❞ رواية مراثي دوينو ❝  ⏤ ريلكه

❞ رواية مراثي دوينو ❝ ⏤ ريلكه

مجموعة مراثي عددها عشر للشاعر البوهيمي النمساوي راينر ماريا ريلكه (١٨٧٥-١٩٢٦). شرع ريلكه -الذي يُشهد بأنه أرهف شعراء الألمانية- في كتابة المراثي عام ١٩١٢ في ضيافة الأميرة ماري ڤون ثرن أند تاكسس (١٨٥٥-١٩٣٤) في قلعة دوينو الواقعة بجانب مدينة إصطاجانكو (ترييستي) المطلة على البحر الأدرياتيكي. أُهدَيتْ القصائد ومجموعها ٨٥٩ سطراً إلى الأميرة فور نشرها في ١٩٢٣. خلال العشر سنين ما بينهما، قبعت المراثي غير مكتملة لفترات مديدة فيما عانى ريلكه مراراً من اكتئاب حاد –بعضه بسبب أحداث الحرب العالمية الأولى وبتجنيده في الخدمة العسكرية. بجانب فترات وجيزة من الكتابة في ١٩١٣ و ١٩١٥، لم يثاوب ريلكه على الكتابة حتى بعد انتهاء الحرب بسنوات. بإلهام مباغت ومتجدد- كتب في وتيرة هوجاء نعتها " كعاصفة غير متناهية، إعصار للروح"- وبذلك أكمل المجموعة في فبراير١٩٢٢ أثناء إقامته في قصر موزوت في ڤيرا على نهر الرون، سويسرا. إثر نشرها في ١٩٢٣ ويليه وفاة ريلكه في ١٩٢٦، كانت مراثي دوينو سريعة الإشادة من قبل النقّاد والأدباء بأنها عمله الأهم.
ريلكه - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الساعات وقصائد أخرى ❝ ❞ الأشعار الفرنسية الكاملة ❝ ❞ سونيتات إلى أورفيوس يسبقه مراثي دوينو وقصائد أخرى ❝ ❞ مراثي دوينو ❝ الناشرين : ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ دار المصادر ❝ ❱
من روايات وقصص عالمية - مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية.

نبذة عن الكتاب:
مراثي دوينو

1997م - 1444هـ
مجموعة مراثي عددها عشر للشاعر البوهيمي النمساوي راينر ماريا ريلكه (١٨٧٥-١٩٢٦). شرع ريلكه -الذي يُشهد بأنه أرهف شعراء الألمانية- في كتابة المراثي عام ١٩١٢ في ضيافة الأميرة ماري ڤون ثرن أند تاكسس (١٨٥٥-١٩٣٤) في قلعة دوينو الواقعة بجانب مدينة إصطاجانكو (ترييستي) المطلة على البحر الأدرياتيكي. أُهدَيتْ القصائد ومجموعها ٨٥٩ سطراً إلى الأميرة فور نشرها في ١٩٢٣. خلال العشر سنين ما بينهما، قبعت المراثي غير مكتملة لفترات مديدة فيما عانى ريلكه مراراً من اكتئاب حاد –بعضه بسبب أحداث الحرب العالمية الأولى وبتجنيده في الخدمة العسكرية. بجانب فترات وجيزة من الكتابة في ١٩١٣ و ١٩١٥، لم يثاوب ريلكه على الكتابة حتى بعد انتهاء الحرب بسنوات. بإلهام مباغت ومتجدد- كتب في وتيرة هوجاء نعتها " كعاصفة غير متناهية، إعصار للروح"- وبذلك أكمل المجموعة في فبراير١٩٢٢ أثناء إقامته في قصر موزوت في ڤيرا على نهر الرون، سويسرا. إثر نشرها في ١٩٢٣ ويليه وفاة ريلكه في ١٩٢٦، كانت مراثي دوينو سريعة الإشادة من قبل النقّاد والأدباء بأنها عمله الأهم. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

إن مراثي دوينو هي قصائد دينية وروحانية بشدة مثقلة بالجمال والعذاب الوجودي. توضف القصائد رمزيات وفيرة للملائكة والخلاص لكن بتأويل مغاير عن التاويل المسيحي التقليدي. يستهل ريلكه المرثية الأولى في  تضرع بقنوط فلسفي بسؤاله: " من، إذا صرخت، يسمعني من مراتب الملائكة؟"(تر:فؤاد رفقه) (Wer, wenn ich schriee, hörte mich denn aus der Engel Ordnungen?), لاحقاً يعرب أن "كل ملاك مرعب" (Ein jeder Engel ist schrecklich). قد تنطوي تسمية هذه القصائد ب"المراثي" الحزن والفجع لكن أكثر الأبيات تتسم بطاقاتها الإيجابية و"حماسها الجامح. بكلا الموضوعين وُصفت مراثي دوينو بأنها تحوّلٌ "لعذاب ريلكه الوجودي والكينوني" وأيضا "مونولوج متوقد عن تقبل وجود الإنسان" حيث يناقش جملة من المواضع أهمها "محدودية الحالة البشرية وقصورها، والوعي البشري المتصدع ... وكذلك وحدة الفرد وكمال الملائكة والحياة والموت والحب والعشاق و مهمة الشعراء".ألهمت شعرية ريلكه وبالأخص مراثي دوينو كثيراً من شعراء وكتّاب القرن العشرين. في الثقافة الشعبية يكثر اقتباس وذكر أعماله في موضوع الحب أو الملائكة وذلك في برامج التلفاز والأفلام والموسيقى والأعمال الفنية الأخرى، وفي فلسفة العهد الجديد واللاهوت وكتب تطوير الذات.
 



سنة النشر : 1997م / 1418هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 944.5 كيلوبايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة مراثي دوينو

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل مراثي دوينو
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
ريلكه - Rilke

كتب ريلكه ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الساعات وقصائد أخرى ❝ ❞ الأشعار الفرنسية الكاملة ❝ ❞ سونيتات إلى أورفيوس يسبقه مراثي دوينو وقصائد أخرى ❝ ❞ مراثي دوينو ❝ الناشرين : ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ دار المصادر ❝ ❱. المزيد..

كتب ريلكه
الناشر:
دار المصادر
كتب دار المصادر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ شرح الكافية البديعية في علوم البلاغة ومحاسن البديع ❝ ❞ مراثي دوينو ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ ريلكه ❝ ❞ صفي الدين الحلي ❝ ❱.المزيد.. كتب دار المصادر