❞ كتاب إبطال نسبة  أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ❝  ⏤ صالح بن فوزان الفوزان

❞ كتاب إبطال نسبة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ❝ ⏤ صالح بن فوزان الفوزان

كتاب يبين إبطال نسبة رسالة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، وهي منشورة في المجلد الثاني من قسم الفقه ضمن كتب الشيخ رحمه الله ، وهي ليست من تأليف الشيخ لتعارضها مع مؤلفاته الأخرى ورسائله وأجوبته، وأن نسبتها إليه حدثت بطريق الخطأ.
صالح بن فوزان الفوزان - صَالِح بنُ فَوزان بن عبدِ الله الفوزان (28 سبتمبر 1935م - 1 رجب 1354 هـ)، فقيه وأستاذ جامعي سعودي وهو عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج، إلى جانب عمله عضوًا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، وأيضًا إمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في العاصمة السعودية الرياض، ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في الإذاعة، كما أن له مشاركات منتظمة في المجلات العلمية على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى، جمع وطبع بعضها.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الخطب المنبرية في المناسبات العصرية ❝ ❞ الملخص الفقهي ❝ ❞ مجموع فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ❝ ❞ عقيدة التوحيد وبيان ما يضادها أو ينقصها من الشرك الأكبر أو الأصغر والتعطيل والبدع وغير ذلك ❝ ❞ الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد ❝ ❞ برنامج مكتبة الشيخ صالح الفوزان ❝ ❞ شرح مسائل الجاهلية لشيخ الإسلام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ❝ ❞ الاجتهاد ❝ ❞ شرح مناسك الحج والعمرة على ضوء الكتاب والسنة مجردة عن البدع والخرافات التي ألصقت بها وهي ليست منها ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❞ مؤسسة الرسالة ❝ ❞ دار ابن الجوزي ❝ ❞ موقع دار الإسلام ❝ ❞ مكتبة الرشد ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار المنهاج للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الإسلام للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العاصمة ❝ ❞ دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتب التعاونى للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة ❝ ❞ الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ❝ ❞ دار الميمان ❝ ❞ دار الامام احمد ❝ ❞ دار عمر بن الخطاب ❝ ❞ جامعة الإمام محمد بن سعود ❝ ❱
من كتب إسلامية متنوعة - مكتبة كتب إسلامية.


اقتباسات من كتاب إبطال نسبة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

نبذة عن الكتاب:
إبطال نسبة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

1992م - 1444هـ
كتاب يبين إبطال نسبة رسالة أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، وهي منشورة في المجلد الثاني من قسم الفقه ضمن كتب الشيخ رحمه الله ، وهي ليست من تأليف الشيخ لتعارضها مع مؤلفاته الأخرى ورسائله وأجوبته، وأن نسبتها إليه حدثت بطريق الخطأ. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

هذه ملحوظات حول كتاب « أحكام تمني الموت » المنسوب لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، على ضوئها أرى أنَّ في نسبته إليه نظراً :

 أولاً : اُعتُمد في طبع هذا الكتاب على نسخةٍ مصورةٍ في المكتبة السعودية بالرياض برقم (771/86) عن أصل مخطوط في مكتبة لايدن في هولندا برقم (2479) وهذا أمر مستغرب ؛ إذ أنَّ أصول كتب الشيخ موجودة عند أبنائه وطلابه في هذه البلاد ، ويندر أن يوجد منها شيء خارجها .

 ثانياً : أنَّ كتب الشيخ غالباً لها أصول كثيرة بقلم الشيخ أو أبنائه أو طلابه ، أما هذا الكتاب فلم يوجد له إلا أصل واحد .

ثالثاً : أن هذه المخطوطة لم يكتب عليها اسم مؤلفها أو ناسخها أو تاريخ نسخها بالخط الذي كُتبت به ، وإنما كتب عليها بخط مغاير لخطها : ( هذا خط شيخ الإسلام ... محمد بن عبد الوهاب ... ) ، فلعل كاتب هذه العبارة عندما وقف على هذه المخطوطة توهم أنها بخط الشيخ رحمه الله فنسبها إليه .

رابعاً : من قرأ هذا الكتاب وله دراية بكتب الشيخ قطع بأنه ليس من تأليفه ، لأن كاتبه اعتنى فيه بجمع الأحاديث والآثار المتعلقة بالموت وأهواله دون تمحيص لها أو انتقاء ، وقد وقفتُ فيه على جملة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة والحكايات الغريبة جُمعت فيه مع غيرها من الأحاديث الصحيحة دون ترتيب أو تبويب ، وهذا ليس من أسلوب الشيخ ولا على طريقته في مؤلفاته التي تمتاز بالإتقان والدقة ، وبالمقارنة بين هذا الكتاب وبين كتب الشيخ تُدرك هذه الحقيقة .

v  خامساً : ليس في هذا الكتاب ما يتعلق بتمني الموت إلا في أربع صفحات من مقدمته ، أما بقية الكتاب فهو عن عذاب القبر وأهواله وغير ذلك مما ليس له صلة قوية بعنوان الكتاب . وليس من منهج الشيخ ولا من منهج المحققين من أهل العلم أن يكون عنوان كتبهم مخالفاً لمضمونها .

  سادساً : هذا الكتاب أشبه ما يكون أسلوبه وطريقته بمؤلفات السيوطي ، وكدتُ أقطع بأنه له لولا أني رأيت مؤلِّفه نقل عن السيوطي في صفحة 36 فقال : ( قال السيوطي : ... ) ، ومع هذا فقد ظهر لي بعد أن الكتاب مختصر من كتاب السيوطي (شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور) ، فقد قارنت بينهما فوجدت أن جميع الأحاديث الموجودة فيه موجودة في كتاب السيوطي على الترتيب نفسه ، مع حذف للأبواب وجملة من الأحاديث . والموضع الذي قال فيه ( قال السيوطي : ... ) بدله في شرح الصدور (قلت: ...) .

  سابعاً : جميع من ترجم للشيخ – فيما اطلعت عليه – لم يذكر أحد منهم هذا الكتاب ضمن مؤلفاته رحمه الله ، عدا بعض المعاصرين ممن اغتر برؤيته هذه المخطوطة منسوبة إلى الشيخ ، أو اعتمد على نشره ضمن مجموع مؤلفات الشيخ وليس في هذا ما يدل على أنه له ، لاسيما وأن محقق الكتاب لم يقدم دراسة عن الكتاب يبين فيها صحة نسبته إلى مؤلفه .v  ثامناً : أنَّ منهج الشيخ في دعوته التحذير من البدع والخرافات ، وأما هذا الكتاب فمليء بالأدلة الباطلة والحكايات الغريبة التي تدعو إليها . ومن الأمثلة على ذلك : رفع الصوت بالدعاء للموتى عند قبورهم ، وتلقين الميت الشهادتين عند دفنه ، وأن الموتى يسمعون الأحياء ويتخاطبون معهم ، وأن القبور يؤذن فيها ويسمع الأحياء ذلك ، وإرسال الأكفان الجديدة مع من يموت إلى أهل القبور ، وغير ذلك من البدع الكثيرة التي ما أنزل الله بها من سلطان . فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله . ومن تأمل كتب الشيخ ومؤلفاته وجد فيها التحذير من هذه البدع وأمثالها والإنكار على فاعلها ، فلا يتصور ممن كان كذلك أن يذكر هذه الأدلة الباطلة والحكايات الغريبة الداعية إلى البدع ثم لا يبين بطلانه .

 


  •  
  •  

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       

    •  

       



سنة النشر : 1992م / 1412هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 6.7 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة إبطال نسبة  أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل إبطال نسبة  أحكام تمني الموت إلى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
صالح بن فوزان الفوزان - Saleh Bin Fawzan Al Fawzan

كتب صالح بن فوزان الفوزان صَالِح بنُ فَوزان بن عبدِ الله الفوزان (28 سبتمبر 1935م - 1 رجب 1354 هـ)، فقيه وأستاذ جامعي سعودي وهو عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج، إلى جانب عمله عضوًا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، وأيضًا إمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في العاصمة السعودية الرياض، ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في الإذاعة، كما أن له مشاركات منتظمة في المجلات العلمية على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى، جمع وطبع بعضها. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الخطب المنبرية في المناسبات العصرية ❝ ❞ الملخص الفقهي ❝ ❞ مجموع فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ❝ ❞ عقيدة التوحيد وبيان ما يضادها أو ينقصها من الشرك الأكبر أو الأصغر والتعطيل والبدع وغير ذلك ❝ ❞ الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد ❝ ❞ برنامج مكتبة الشيخ صالح الفوزان ❝ ❞ شرح مسائل الجاهلية لشيخ الإسلام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ❝ ❞ الاجتهاد ❝ ❞ شرح مناسك الحج والعمرة على ضوء الكتاب والسنة مجردة عن البدع والخرافات التي ألصقت بها وهي ليست منها ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❞ مؤسسة الرسالة ❝ ❞ دار ابن الجوزي ❝ ❞ موقع دار الإسلام ❝ ❞ مكتبة الرشد ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار المنهاج للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الإسلام للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العاصمة ❝ ❞ دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتب التعاونى للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة ❝ ❞ الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ❝ ❞ دار الميمان ❝ ❞ دار الامام احمد ❝ ❞ دار عمر بن الخطاب ❝ ❞ جامعة الإمام محمد بن سعود ❝ ❱. المزيد..

كتب صالح بن فوزان الفوزان
الناشر:
دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع
كتب دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ فقه اللغة (مفهومه ، وموضوعاته ، قضاياه) ❝ ❞ الشيوعية ❝ ❞ خواطر ❝ ❞ من أخطاء الزوجات ❝ ❞ من أخطاء الأزواج ❝ ❞ لطائف المعارف فيما لمواسم العام من وظائف (ت: ياسين) ❝ ❞ مجموع فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ❝ ❞ أخطاء في أدب المحادثة والمجالسة ❝ ❞ فتح الرحمن في بيان هجر القرآن ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد بن صالح العثيمين ❝ ❞ محمد ناصر الدين الألباني ❝ ❞ صالح بن فوزان الفوزان ❝ ❞ يحي بن شرف النووي أبو زكريا ❝ ❞ ابن تيمية محمد بن إبراهيم الحمد ❝ ❞ ابن حجر العسقلاني ❝ ❞ ناصر بن سعيد بن سيف السيف ❝ ❞ عبد الله بن صالح القصير ❝ ❞ محمد بن إبراهيم الحمد ❝ ❞ عبد الرحمن بن أحمد بن رجب زين الدين أبو الفرج الحنبلي الدمشقي ❝ ❞ محمد ناصر الدين الألباني ❝ ❞ محمد بن فتحي آل عبد العزيز محمود بن محمد الملاح ❝ ❞ محمد بن ابراهيم الحمد ❝ ❞ أبو الحسن بن محمد الفقيه ❝ ❞ أزهري أحمد محمود ❝ ❞ إبراهيم محمد الحقيل ❝ ❞ القسم العلمي بدار ابن خزيمة ❝ ❞ عبد العزيز بن داود الفايز ❝ ❞ يوسف بن علي الطريف ❝ ❞ ابن باز محمد بن صالح العثيمين ابن جبرين ❝ ❞ محمد بن موسى الموسى محمد بن إبراهيم الحمد ❝ ❞ عبد الله مانع أبو محمد ❝ ❱.المزيد.. كتب دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع