❞ كتاب الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الدساتير العربية : رؤية مقارنة ❝  ⏤ جابر السيد عوض

❞ كتاب الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الدساتير العربية : رؤية مقارنة ❝ ⏤ جابر السيد عوض

نبذن من الكتاب : تمثل الحقوق والحريات ذات المضمون الاقتصادي والاجتماعي الجيل الثاني من قائمة الحقوق والحريات التي نصت عليها المواثيق والإعلانات والعهود الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وذلك باعتبار أن الحقوق والحريات ذات المضمون السياسي والمدني تمثل الجيل الأول في هذا الخصوص. وإذا كانت الدساتير المكتوبة الأولى قد أغفلت إلى حد ما الإشارة إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية على نحو مباشر، إلا أن هذا الإغفال لم يقدر له أن يستمر مع اهتزاز أركان المذاهب الفردية، واتساع الدور السياسي الذي أضحت تلعبه الطبقات العاملة، فضلا عن انتشار المذاهب الاشتراكية التي نادت بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية، ومن ثم ضرورة قيام الدولة بدور لتحقيقها. ومن هنا لم يكن غريبا أن تشير الدساتير اللاحقة، وبصفة خاصة تلك التي ظهرت في أعقاب الحرب العالمية الأولى سواء في أوربا الغربية أو الشرقية أو غيرها من بقاع العالم، لم يكن غريبا أن تشير إلى الحقوق والحريات الاقتصادية والاجتماعية للأفراد .
جابر السيد عوض - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الدساتير العربية : رؤية مقارنة ❝ ❱
من القانون الدولي العام والخاص - مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية.

نُبذة عن الكتاب:
الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الدساتير العربية : رؤية مقارنة

نبذن من الكتاب : تمثل الحقوق والحريات ذات المضمون الاقتصادي والاجتماعي الجيل الثاني من قائمة الحقوق والحريات التي نصت عليها المواثيق والإعلانات والعهود الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وذلك باعتبار أن الحقوق والحريات ذات المضمون السياسي والمدني تمثل الجيل الأول في هذا الخصوص. وإذا كانت الدساتير المكتوبة الأولى قد أغفلت إلى حد ما الإشارة إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية على نحو مباشر، إلا أن هذا الإغفال لم يقدر له أن يستمر مع اهتزاز أركان المذاهب الفردية، واتساع الدور السياسي الذي أضحت تلعبه الطبقات العاملة، فضلا عن انتشار المذاهب الاشتراكية التي نادت بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية، ومن ثم ضرورة قيام الدولة بدور لتحقيقها. ومن هنا لم يكن غريبا أن تشير الدساتير اللاحقة، وبصفة خاصة تلك التي ظهرت في أعقاب الحرب العالمية الأولى سواء في أوربا الغربية أو الشرقية أو غيرها من بقاع العالم، لم يكن غريبا أن تشير إلى الحقوق والحريات الاقتصادية والاجتماعية للأفراد . . المزيد..

تعليقات القرّاء:

تمثل الحقوق والحريات ذات المضمون الاقتصادي والاجتماعي الجيل الثاني من قائمة الحقوق والحريات التي نصت عليها المواثيق والإعلانات والعهود الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وذلك باعتبار أن الحقوق والحريات ذات المضمون السياسي والمدني تمثل الجيل الأول في هذا الخصوص.
وإذا كانت الدساتير المكتوبة الأولى قد أغفلت إلى حد ما الإشارة إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية على نحو مباشر، إلا أن هذا الإغفال لم يقدر له أن يستمر مع اهتزاز أركان المذاهب الفردية، واتساع الدور السياسي الذي أضحت تلعبه الطبقات العاملة، فضلا عن انتشار المذاهب الاشتراكية التي نادت بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية، ومن ثم ضرورة قيام الدولة بدور لتحقيقها. ومن هنا لم يكن غريبا أن تشير الدساتير اللاحقة، وبصفة خاصة تلك التي ظهرت في أعقاب الحرب العالمية الأولى سواء في أوربا الغربية أو الشرقية أو غيرها من بقاع العالم، لم يكن غريبا أن تشير إلى الحقوق والحريات الاقتصادية والاجتماعية للأفراد. مثال ذلك الدستور الألماني الصادر في عام 1919، والدستور الأسباني الصادر في عام 1931، والدستور السوفيتي الصادر في عام 1936، والدستور الإيطالي الصادر في عام 1947، والدستور البولندي الصادر في عام 1952، والدستور الصيني الصادر في عام 1954، والتي أمنت جميعها حقوقا اقتصادية واجتماعية مثل حق العمل، وحق الملكية، وحق التعليم، والحق في الرعاية الصحية، وغيرها من الحقوق بما يحقق للإنسان حياة كريمة ولائقة.
    ولما كانت معظم الدساتير العربية الحالية قد صدرت في أعقاب ذلك، فقد تضمنت قدرا كبيرا من حقوق وحريات الإنسان المنصوص عليها في المواثيق والأعراف الدولية بصفة عامة، والعهدين الدوليين للحقوق والحريات السياسية والمدنية والحقوق والحريات الاقتصادية والاجتماعية بصفة خاصة، وإن اختلفت في ذلك القدر وفي مستوى الضمانات التي قدمتها من دستور إلى آخر.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الاسلام

درس الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الحقوق الاقتصادية pdf

ما هي الحقوق الاقتصادية للمواطن

تعريف العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

الحقوق الثقافية

امثلة الحقوق الثقافية

انواع الحقوق الثقافية
 



نوع الكتاب : doc.
عداد القراءة: عدد قراءة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الدساتير العربية : رؤية مقارنة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الدساتير العربية : رؤية مقارنة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات docقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات doc
يمكن تحميلة من هنا 'http://www.microsoftstore.com/store/msmea/ar_EG/pdp/Office-365-Personal/productID.299498600'

المؤلف:
جابر السيد عوض -

كتب جابر السيد عوض ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الدساتير العربية : رؤية مقارنة ❝ ❱. المزيد..

كتب جابر السيد عوض
Switzerland United Kingdom United States of Americaالكتابة عالصوركتب التاريختورتة عيد ميلادخدماتكتب السياسة والقانونقراءة و تحميل الكتبكتابة أسماء عالصوركتب تعلم اللغاتكتب اسلاميةمعاني الأسماءحكمةكتب للأطفال مكتبة الطفلOnline يوتيوبكتب الروايات والقصص زخرفة أسامي و أسماء و حروف..اقتباسات ملخصات كتبأسمك عالتورتهكورسات مجانيةكتب الطبخ و المطبخ و الديكورالتنمية البشريةالمساعدة بالعربياصنع بنفسكتورتة عيد الميلادمعاني الأسماءزخرفة الأسماءالقرآن الكريمكتب الأدبكتب قصص و رواياتشخصيات هامة مشهورةبرمجة المواقعالكتب العامةكتابة على تورتة الخطوبةكتب القانون والعلوم السياسيةمعنى اسمكتابة على تورتة الزفافالطب النبويحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكورسات اونلاينزخرفة توبيكاتحكم قصيرةFacebook Text Art