❞ كتاب حكم التخدير حال إستيفاء الحد ❝  ⏤ هيلة بنت عبدالرحمن اليابس

❞ كتاب حكم التخدير حال إستيفاء الحد ❝ ⏤ هيلة بنت عبدالرحمن اليابس

نبذة من الكتاب : فإن الله سبحانه شرع الحدود رحمة بالخلق, وإحساناً إليهم, وحفظاً لمصالحهم الضرورية, ولهذا أراد من المعاقب للناس على ذنوبهم أن يقصد بذلك الإحسان إليهم والرحمة بهم كما يقصد الوالد تأديب ولده, وكما يقصد الطبيب معالجة المريض, فيفعل مايحقق الزجر والردع عن تلك الذنوب. ولكن: هل من المصلحة والرحمة تخدير المعاقب والمحدود حال استيفاء الحد؟ رغبةً في التعرف على الحكم الشرعي في ذلك والواقع المعمول به اليوم , بدأت بإجراء اتصالات ببعض القضاة في محكمة الرياض وبعض أعضاء هيئة التحقيق والادعاء وبعض ضباط التحقيق الجنائي في الشرط. وجمعت ماناسب الموضوع من كلام الفقهاء- رحمهم الله- ورتبت كل ذلك في بحث عنوانه: (حكم التخدير حال استيفاء الحد) انتظمت خطته في: مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. وأسأله سبحانه أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم, وأن ينفع به كاتبه وقارئه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين. والحمدالله رب العالمين.
هيلة بنت عبدالرحمن اليابس - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ حكم التخدير حال إستيفاء الحد ❝ الناشرين : ❞ مجلة العدل ❝ ❱
من قوانين الشريعة الاسلامية - مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية.

نبذة عن الكتاب:
حكم التخدير حال إستيفاء الحد

2012م - 1444هـ
نبذة من الكتاب : فإن الله سبحانه شرع الحدود رحمة بالخلق, وإحساناً إليهم, وحفظاً لمصالحهم الضرورية, ولهذا أراد من المعاقب للناس على ذنوبهم أن يقصد بذلك الإحسان إليهم والرحمة بهم كما يقصد الوالد تأديب ولده, وكما يقصد الطبيب معالجة المريض, فيفعل مايحقق الزجر والردع عن تلك الذنوب. ولكن: هل من المصلحة والرحمة تخدير المعاقب والمحدود حال استيفاء الحد؟ رغبةً في التعرف على الحكم الشرعي في ذلك والواقع المعمول به اليوم , بدأت بإجراء اتصالات ببعض القضاة في محكمة الرياض وبعض أعضاء هيئة التحقيق والادعاء وبعض ضباط التحقيق الجنائي في الشرط. وجمعت ماناسب الموضوع من كلام الفقهاء- رحمهم الله- ورتبت كل ذلك في بحث عنوانه: (حكم التخدير حال استيفاء الحد) انتظمت خطته في: مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. وأسأله سبحانه أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم, وأن ينفع به كاتبه وقارئه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين. والحمدالله رب العالمين. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نص بعض العلماء على جواز تنفيذ العقوبات التي هي حق لله تعالى تحت تأثير المخدر، ومنعوا ذلك من العقوبات التي هي حق للإنسان إلا برضى صاحب الحق. فجاء في الموسوعة الجنائية الإسلامية المقارنة بالأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية للأستاذ سعود العتيبي تحت عنوان: تنفيذ العقوبات تحت تأثير البنج: يجوز تنفيذ العقوبات التي فيها قطع أو قتل المتعلقة بالحدود التي هي حق لله تعالى تحت تأثير البنج، أما العقوبات التي هي حق للأفراد كالقصاص في النفس وما دونها فلا يجوز تنفيذها تحت تأثير البنج إلا برضا صاحب الحق الخاص.

ثم نقل عن الهيئة القضائية أنها لا ترى أن يتم القصاص تحت تأثير مخدر بنج ولو كان موضعيا لأنه لا يحصل باستيفاء القصاص مع المخدر البنج التشفي للمجني عليه من الجاني فتفوت حكمة القصاص لفوات إحساس الجاني المقتص منه بالآلام التي أحس بها المجني عليه عند وقوع الجناية، وأنه لم يظهر للمجلس ما يمنع من استعمال البنج عند قطع اليد أو الرجل في الحدود.

وذكر في ذلك أيضا أن مجلس هيئة كبار العلماء درس الموضوع وأصدر فيه قرارا بجواز استعمال المخدر البنج عند القصاص فيما دون النفس إذا وافق صاحب الحق وهو المجني عليه.

والله أعلم.

حكم البنج في الشريعة الاسلامية

مكونات البنج

حكم استعمال المخدر في التداوي

الشامل في ادوية التخدير pdf

اساسيات علم التخدير pdf

الشامل في التخدير pdf

تحميل كتاب علم التخدير pdf

التخدير السريري pdf

محاضرات تخدير pdf

فن التخدير والانعاش pdf

كتاب التخدير السريري pdf



سنة النشر : 2012م / 1433هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة حكم التخدير حال إستيفاء الحد

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل حكم التخدير حال إستيفاء الحد
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
هيلة بنت عبدالرحمن اليابس -

كتب هيلة بنت عبدالرحمن اليابس ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ حكم التخدير حال إستيفاء الحد ❝ الناشرين : ❞ مجلة العدل ❝ ❱. المزيد..

كتب هيلة بنت عبدالرحمن اليابس
الناشر:
مجلة العدل
كتب مجلة العدل ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ إشتراط الإجماع بين قضاة المحكمة العليا في عقوبات القتل تعزيرا (بحث) ❝ ❞ حكم التخدير حال إستيفاء الحد ❝ ❞ الجمع أو التفريق بين سلطتي الأدعاء والتحقيق ❝ ❞ اشتراط الإجماع بين قضاة المحكمة العليا في عقوبات القتل تعزيزا ❝ ❞ أحكام تأديب الزوجة في الفقه الإسلامي ❝ ❞ إذن المرأة بالنكاح وتوليها عقدة ❝ ❞ اشتراط عدم الإنجاب في عقد النكاح ❝ ❞ الإعسار مرتب مجدول ❝ ❞ الفرق بين البغاة والخوارج واثرة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ احمد بن عبدالله الجعفري ❝ ❞ عبدالله بن برجس الدوسري ❝ ❞ فهد بن عبد العزيز الداود ❝ ❞ هيلة بنت عبدالرحمن اليابس ❝ ❞ خالد بن مفلح ال حامد ❝ ❞ بكر بن عبد اللطيف الهبوب ❝ ❞ حميدان عبدالله محمد الحميدان ❝ ❞ عبدالله بن ناصر الصبحي ❝ ❞ صبري السعداوي مبارك ❝ ❞ عبدالله بن محمد ابا الخيل ❝ ❞ حسن بن عبدة العسيري ❝ ❱.المزيد.. كتب مجلة العدل