❞ كتاب الأمنية في إدراك النية ❝  ⏤ أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي

❞ كتاب الأمنية في إدراك النية ❝ ⏤ أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي

الأمنية في إدراك النية من الفقه المالكي ويدخل كتاب الأمنية في إدراك النية- دار الكتب العلمية في دائرة اهتمام الباحثين والأساتذة المهتمين بالفروع الفقهية؛ حيث يقع كتاب الأمنية في إدراك النية- دار الكتب العلمية ضمن نطاق تخصص علوم أصول الفقه والفروع ذات الصلة من عقيدة وحديث وعلوم قرآنية وغيرها من تخصصات الفروع الإسلامية.
أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي - هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي العلاء إدريس بن عبد الرحمان بن عبد الله بن يلين الصنهاجي المصري، ولد سنة 626 للهجرة. المتوفى سنة 684 للهجرة ، كان ملما بعلوم شتى كالفقه والأصول واللغة والأدب وعلم المناظرة والطبيعيات و له معرفة بالتفسير.و كان يحث على الاستزادة من العلوم بقوله: " ينبغي لذوي الهمم العلية أن لا يتركوا الاطلاع على العلوم ما أمكنهم." ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأمنية في إدراك النية ❝ ❞ الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام (ت: أبو غدة) ❝ ❞ الذخيرة الجزء الرابع : الأيمان - النكاح ❝ ❞ الذخيرة الجزء الثاني : الصلاة - الصيام ❝ ❞ الذخيرة الجزء الأول : الطهارة ❝ ❞ الذخيرة الجزء الثالث : الزكاة - الجهاد ❝ ❞ الذخيرة الجزء الخامس : البيوع - الإجارة ❝ ❞ الذخيرة الجزء الثاني عشر : الجنايات - الجراح ❝ ❞ الذخيرة الجزء الثالث عشر : الفرائض والمواريث - الجامع ❝ الناشرين : ❞ دار الغرب الإسلامي ❝ ❞ مكتب المطبوعات الاسلامية ❝ ❞ مكتبة الرياض ❝ ❱
من كتب الفقه المالكي الفقه الإسلامي - مكتبة كتب إسلامية.


اقتباسات من كتاب الأمنية في إدراك النية

نبذة عن الكتاب:
الأمنية في إدراك النية

1988م - 1444هـ
الأمنية في إدراك النية من الفقه المالكي ويدخل كتاب الأمنية في إدراك النية- دار الكتب العلمية في دائرة اهتمام الباحثين والأساتذة المهتمين بالفروع الفقهية؛ حيث يقع كتاب الأمنية في إدراك النية- دار الكتب العلمية ضمن نطاق تخصص علوم أصول الفقه والفروع ذات الصلة من عقيدة وحديث وعلوم قرآنية وغيرها من تخصصات الفروع الإسلامية. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الأمنية في إدراك النية من الفقه المالكي 

النية ركن من الأركان العظيمة في الإسلام، فهي المقياس الوحيد لأعمال الإنسان، ويتضح ذلك من مفهومها في اللغة الذي يدل على القصد والإرادة، فهي التي تحدد هدف العمل الذي يعمله الإنسان، هل هو لله وحده؟ أم لله وغيره؟ أم لغير الله أصلا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (إنما الأعمال بالنيات .......) الحديث، و مما يدل على أهميتها دخولها في سبعين بابا من أبواب الفقه.

و من العلماء الأجلاء الذين ألفوا في موضوع النية خاصة، لمدارسته ومذاكرته ومعرفة خباياه: العلامة الجليل الإمام أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي (ت 684 هـ) مؤلفا وسمه ب :   " الأمنية في إدراك النية"، ويعتبر الإمام القرافي من الأئمة الذين اشتهروا بالريادة في التأليف و التصنيف، وخصوصا الجانب الأصولي التقعيدي، وأصول الدين، والتفسير.

 ولي المدرسة الصالحية بعد وفاة شرف الدين السبكي، وزاول التدريس بالمدرسة القمحية، وتخرج علي يديه جمع من الفضلاء؛ ومن آثاره العلمية: كتاب "الفروق"، و"الذخيرة"، و "الإحكام في تمييز الفتوى عن الأحكام"، و "العقد المنظوم في الخصوص والعموم"، و "نفائس الأصول شرح المحصول"، و  "تنقيح الفصول في اختصار المحصول". وغيرها.

و قد أشار -رحمه الله- في مقدمة كتابه  هذا إلى السبب الذي دعاه إلى تأليفه قائلا: إن الباعث لي على هذا الكتاب مباحث وقعت للفضلاء، و تشوفت النفوس إلى الكشف عنها وتحقيق الصواب فيها، منها قول بعض الفقهاء: لم قال عليه السلام: " الأعمال بالنيات" و لم يقل: "الأعمال بالإرادات"؟ وما الفرق بين نوى، وأراد، واختار، وعزم، وعنى، وشاء، واشتهى، وقضى،  وقدر؟ وهل هي مترادفة أو متباينة؟ ولم يقل عليه السلام: الأفعال بالنيات بل قال: الأعمال بالنيات.

و قد تناول -رحمه الله ـ في مؤلفه هذا كل ما يتعلق بموضوع النية، مقدما له بمقدمة تناول فيها منهجه الذي اتبعه في تأليفه لكتابه، و الغرض من تأليفه، وقد قسمه إلى عشرة أبواب، تعرض فيها لحقيقة النية، ومحلها، ودليل وجوبها وحكمة إيجابها، و فيما يفتقر إلى النية شرعا، وما يمكن نيته وما يتعذر عقلا، وشروط النية و أقسامها، وأقسام المنوي.

 وفي الباب التاسع: ناقش قول العلماء: "المتطهر ينوي رفع الحدث"، وما معنى الحديث. وفي الباب العاشر كذلك: بين فيه مفهوم قول العلماء: إن النية تقبل الرفض مع الإشارة إلى تسمية الكتاب بقوله وسميته:"الأمنية في إدراك النية".



سنة النشر : 1988م / 1408هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 2.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الأمنية في إدراك النية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الأمنية في إدراك النية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي - Abu Abbas Ahmad ibn Idris Quraafi

كتب أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي العلاء إدريس بن عبد الرحمان بن عبد الله بن يلين الصنهاجي المصري، ولد سنة 626 للهجرة. المتوفى سنة 684 للهجرة ، كان ملما بعلوم شتى كالفقه والأصول واللغة والأدب وعلم المناظرة والطبيعيات و له معرفة بالتفسير.و كان يحث على الاستزادة من العلوم بقوله: " ينبغي لذوي الهمم العلية أن لا يتركوا الاطلاع على العلوم ما أمكنهم."❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأمنية في إدراك النية ❝ ❞ الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام (ت: أبو غدة) ❝ ❞ الذخيرة الجزء الرابع : الأيمان - النكاح ❝ ❞ الذخيرة الجزء الثاني : الصلاة - الصيام ❝ ❞ الذخيرة الجزء الأول : الطهارة ❝ ❞ الذخيرة الجزء الثالث : الزكاة - الجهاد ❝ ❞ الذخيرة الجزء الخامس : البيوع - الإجارة ❝ ❞ الذخيرة الجزء الثاني عشر : الجنايات - الجراح ❝ ❞ الذخيرة الجزء الثالث عشر : الفرائض والمواريث - الجامع ❝ الناشرين : ❞ دار الغرب الإسلامي ❝ ❞ مكتب المطبوعات الاسلامية ❝ ❞ مكتبة الرياض ❝ ❱. المزيد..

كتب أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي
الناشر:
مكتبة الرياض
كتب مكتبة الرياض ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأمنية في إدراك النية ❝ ❞ الكافي في فقه أهل المدينة المالكي ❝ ❞ الأفاكيه والنوادر, المرشد المعاصر الى أحدث طرق التدريس وفق معايير المناهج الدولية ❝ ❞ المغني في القراءات ❝ ❞ عقد الجمان في وظائف رمضان ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي ❝ ❞ عبد الله الرشيد ❝ ❞ يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي أبو عمر ❝ ❞ د.محمود بن كابر الشنقيطي ❝ ❞ عبد المحسن بن عثمان أبا بطين ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة الرياض