❞ كتاب المدخل إلى فقه المعاملات المالية المال الملكية العقد ❝  ⏤ محمد عثمان شبير

❞ كتاب المدخل إلى فقه المعاملات المالية المال الملكية العقد ❝ ⏤ محمد عثمان شبير

نبذه عن الكتاب:

مؤلف الكتاب: محمد عثمان شبير
قسم الكتاب: فقه المعاملات
لغة الكتاب: العربية
عدد المجلدات: 1 مجلد
عدد الصفحات: 327 صفحة
حجم الكتاب: 9.38 ميجا بايت محمد عثمان شبير - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ زكاة الحلي - الذهب والفضة والمجوهرات ❝ ❞ الشيخ علي الخفيف الفقيه المجدد ❝ ❞ مخاطر الوجود اليهودي على الأمة الإسلامية ❝ ❞ المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي ❝ ❞ المدخل إلى فقه المعاملات المالية المال الملكية العقد ❝ ❞ تكوين الملكة الفقهية ❝ ❞ المدخل إلى فقه المعاملات المالية المال الملكية العقد ❝ ❞ التكييف الفقهي للوقائع المستجدة وتطبيقاته الفقهية ❝ ❞ بيت المقدس وماحوله (خصائصه العامة وأحكامه الفقهية) ❝ الناشرين : ❞ دار القلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار النفائس للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ❝ ❱
من فقه البيوع الفقه الإسلامي - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
المدخل إلى فقه المعاملات المالية المال الملكية العقد

2010م - 1444هـ
نبذه عن الكتاب:

مؤلف الكتاب: محمد عثمان شبير
قسم الكتاب: فقه المعاملات
لغة الكتاب: العربية
عدد المجلدات: 1 مجلد
عدد الصفحات: 327 صفحة
حجم الكتاب: 9.38 ميجا بايت
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

(البيوع المشروعة)
بيع المساومة: وهو أنْ يساوم المشتري صاحب السلعة على ثمنٍ لها؛ فإن رضي البائع بالسوم تمّ الشراء. بيع التولية: وصيغتها أن يقول البائع للمشتري: ولّيتك هذه السلعة بما اشتريتها به؛ فإنْ رضي المشتري تمّ البيع. بيع المرابحة: وهو أن يذكر البائع للمشتري السلعة ويبيّن ثمنها، ويقول له: بعتك هذه السلعة بزيادة خمسة أو عشرة ديناراً مثلاً. بيع المخاسرة: وهو عكس بيع المرابحة؛ فيذكر البائع السلعة وثمنها الذي اشتراه بها؛ ثمّ يقول للمشتري: أبيعك هذه السلعة بخسارة خمسة أو عشرة دراهم، على سبيل المثال. بيع الشركة: وصورته أن يقول المشتري بعد أنْ يقبض السلعة لأحدهم: أشركتك فيما اشتريت في النصف أو الربع مثلاً. بيع الصرف: وهو عبارة عن بيع نقدٍ بنقدٍ بشروطٍ مخصوصةٍ. بيع المقايضة: وهو أن يبيع أحدهم سلعةً لآخرٍ مقابل سلعةً أخرى، ويسمى أيضاً ببيع المبادلة. بيع النسيئة: وصورته أن يبيع أحدهم سلعةً لآخرٍ بثمنٍ معلومٍ؛ لكنّه مؤجّلٌ لمدةٍ معلومةٍ. بيع المزايدة: وصورته أن يعلن التاجر بيع سلعةٍ ما بين الناس، فينعقد البيع للمشتري لها بأعلى ثمنٍ. بيع التراضي: وهو أن يعطي البائع السلعة للمشتري ويقبض ثمنها دون كلامٍ أو اعتراضٍ على السلعة أو الثمن. بيع السَّلم: ويقصد به البيع الموصوف في الذمة بثمنٍ معجّلٍ يُقبض في مجلس العقد. بيع الخيار: وهو أنْ يعطي البائع والمشتري لكليهما الحقّ في إمضاء البيع أو فسخة لمدةٍ يُتفق عليها.


(البيوع المحرّمة)
 يُقصد بالبيوع المحرمة تلك التي منعها الإسلام لظهور معنى يؤثر في مشروعيتها، مثل: التدليس والغش، وتلك التي ينتج عنها إضراراً أو إلحاق ظلمٍ بالبائع أو بأهل السوق، أو التي يترتّب عليها إهمال واجب ديني، وأهمّها ما يأتي:[٤] بيع النجش: ويُقصد به الزيادة في ثمن السلعة المعروضة للبيع من طرفٍ آخرٍ بالاتفاق مع البائع؛ بغرض تغرير الآخرين الراغبين بالشراء لدفع قيمة أكبر من ثمنها. البيع على البيع: ومن صوره أنْ يقوم أحدهم بإغراء البائع بعدم بيع من يرغب بالشّراء؛ ليشتري منه السلعة بثمنٍ أعلى. تلقّي الركبان: وصورته أنْ يتعرض أحدهم لمن يأتي بالسّلعة من خارج البلدة لبيعها في سوقها، فيخبره المتلقّي بأنّ السوق كاسدة، ويهدف من ذلك لشراء السلعة بسعرٍ يغبن فيه صاحبها. بيع المحتكر: وهو البيع الذي يتمّ بعد امتناع البائع عن عرض السلعة في السوق، بهدف كثرة الطلب عليها؛ فيستغل حاجة الناس لها ويرفع ثمنها. بيع الغش: هو البيع الذي يتضمّن تدليساً من خلال كتم حقيقة في الثمن أو المثمّن، ويدخل في معناه العيب الخفي في المبيع، أو غبن في الثمن، أو زيف في النقود أو العوض.

 

نبذه عن الكتاب:

مؤلف الكتاب:     محمد عثمان شبير
قسم الكتاب:     فقه المعاملات
لغة الكتاب:     العربية
عدد المجلدات:     1 مجلد
عدد الصفحات:     327 صفحة
حجم الكتاب:     9.38 ميجا بايت

فقه البيوع والمعاملات
فقه البيوع pdf
كتاب البيوع pdf
احكام البيوع pdf
كتاب فقه البيوع
فقه المعاملات
كتاب البيوع في الفقه الحنفي
كتاب البيوع لابن عثيمين

احكام البيوع pdf
احكام البيوع في الاسلام
فقه البيوع والمعاملات
كتاب البيوع
انواع البيوع
بحث عن البيوع
انواع البيوع pdf
فتاوى البيوع

علم الفقه وأصوله
مقدمة عن الفقه
تعريف الفقه عند الأصوليين
بحث عن الفقه الاسلامي
الفقه الاسلامي pdf
علم الفقه واهميته
تعريف الفقه الاسلامي وبيان خصائصه
نشأة علم الفقه

 



سنة النشر : 2010م / 1431هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 8.94 .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة المدخل إلى فقه المعاملات المالية المال الملكية العقد

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد عثمان شبير - Muhammad Othman Shabir

كتب محمد عثمان شبير ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ زكاة الحلي - الذهب والفضة والمجوهرات ❝ ❞ الشيخ علي الخفيف الفقيه المجدد ❝ ❞ مخاطر الوجود اليهودي على الأمة الإسلامية ❝ ❞ المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي ❝ ❞ المدخل إلى فقه المعاملات المالية المال الملكية العقد ❝ ❞ تكوين الملكة الفقهية ❝ ❞ المدخل إلى فقه المعاملات المالية المال الملكية العقد ❝ ❞ التكييف الفقهي للوقائع المستجدة وتطبيقاته الفقهية ❝ ❞ بيت المقدس وماحوله (خصائصه العامة وأحكامه الفقهية) ❝ الناشرين : ❞ دار القلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار النفائس للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد عثمان شبير
الناشر:
دار النفائس للنشر والتوزيع
كتب دار النفائس للنشر والتوزيع ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ قواعد اللغة العربية (النحو والصرف الميسر) ❝ ❞ تاريخ الدولة العباسية 132-656هـ ❝ ❞ تاريخ الدولة الأموية 41-132هـ ❝ ❞ تاريخ الدولة الصفوية في إيران ❝ ❞ حكومة العالم الخفية ❝ ❞ قاموس الغذاء والتداوي بالنبات - موسوعة غذائية صحية عامة ❝ ❞ شرح ابن القيم لأسماء الله الحسنى ❝ ❞ تاريخ العرب قبل الإسلام ❝ ❞ اليوم الآخر 2 القيامة الكبرى ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ محمد ابن قيم الجوزية ❝ ❞ عمر سليمان الأشقر ❝ ❞ محمد سهيل طقوش ❝ ❞ نجيب الكيلانى ❝ ❞ بسام العسلي ❝ ❞ عبد الرحمن رأفت الباشا ❝ ❞ شوقي أبو خليل ❝ ❞ محمد بن يوسف الجوراني ❝ ❞ محمد جمال الدين القاسمي ❝ ❞ محمد عثمان شبير ❝ ❞ عماد علي جمعة ❝ ❞ وحيد الدين خان ❝ ❞ محمد رواس قلعه جي ❝ ❞ محمد باسل الطائي ❝ ❞ محمد فتحي عثمان ❝ ❞ فهد خليل زايد ❝ ❞ محمد عبد الحميد الطرزى ❝ ❞ ظفرالإسلام خان ❝ ❞ عماد علي جمعة ❝ ❞ أحمد قدامة ❝ ❞ أبو منصور الثعالبي ❝ ❞ شهاب أحمد سعيد العزازي ❝ ❞ د.عماد علي جمعة ❝ ❞ شيريب سبيريدوفيتش ❝ ❞ عبد الرحمن الكواكبي ❝ ❞ محمد توفيق أبو علي ❝ ❞ عبدالرحمن رافت باشا ❝ ❞ أسامة عمر الأشقر ❝ ❞ عبد الله بن الصديق الغماري ❝ ❞ د.جيلرد هَوزر ❝ ❞ عباس أحمد محمد الباز ❝ ❞ محمد الطيب الإبراهيم ❝ ❞ عبد الرزاق ديار بكرلي ❝ ❞ محمد حميد الله ❝ ❞ خالد عبد الرحمن العك ❝ ❞ زياد صبحي ذياب ❝ ❞ أسعد السحمراني ❝ ❞ سهيل ديب ❝ ❞ ظفر الإسلام خان ❝ ❞ محمد فريد ❝ ❞ هرمن بوميرانز ❝ ❞ جاسم رمضان الهلالى ❝ ❞ عبد اللطيف محمود آل محمود ❝ ❞ حارث سليمان الضاري ❝ ❞ الدكتور عمر بن سليمان الأشقر ❝ ❞ أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني ❝ ❞ طه أحمد الزيدي ❝ ❞ د. احسان حقي ❝ ❞ محمد أحمد مفلح القضاة أحمد خالد شكري محمد خالد منصور ❝ ❞ أكرم يوسف عمر القواسمي ❝ ❞ محمد علي قاسم العمري ❝ ❞ محمد أبو الليث الخير آبادي ❝ ❞ سيف بن عمر الأسدي التميمي ❝ ❞ د. نعمان جغيم ❝ ❞ د. احمد كنعان ❝ ❞ د. محمد بهاء الدين ❝ ❞ نعمان جغيم ❝ ❞ إبراهيم بن محمد العلي ❝ ❞ سعيد فايز الدخيل ❝ ❞ د. محمد أبو الوفا ❝ ❞ أبى أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسى ❝ ❞ تمام عرموش ❝ ❞ علي بن عبد العزيز بن علي الشبل ❝ ❞ خليفة علي الكعبي ❝ ❞ محمد خالد منصور ❝ ❞ برهان نمر ❝ ❞ أمجد عاطف الحلو ❝ ❱.المزيد.. كتب دار النفائس للنشر والتوزيع