❞ كتاب اصل الفروق بين الجنسين ❝  ⏤ اورزولا شوي

❞ كتاب اصل الفروق بين الجنسين ❝ ⏤ اورزولا شوي

اصل الفروق بين الجنسين
اورزولا شوي - اورزولا شوي ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ اصل الفروق بين الجنسين ❝ الناشرين : ❞ دار الحوار سورية اللازقية ❝ ❱
من كتب الثقافة الجنسية - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.

نُبذة عن الكتاب:
اصل الفروق بين الجنسين

1995م - 1442هـ
اصل الفروق بين الجنسين .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 

نحنُ لا نولدُ بناتًا (أو صبيانًا) إنما يجعلون منّا هكذا.
بهذه الكلمات تبدأ "أورزولا شوي" كتابها التي تدرس به الطرق المختلفة التي يتبعها المجتمع في تربية البنات والصبيان وفي مراكمة الفروق الاصطناعية بين الجنسين.

وتجادل المؤلّفة أنّ كثيرًا من الصفات التي نعتبرها من خصائص أنثوية أصيلة كالعاطفة والاهتمام والأمومة هي خصائصُ مكتسبةٌ وليست فطرية.

 

تدرس "أورزولا شوي" المسألة بشكل علمي دقيق، وتتابع تنشئة الطفل منذ المرحلة الجنينية مرورًا بفترة الرضاعة وما قبل المدرسة ثمّ المدرسة، وأثر الأهل والتعليم وبرامج التلفزيون في حصولنا على النتيجة النهائية: 

الرجال رجال، والنساء نساء.

من الأمثلة التي تطرحها أنّ اللون الازرق الذي يعتبر اليوم لونًا ذكوريًّا، فيشتري الأهل ثيابًا وألعابًا زرقاء لأولادهم الصبيان، كان في الماضي القريب لونًا أنثويًّا لثياب البنات وألعابهنّ.

 

تناقش المؤلّفة النظرياتِ المختلفةَ في نشأة الفروقات بين الجنسين وتُجملُها في ثلاثة مدارس:

 1- المدرسة البيولوجية: وترى أنّ الفروقاتِ ذاتُ أصل طبيعي، ومنها فالفروقات بين الجنسين وتقسيم العمل ودونية المرأة هي نتائج طبيعية لهذه الفروقات البيولوجية.

2- المدرسة الاجتماعية مع الاعتراف بوجود فارق بيولوجي ضئيل. وترى أنّ هذا الفرق الضئيل سيبقى موجودًا ولكنّ النساء لسنَ جنسًا أدنى من الرجال بل جنسًا مغايرًا فقط.

3- المدرسة الاجتماعية الكلّية: ترفض القسمة البيولوجية للجنسين باستثناء الحمل والإنجاب، ويعيد كلّ الفروق بينهما إلى التنشئة الاجتماعية.

ولكن هل حقًّا لا توجد فروقات بين الرجال والنساء سوى الحمل والإنجاب؟

أَوَليس الحَمل والإنجاب بحدّ ذاتهما قادرين على تكوين فروقات عفوية نفسية وشعورية وجسدية بين الجنسين

وإذا كان المجتمع الأبوي والطبقي قد ساوى بين الرجولة والسيادة والاستقلالية وبين الأنوثة والتبعية والسلبية، فهل محاولة المرأة للتشبه بالرجل تجعل منها رجلًا آخرَ؟

اصل الفروق بين الجنسين


كتاب اصل الفروق بين الجنسين

 



سنة النشر : 1995م / 1416هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.1 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة اصل الفروق بين الجنسين

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل اصل الفروق بين الجنسين
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
اورزولا شوي - Ursula Shui

كتب اورزولا شوي اورزولا شوي ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ اصل الفروق بين الجنسين ❝ الناشرين : ❞ دار الحوار سورية اللازقية ❝ ❱. المزيد..

كتب اورزولا شوي
الناشر:
دار الحوار سورية اللازقية
كتب دار الحوار سورية اللازقية ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كتاب اصل الفروق بين الجنسين ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ اورزولا شوي ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الحوار سورية اللازقية
كتب الأدبكتابة على تورتة مناسبات وأعياد زخرفة أسامي و أسماء و حروف..زخرفة توبيكاتكورسات اونلايناصنع بنفسكاقتباسات ملخصات كتبOnline يوتيوبكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب قصص و رواياتمعاني الأسماءخدماتكتب القانون والعلوم السياسيةمعاني الأسماءالمساعدة بالعربيكتب تعلم اللغاتزخرفة الأسماءقراءة و تحميل الكتبكتب السياسة والقانونتورتة عيد الميلادشخصيات هامة مشهورةحكمةتورتة عيد ميلادحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتب التاريخFacebook Text Artكتابة على تورتة الزفافالقرآن الكريمالطب النبويكتابة أسماء عالصورالتنمية البشريةأسمك عالتورتهكتابة على تورتة الخطوبةكتب الطبخ و المطبخ و الديكوربرمجة المواقعكتب اسلاميةمعنى اسمكتب الروايات والقصصالكتابة عالصوركورسات مجانيةالكتب العامةحكم قصيرةSwitzerland United Kingdom United States of America