❞ كتاب طه حسين فى الشعر الجاهلى ❝  ⏤ طه حسين

❞ كتاب طه حسين فى الشعر الجاهلى ❝ ⏤ طه حسين

مما لا شك فيه أن هذا الكتاب أثار من الجدل ما جعله يُعدُّ من أشهر كتب القرن العشرين؛ ففيه قال المؤلف بعدم شرعية بنوة «الشعر الجاهلي» إلى عصره، وأنه منتحل من عصر صدر الإسلام. ومثلت هذه الآراء الجديدة صدمة قوية لمعاصريه، ولا زال صداها حتى اليوم مستمرًّا؛ فاشتعلت المعارك القلمية بين الدكتور ومعارضيه سواء على صفحات الجرائد والمجلات أو بتأليف كتب بأكملها للرد عليه. وتعدى الأمر ذلك وأحيل الدكتور للنيابة بتهمة الإلحاد وإهانة الإسلام، غير أنه بُرئ منها. كل هذا لمجرد آراء حرة في الأدب كتبها «عميد الأدب العربي». وقد اتبع المؤلف «منهج البحث العلمي» في تشريحه للشعر الجاهلي، متخذًا من منهج الشك ﻟ «ديكارت» أساسًا لبناء نقده.

طه حسين - طه حسين علي بن سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، وشهرته «طه حسين»، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم.

درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذًا للتاريخ ثم أستاذًا للغة العربية. عمل عميدًا لكلية الآداب، ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).
❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ طه حسين فى الشعر الجاهلى ❝ ❞ المعذبون في الارض ❝ ❞ الفتنة الكبرى 1 عثمان ❝ ❞ الفتنة الكبرى على ( كرم الله وجهه ) وبنوه ❝ ❞ على هامش السيرة ❝ ❞ حديث المساء _ طه حسين ❝ ❞ الأدب الجاهلى ❝ ❞ مع المتنبى ❝ ❞ مع أبي العلاء المعري في سجنــــه ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العلم للملايين ❝ ❞ مكتبة الخانجي ❝ ❞ دار الكتب والوثائق القومية ❝ ❞ مركز الاهرام للترجمة والنشر ❝ ❞ عالم الأدب للترجمة والنشر ❝ ❞ دار العرب ❝ ❞ مطبعة الاعتماد ❝ ❱
من الشعر العربى - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.


اقتباسات من كتاب طه حسين فى الشعر الجاهلى

نبذة عن الكتاب:
طه حسين فى الشعر الجاهلى

1927م - 1444هـ
مما لا شك فيه أن هذا الكتاب أثار من الجدل ما جعله يُعدُّ من أشهر كتب القرن العشرين؛ ففيه قال المؤلف بعدم شرعية بنوة «الشعر الجاهلي» إلى عصره، وأنه منتحل من عصر صدر الإسلام. ومثلت هذه الآراء الجديدة صدمة قوية لمعاصريه، ولا زال صداها حتى اليوم مستمرًّا؛ فاشتعلت المعارك القلمية بين الدكتور ومعارضيه سواء على صفحات الجرائد والمجلات أو بتأليف كتب بأكملها للرد عليه. وتعدى الأمر ذلك وأحيل الدكتور للنيابة بتهمة الإلحاد وإهانة الإسلام، غير أنه بُرئ منها. كل هذا لمجرد آراء حرة في الأدب كتبها «عميد الأدب العربي». وقد اتبع المؤلف «منهج البحث العلمي» في تشريحه للشعر الجاهلي، متخذًا من منهج الشك ﻟ «ديكارت» أساسًا لبناء نقده.


.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 

طه حسين..فى الشعر الجاهلى


كتاب طه حسين..فى الشعر الجاهلى

 



سنة النشر : 1927م / 1345هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 23 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة طه حسين فى الشعر الجاهلى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل طه حسين فى الشعر الجاهلى
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
طه حسين - Taha Hussein

كتب طه حسين طه حسين علي بن سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، وشهرته «طه حسين»، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم. درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذًا للتاريخ ثم أستاذًا للغة العربية. عمل عميدًا لكلية الآداب، ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938). ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ طه حسين فى الشعر الجاهلى ❝ ❞ المعذبون في الارض ❝ ❞ الفتنة الكبرى 1 عثمان ❝ ❞ الفتنة الكبرى على ( كرم الله وجهه ) وبنوه ❝ ❞ على هامش السيرة ❝ ❞ حديث المساء _ طه حسين ❝ ❞ الأدب الجاهلى ❝ ❞ مع المتنبى ❝ ❞ مع أبي العلاء المعري في سجنــــه ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العلم للملايين ❝ ❞ مكتبة الخانجي ❝ ❞ دار الكتب والوثائق القومية ❝ ❞ مركز الاهرام للترجمة والنشر ❝ ❞ عالم الأدب للترجمة والنشر ❝ ❞ دار العرب ❝ ❞ مطبعة الاعتماد ❝ ❱. المزيد..

كتب طه حسين
الناشر:
الدار المصرية اللبنانية
كتب الدار المصرية اللبنانية تأسست الدار المصرية اللبنانية عام 1985 وهي من دور النشر المعروفة في مصر والعالم العربي والتي تتبنى نشر أهم الأعمال مما جعلها تحتل مكانة عالية في عقول وقلوب قرائها. تهدف المصرية اللبنانية إلى التحول إلى واحدة من أهم سلاسل المكتبات في مصر من خلال فروعها أو موقعها على شبكة الإنترنت ، والتي تحاول دائمًا تقديم أهم وأشهر أعمال دور النشر المختلفة. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كلام ابيح جداّ ❝ ❞ طه حسين فى الشعر الجاهلى ❝ ❞ رواية أنا الخائن ❝ ❞ النجاح والسعادة بين الحظ والذكاء حياتك من الفشل النجاح ❝ ❞ دراسات في الشعر العربي ❝ ❞ الماء - سلسلة العلوم المدهشة ❝ ❞ معجم المصطلحات التربوية والنفسية عربي - انجليزي ، انجليزي - عربي ❝ ❞ تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات لـ دكتور ❝ ❞ 2 ضباط ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني ❝ ❞ جلال الدين السيوطي ❝ ❞ نجيب محفوظ ❝ ❞ طه حسين ❝ ❞ زاهى حواس ❝ ❞ جابرييل جارسيا ماركيز ❝ ❞ عبدالوهاب مطاوع ❝ ❞ خيري شلبي ❝ ❞ نور عبد المجيد ❝ ❞ عبد التواب يوسف ❝ ❞ ناتالى م. روزنيسكى ❝ ❞ حسن عماد مكاوي ❝ ❞ عصام يوسف ❝ ❞ يوسف معاطي ❝ ❞ سلمى لاجرلوف ❝ ❞ محمد فتحي عثمان ❝ ❞ مصطفى النشار ❝ ❞ عمرو الجندي ❝ ❞ شريف عرفه ❝ ❞ هانس كريستيان أندرسن ❝ ❞ أندريه جيد ❝ ❞ رولا خرسا ❝ ❞ أشرف العشماوي ❝ ❞ عبد الرحمن شكري ❝ ❞ أشرف الخمايسى ❝ ❞ طالب الرفاعي ❝ ❞ محمد بن علي الحكيم الترمذي ❝ ❞ يوسف معاطى ❝ ❞ سيد صديق عبد الفتاح ❝ ❞ روجيه مارتن دوجار ❝ ❞ حسن شحاتة أحمد طاهر حسنين ❝ ❞ د. محمد إبراهيم الفيومى ❝ ❞ حسن شحاتة وزينب النجار ❝ ❞ مارك بوكانان ❝ ❞ شريف عرفة ❝ ❞ هشام الخشن ❝ ❞ خالد منتصر ❝ ❞ مصطفى الشكعة ❝ ❞ محمد كامل عبد الصمد ❝ ❞ مختار السويفى ❝ ❞ رشا سمير ❝ ❞ د ربيع حامد خليفة ❝ ❞ ان فولك ❝ ❞ د. أحمد علي المجدوب ❝ ❞ د. جمال الخولى ❝ ❞ نادين جورديمر ❝ ❞ انعام كجه جى ❝ ❞ السيد السيد النشار ❝ ❞ أحمد القرملاوي ❝ ❞ جوليا سامسون ❝ ❞ د. عبد الحميد صالح حمدان ❝ ❞ نجيب ساويرس ❝ ❞ نهلة كرم ❝ ❞ أناتول فرانس ❝ ❞ بيبرس المنصوري الدوادار ❝ ❞ جون شتاينبك ❝ ❞ سليمان الشيخ ❝ ❞ سيريل الدريد ❝ ❞ د. عبد الهادى محمد رضا محبوبة ❝ ❞ يحيى ذكري ❝ ❞ طارق إمام ❝ ❞ نهله كرم ❝ ❞ ريم نجمي ❝ ❞ فادي زويل ❝ ❞ أحمد رجب محمد علي ❝ ❞ رشا عبد الله ❝ ❞ محمد جمال الدين مختار ❝ ❞ يوسف نوفل ❝ ❞ ستيفن بوكيت ❝ ❞ رشا سمير و هشام الخشن ❝ ❞ شريف شعبان ❝ ❱.المزيد.. كتب الدار المصرية اللبنانية