت العلامة تميزك, البسها ! – مناظرة في الدعوة - كيب تاون- جنوب إفريقيا - 3 يونيو 1989
الإنذار- كيب تاون –جنوب أفريقيا- 1 يوليو 1989
الخطط الجديدة في أساليب المنصرين- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 29 يونيو 1989
مناظرة أحمد ديدات والقس ستانلي سيوبيرج - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 أكتوبر 1991
أسئلة وأجوبة : أحمد ديدات والقس ستانلي سيوبيرج - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 إكتوبر 1991
الإسلام – رسالة الحق – كوالالمبور - ماليزيا - 1991
مناظرة أحمد ديدات والقس اريك بوك : هل المسيح هو الله ؟ - كوبنهاغن - الدانمارك - 2 نوفمبر 1991
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - الدانمارك - 1991
إسرائيل وإجرامها - الدانمارك
الإسلام في إفريقيا
الدعوة في بريطانيا
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (1) - محاضرة في مسجد نور - جنوب نيروبي - 1995
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (2) - محاضرة في مسجد جمعة - نيروبي - 1995
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (3) - محاضرة في نادي سيرعلي الإسلامي - نيروبي - 1995
الدورة العلمية الأولى نيروبي- عتاد الجهاد - كينيا - 1995
الدورة العلمية الثانية مومباسا - عتاد الجهاد - كينيا- 1995
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (4) - قاعة ميمون - مومباسا- 1995
الطلبة المبشرون (زيارة المركز)- دربن - جنوب إفريقيا- 1996
المسيحية. اليهودية, الإسلام، أيها لها الحلول لمشاكل العالم ؟ - لندن - بريطانيا - 16 يونيو 1995
مفهوم الإله في الإسلام والهندوسية - 26 يوليو 1995
الجمعة الحزينة - مالذي جعلها حزينة (تفنيد مسألة قتل المسيح) - قاعة سيدني - أستراليا - 5 إبريل 1996
المسيح في الإسلام- سيدني - أستراليا- 9 إبريل 1996
مناظرة أحمد ديدات والمبشر الجنرال واكفيلد - هل صلب المسيح حقا ؟ - مابل ليف غاردن - كندا.
محاضرات أحمد ديدات في بريطانيا (إضافة إلى ما سبق أعلاه)

مسألة سلمان رشدي - كيف ضلل رشدي الغرب - قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا
رسالة القرآن الخالدة - مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا.
أم الخبائث (1)- مسجد الجامعة - ساوث هال
م الخبائث (2)- المركز الثقافي الإسلامي- مسجد ريجن بارك
القرآن معجزة المعجزات - حديث عن الدعوة- قاعة سانت جورج
القرآن معجزة المعجزات - غابة ولثام - لندن
الإسلام والديانات الأخرى- لوتن
أسس ومقدمات في الدعوة- برمنغهام
أم الخبائث - مركز الشباب الإسلامي- ورسيستر - بريطانيا - 11 أغسطس 1991
القرآن معجزة المعجزات - مركز الدعوة العالمي - بريطانيا
تعريف الإسلام إلى غير المسلمين- مسجد كليتفون رود- بريمنغهام- 11 سبتمبر 1995
قداسة البابا والحوار (1)- برادفورد
قداسة البابا والحوار (2)- مانشستر
محاضرات أحمد ديدات في سيري لانكا

المونوثية والتثليث - سري لانكا
المسلمون والمبشرون- سيري لانكا
محاضرات أحمد ديدات في ماليزيا

الله والإنسان - كومتار - بينانق - ماليزيا - 1992
لماذا الدعوة ؟ - مسجد أنديا - كوالالمبور - 21 فبراير 1992
معجزة المعجزات - نادي رانتدري - كوالالمبور- 23 فبراير 1992
الإسلام رسالة إلى الإنسانية - مركز أبيم الإسلامي - كوالالمبور - 23 فبراير 1992
الإسلام هو الطريق, هو الحياة - كوالالمبور - ماليزيا - 29 فبراير 1992
دعوة أم تهديم ؟ - مركز بيتروناس - كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992
الإسلام هو السلام, هو الحق - ميدان الحرية كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992
دعوة أم تهديم ؟ الجامعة الإسلامية العالمية -بيتالينج جايا - ماليزيا - 29 فبراير 1992
محاضرات أحمد ديدات في الهند

الإسلام والديانات الأخرى - قاعة العلامة لطيف - بومباي - الهند - 15 ديسمبر 1987
القرآن معجزة المعجزات - قاعة عمر غيان - بومباي - الهند - 22 يونيو 1988
القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - بنغلور - الهند - 24 يونيو 1988
من الجاهلية إلى الإسلام - قاعة باكتال - بومباي - 25 يونيو 1988
القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - كسار بوغ - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988
حديث عن الإسلام- جيمخانا - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988
الأخوة العالمية في الإسلام- أنجمان إسلام - الهند - 27 يونيو 1988
محمد صلى الله عليه وسلم في الكتاب المقدس - أنجمان إسلام - الهند - 28 يونيو 1988
الإسلام, الرؤية والمنهج- بيت الدكتور عبد الكريم نائق - بومباي - 29 يونيو 1988
محاضرات أحمد ديدات في الدول العربية

ما هو الكتاب المقدس ؟ - مركز الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود - الرياض - المملكة العربية السعودية
محاضرة مفتوحة في جدة - المملكة العربية السعودية
الشيخ ديدات يتحدث إلى الجيش الأمريكي في الخليج - قاعدة الملك عبد العزيز العسكرية - الظهران - المملكة العربية السعودية.
المسيح - رسول الإسلام- الرياض - المملكة العربية السعودية
التحدي الأخير والنداء الرائع - جبيل - المملكة العربية السعودية.
التبشير المسيحي في العالم - الشيراتون - قطر- 11 إبريل 1989
محاضرة الشيخ أحمد ديدات إلى المستثمرين الإماراتيين في جنوب إفريقيا - قاعة أفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة - 3 يونيو 1992
مناظرة الشيخ أحمد ديدات مع الجنود الأمريكيين - البحرين - 19 يرنيو 1993
المسيح في الإسلام - المركز الثقافي الإسلامي - أم زنتو - 10 سبتمبر 1993
تلفزيون السعودية- حوار وفكر - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟
حوار مع الشيخ أحمد ديدات، أجراه الدكتور محمد دباس - الرياض - المملكة العربية السعودية - إنتاج قرطبة للإنتاج الفني- 16 سبتمبر 1994
القرآن الكريم واليهود - المملكة العربية السعودية
ما هو الكتاب المقدس ؟ - الرياض- المملكة العربية السعودية
اظهار الحق - النادي الثقافي - مكة - المملكة العربية السعودية- نوفمبر - 1994
ردود المسلمين علي شبهات النصارى حول الإسلام - معهد التدريب الصناعي - جدة - الممكلة العربية السعودية - 9 نوفمبر 1988
الإسلام والديانات الأخرى- رابطة العالم الإسلامي - المملكة العربية السعودية
مخاطر التبشير - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية
محمد الرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية
المسيح في الإسلام- المملكة العربية السعودية
موسى والمسيح ومحمد - الممكلة العربية السعودية
القرآن أم الكتاب المقدس- أيهما كلام الله ؟ - جدة - المملكة العربية السعودية
مهمة المرأة المسلمة في الدعوة إلى الله - المملكة العربية السعودية.
مفهوم الإله في الإسلام - المملكة العربية السعودية
تنبيه المسلمين
مسؤليات الدعاة إلى الله - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.
معجزة القرآن الكريم - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.
الدورة الدعوية النسوية - اليوم الأول - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية
الدورة الدعوية النسوية - اليوم الثاني - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية
الدعوة والتحديات - الملكة العربية السعودية
لماذا لا نمارس الدعوة ؟ - جامعة أم القرى - الطائف - المملكة العربية السعودية
محاضرات أحمد ديدات في دول أخرى

المملكة العربية السعودية نبي الإسلام والكتاب المقدس - جامعة جنيف - سويسرا
المسيح في الإسلام قاعة الكبرى - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - نادي السودان - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
محمد صلى الله عليه وسلم الخليفة الطبيعي للمسيح - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الخليفة الطبيعي الشيخ أحمد ديدات يحاضر في الجمعية النسوية - دبي
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1985
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1986
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
المسيحية من منظور إسلامي -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام والديانات الأخرى -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام وأهل الكتاب -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
المسيحية، منزل صكوك الغفران -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
لقاء تلفزيون أبو ظبي مع الشيخ أحمد ديدات -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام في أفريقيا -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام اليوم - برنامج رمضان - تلفزيون الإمارات
دور المسجد في بلدان الغرب - دبي
حوار مع الشيخ ديدات - تلفزون الإمارات - دبي
هل صلب المسيح ؟ غرفة التجارة - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
الفلسطينيون واليهود - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
لقاء مع تلفزيون البحرين - البحرين
الإسلام والمسيحية - الجمعية الآسيوية في قطر
مقارنة الأديان - تلفزيون قطر
بنات الإسلام - باكستان
هل الكتاب المقدس كلام الله - فندق تاج محل - كراشي - باكستان
حوار أجراه الأستاذ قرشي - تلفزيون باكستان
المسيح في الإسلام - باكستان
منهج الدعوة إلى الله - باكستان
الدورة العلمية - باكستان - 17 مايو 1993
محاضرات أحمد ديدات في جنوب إفريقيا

كيف وجد أمريكي ماركسي الإسلام - فيروليم - جنوب إفريقيا
لقاء مفتوح مع الشيخ أحمد ديدات
أحمد ديدات والمسيحي - ألفيون
صلب المسيح - خرافة أم حقيقة تاريخية ؟
العرب ووصولهم إلى الزولو في جنوب إفريقيا
هناك صدَيق في حياتك !
محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- محاضرة لدعوة طلبة معهد فونيكس للإسلام
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - عدة أجزاء
القرآن الكريم - دربن - جنوب إفريقيا
إراء حول حرب الخليج -جنوب إفريقيا
محاضرة إلى الأفارقة والبعثة المصرية - درين - جنوب إفريقيا
مناظرة بين أحمد ديدات وداكورث- آية يونان - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - 19 فبراير 1984
العدل والمساواة - دربن - جنوب إفريقيا
حوار إلى البعثة الكينية في دربن - جنوب إفريقيا
حوار مع مارك بايبر - دربن -جنوب إفريقيا
أحمد ديدات وشهود يهوه - دربن- جنوب إفريقيا
اتحاد الطلبة الدولي في زيارة لمسجد ديدات - دربن- جنوب إفريقيا
اعلان عبد الواحد إسلامه في مكتب الشيخ أحمد ديدات
هل تتركون المسيحية ؟ - دربن - جنوب إفريقيا - 15 يوليو 1993
أحمد ديدات وشهود يهوة - دربن- جنوب إفريقيا- 18/11/1993
حوار مع الصحفي المسيحي الشهير نيرود راميدو - دربن- جنوب إفريقيا
القرآن واليهود - محاضرة في نيور يورك
دورة جنوب إفريقيا- محاضرة في مسجد بنيروبي
آراء أحمد ديدات في سياسة جنوب إفريقيا- دربن
ماذا يقول القرآن حول سياسة جنوب إفريقيا وحكومتها ؟! - دربن
حوار أحمد ديدات مع العالم المسيحي جوزيف إلفيس
سلسلة عتاد الجهاد (1) - دربن - 27 فبراير و6 مارس 1993
خطبة جمعة في جامعة ناتال 19 مارس 1993
زيارة لويس فاراقان إلى مركز أحمد ديدات ولقاء نيلسون مانديلا
الإسلام والديانات الأخرى - جامعة روديس- غراهامس تاون- 05/08/1993
الإسلام هو الجواب والحل لمشاكل العالم الحديث - مركز ويتبوم سيفيك - كيب تاون - 27 إكتوبر 1993
الرد على البابا - قاعة عبد العزيز - دربن - 27 مارس 1993
محاضرات أحمد ديدات في الولايات المتحدة الأمريكية

اختصار ومذاكرة للمناظرة الكبرى - جامعة باتون روج الأهلية - لويسيانا - الولايات المتحدة الأمريكية
لماذا مناظرة أهل الكتاب ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية
الخير والشر والشيطان - ماديسون سكوار غاردن - نيويورك -
كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الأمريكيين ؟ - نيويورك
كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الغرب ؟ - لوس أنجلس - كاليفورنيا
أسئلة وأجوبة حول الدعوة ودور المرأة في الدعوة إلى الإسلام - برنامج إسلامي في التلفزيون الأمريكي- أي.أي.أس
محاضرة في مسجد الأمم المتحدة.
هل المسيح هو الله ؟ - جامعة ولاية ميسوري - 8 نوفمبر 1986
المسيح في الإسلام - مركز نرفانا سيفيك - توليسوانيا - بيترسبورغ - تنظيم المركز الإعلامي الإسلامي- 25/08/1993
العرب وإسرائيل - فندق وسترن - شيكاغو - 19 ديسمبر 1993
محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- مركز ألكوي - نيويورك - 20 ديسمبر 1993
مفهوم الإله في المسيحية, اليهودية والإسلام - مسجد شيكاغو
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - شيكاغو - 13 نوفمبر 1986
الإسلام هو الجواب !- مسجد خليفة - بروكلين - نيويورك - 16 ديسمبر 1993

مرضه ووفاته
المرض والحالة الصحية
في عام 1996 الموافق عام 1417 للهجرة عقب عودة ديدات من أستراليا بعد رحلة دعوية طويلة وناجحة ناظر خلالها مناظرات ناجحة مع أكابر الباباوات هناك أصيب ديدات بجلطة تحت عنقه شلته تمامًا، أقعدته طريح الفراش طيلة تسع سنوات، وقيل أنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر أبريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكري منذ فترة طويلة، وقد أصيب بجلطة في الدماغ، كان في فترة مرضه يتلقى عناية من الدول العربية ورؤسائها، حيث نُقل إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض للعلاج بطريقة أفضل وليعتني به متخصصون، وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به، وقيل أن المرض الذي أقعده هو الشلل الدماغي منذ عام 1996 بعد عودته من أستراليا. وقيل أنه أصيب بمرض عضال.

وعن بداية إصابة ديدات بالمرض يقول صهره عصام مدير:«إنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر ابريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكر منذ فترة طويلة، أجهد خلالها نفسه في الدعوة كعادته ولكن في ذلك الشهر تحديداً أخذ رحلة مكوكية للدعوة، واجتهد فيها خصوصاً في رحلته الأولى والقوية جداً لأستراليا التي تحدث عنها الإعلام الأسترالي لأنه ذهب لعرض الإسلام عليهم وتحدى عدداً من المنصرين الأستراليين الذين أساءوا للأسلام، وكان ديدنه أن لا يناظر ولا يبادر المنصرين إلا الذين يتعدون على الإسلام فيستدعيهم الشيخ للمناظرات ويرد عليهم بالحجة والبرهان. ولذلك ذهب إلى أستراليا وطاف بها محاضراً ومناظراً، وعندما عاد حدث له ما جرى وأصيب بجلطة في الدماغ.»

عندما عاد حدث له ما جرى وأصيب بجلطة في الدماغ، ودخل في حالة نادرة تعرف عند الأطباء بحالة الحجز الداخلي، بمعنى أن من يصاب بها يعي كل ما يدور حوله، ولا يفقد أية حاسة من حواسه، لكنه لا يستطيع التفاعل مع محيطه بالكلام أو الحركة، فكأنه يحجز ذلك داخل جسمه، ومن جراء ذلك أصبح لا يستطيع تحريك كامل جسمه بداية من الرقبة إلا أنه كان يستطيع أن يحرك رأسه ولم يفقد ذاكرته أو وعيه بل ازدادا حدة، أضاف عصام مدير أنه في أول اسبوع من مرضه قام الأمير سلطان بن عبد العزيز بإرسال طائرة خاصة أتت به ليعالج على نفقة الدولة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، ولأنه لم يكن يستطيع أن يبلع الطعام، أجرى له الأطباء عملية جراحية، لتوصيل أنبوب تغذية بالسائل للمعدة، كما وفروا له نظام للتخاطب بحيث يرى ويسمع الأحرف الإنجليزية مصفوفة في خمسة صفوف، ومرقمة بطريقة سهلة، يكون من خلالها ديدات بمساعدة شخص آخر الكلمة فالجملة، وبهذه الطريقة كان يمازح زواره ويجيب على استفسارات الأطباء والممرضين من غير المسلمين، وارتفعت معنوياته لأنه أصبح يستطيع أن يعبر عن نفسه، وبعد 10 شهور استقرت حالته، ولكن الأطباء رأوا أنه لا يمكن أن يطرأ بعد ذلك أي تحسن نظراً لأن ديدات كان قد اقترب من عمره الثمانين، فقرر العودة إلى منزله في جنوب أفريقيا، لإدارة شئون الدعوة ومكتبه الذي أنشأه هناك.

الدعوة رغم المرض
ظل أحمد ديدات بعد معاناة طويلة مع المرض اقعده الفراش طوال 9 سنوات متواصلة ظل خلالها قادراً على التواصل مع الآخرين والحديث معهم بواسطة حركات جفونه، رغم عدم قدرته على تحريك جسمه كاملاً فيما عدا رأسه، تحدث صهره عصام مدير عن أسرار سنوات المرض، وكيف تغلب عليه ديدات، واستطاع كرجل اتصال من الطراز الأول أن يستمر في تواصله مع العالم وأن يتابع بدقة ما يجري فيه، تعلم ديدات أن يتواصل مع من حوله من خلال سلسلة من حركات العين بتخطيط محدد ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف على الحروف المرادة من هذا المخطط، وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به. أقعد المرض ديدات عن الحركة والكلام طوال 9 سنوات إثر تعرضه لجلطة مفاجأة إلا أنه لم يفقد وعيه ولا ذاكرته خلال فترة مرضه الطويلة بل واصل أنشطته للرد على الشبهات حول الإسلام وتوضيح حقائقه وتوجيه الدعاة وخاصة إثر المستجدات بعد الحادي عشر من سبتمبر إلى البعد عن الانفعال وردود الفعل مشدداً على أهمية الانتقال منها إلى الفعل الإيجابي بشرح الإسلام الصحيح والدعوة إليه وعدم السماح لأعداء الإسلام باستغلال الفرصة، فكان يتواصل مع من حوله من خلال حركات العين ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف علي الحروف وأمضى آخر تسع سنوات من حياته علي السرير.

كان يقيم في منزله في منطقة فرولام القريبة من المدينة، وقد اشتهر هذا المنزل حيث يقع وسط المساحات الخضراء، بأنه مفتوح طوال الوقت للزائرين المسلمين وغير المسلمين، لا تحيط به الأسلاك ووسائل التأمين، التي كانت تتبعها بقية المنازل في جنوب أفريقيا بسبب انتشار معدلات الجريمة، طوال سنوات المرض التسع كان ديدات في غرفته راقداً على سريره بلا حراك، مستنداً برأسه على وسادة تهيئ له استقبال زائريه، يتكلم بعينيه ويتواصل بهما مع هؤلاء الزائرين بل ويتحاور من خلالهما مع وسائل الإعلام، وهي طريقة توصل إليها الأطباء السعوديون خلال علاجه في المملكة العربية السعودية في الشهور الأولى من مرضه، ساعدهم عليها براعته الفائقة في فنون الاتصال.

ورغم إصابة ديدات بشلل تام في كل جسده - عدى دماغه - ولزومه الفراش منذ عام 1996 فإنه واصل دعوته من خلال الرسائل والتي تتدفق عليه يومياً من جميع أنحاء العالم ويصل في المتوسط إلى 500 رسالة يومية سواء بالهاتف أو الفاكس أو عبر الإنترنت والبريد، 500 رسالة يوميا تصل لمكتبه في ديربان، يطلب معظمها نسخاً من مناظراته وكتبه كما أن زائري مسجده الكبير في ديربان من الأجانب يصل تعدادهم إلى أربعمائة سائح أجنبي يومياً، يتم استقبالهم وضيافتهم من قبل تلامذة ديدات، كما يتم إهداؤهم كتبه ومحاضراته ومناظراته التي جاءوا يطلبونها، وبما هو معلوم أنّ ديدات مشلول الجسم كلّه لا يتحرك فيه سوى عينيه، وابنه عنده لا يفارقه، فإذا جاءت الرسالة قرأها على أبيه، فيقوم بالرد عليها، بحيث علّقت لوحة عند رأسه فيها حروف الهجاء، فيشير بعينيه والابن يشير بإصبعه إلى اللوحة، فالحرف الذي يريد الشيخ يشير له أن اكتبه فيكتبه، والحرف الذي لا يقصده يشير له أن تجاوزه فيتجاوزه إلى ما بعده، وهذا دأبه مع كلّ رسالة يجيب عنها حرفاً حرفاً لا يملّ ولا يكلّ من كثرة الرسائل تصل إلى 500 رسالة في اليوم.



الشيخ "أحمد ديدات "داعية إسلامية ذاع صيته في أوربا أمريكا وكذلك في الدول العربية .. ناقش وناظرالكثير من القضايا و النقاط المحورية في المسيحية واليهودية بعلمه الغزير في مجال مقارنات الأديان..مسيرة طويلة في الدفاع عن الإسلام والأفكار الخاطئة عنه وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن كيف كانت البداية في هذه المسيرة؟ ..

كيف كان الطريق من بلدة "تادكيشنار" الهندية مرورا بجنوب إفريقيا وصولا إلى العالم أجمع؟ .. هذه الاسئلة وغيرها مما قد يدور في الأذهان حول سيرة هذا الرجل الفريد وأجوبتها تم تجميعها وتفريغها من شرائط الفيديو والكتب في هذا الكتاب، الذي يأخذنا إلى عالم الشيخ "أحمد ديدات" ويحبو بنا خطوة بخطوة .. لنرى حياته وسيرته ومسيرته مع الإسلام والأديان ، بالاضافة إلى بعض الحوارات والتفاصيل عن عمل المركز الدولي للدعوة الاسلامية والاجيال الجديدة في مجال الدعوة الإسلامية ودور الشيخ في هذا كله .

هذه حياتي: سيرتي ومسيرتي "للشيخ "أحمد ديدات" ..يكتب فية قصتة حياتة ..ربما يعرفة الكثيرون ولكن لا يعرفون قصة حياتة ..هى قصة حياة جديرة بل هي أكثر من ذلك ..فكتب الدنيا ربما لا تكفيها. أحمد ديدات - أحمد حسين كاظم ديدات[6] (1 يوليو 1918 - 8 أغسطس 2005) داعية وواعظ ومحاضر ومناظر إسلامي، اشتهر بمناظراته وكتاباته في مقارنة الأديان وعلى وجه الخصوص بين الإسلام والمسيحية أسس وترأس المركز الدولي للدعوة الإسلامية في مدينة ديربان في جنوب أفريقيا وحاز على جائزة الملك فيصل لجهوده في خدمة الإسلام عام 1986م.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ المناظرة الكبرى بين الشيخ احمد ديدات والقس انيس شروش ❝ ❞ شيطانية الآيات الشيطانية كيف خدع سلمان رشدي الغرب ❝ ❞ لماذا محمد صلى الله عليه وسلم هو الاعظم ❝ ❞ الاختيار بين الاسلام والنصرانية ❝ ❞ احمد ديدات بين الانجيل والقرآن ❝ ❞ الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ القرآن معجزة المعجزات ❝ ❞ خمسون ألف خطأ في الكتاب المقدس وحوار البابا مع المسلمين ❝ ❞ هل الكتاب المقدس كلام الله؟ ❝ الناشرين : ❞ مكتبة العبيكان ❝ ❞ دار الإسلام ❝ ❞ دارالإسلام ❝ ❞ دار الفضيلة ❝ ❞ دار الفضيلة للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبه المنار ❝ ❞ دار المنار ❝ ❞ المختار الاسلامي للطباعة والنشر ❝ ❞ دار النصر للتوزيع والنشر ❝ ❞ كتاب المختار ❝ ❞ مكتبة ديدات ❝ ❞ دار الفضيله ❝ ❱
من سير وتراجم ومذكرات التراجم والأعلام - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.

نُبذة عن الكتاب:
هذه حياتي سـيرتي ومسـيرتي ..

1989م - 1442هـ
أحمد حسين كاظم ديدات (1 يوليو 1918 - 8 أغسطس 2005) داعية وواعظ ومُحاضر ومُناظر إسلامي، اشتُهِر بمناظراته وكتاباته في مقارنة الأديان وعلى وجه الخصوص بين الإسلام والمسيحية أسس وترأس المركز الدولي للدعوة الإسلامية في مدينة ديربان في جنوب أفريقيا وحاز على جائزة الملك فيصل لجهوده في خدمة الإسلام عام 1986م.

وُلد أحمد ديدات في تادكهار فار بإقليم سراط بالهند لأبوين مسلمين؛ حسين كاظم ديدات وزوجته فاطمة هاجر إلى جنوب أفريقيا في عام 1927 ليلحق بوالده، كان يعمل والده بالزراعة وأمه تعاونه ومكثا تسع سنوات ثم انتقل والده إلى جنوب أفريقيا وعاش في ديربان وغير أبوه اتجاه عمله الزراعي وعمل ترزياً. نشأ ديدات على منهج أهل السنة والجماعة منذ نعومة أظافره فلقد التحق بالدراسة بالمركز الإسلامي في ديربان لتعلم القرآن وعلومه وأحكام الشريعة الإسلامية. بدأ دراسته في العاشرة من عمره، وفي عام 1934 أكمل ديدات المرحلة السادسة الإبتدائية، ثم قرر أن يعمل لمساعدة والده فعمل في دكان يبيع الملح وانتقل للعمل في مصنع للأثاث وأمضى به إثنا عشر عاماً. صعد ديدات سلم الوظيفة في هذا المصنع من سائقٍ إلى بائعٍ ثم إلى مديرٍ للمصنع، وفي أثناء ذلك التحق الشيخ بالكلية الفنية السلطانية كما كانت تسمى في ذلك الوقت فدرس فيها الرياضيات وإدارة الأعمال، تزوج أحمد ديدات وأنجب ولدين وبنتاً.

لم يتلق تعليماً دينياً رسمياً كاملاً إلا أن سخرية بعض زملائه الذين تأثروا بالبعثات التنصيرية من زواج الرسول من عدة نساء، قد أثارت فيه الغيرة والحماسة فقادته إلى تغيير مجرى حياته، إذ عمد فوراً إلى اقتناء نسخة من القرآن بـاللغة الإنجليزية ونسخة من الإنجيل، ليبدأ بعدها رحلة من التعلم الذاتي، أعانه على ذلك ذاكرته المتميزة وأسلوب حديثه الشيق، اللذان أكسباه شهرة واسعة عند الجالية المسلمة بجنوب أفريقيا.

أسس لاحقاً معهد السلام لتخريج الدعاة والمركز الدولي للدعوة الإسلامية بـمدينة ديربان بـجنوب أفريقيا في بداية الخمسينيات أصدر كتيبه الأول ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم؟ ثم نشـر بعد ذلك أحد أبـرز كتيباته هل الكتاب المقدس كلام الله؟ وفي المُحصلة ألّف ديدات ما يزيد عن عشرين كتاباً وطبع الملايين منها لتوزع بالمجان بخلاف المناظرات التي طبع بعضها وقام بإلقاء آلاف المحاضرات في جميع أنحاء العالم، وفي عام 1959 توقف أحمد ديدات عن مواصلة أعماله حتى يتسنى له التفرغ للمهمة التي نذر لها حياته فيما بعد وهي الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات وفي سعيه الحثيث لأداء هذا الدور زار العديد من دول العالم، واشتهر بمناظراته التي عقدها مع كبار رجال الدين المسيحي أمثال كلارك وجيمي سواجارت وأنيس شروش ولهذه المجهودات مُنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1986 بالمشاركة.

وفي عام 1996 بعد عودة ديدات من أستراليا بعد رحلة دعوية أصيب بمرضه الذي أقعده طريح الفراش طيلة تسع سنوات، وقيل أنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر أبريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكري منذ فترة طويلة، وقد أصيب بجلطة في الدماغ، تعلم أن يتواصل مع من حوله من خلال سلسلة من حركات العين بتخطيط محدد ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف على الحروف المرادة من هذا المخطط، وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به، توفي لاحقاً صباح يوم الاثنين الثامن من أغسطس 2005م الموافق الثالث من رجب 1426 هـ. توفيت زوجته حواء ديدات بعده بعام في يوم الإثنين 28 أغسطس عام 2006 عن عمر 85 سنة. صُنف ديدات بأنه داعية وعالم إسلامي كبير ومعروف على الصعيدين العربي والإسلامي.

ألف أحمد ديدات حوالي 24 كتاب وطبع الملايين منها ووزعت بالمجان في معظم الأحيان وقام بإلقاء مئات المحاضرات في جميع أنحاء العالم بخلاف المناظرات التي طبع بعضها والذي بلغ عدد محاضراته ومناظراته المسجلة 125 محاضرة ومناظرة، كان ديدات كاتباً نشطاً لا يتوقف عن الكتابة ومعالجة قضايا الساعة، وكان يطبع محاضراته ومقالاته وتوزع على شكل كتيبات بالمجان. أصدر ديدات كتبه والتي تتعلق جميعها بالمقارنة بين الأديان وطبع ونشر من هذه الكتب مائة ألف نسخة في المرة الواحدة، في بداية الخمسينيات أصدر ديدات كتيبه الأول ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم؟ ثم نشر بعد ذلك أحد أبـرز كتيباته هل الكتاب المقدس كلام الله؟ وقد وزعت كتبه ملايين النسخ وتُرجمت مؤلفاته إلى العديد من اللغات منها الروسية والأردية والعربية والبنغالية والفرنسية والأمهرية والصينية واليابانية والاندونيسية والزولو والأفريكانز والهولندية والنرويجية ولغات أخرى.

من كتبه:

ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم ؟ What the Bible Says about Muhummed (طبع منه أكثر من ثلاثمائة ألف نسخة)
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ?Is the Bible God's Word (طبع منه أكثر من مائتين وستين ألف نسخة)
مسألة صلب المسيح بين الحقيقة والافتراء - ?Crucifixion or Cruci-fiction
المسيح في الإسلام - Christ in Islam
الحل الإسلامي للمشكلة العنصرية - Islam's Answer to the Racial Problem
المسلم يؤدي الصلاة - The Muslim at Prayer
من دحرج الحجر ؟ - ?Who Moved the Stone
مسألة صلب المسيح بين الحقيقة والافتراء
المسيح في الإسلام
محمد: الخليفة الطبيعي للمسيح
ماهو اسمه ؟ (الله في اليهودية والمسيحية والإسلام)
الإختيار
شيطانية الآيات الشيطانية وكيف خدع سلمان رشدي الغرب
عتـاد الجـهـاد
الخمر بين المسيحية والإسلام
من المعمدانية إلى الإسلام
وتأتي قصة كتاب ديدات العرب وإسرائيل.. صراع أم وفاق؟ لتلقي بعض الضوء على طبيعة التحديات في مجتمع جنوب أفريقيا ووعي ديدات بذلك،

فيقول إقبال جازت Iqbal Jassat في مقاله (أغسطس 1999) عن الشيخ:

«كان نشره لكتاب العرب وإسرائيل.. صراع أم وفاق؟ موضوعًا لنقاش بينه وبين مسؤول كبير بالسفارة الإسرائيلية في وقت زادت فيه الوحشية الإسرائيلية باجتياح لبنان عام 1982 وكانت تتعلق بصورة لأم فلسطينية تحاول انتزاع ابنها من أيدي القوات الإسرائيلية، كان ديدات قد أعلن عن مسابقة بدعوة القراء لكتابة تعليق على الصورة، وكان يحاول أن ينشر إعلانات عن تلك المسابقة في كل الجرائد الرسمية بالبلاد، وقد رفضت أغلب الجرائد وقتها إعلانه مدفوع الأجر بازدراء، وقد علَّق ديدات وقتها بأسلوبه المميز عن حرية الصحافة والإعلام، ووصفها بأنها جوفاء وانتقائية. الشيخ لم يبرح دأبه ورغبته في الدعوة حتى وفاته فحين دخلنا عليه غرفته وبعد استقبال ابنه يوسف لنا - وهو ملازمه ومترجم تعليقاته وردوده لزواره عبر قراءة عينيه - أشار لنا يوسف أنه ربما يكون جسد الشيخ لا يتحرك، ولا يستطيع التفوه بكلمة، لكن عقله وذهنه حاضران، وعن طريق لغته الخاصة طلب منا الشيخ أن نجلس وأن نفتح الإنجيل على صفحة حددها ونقل لنا يوسف رسالته: إن هذه السطور إنما هي وصف لحالة زنى المحارم، وأن في الإنجيل وصفا لعشر حالات تتعلق بهذا الأمر، يوسف أكد لنا أن كثيرًا من المبشرين والمنصرين يزورون الشيخ، وكان من بينهم، سيدة جاءت لتقول له إن ما أصابه كان بسبب تطاوله على الإنجيل، وإنها تدعوه لأن يؤمن به ليبرأ، ولكنه طلب إليها الجلوس وقام (وهو في حالته) بمناظرتها حول ما يحمله الإنجيل من مغالطات وما يجعله يقر بأنه ليس كلمة الله.»
كان نهم ديدات وحبه للقراءة والمقارنة التحليلية بمضاهاة النصوص وتقديم الأدلة من داخل بنية النص (نسخ الإنجيل) نفسها هو ما يميزه، فلم يقتصر على مقارنة ذلك بالقرآن وما جاء به الإسلام، بل حاول أن يثبت أن الارتباك والخطأ من داخل النص المحرف نفسه، وهو في ذلك يجتهد ويقرأ ويستعين بحفظ عدد كبير من نصوص الإنجيل بلغات شتى، وعن ذلك يقول:«عن نفسي فإنني أحفظ مختارات عديدة من الإنجيل بلغات مختلفة منها العربية والعبرية، ليس للاستعراض، ولكن لأن الفواتح إنما تأتي من هذه القصاصات التي تخلق القدرة على الدعوة لديننا وسط مختلف الجماعات، فاللغة هي مفتاح قلوب البشر".» كان ذلك ضمن ما مكّنه من أن يتواصل ويعرف في دول عديدة في وقت سبق عصر ثورة المعلومات والاتصالات الهائلة التي ننعم بها الآن، وقد استطاع عبر دأبه في دراسة النصوص الدينية أن يحوز على المعرفة التي افتقدها في البداية، وشيئًا فشيئًا خرج إلى الدوائر العامة في مناظراته ومناقشاته.

في عام 1959 توقف أحمد ديدات عن مواصلة مواصلة الكتابة حتى يتسنى له التفرغ إلى الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات، كان أحمد ديدات العضو المؤسِّس الأوَّل للمركز الدوليِّ لنشر الإسلام معهد السلام لتخريج الدعاة IPCI بمدينة ديربان بجنوب إفريقيا وأصبح رئيساً له.

ونال الشيخ تكريم عدد من الدول العربية والإسلامية، ومنح جائزة الملك فيصل في مجال خدمة الإسلام عام 1406 للهجرة (1986 للميلاد) ومنح لقب أستاذ لعلمه الغزير ومنهجية تفكيره.

محاضرات ومناظرات
أحمد ديدات في مقابلة مع مبشرين منصرين أمريكي وبريطاني– دربن – جنوب إفريقيا -1983 -.
الإسلام والديانات الأخرى – تكنيكون دربن- جنوب إفريقيا-.1983
المسيح في الإسلام – دربن – جنوب إفريقيا - 23 أغسطس 1983
ندوة حول المسيح في الإسلام – دربن- جنوب إفريقيا - 1983
حوار مفتوح مع المسيحية غينا لويس - إذاعة جنيف - السويد - 1987
القرآن والحاسوب دربن – جنوب إفريقيا 26 أبريل 1991
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم – كيب تاون – جنوب إفريقيا- 1985
محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح – كيب تاون – جنوب إفريقيا -1985
محمد صلى الله عليه وسلم – الرسول الأعظم- شهادة اليهود والنصارى – كيب تاون- جنوب إفريقيا -1985
العرب وإسرائيل -........... – كيب تاون- جنوب إفريقيا- 1985
القرآن الكريم معجزة المعجزات – أبو ظبي –دولة الإمارات العربية المتحدة – 5 يوليو 1987
هل المسيح هو الله ؟ كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
حادثة الصلب - حقيقة أم خيال ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
الإسلام والمسيحية - مناقشة بين أحمد ديدات وجاري ميلر- كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
مناظرة تلفزيونية – قناة SABC، الإسلام والمسيحية - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1984
القرآن الكريم – دربن – جنوب إفريقيا- 1985
تحريم زواج المسلم من المشركين
العلاقة بين الله والإنسان في الإسلام – مسجد ريجن بارك - لندن - بريطانيا - 1985
مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فلويد كلارك– هل صلب المسيح حقا ؟- قاعة ألبرت الملكية- لندن- بريطانيا 7 يوليو 1985
لقاء ديدات في مع البي بي سي : (الموضوع: احتمالات الإله) – لندن -بريطانيا 1985
لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (1)- 1985
لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (2)- 1985
لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (3)- 1985
المسيحية والإسلام- جامعة جنيف - سويسرا - 17-03-1987
رسالة الشيخ أحمد ديدات إلى الطلبة المسلمين في بريطانيا -مسجد ريجن بارك- لندن-بريطانيا- 1985
ديدات واللقاء السنوي المسيحي الثالث والعشرون – بريطانيا – 19 ديسمبر 1985
مناظرة أحمد ديدات والدكتور أنيس شروش - هل المسيح هو الله ؟ قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا – 15 ديسمبر 1985
المرآة التاجرة والعاملة في دربن - مركز الدعوة الإسلامية - جنوب إفريقيا
القرآن أم الكتاب المقدس.؟ نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية – 2 نوفمبر 1986
تقرير حول مناظرات بريطانيا – جنوب إفريقيا – 2 إبريل 1988
المسيح في المسيحية والإسلام - جامعة ويجيتا ستايت – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986
تقرير حول مناظرات أمريكا – دولة الإمارات العربية المتحدة – 17 أكتوبر 1986
مناظرة أحمد ديدات مع جيمي سواجارت- هل الكتاب المقدس كلام الله ؟- جامعة لويزيانا - باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986
أسئلة وأجوبة - أحمد ديدات مع جيمي سواغارت - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - جامعة لويسيانا- باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986
الرد علي جيمي سواغارت – محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن – نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية - 4 نوفمبر 1986
المسيح - رسول الإسلام العظيم- توسون، أريزونا – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986
دعوة أم اجبار ؟ أحد مساجد نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية – 14 نوفمبر 1986
مناظرة أحمد ديدات مع روبرت دوغلاس – الصلب : حقيقة أم خيال ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية
طريق ووسائل المنصرين – محاضرة في جزر المالديف – 8 ديسمبر 1987
محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- كراتشي – باكستان - 1988
محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح - كراتشي– باكستان - 1988
الإسلام والمسيحية – فندق تاج محل - كراتشي- باكستان - 1988
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الأول
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثاني
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثالث
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الرابع
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الخامس
مناظرة أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدس - أيهما كلام الله ؟ - برمنجهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988
أسئلة وأجوبة– أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدسأيهما كلام الله ؟ - برمنغهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988
تقرير عن مناظرة برمنغهام- بريطانيا – 8 أغسطس 1988
مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فان روي: الإسلام والمسيحية: بوتشيفستروم - جنوب إفريقيا
ضيف مسيحي في مسجدك - حوار مفتوح في مسجد رايفر سايد – دربن- جنوب إفريقيا - 1988
هل المسيح بشر, روح أم إله ؟- مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا - 1988
المسيح ومحمد صلى الله عليه وسلم – دراسة مقارنة – برادفورد - بريطانيا - 11 أغسطس 1988
تحدي الإسلام- بلاكبول – بريطانيا- 1988
الدعوة في الولايات المتحدة الأمريكية- أطلنطا - أمريكا- 1988
سلسلة محاضرات في الكويت - 1 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 5 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 7 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 8 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 10 فبراير 1989
نقاش: أحمد ديدات وبول فيندلي : هل إسرائيل تعمل من أجل الاضطهاد ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا- 3 أغسطس 1989
هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية شرعية إسلامية- كيب تاون - جنوب إفريقيا - 23 يونيو 1989
هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية مسيحية يهودية- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 23 يونيو1989
حوار مفتوح – دربن - 16 فبراير 1990
إذا كانت العلامة تميزك, البسها ! – مناظرة في الدعوة - كيب تاون- جنوب إفريقيا - 3 يونيو 1989
الإنذار- كيب تاون –جنوب أفريقيا- 1 يوليو 1989
الخطط الجديدة في أساليب المنصرين- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 29 يونيو 1989
مناظرة أحمد ديدات والقس ستانلي سيوبيرج - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 أكتوبر 1991
أسئلة وأجوبة : أحمد ديدات والقس ستانلي سيوبيرج - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 إكتوبر 1991
الإسلام – رسالة الحق – كوالالمبور - ماليزيا - 1991
مناظرة أحمد ديدات والقس اريك بوك : هل المسيح هو الله ؟ - كوبنهاغن - الدانمارك - 2 نوفمبر 1991
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - الدانمارك - 1991
إسرائيل وإجرامها - الدانمارك
الإسلام في إفريقيا
الدعوة في بريطانيا
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (1) - محاضرة في مسجد نور - جنوب نيروبي - 1995
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (2) - محاضرة في مسجد جمعة - نيروبي - 1995
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (3) - محاضرة في نادي سيرعلي الإسلامي - نيروبي - 1995
الدورة العلمية الأولى نيروبي- عتاد الجهاد - كينيا - 1995
الدورة العلمية الثانية مومباسا - عتاد الجهاد - كينيا- 1995
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (4) - قاعة ميمون - مومباسا- 1995
الطلبة المبشرون (زيارة المركز)- دربن - جنوب إفريقيا- 1996
المسيحية. اليهودية, الإسلام، أيها لها الحلول لمشاكل العالم ؟ - لندن - بريطانيا - 16 يونيو 1995
مفهوم الإله في الإسلام والهندوسية - 26 يوليو 1995
الجمعة الحزينة - مالذي جعلها حزينة (تفنيد مسألة قتل المسيح) - قاعة سيدني - أستراليا - 5 إبريل 1996
المسيح في الإسلام- سيدني - أستراليا- 9 إبريل 1996
مناظرة أحمد ديدات والمبشر الجنرال واكفيلد - هل صلب المسيح حقا ؟ - مابل ليف غاردن - كندا.
محاضرات أحمد ديدات في بريطانيا (إضافة إلى ما سبق أعلاه)

مسألة سلمان رشدي - كيف ضلل رشدي الغرب - قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا
رسالة القرآن الخالدة - مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا.
أم الخبائث (1)- مسجد الجامعة - ساوث هال
م الخبائث (2)- المركز الثقافي الإسلامي- مسجد ريجن بارك
القرآن معجزة المعجزات - حديث عن الدعوة- قاعة سانت جورج
القرآن معجزة المعجزات - غابة ولثام - لندن
الإسلام والديانات الأخرى- لوتن
أسس ومقدمات في الدعوة- برمنغهام
أم الخبائث - مركز الشباب الإسلامي- ورسيستر - بريطانيا - 11 أغسطس 1991
القرآن معجزة المعجزات - مركز الدعوة العالمي - بريطانيا
تعريف الإسلام إلى غير المسلمين- مسجد كليتفون رود- بريمنغهام- 11 سبتمبر 1995
قداسة البابا والحوار (1)- برادفورد
قداسة البابا والحوار (2)- مانشستر
محاضرات أحمد ديدات في سيري لانكا

المونوثية والتثليث - سري لانكا
المسلمون والمبشرون- سيري لانكا
محاضرات أحمد ديدات في ماليزيا

الله والإنسان - كومتار - بينانق - ماليزيا - 1992
لماذا الدعوة ؟ - مسجد أنديا - كوالالمبور - 21 فبراير 1992
معجزة المعجزات - نادي رانتدري - كوالالمبور- 23 فبراير 1992
الإسلام رسالة إلى الإنسانية - مركز أبيم الإسلامي - كوالالمبور - 23 فبراير 1992
الإسلام هو الطريق, هو الحياة - كوالالمبور - ماليزيا - 29 فبراير 1992
دعوة أم تهديم ؟ - مركز بيتروناس - كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992
الإسلام هو السلام, هو الحق - ميدان الحرية كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992
دعوة أم تهديم ؟ الجامعة الإسلامية العالمية -بيتالينج جايا - ماليزيا - 29 فبراير 1992
محاضرات أحمد ديدات في الهند

الإسلام والديانات الأخرى - قاعة العلامة لطيف - بومباي - الهند - 15 ديسمبر 1987
القرآن معجزة المعجزات - قاعة عمر غيان - بومباي - الهند - 22 يونيو 1988
القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - بنغلور - الهند - 24 يونيو 1988
من الجاهلية إلى الإسلام - قاعة باكتال - بومباي - 25 يونيو 1988
القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - كسار بوغ - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988
حديث عن الإسلام- جيمخانا - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988
الأخوة العالمية في الإسلام- أنجمان إسلام - الهند - 27 يونيو 1988
محمد صلى الله عليه وسلم في الكتاب المقدس - أنجمان إسلام - الهند - 28 يونيو 1988
الإسلام, الرؤية والمنهج- بيت الدكتور عبد الكريم نائق - بومباي - 29 يونيو 1988
محاضرات أحمد ديدات في الدول العربية

ما هو الكتاب المقدس ؟ - مركز الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود - الرياض - المملكة العربية السعودية
محاضرة مفتوحة في جدة - المملكة العربية السعودية
الشيخ ديدات يتحدث إلى الجيش الأمريكي في الخليج - قاعدة الملك عبد العزيز العسكرية - الظهران - المملكة العربية السعودية.
المسيح - رسول الإسلام- الرياض - المملكة العربية السعودية
التحدي الأخير والنداء الرائع - جبيل - المملكة العربية السعودية.
التبشير المسيحي في العالم - الشيراتون - قطر- 11 إبريل 1989
محاضرة الشيخ أحمد ديدات إلى المستثمرين الإماراتيين في جنوب إفريقيا - قاعة أفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة - 3 يونيو 1992
مناظرة الشيخ أحمد ديدات مع الجنود الأمريكيين - البحرين - 19 يرنيو 1993
المسيح في الإسلام - المركز الثقافي الإسلامي - أم زنتو - 10 سبتمبر 1993
تلفزيون السعودية- حوار وفكر - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟
حوار مع الشيخ أحمد ديدات، أجراه الدكتور محمد دباس - الرياض - المملكة العربية السعودية - إنتاج قرطبة للإنتاج الفني- 16 سبتمبر 1994
القرآن الكريم واليهود - المملكة العربية السعودية
ما هو الكتاب المقدس ؟ - الرياض- المملكة العربية السعودية
اظهار الحق - النادي الثقافي - مكة - المملكة العربية السعودية- نوفمبر - 1994
ردود المسلمين علي شبهات النصارى حول الإسلام - معهد التدريب الصناعي - جدة - الممكلة العربية السعودية - 9 نوفمبر 1988
الإسلام والديانات الأخرى- رابطة العالم الإسلامي - المملكة العربية السعودية
مخاطر التبشير - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية
محمد الرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية
المسيح في الإسلام- المملكة العربية السعودية
موسى والمسيح ومحمد - الممكلة العربية السعودية
القرآن أم الكتاب المقدس- أيهما كلام الله ؟ - جدة - المملكة العربية السعودية
مهمة المرأة المسلمة في الدعوة إلى الله - المملكة العربية السعودية.
مفهوم الإله في الإسلام - المملكة العربية السعودية
تنبيه المسلمين
مسؤليات الدعاة إلى الله - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.
معجزة القرآن الكريم - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.
الدورة الدعوية النسوية - اليوم الأول - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية
الدورة الدعوية النسوية - اليوم الثاني - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية
الدعوة والتحديات - الملكة العربية السعودية
لماذا لا نمارس الدعوة ؟ - جامعة أم القرى - الطائف - المملكة العربية السعودية
محاضرات أحمد ديدات في دول أخرى

المملكة العربية السعودية نبي الإسلام والكتاب المقدس - جامعة جنيف - سويسرا
المسيح في الإسلام قاعة الكبرى - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - نادي السودان - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
محمد صلى الله عليه وسلم الخليفة الطبيعي للمسيح - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الخليفة الطبيعي الشيخ أحمد ديدات يحاضر في الجمعية النسوية - دبي
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1985
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1986
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
المسيحية من منظور إسلامي -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام والديانات الأخرى -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام وأهل الكتاب -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
المسيحية، منزل صكوك الغفران -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
لقاء تلفزيون أبو ظبي مع الشيخ أحمد ديدات -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام في أفريقيا -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام اليوم - برنامج رمضان - تلفزيون الإمارات
دور المسجد في بلدان الغرب - دبي
حوار مع الشيخ ديدات - تلفزون الإمارات - دبي
هل صلب المسيح ؟ غرفة التجارة - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
الفلسطينيون واليهود - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
لقاء مع تلفزيون البحرين - البحرين
الإسلام والمسيحية - الجمعية الآسيوية في قطر
مقارنة الأديان - تلفزيون قطر
بنات الإسلام - باكستان
هل الكتاب المقدس كلام الله - فندق تاج محل - كراشي - باكستان
حوار أجراه الأستاذ قرشي - تلفزيون باكستان
المسيح في الإسلام - باكستان
منهج الدعوة إلى الله - باكستان
الدورة العلمية - باكستان - 17 مايو 1993
محاضرات أحمد ديدات في جنوب إفريقيا

كيف وجد أمريكي ماركسي الإسلام - فيروليم - جنوب إفريقيا
لقاء مفتوح مع الشيخ أحمد ديدات
أحمد ديدات والمسيحي - ألفيون
صلب المسيح - خرافة أم حقيقة تاريخية ؟
العرب ووصولهم إلى الزولو في جنوب إفريقيا
هناك صدَيق في حياتك !
محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- محاضرة لدعوة طلبة معهد فونيكس للإسلام
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - عدة أجزاء
القرآن الكريم - دربن - جنوب إفريقيا
إراء حول حرب الخليج -جنوب إفريقيا
محاضرة إلى الأفارقة والبعثة المصرية - درين - جنوب إفريقيا
مناظرة بين أحمد ديدات وداكورث- آية يونان - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - 19 فبراير 1984
العدل والمساواة - دربن - جنوب إفريقيا
حوار إلى البعثة الكينية في دربن - جنوب إفريقيا
حوار مع مارك بايبر - دربن -جنوب إفريقيا
أحمد ديدات وشهود يهوه - دربن- جنوب إفريقيا
اتحاد الطلبة الدولي في زيارة لمسجد ديدات - دربن- جنوب إفريقيا
اعلان عبد الواحد إسلامه في مكتب الشيخ أحمد ديدات
هل تتركون المسيحية ؟ - دربن - جنوب إفريقيا - 15 يوليو 1993
أحمد ديدات وشهود يهوة - دربن- جنوب إفريقيا- 18/11/1993
حوار مع الصحفي المسيحي الشهير نيرود راميدو - دربن- جنوب إفريقيا
القرآن واليهود - محاضرة في نيور يورك
دورة جنوب إفريقيا- محاضرة في مسجد بنيروبي
آراء أحمد ديدات في سياسة جنوب إفريقيا- دربن
ماذا يقول القرآن حول سياسة جنوب إفريقيا وحكومتها ؟! - دربن
حوار أحمد ديدات مع العالم المسيحي جوزيف إلفيس
سلسلة عتاد الجهاد (1) - دربن - 27 فبراير و6 مارس 1993
خطبة جمعة في جامعة ناتال 19 مارس 1993
زيارة لويس فاراقان إلى مركز أحمد ديدات ولقاء نيلسون مانديلا
الإسلام والديانات الأخرى - جامعة روديس- غراهامس تاون- 05/08/1993
الإسلام هو الجواب والحل لمشاكل العالم الحديث - مركز ويتبوم سيفيك - كيب تاون - 27 إكتوبر 1993
الرد على البابا - قاعة عبد العزيز - دربن - 27 مارس 1993
محاضرات أحمد ديدات في الولايات المتحدة الأمريكية

اختصار ومذاكرة للمناظرة الكبرى - جامعة باتون روج الأهلية - لويسيانا - الولايات المتحدة الأمريكية
لماذا مناظرة أهل الكتاب ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية
الخير والشر والشيطان - ماديسون سكوار غاردن - نيويورك -
كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الأمريكيين ؟ - نيويورك
كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الغرب ؟ - لوس أنجلس - كاليفورنيا
أسئلة وأجوبة حول الدعوة ودور المرأة في الدعوة إلى الإسلام - برنامج إسلامي في التلفزيون الأمريكي- أي.أي.أس
محاضرة في مسجد الأمم المتحدة.
هل المسيح هو الله ؟ - جامعة ولاية ميسوري - 8 نوفمبر 1986
المسيح في الإسلام - مركز نرفانا سيفيك - توليسوانيا - بيترسبورغ - تنظيم المركز الإعلامي الإسلامي- 25/08/1993
العرب وإسرائيل - فندق وسترن - شيكاغو - 19 ديسمبر 1993
محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- مركز ألكوي - نيويورك - 20 ديسمبر 1993
مفهوم الإله في المسيحية, اليهودية والإسلام - مسجد شيكاغو
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - شيكاغو - 13 نوفمبر 1986
الإسلام هو الجواب !- مسجد خليفة - بروكلين - نيويورك - 16 ديسمبر 1993

مرضه ووفاته
المرض والحالة الصحية
في عام 1996 الموافق عام 1417 للهجرة عقب عودة ديدات من أستراليا بعد رحلة دعوية طويلة وناجحة ناظر خلالها مناظرات ناجحة مع أكابر الباباوات هناك أصيب ديدات بجلطة تحت عنقه شلته تمامًا، أقعدته طريح الفراش طيلة تسع سنوات، وقيل أنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر أبريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكري منذ فترة طويلة، وقد أصيب بجلطة في الدماغ، كان في فترة مرضه يتلقى عناية من الدول العربية ورؤسائها، حيث نُقل إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض للعلاج بطريقة أفضل وليعتني به متخصصون، وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به، وقيل أن المرض الذي أقعده هو الشلل الدماغي منذ عام 1996 بعد عودته من أستراليا. وقيل أنه أصيب بمرض عضال.

وعن بداية إصابة ديدات بالمرض يقول صهره عصام مدير:«إنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر ابريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكر منذ فترة طويلة، أجهد خلالها نفسه في الدعوة كعادته ولكن في ذلك الشهر تحديداً أخذ رحلة مكوكية للدعوة، واجتهد فيها خصوصاً في رحلته الأولى والقوية جداً لأستراليا التي تحدث عنها الإعلام الأسترالي لأنه ذهب لعرض الإسلام عليهم وتحدى عدداً من المنصرين الأستراليين الذين أساءوا للأسلام، وكان ديدنه أن لا يناظر ولا يبادر المنصرين إلا الذين يتعدون على الإسلام فيستدعيهم الشيخ للمناظرات ويرد عليهم بالحجة والبرهان. ولذلك ذهب إلى أستراليا وطاف بها محاضراً ومناظراً، وعندما عاد حدث له ما جرى وأصيب بجلطة في الدماغ.»

عندما عاد حدث له ما جرى وأصيب بجلطة في الدماغ، ودخل في حالة نادرة تعرف عند الأطباء بحالة الحجز الداخلي، بمعنى أن من يصاب بها يعي كل ما يدور حوله، ولا يفقد أية حاسة من حواسه، لكنه لا يستطيع التفاعل مع محيطه بالكلام أو الحركة، فكأنه يحجز ذلك داخل جسمه، ومن جراء ذلك أصبح لا يستطيع تحريك كامل جسمه بداية من الرقبة إلا أنه كان يستطيع أن يحرك رأسه ولم يفقد ذاكرته أو وعيه بل ازدادا حدة، أضاف عصام مدير أنه في أول اسبوع من مرضه قام الأمير سلطان بن عبد العزيز بإرسال طائرة خاصة أتت به ليعالج على نفقة الدولة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، ولأنه لم يكن يستطيع أن يبلع الطعام، أجرى له الأطباء عملية جراحية، لتوصيل أنبوب تغذية بالسائل للمعدة، كما وفروا له نظام للتخاطب بحيث يرى ويسمع الأحرف الإنجليزية مصفوفة في خمسة صفوف، ومرقمة بطريقة سهلة، يكون من خلالها ديدات بمساعدة شخص آخر الكلمة فالجملة، وبهذه الطريقة كان يمازح زواره ويجيب على استفسارات الأطباء والممرضين من غير المسلمين، وارتفعت معنوياته لأنه أصبح يستطيع أن يعبر عن نفسه، وبعد 10 شهور استقرت حالته، ولكن الأطباء رأوا أنه لا يمكن أن يطرأ بعد ذلك أي تحسن نظراً لأن ديدات كان قد اقترب من عمره الثمانين، فقرر العودة إلى منزله في جنوب أفريقيا، لإدارة شئون الدعوة ومكتبه الذي أنشأه هناك.

الدعوة رغم المرض
ظل أحمد ديدات بعد معاناة طويلة مع المرض اقعده الفراش طوال 9 سنوات متواصلة ظل خلالها قادراً على التواصل مع الآخرين والحديث معهم بواسطة حركات جفونه، رغم عدم قدرته على تحريك جسمه كاملاً فيما عدا رأسه، تحدث صهره عصام مدير عن أسرار سنوات المرض، وكيف تغلب عليه ديدات، واستطاع كرجل اتصال من الطراز الأول أن يستمر في تواصله مع العالم وأن يتابع بدقة ما يجري فيه، تعلم ديدات أن يتواصل مع من حوله من خلال سلسلة من حركات العين بتخطيط محدد ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف على الحروف المرادة من هذا المخطط، وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به. أقعد المرض ديدات عن الحركة والكلام طوال 9 سنوات إثر تعرضه لجلطة مفاجأة إلا أنه لم يفقد وعيه ولا ذاكرته خلال فترة مرضه الطويلة بل واصل أنشطته للرد على الشبهات حول الإسلام وتوضيح حقائقه وتوجيه الدعاة وخاصة إثر المستجدات بعد الحادي عشر من سبتمبر إلى البعد عن الانفعال وردود الفعل مشدداً على أهمية الانتقال منها إلى الفعل الإيجابي بشرح الإسلام الصحيح والدعوة إليه وعدم السماح لأعداء الإسلام باستغلال الفرصة، فكان يتواصل مع من حوله من خلال حركات العين ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف علي الحروف وأمضى آخر تسع سنوات من حياته علي السرير.

كان يقيم في منزله في منطقة فرولام القريبة من المدينة، وقد اشتهر هذا المنزل حيث يقع وسط المساحات الخضراء، بأنه مفتوح طوال الوقت للزائرين المسلمين وغير المسلمين، لا تحيط به الأسلاك ووسائل التأمين، التي كانت تتبعها بقية المنازل في جنوب أفريقيا بسبب انتشار معدلات الجريمة، طوال سنوات المرض التسع كان ديدات في غرفته راقداً على سريره بلا حراك، مستنداً برأسه على وسادة تهيئ له استقبال زائريه، يتكلم بعينيه ويتواصل بهما مع هؤلاء الزائرين بل ويتحاور من خلالهما مع وسائل الإعلام، وهي طريقة توصل إليها الأطباء السعوديون خلال علاجه في المملكة العربية السعودية في الشهور الأولى من مرضه، ساعدهم عليها براعته الفائقة في فنون الاتصال.

ورغم إصابة ديدات بشلل تام في كل جسده - عدى دماغه - ولزومه الفراش منذ عام 1996 فإنه واصل دعوته من خلال الرسائل والتي تتدفق عليه يومياً من جميع أنحاء العالم ويصل في المتوسط إلى 500 رسالة يومية سواء بالهاتف أو الفاكس أو عبر الإنترنت والبريد، 500 رسالة يوميا تصل لمكتبه في ديربان، يطلب معظمها نسخاً من مناظراته وكتبه كما أن زائري مسجده الكبير في ديربان من الأجانب يصل تعدادهم إلى أربعمائة سائح أجنبي يومياً، يتم استقبالهم وضيافتهم من قبل تلامذة ديدات، كما يتم إهداؤهم كتبه ومحاضراته ومناظراته التي جاءوا يطلبونها، وبما هو معلوم أنّ ديدات مشلول الجسم كلّه لا يتحرك فيه سوى عينيه، وابنه عنده لا يفارقه، فإذا جاءت الرسالة قرأها على أبيه، فيقوم بالرد عليها، بحيث علّقت لوحة عند رأسه فيها حروف الهجاء، فيشير بعينيه والابن يشير بإصبعه إلى اللوحة، فالحرف الذي يريد الشيخ يشير له أن اكتبه فيكتبه، والحرف الذي لا يقصده يشير له أن تجاوزه فيتجاوزه إلى ما بعده، وهذا دأبه مع كلّ رسالة يجيب عنها حرفاً حرفاً لا يملّ ولا يكلّ من كثرة الرسائل تصل إلى 500 رسالة في اليوم.



الشيخ "أحمد ديدات "داعية إسلامية ذاع صيته في أوربا أمريكا وكذلك في الدول العربية .. ناقش وناظرالكثير من القضايا و النقاط المحورية في المسيحية واليهودية بعلمه الغزير في مجال مقارنات الأديان..مسيرة طويلة في الدفاع عن الإسلام والأفكار الخاطئة عنه وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن كيف كانت البداية في هذه المسيرة؟ ..

كيف كان الطريق من بلدة "تادكيشنار" الهندية مرورا بجنوب إفريقيا وصولا إلى العالم أجمع؟ .. هذه الاسئلة وغيرها مما قد يدور في الأذهان حول سيرة هذا الرجل الفريد وأجوبتها تم تجميعها وتفريغها من شرائط الفيديو والكتب في هذا الكتاب، الذي يأخذنا إلى عالم الشيخ "أحمد ديدات" ويحبو بنا خطوة بخطوة .. لنرى حياته وسيرته ومسيرته مع الإسلام والأديان ، بالاضافة إلى بعض الحوارات والتفاصيل عن عمل المركز الدولي للدعوة الاسلامية والاجيال الجديدة في مجال الدعوة الإسلامية ودور الشيخ في هذا كله .

هذه حياتي: سيرتي ومسيرتي "للشيخ "أحمد ديدات" ..يكتب فية قصتة حياتة ..ربما يعرفة الكثيرون ولكن لا يعرفون قصة حياتة ..هى قصة حياة جديرة بل هي أكثر من ذلك ..فكتب الدنيا ربما لا تكفيها.
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

أحمد حسين كاظم ديدات (1 يوليو 1918 - 8 أغسطس 2005) داعية وواعظ ومُحاضر ومُناظر إسلامي، اشتُهِر بمناظراته وكتاباته في مقارنة الأديان وعلى وجه الخصوص بين الإسلام والمسيحية أسس وترأس المركز الدولي للدعوة الإسلامية في مدينة ديربان في جنوب أفريقيا وحاز على جائزة الملك فيصل لجهوده في خدمة الإسلام عام 1986م.

وُلد أحمد ديدات في تادكهار فار بإقليم سراط بالهند لأبوين مسلمين؛ حسين كاظم ديدات وزوجته فاطمة هاجر إلى جنوب أفريقيا في عام 1927 ليلحق بوالده، كان يعمل والده بالزراعة وأمه تعاونه ومكثا تسع سنوات ثم انتقل والده إلى جنوب أفريقيا وعاش في ديربان وغير أبوه اتجاه عمله الزراعي وعمل ترزياً. نشأ ديدات على منهج أهل السنة والجماعة منذ نعومة أظافره فلقد التحق بالدراسة بالمركز الإسلامي في ديربان لتعلم القرآن وعلومه وأحكام الشريعة الإسلامية. بدأ دراسته في العاشرة من عمره، وفي عام 1934 أكمل ديدات المرحلة السادسة الإبتدائية، ثم قرر أن يعمل لمساعدة والده فعمل في دكان يبيع الملح وانتقل للعمل في مصنع للأثاث وأمضى به إثنا عشر عاماً. صعد ديدات سلم الوظيفة في هذا المصنع من سائقٍ إلى بائعٍ ثم إلى مديرٍ للمصنع، وفي أثناء ذلك التحق الشيخ بالكلية الفنية السلطانية كما كانت تسمى في ذلك الوقت فدرس فيها الرياضيات وإدارة الأعمال، تزوج أحمد ديدات وأنجب ولدين وبنتاً.

لم يتلق تعليماً دينياً رسمياً كاملاً إلا أن سخرية بعض زملائه الذين تأثروا بالبعثات التنصيرية من زواج الرسول من عدة نساء، قد أثارت فيه الغيرة والحماسة فقادته إلى تغيير مجرى حياته، إذ عمد فوراً إلى اقتناء نسخة من القرآن بـاللغة الإنجليزية ونسخة من الإنجيل، ليبدأ بعدها رحلة من التعلم الذاتي، أعانه على ذلك ذاكرته المتميزة وأسلوب حديثه الشيق، اللذان أكسباه شهرة واسعة عند الجالية المسلمة بجنوب أفريقيا.

أسس لاحقاً معهد السلام لتخريج الدعاة والمركز الدولي للدعوة الإسلامية بـمدينة ديربان بـجنوب أفريقيا في بداية الخمسينيات أصدر كتيبه الأول ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم؟ ثم نشـر بعد ذلك أحد أبـرز كتيباته هل الكتاب المقدس كلام الله؟ وفي المُحصلة ألّف ديدات ما يزيد عن عشرين كتاباً وطبع الملايين منها لتوزع بالمجان بخلاف المناظرات التي طبع بعضها وقام بإلقاء آلاف المحاضرات في جميع أنحاء العالم، وفي عام 1959 توقف أحمد ديدات عن مواصلة أعماله حتى يتسنى له التفرغ للمهمة التي نذر لها حياته فيما بعد وهي الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات وفي سعيه الحثيث لأداء هذا الدور زار العديد من دول العالم، واشتهر بمناظراته التي عقدها مع كبار رجال الدين المسيحي أمثال كلارك وجيمي سواجارت وأنيس شروش ولهذه المجهودات مُنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1986 بالمشاركة.

وفي عام 1996 بعد عودة ديدات من أستراليا بعد رحلة دعوية أصيب بمرضه الذي أقعده طريح الفراش طيلة تسع سنوات، وقيل أنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر أبريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكري منذ فترة طويلة، وقد أصيب بجلطة في الدماغ، تعلم أن يتواصل مع من حوله من خلال سلسلة من حركات العين بتخطيط محدد ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف على الحروف المرادة من هذا المخطط، وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به، توفي لاحقاً صباح يوم الاثنين الثامن من أغسطس 2005م الموافق الثالث من رجب 1426 هـ. توفيت زوجته حواء ديدات بعده بعام في يوم الإثنين 28 أغسطس عام 2006 عن عمر 85 سنة. صُنف ديدات بأنه داعية وعالم إسلامي كبير ومعروف على الصعيدين العربي والإسلامي.

ألف أحمد ديدات حوالي 24 كتاب وطبع الملايين منها ووزعت بالمجان في معظم الأحيان وقام بإلقاء مئات المحاضرات في جميع أنحاء العالم بخلاف المناظرات التي طبع بعضها والذي بلغ عدد محاضراته ومناظراته المسجلة 125 محاضرة ومناظرة، كان ديدات كاتباً نشطاً لا يتوقف عن الكتابة ومعالجة قضايا الساعة، وكان يطبع محاضراته ومقالاته وتوزع على شكل كتيبات بالمجان. أصدر ديدات كتبه والتي تتعلق جميعها بالمقارنة بين الأديان وطبع ونشر من هذه الكتب مائة ألف نسخة في المرة الواحدة، في بداية الخمسينيات أصدر ديدات كتيبه الأول ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم؟ ثم نشر بعد ذلك أحد أبـرز كتيباته هل الكتاب المقدس كلام الله؟ وقد وزعت كتبه ملايين النسخ وتُرجمت مؤلفاته إلى العديد من اللغات منها الروسية والأردية والعربية والبنغالية والفرنسية والأمهرية والصينية واليابانية والاندونيسية والزولو والأفريكانز والهولندية والنرويجية ولغات أخرى. من كتبه:


كتاب خمسون ألف خطأ في الكتاب المقدس.
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم ؟ What the Bible Says about Muhummed (طبع منه أكثر من ثلاثمائة ألف نسخة)
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ?Is the Bible God's Word (طبع منه أكثر من مائتين وستين ألف نسخة)
مسألة صلب المسيح بين الحقيقة والافتراء - ?Crucifixion or Cruci-fiction
المسيح في الإسلام - Christ in Islam
الحل الإسلامي للمشكلة العنصرية - Islam's Answer to the Racial Problem
المسلم يؤدي الصلاة - The Muslim at Prayer
من دحرج الحجر ؟ - ?Who Moved the Stone
مسألة صلب المسيح بين الحقيقة والافتراء
المسيح في الإسلام
محمد: الخليفة الطبيعي للمسيح
ماهو اسمه ؟ (الله في اليهودية والمسيحية والإسلام)
الإختيار
شيطانية الآيات الشيطانية وكيف خدع سلمان رشدي الغرب
عتـاد الجـهـاد
الخمر بين المسيحية والإسلام
من المعمدانية إلى الإسلام
وتأتي قصة كتاب ديدات العرب وإسرائيل.. صراع أم وفاق؟ لتلقي بعض الضوء على طبيعة التحديات في مجتمع جنوب أفريقيا ووعي ديدات بذلك، فيقول إقبال جازت Iqbal Jassat في مقاله (أغسطس 1999) عن الشيخ:

«كان نشره لكتاب العرب وإسرائيل.. صراع أم وفاق؟ موضوعًا لنقاش بينه وبين مسؤول كبير بالسفارة الإسرائيلية في وقت زادت فيه الوحشية الإسرائيلية باجتياح لبنان عام 1982 وكانت تتعلق بصورة لأم فلسطينية تحاول انتزاع ابنها من أيدي القوات الإسرائيلية، كان ديدات قد أعلن عن مسابقة بدعوة القراء لكتابة تعليق على الصورة، وكان يحاول أن ينشر إعلانات عن تلك المسابقة في كل الجرائد الرسمية بالبلاد، وقد رفضت أغلب الجرائد وقتها إعلانه مدفوع الأجر بازدراء، وقد علَّق ديدات وقتها بأسلوبه المميز عن حرية الصحافة والإعلام، ووصفها بأنها جوفاء وانتقائية. الشيخ لم يبرح دأبه ورغبته في الدعوة حتى وفاته فحين دخلنا عليه غرفته وبعد استقبال ابنه يوسف لنا - وهو ملازمه ومترجم تعليقاته وردوده لزواره عبر قراءة عينيه - أشار لنا يوسف أنه ربما يكون جسد الشيخ لا يتحرك، ولا يستطيع التفوه بكلمة، لكن عقله وذهنه حاضران، وعن طريق لغته الخاصة طلب منا الشيخ أن نجلس وأن نفتح الإنجيل على صفحة حددها ونقل لنا يوسف رسالته: إن هذه السطور إنما هي وصف لحالة زنى المحارم، وأن في الإنجيل وصفا لعشر حالات تتعلق بهذا الأمر، يوسف أكد لنا أن كثيرًا من المبشرين والمنصرين يزورون الشيخ، وكان من بينهم، سيدة جاءت لتقول له إن ما أصابه كان بسبب تطاوله على الإنجيل، وإنها تدعوه لأن يؤمن به ليبرأ، ولكنه طلب إليها الجلوس وقام (وهو في حالته) بمناظرتها حول ما يحمله الإنجيل من مغالطات وما يجعله يقر بأنه ليس كلمة الله.»
كان نهم ديدات وحبه للقراءة والمقارنة التحليلية بمضاهاة النصوص وتقديم الأدلة من داخل بنية النص (نسخ الإنجيل) نفسها هو ما يميزه، فلم يقتصر على مقارنة ذلك بالقرآن وما جاء به الإسلام، بل حاول أن يثبت أن الارتباك والخطأ من داخل النص المحرف نفسه، وهو في ذلك يجتهد ويقرأ ويستعين بحفظ عدد كبير من نصوص الإنجيل بلغات شتى، وعن ذلك يقول:«عن نفسي فإنني أحفظ مختارات عديدة من الإنجيل بلغات مختلفة منها العربية والعبرية، ليس للاستعراض، ولكن لأن الفواتح إنما تأتي من هذه القصاصات التي تخلق القدرة على الدعوة لديننا وسط مختلف الجماعات، فاللغة هي مفتاح قلوب البشر".» كان ذلك ضمن ما مكّنه من أن يتواصل ويعرف في دول عديدة في وقت سبق عصر ثورة المعلومات والاتصالات الهائلة التي ننعم بها الآن، وقد استطاع عبر دأبه في دراسة النصوص الدينية أن يحوز على المعرفة التي افتقدها في البداية، وشيئًا فشيئًا خرج إلى الدوائر العامة في مناظراته ومناقشاته.

في عام 1959 توقف أحمد ديدات عن مواصلة مواصلة الكتابة حتى يتسنى له التفرغ إلى الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات، كان أحمد ديدات العضو المؤسِّس الأوَّل للمركز الدوليِّ لنشر الإسلام معهد السلام لتخريج الدعاة IPCI بمدينة ديربان بجنوب إفريقيا وأصبح رئيساً له.

ونال الشيخ تكريم عدد من الدول العربية والإسلامية، ومنح جائزة الملك فيصل في مجال خدمة الإسلام عام 1406 للهجرة (1986 للميلاد) ومنح لقب أستاذ لعلمه الغزير ومنهجية تفكيره.

محاضرات ومناظرات
أحمد ديدات في مقابلة مع مبشرين منصرين أمريكي وبريطاني– دربن – جنوب إفريقيا -1983 -.
الإسلام والديانات الأخرى – تكنيكون دربن- جنوب إفريقيا-.1983
المسيح في الإسلام – دربن – جنوب إفريقيا - 23 أغسطس 1983
ندوة حول المسيح في الإسلام – دربن- جنوب إفريقيا - 1983
حوار مفتوح مع المسيحية غينا لويس - إذاعة جنيف - السويد - 1987
القرآن والحاسوب دربن – جنوب إفريقيا 26 أبريل 1991
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم – كيب تاون – جنوب إفريقيا- 1985
محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح – كيب تاون – جنوب إفريقيا -1985
محمد صلى الله عليه وسلم – الرسول الأعظم- شهادة اليهود والنصارى – كيب تاون- جنوب إفريقيا -1985
العرب وإسرائيل -........... – كيب تاون- جنوب إفريقيا- 1985
القرآن الكريم معجزة المعجزات – أبو ظبي –دولة الإمارات العربية المتحدة – 5 يوليو 1987
هل المسيح هو الله ؟ كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
حادثة الصلب - حقيقة أم خيال ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
الإسلام والمسيحية - مناقشة بين أحمد ديدات وجاري ميلر- كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
مناظرة تلفزيونية – قناة SABC، الإسلام والمسيحية - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1984
القرآن الكريم – دربن – جنوب إفريقيا- 1985
تحريم زواج المسلم من المشركين
العلاقة بين الله والإنسان في الإسلام – مسجد ريجن بارك - لندن - بريطانيا - 1985
مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فلويد كلارك– هل صلب المسيح حقا ؟- قاعة ألبرت الملكية- لندن- بريطانيا 7 يوليو 1985
لقاء ديدات في مع البي بي سي : (الموضوع: احتمالات الإله) – لندن -بريطانيا 1985
لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (1)- 1985
لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (2)- 1985
لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (3)- 1985
المسيحية والإسلام- جامعة جنيف - سويسرا - 17-03-1987
رسالة الشيخ أحمد ديدات إلى الطلبة المسلمين في بريطانيا -مسجد ريجن بارك- لندن-بريطانيا- 1985
ديدات واللقاء السنوي المسيحي الثالث والعشرون – بريطانيا – 19 ديسمبر 1985
مناظرة أحمد ديدات والدكتور أنيس شروش - هل المسيح هو الله ؟ قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا – 15 ديسمبر 1985
المرآة التاجرة والعاملة في دربن - مركز الدعوة الإسلامية - جنوب إفريقيا
القرآن أم الكتاب المقدس.؟ نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية – 2 نوفمبر 1986
تقرير حول مناظرات بريطانيا – جنوب إفريقيا – 2 إبريل 1988
المسيح في المسيحية والإسلام - جامعة ويجيتا ستايت – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986
تقرير حول مناظرات أمريكا – دولة الإمارات العربية المتحدة – 17 أكتوبر 1986
مناظرة أحمد ديدات مع جيمي سواجارت- هل الكتاب المقدس كلام الله ؟- جامعة لويزيانا - باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986
أسئلة وأجوبة - أحمد ديدات مع جيمي سواغارت - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - جامعة لويسيانا- باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986
الرد علي جيمي سواغارت – محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن – نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية - 4 نوفمبر 1986
المسيح - رسول الإسلام العظيم- توسون، أريزونا – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986
دعوة أم اجبار ؟ أحد مساجد نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية – 14 نوفمبر 1986
مناظرة أحمد ديدات مع روبرت دوغلاس – الصلب : حقيقة أم خيال ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية
طريق ووسائل المنصرين – محاضرة في جزر المالديف – 8 ديسمبر 1987
محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- كراتشي – باكستان - 1988
محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح - كراتشي– باكستان - 1988
الإسلام والمسيحية – فندق تاج محل - كراتشي- باكستان - 1988
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الأول
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثاني
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثالث
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الرابع
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الخامس
مناظرة أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدس - أيهما كلام الله ؟ - برمنجهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988
أسئلة وأجوبة– أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدسأيهما كلام الله ؟ - برمنغهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988
تقرير عن مناظرة برمنغهام- بريطانيا – 8 أغسطس 1988
مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فان روي: الإسلام والمسيحية: بوتشيفستروم - جنوب إفريقيا
ضيف مسيحي في مسجدك - حوار مفتوح في مسجد رايفر سايد – دربن- جنوب إفريقيا - 1988
هل المسيح بشر, روح أم إله ؟- مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا - 1988
المسيح ومحمد صلى الله عليه وسلم – دراسة مقارنة – برادفورد - بريطانيا - 11 أغسطس 1988
تحدي الإسلام- بلاكبول – بريطانيا- 1988
الدعوة في الولايات المتحدة الأمريكية- أطلنطا - أمريكا- 1988
سلسلة محاضرات في الكويت - 1 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 5 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 7 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 8 فبراير 1989
سلسلة محاضرات في الكويت- 10 فبراير 1989
نقاش: أحمد ديدات وبول فيندلي : هل إسرائيل تعمل من أجل الاضطهاد ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا- 3 أغسطس 1989
هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية شرعية إسلامية- كيب تاون - جنوب إفريقيا - 23 يونيو 1989
هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية مسيحية يهودية- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 23 يونيو1989
حوار مفتوح – دربن - 16 فبراير 1990
إذا كانت العلامة تميزك, البسها ! – مناظرة في الدعوة - كيب تاون- جنوب إفريقيا - 3 يونيو 1989
الإنذار- كيب تاون –جنوب أفريقيا- 1 يوليو 1989
الخطط الجديدة في أساليب المنصرين- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 29 يونيو 1989
مناظرة أحمد ديدات والقس ستانلي سيوبيرج - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 أكتوبر 1991
أسئلة وأجوبة : أحمد ديدات والقس ستانلي سيوبيرج - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 إكتوبر 1991
الإسلام – رسالة الحق – كوالالمبور - ماليزيا - 1991
مناظرة أحمد ديدات والقس اريك بوك : هل المسيح هو الله ؟ - كوبنهاغن - الدانمارك - 2 نوفمبر 1991
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - الدانمارك - 1991
إسرائيل وإجرامها - الدانمارك
الإسلام في إفريقيا
الدعوة في بريطانيا
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (1) - محاضرة في مسجد نور - جنوب نيروبي - 1995
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (2) - محاضرة في مسجد جمعة - نيروبي - 1995
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (3) - محاضرة في نادي سيرعلي الإسلامي - نيروبي - 1995
الدورة العلمية الأولى نيروبي- عتاد الجهاد - كينيا - 1995
الدورة العلمية الثانية مومباسا - عتاد الجهاد - كينيا- 1995
سلسلة محاضرات رحلة كينيا (4) - قاعة ميمون - مومباسا- 1995
الطلبة المبشرون (زيارة المركز)- دربن - جنوب إفريقيا- 1996
المسيحية. اليهودية, الإسلام، أيها لها الحلول لمشاكل العالم ؟ - لندن - بريطانيا - 16 يونيو 1995
مفهوم الإله في الإسلام والهندوسية - 26 يوليو 1995
الجمعة الحزينة - مالذي جعلها حزينة (تفنيد مسألة قتل المسيح) - قاعة سيدني - أستراليا - 5 إبريل 1996
المسيح في الإسلام- سيدني - أستراليا- 9 إبريل 1996
مناظرة أحمد ديدات والمبشر الجنرال واكفيلد - هل صلب المسيح حقا ؟ - مابل ليف غاردن - كندا.
محاضرات أحمد ديدات في بريطانيا (إضافة إلى ما سبق أعلاه)

مسألة سلمان رشدي - كيف ضلل رشدي الغرب - قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا
رسالة القرآن الخالدة - مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا.
أم الخبائث (1)- مسجد الجامعة - ساوث هال
م الخبائث (2)- المركز الثقافي الإسلامي- مسجد ريجن بارك
القرآن معجزة المعجزات - حديث عن الدعوة- قاعة سانت جورج
القرآن معجزة المعجزات - غابة ولثام - لندن
الإسلام والديانات الأخرى- لوتن
أسس ومقدمات في الدعوة- برمنغهام
أم الخبائث - مركز الشباب الإسلامي- ورسيستر - بريطانيا - 11 أغسطس 1991
القرآن معجزة المعجزات - مركز الدعوة العالمي - بريطانيا
تعريف الإسلام إلى غير المسلمين- مسجد كليتفون رود- بريمنغهام- 11 سبتمبر 1995
قداسة البابا والحوار (1)- برادفورد
قداسة البابا والحوار (2)- مانشستر
محاضرات أحمد ديدات في سيري لانكا

المونوثية والتثليث - سري لانكا
المسلمون والمبشرون- سيري لانكا
محاضرات أحمد ديدات في ماليزيا

الله والإنسان - كومتار - بينانق - ماليزيا - 1992
لماذا الدعوة ؟ - مسجد أنديا - كوالالمبور - 21 فبراير 1992
معجزة المعجزات - نادي رانتدري - كوالالمبور- 23 فبراير 1992
الإسلام رسالة إلى الإنسانية - مركز أبيم الإسلامي - كوالالمبور - 23 فبراير 1992
الإسلام هو الطريق, هو الحياة - كوالالمبور - ماليزيا - 29 فبراير 1992
دعوة أم تهديم ؟ - مركز بيتروناس - كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992
الإسلام هو السلام, هو الحق - ميدان الحرية كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992
دعوة أم تهديم ؟ الجامعة الإسلامية العالمية -بيتالينج جايا - ماليزيا - 29 فبراير 1992
محاضرات أحمد ديدات في الهند

الإسلام والديانات الأخرى - قاعة العلامة لطيف - بومباي - الهند - 15 ديسمبر 1987
القرآن معجزة المعجزات - قاعة عمر غيان - بومباي - الهند - 22 يونيو 1988
القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - بنغلور - الهند - 24 يونيو 1988
من الجاهلية إلى الإسلام - قاعة باكتال - بومباي - 25 يونيو 1988
القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - كسار بوغ - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988
حديث عن الإسلام- جيمخانا - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988
الأخوة العالمية في الإسلام- أنجمان إسلام - الهند - 27 يونيو 1988
محمد صلى الله عليه وسلم في الكتاب المقدس - أنجمان إسلام - الهند - 28 يونيو 1988
الإسلام, الرؤية والمنهج- بيت الدكتور عبد الكريم نائق - بومباي - 29 يونيو 1988
محاضرات أحمد ديدات في الدول العربية

ما هو الكتاب المقدس ؟ - مركز الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود - الرياض - المملكة العربية السعودية
محاضرة مفتوحة في جدة - المملكة العربية السعودية
الشيخ ديدات يتحدث إلى الجيش الأمريكي في الخليج - قاعدة الملك عبد العزيز العسكرية - الظهران - المملكة العربية السعودية.
المسيح - رسول الإسلام- الرياض - المملكة العربية السعودية
التحدي الأخير والنداء الرائع - جبيل - المملكة العربية السعودية.
التبشير المسيحي في العالم - الشيراتون - قطر- 11 إبريل 1989
محاضرة الشيخ أحمد ديدات إلى المستثمرين الإماراتيين في جنوب إفريقيا - قاعة أفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة - 3 يونيو 1992
مناظرة الشيخ أحمد ديدات مع الجنود الأمريكيين - البحرين - 19 يرنيو 1993
المسيح في الإسلام - المركز الثقافي الإسلامي - أم زنتو - 10 سبتمبر 1993
تلفزيون السعودية- حوار وفكر - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟
حوار مع الشيخ أحمد ديدات، أجراه الدكتور محمد دباس - الرياض - المملكة العربية السعودية - إنتاج قرطبة للإنتاج الفني- 16 سبتمبر 1994
القرآن الكريم واليهود - المملكة العربية السعودية
ما هو الكتاب المقدس ؟ - الرياض- المملكة العربية السعودية
اظهار الحق - النادي الثقافي - مكة - المملكة العربية السعودية- نوفمبر - 1994
ردود المسلمين علي شبهات النصارى حول الإسلام - معهد التدريب الصناعي - جدة - الممكلة العربية السعودية - 9 نوفمبر 1988
الإسلام والديانات الأخرى- رابطة العالم الإسلامي - المملكة العربية السعودية
مخاطر التبشير - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية
محمد الرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية
المسيح في الإسلام- المملكة العربية السعودية
موسى والمسيح ومحمد - الممكلة العربية السعودية
القرآن أم الكتاب المقدس- أيهما كلام الله ؟ - جدة - المملكة العربية السعودية
مهمة المرأة المسلمة في الدعوة إلى الله - المملكة العربية السعودية.
مفهوم الإله في الإسلام - المملكة العربية السعودية
تنبيه المسلمين
مسؤليات الدعاة إلى الله - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.
معجزة القرآن الكريم - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.
الدورة الدعوية النسوية - اليوم الأول - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية
الدورة الدعوية النسوية - اليوم الثاني - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية
الدعوة والتحديات - الملكة العربية السعودية
لماذا لا نمارس الدعوة ؟ - جامعة أم القرى - الطائف - المملكة العربية السعودية
محاضرات أحمد ديدات في دول أخرى

المملكة العربية السعودية نبي الإسلام والكتاب المقدس - جامعة جنيف - سويسرا
المسيح في الإسلام قاعة الكبرى - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - نادي السودان - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
محمد صلى الله عليه وسلم الخليفة الطبيعي للمسيح - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الخليفة الطبيعي الشيخ أحمد ديدات يحاضر في الجمعية النسوية - دبي
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1985
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1986
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
المسيحية من منظور إسلامي -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام والديانات الأخرى -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام وأهل الكتاب -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
المسيحية، منزل صكوك الغفران -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
لقاء تلفزيون أبو ظبي مع الشيخ أحمد ديدات -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام في أفريقيا -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
الإسلام اليوم - برنامج رمضان - تلفزيون الإمارات
دور المسجد في بلدان الغرب - دبي
حوار مع الشيخ ديدات - تلفزون الإمارات - دبي
هل صلب المسيح ؟ غرفة التجارة - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
الفلسطينيون واليهود - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
لقاء مع تلفزيون البحرين - البحرين
الإسلام والمسيحية - الجمعية الآسيوية في قطر
مقارنة الأديان - تلفزيون قطر
بنات الإسلام - باكستان
هل الكتاب المقدس كلام الله - فندق تاج محل - كراشي - باكستان
حوار أجراه الأستاذ قرشي - تلفزيون باكستان
المسيح في الإسلام - باكستان
منهج الدعوة إلى الله - باكستان
الدورة العلمية - باكستان - 17 مايو 1993
محاضرات أحمد ديدات في جنوب إفريقيا

كيف وجد أمريكي ماركسي الإسلام - فيروليم - جنوب إفريقيا
لقاء مفتوح مع الشيخ أحمد ديدات
أحمد ديدات والمسيحي - ألفيون
صلب المسيح - خرافة أم حقيقة تاريخية ؟
العرب ووصولهم إلى الزولو في جنوب إفريقيا
هناك صدَيق في حياتك !
محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- محاضرة لدعوة طلبة معهد فونيكس للإسلام
أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - عدة أجزاء
القرآن الكريم - دربن - جنوب إفريقيا
إراء حول حرب الخليج -جنوب إفريقيا
محاضرة إلى الأفارقة والبعثة المصرية - درين - جنوب إفريقيا
مناظرة بين أحمد ديدات وداكورث- آية يونان - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - 19 فبراير 1984
العدل والمساواة - دربن - جنوب إفريقيا
حوار إلى البعثة الكينية في دربن - جنوب إفريقيا
حوار مع مارك بايبر - دربن -جنوب إفريقيا
أحمد ديدات وشهود يهوه - دربن- جنوب إفريقيا
اتحاد الطلبة الدولي في زيارة لمسجد ديدات - دربن- جنوب إفريقيا
اعلان عبد الواحد إسلامه في مكتب الشيخ أحمد ديدات
هل تتركون المسيحية ؟ - دربن - جنوب إفريقيا - 15 يوليو 1993
أحمد ديدات وشهود يهوة - دربن- جنوب إفريقيا- 18/11/1993
حوار مع الصحفي المسيحي الشهير نيرود راميدو - دربن- جنوب إفريقيا
القرآن واليهود - محاضرة في نيور يورك
دورة جنوب إفريقيا- محاضرة في مسجد بنيروبي
آراء أحمد ديدات في سياسة جنوب إفريقيا- دربن
ماذا يقول القرآن حول سياسة جنوب إفريقيا وحكومتها ؟! - دربن
حوار أحمد ديدات مع العالم المسيحي جوزيف إلفيس
سلسلة عتاد الجهاد (1) - دربن - 27 فبراير و6 مارس 1993
خطبة جمعة في جامعة ناتال 19 مارس 1993
زيارة لويس فاراقان إلى مركز أحمد ديدات ولقاء نيلسون مانديلا
الإسلام والديانات الأخرى - جامعة روديس- غراهامس تاون- 05/08/1993
الإسلام هو الجواب والحل لمشاكل العالم الحديث - مركز ويتبوم سيفيك - كيب تاون - 27 إكتوبر 1993
الرد على البابا - قاعة عبد العزيز - دربن - 27 مارس 1993
محاضرات أحمد ديدات في الولايات المتحدة الأمريكية

اختصار ومذاكرة للمناظرة الكبرى - جامعة باتون روج الأهلية - لويسيانا - الولايات المتحدة الأمريكية
لماذا مناظرة أهل الكتاب ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية
الخير والشر والشيطان - ماديسون سكوار غاردن - نيويورك -
كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الأمريكيين ؟ - نيويورك
كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الغرب ؟ - لوس أنجلس - كاليفورنيا
أسئلة وأجوبة حول الدعوة ودور المرأة في الدعوة إلى الإسلام - برنامج إسلامي في التلفزيون الأمريكي- أي.أي.أس
محاضرة في مسجد الأمم المتحدة.
هل المسيح هو الله ؟ - جامعة ولاية ميسوري - 8 نوفمبر 1986
المسيح في الإسلام - مركز نرفانا سيفيك - توليسوانيا - بيترسبورغ - تنظيم المركز الإعلامي الإسلامي- 25/08/1993
العرب وإسرائيل - فندق وسترن - شيكاغو - 19 ديسمبر 1993
محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- مركز ألكوي - نيويورك - 20 ديسمبر 1993
مفهوم الإله في المسيحية, اليهودية والإسلام - مسجد شيكاغو
هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - شيكاغو - 13 نوفمبر 1986
الإسلام هو الجواب !- مسجد خليفة - بروكلين - نيويورك - 16 ديسمبر 1993

مرضه ووفاته
المرض والحالة الصحية
في عام 1996 الموافق عام 1417 للهجرة عقب عودة ديدات من أستراليا بعد رحلة دعوية طويلة وناجحة ناظر خلالها مناظرات ناجحة مع أكابر الباباوات هناك أصيب ديدات بجلطة تحت عنقه شلته تمامًا، أقعدته طريح الفراش طيلة تسع سنوات، وقيل أنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر أبريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكري منذ فترة طويلة، وقد أصيب بجلطة في الدماغ، كان في فترة مرضه يتلقى عناية من الدول العربية ورؤسائها، حيث نُقل إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض للعلاج بطريقة أفضل وليعتني به متخصصون، وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به، وقيل أن المرض الذي أقعده هو الشلل الدماغي منذ عام 1996 بعد عودته من أستراليا. وقيل أنه أصيب بمرض عضال.

وعن بداية إصابة ديدات بالمرض يقول صهره عصام مدير:«إنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر ابريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكر منذ فترة طويلة، أجهد خلالها نفسه في الدعوة كعادته ولكن في ذلك الشهر تحديداً أخذ رحلة مكوكية للدعوة، واجتهد فيها خصوصاً في رحلته الأولى والقوية جداً لأستراليا التي تحدث عنها الإعلام الأسترالي لأنه ذهب لعرض الإسلام عليهم وتحدى عدداً من المنصرين الأستراليين الذين أساءوا للأسلام، وكان ديدنه أن لا يناظر ولا يبادر المنصرين إلا الذين يتعدون على الإسلام فيستدعيهم الشيخ للمناظرات ويرد عليهم بالحجة والبرهان. ولذلك ذهب إلى أستراليا وطاف بها محاضراً ومناظراً، وعندما عاد حدث له ما جرى وأصيب بجلطة في الدماغ.»

عندما عاد حدث له ما جرى وأصيب بجلطة في الدماغ، ودخل في حالة نادرة تعرف عند الأطباء بحالة الحجز الداخلي، بمعنى أن من يصاب بها يعي كل ما يدور حوله، ولا يفقد أية حاسة من حواسه، لكنه لا يستطيع التفاعل مع محيطه بالكلام أو الحركة، فكأنه يحجز ذلك داخل جسمه، ومن جراء ذلك أصبح لا يستطيع تحريك كامل جسمه بداية من الرقبة إلا أنه كان يستطيع أن يحرك رأسه ولم يفقد ذاكرته أو وعيه بل ازدادا حدة، أضاف عصام مدير أنه في أول اسبوع من مرضه قام الأمير سلطان بن عبد العزيز بإرسال طائرة خاصة أتت به ليعالج على نفقة الدولة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، ولأنه لم يكن يستطيع أن يبلع الطعام، أجرى له الأطباء عملية جراحية، لتوصيل أنبوب تغذية بالسائل للمعدة، كما وفروا له نظام للتخاطب بحيث يرى ويسمع الأحرف الإنجليزية مصفوفة في خمسة صفوف، ومرقمة بطريقة سهلة، يكون من خلالها ديدات بمساعدة شخص آخر الكلمة فالجملة، وبهذه الطريقة كان يمازح زواره ويجيب على استفسارات الأطباء والممرضين من غير المسلمين، وارتفعت معنوياته لأنه أصبح يستطيع أن يعبر عن نفسه، وبعد 10 شهور استقرت حالته، ولكن الأطباء رأوا أنه لا يمكن أن يطرأ بعد ذلك أي تحسن نظراً لأن ديدات كان قد اقترب من عمره الثمانين، فقرر العودة إلى منزله في جنوب أفريقيا، لإدارة شئون الدعوة ومكتبه الذي أنشأه هناك.

الدعوة رغم المرض
ظل أحمد ديدات بعد معاناة طويلة مع المرض اقعده الفراش طوال 9 سنوات متواصلة ظل خلالها قادراً على التواصل مع الآخرين والحديث معهم بواسطة حركات جفونه، رغم عدم قدرته على تحريك جسمه كاملاً فيما عدا رأسه، تحدث صهره عصام مدير عن أسرار سنوات المرض، وكيف تغلب عليه ديدات، واستطاع كرجل اتصال من الطراز الأول أن يستمر في تواصله مع العالم وأن يتابع بدقة ما يجري فيه، تعلم ديدات أن يتواصل مع من حوله من خلال سلسلة من حركات العين بتخطيط محدد ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف على الحروف المرادة من هذا المخطط، وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به. أقعد المرض ديدات عن الحركة والكلام طوال 9 سنوات إثر تعرضه لجلطة مفاجأة إلا أنه لم يفقد وعيه ولا ذاكرته خلال فترة مرضه الطويلة بل واصل أنشطته للرد على الشبهات حول الإسلام وتوضيح حقائقه وتوجيه الدعاة وخاصة إثر المستجدات بعد الحادي عشر من سبتمبر إلى البعد عن الانفعال وردود الفعل مشدداً على أهمية الانتقال منها إلى الفعل الإيجابي بشرح الإسلام الصحيح والدعوة إليه وعدم السماح لأعداء الإسلام باستغلال الفرصة، فكان يتواصل مع من حوله من خلال حركات العين ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف علي الحروف وأمضى آخر تسع سنوات من حياته علي السرير.

كان يقيم في منزله في منطقة فرولام القريبة من المدينة، وقد اشتهر هذا المنزل حيث يقع وسط المساحات الخضراء، بأنه مفتوح طوال الوقت للزائرين المسلمين وغير المسلمين، لا تحيط به الأسلاك ووسائل التأمين، التي كانت تتبعها بقية المنازل في جنوب أفريقيا بسبب انتشار معدلات الجريمة، طوال سنوات المرض التسع كان ديدات في غرفته راقداً على سريره بلا حراك، مستنداً برأسه على وسادة تهيئ له استقبال زائريه، يتكلم بعينيه ويتواصل بهما مع هؤلاء الزائرين بل ويتحاور من خلالهما مع وسائل الإعلام، وهي طريقة توصل إليها الأطباء السعوديون خلال علاجه في المملكة العربية السعودية في الشهور الأولى من مرضه، ساعدهم عليها براعته الفائقة في فنون الاتصال.

ورغم إصابة ديدات بشلل تام في كل جسده - عدى دماغه - ولزومه الفراش منذ عام 1996 فإنه واصل دعوته من خلال الرسائل والتي تتدفق عليه يومياً من جميع أنحاء العالم ويصل في المتوسط إلى 500 رسالة يومية سواء بالهاتف أو الفاكس أو عبر الإنترنت والبريد، 500 رسالة يوميا تصل لمكتبه في ديربان، يطلب معظمها نسخاً من مناظراته وكتبه كما أن زائري مسجده الكبير في ديربان من الأجانب يصل تعدادهم إلى أربعمائة سائح أجنبي يومياً، يتم استقبالهم وضيافتهم من قبل تلامذة ديدات، كما يتم إهداؤهم كتبه ومحاضراته ومناظراته التي جاءوا يطلبونها، وبما هو معلوم أنّ ديدات مشلول الجسم كلّه لا يتحرك فيه سوى عينيه، وابنه عنده لا يفارقه، فإذا جاءت الرسالة قرأها على أبيه، فيقوم بالرد عليها، بحيث علّقت لوحة عند رأسه فيها حروف الهجاء، فيشير بعينيه والابن يشير بإصبعه إلى اللوحة، فالحرف الذي يريد الشيخ يشير له أن اكتبه فيكتبه، والحرف الذي لا يقصده يشير له أن تجاوزه فيتجاوزه إلى ما بعده، وهذا دأبه مع كلّ رسالة يجيب عنها حرفاً حرفاً لا يملّ ولا يكلّ من كثرة الرسائل تصل إلى 500 رسالة في اليوم.

الشيخ "أحمد ديدات "داعية إسلامية ذاع صيته في أوربا أمريكا وكذلك في الدول العربية .. ناقش وناظرالكثير من القضايا و النقاط المحورية في المسيحية واليهودية بعلمه الغزير في مجال مقارنات الأديان..مسيرة طويلة في الدفاع عن الإسلام والأفكار الخاطئة عنه وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن كيف كانت البداية في هذه المسيرة؟ .. 

كيف كان الطريق من بلدة "تادكيشنار" الهندية مرورا بجنوب إفريقيا وصولا إلى العالم أجمع؟ .. هذه الاسئلة وغيرها مما قد يدور في الأذهان حول سيرة هذا الرجل الفريد وأجوبتها تم تجميعها وتفريغها من شرائط الفيديو والكتب في هذا الكتاب، الذي يأخذنا إلى عالم الشيخ "أحمد ديدات" ويحبو بنا خطوة بخطوة .. لنرى حياته وسيرته ومسيرته مع الإسلام والأديان ، بالاضافة إلى بعض الحوارات والتفاصيل عن عمل المركز الدولي للدعوة الاسلامية والاجيال الجديدة في مجال الدعوة الإسلامية ودور الشيخ في هذا كله .

هذه حياتي: سيرتي ومسيرتي "للشيخ "أحمد ديدات" ..يكتب فية قصتة حياتة ..ربما يعرفة الكثيرون ولكن لا يعرفون قصة حياتة ..هى قصة حياة جديرة بل هي أكثر من ذلك ..فكتب الدنيا ربما لا تكفيها.
 



سنة النشر : 1989م / 1409هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 312 كيلوبايت .
نوع الكتاب : doc.
عداد القراءة: عدد قراءة هذه حياتي سـيرتي ومسـيرتي ..

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل هذه حياتي سـيرتي ومسـيرتي ..
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات docقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات doc
يمكن تحميلة من هنا 'http://www.microsoftstore.com/store/msmea/ar_EG/pdp/Office-365-Personal/productID.299498600'

المؤلف:
أحمد ديدات - Ahmed Deedat

كتب أحمد ديدات أحمد حسين كاظم ديدات[6] (1 يوليو 1918 - 8 أغسطس 2005) داعية وواعظ ومحاضر ومناظر إسلامي، اشتهر بمناظراته وكتاباته في مقارنة الأديان وعلى وجه الخصوص بين الإسلام والمسيحية أسس وترأس المركز الدولي للدعوة الإسلامية في مدينة ديربان في جنوب أفريقيا وحاز على جائزة الملك فيصل لجهوده في خدمة الإسلام عام 1986م. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ المناظرة الكبرى بين الشيخ احمد ديدات والقس انيس شروش ❝ ❞ شيطانية الآيات الشيطانية كيف خدع سلمان رشدي الغرب ❝ ❞ لماذا محمد صلى الله عليه وسلم هو الاعظم ❝ ❞ الاختيار بين الاسلام والنصرانية ❝ ❞ احمد ديدات بين الانجيل والقرآن ❝ ❞ الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ القرآن معجزة المعجزات ❝ ❞ خمسون ألف خطأ في الكتاب المقدس وحوار البابا مع المسلمين ❝ ❞ هل الكتاب المقدس كلام الله؟ ❝ الناشرين : ❞ مكتبة العبيكان ❝ ❞ دار الإسلام ❝ ❞ دارالإسلام ❝ ❞ دار الفضيلة ❝ ❞ دار الفضيلة للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبه المنار ❝ ❞ دار المنار ❝ ❞ المختار الاسلامي للطباعة والنشر ❝ ❞ دار النصر للتوزيع والنشر ❝ ❞ كتاب المختار ❝ ❞ مكتبة ديدات ❝ ❞ دار الفضيله ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد ديدات
زخرفة الأسماءكتب اسلاميةالمساعدة بالعربيكتابة على تورتة مناسبات وأعيادشخصيات هامة مشهورةكتب قصص و رواياتخدمات زخرفة أسامي و أسماء و حروف..معنى اسمزخرفة توبيكاتكتابة أسماء عالصورقراءة و تحميل الكتبحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكورسات مجانيةالتنمية البشريةكتب السياسة والقانونكتب التاريخحكمةFacebook Text Artمعاني الأسماءكتب الروايات والقصصكتب القانون والعلوم السياسيةالكتابة عالصورSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتابة على تورتة الخطوبةكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب الأدبكورسات اونلايناقتباسات ملخصات كتبOnline يوتيوبكتب للأطفال مكتبة الطفلاصنع بنفسكالطب النبويالقرآن الكريمكتب تعلم اللغاتمعاني الأسماءالكتب العامةحكم قصيرةبرمجة المواقعكتابة على تورتة الزفافأسمك عالتورتهتورتة عيد الميلادتورتة عيد ميلاد