❞ كتاب أثر الإكراه في المعاملات المالية ❝  ⏤ محمد محمود المحمد

❞ كتاب أثر الإكراه في المعاملات المالية ❝ ⏤ محمد محمود المحمد

نبذة من الكتاب : كان من رحمة الله تعالى بالناس في التشريع أنه قصد من جملة مقاصده حفظ التوازن بين مصالح الأفراد والجماعات وتنظيم العقود والتصرفات على ما هي عليه في الشريعة الإسلامية إنما يقصد منه إقامة العدل ومنع المنازعات وحفظ الحقوق المالية وعدم الاعتداء عليها ، ونهي الشارع عن الربا والميسر والغرر إنما هو لمنع الظلم ، وحرم الاعتداء على حقوق العباد وحرم أكل أموال الناس بالباطل ومنع كل ما يؤدي إلى نزاع وقطيعة بين الناس ، لأن الله تعالى جعل الرضا أساس العقود فإذا أختل الرضا أختلت تلك العقود
محمد محمود المحمد - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أثر الإكراه في المعاملات المالية ❝ ❞ أثر الإكراه في المعاملات المالية ❝ ❱
من قوانين الشريعة الاسلامية - مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية.

نُبذة عن الكتاب:
أثر الإكراه في المعاملات المالية

نبذة من الكتاب : كان من رحمة الله تعالى بالناس في التشريع أنه قصد من جملة مقاصده حفظ التوازن بين مصالح الأفراد والجماعات وتنظيم العقود والتصرفات على ما هي عليه في الشريعة الإسلامية إنما يقصد منه إقامة العدل ومنع المنازعات وحفظ الحقوق المالية وعدم الاعتداء عليها ، ونهي الشارع عن الربا والميسر والغرر إنما هو لمنع الظلم ، وحرم الاعتداء على حقوق العباد وحرم أكل أموال الناس بالباطل ومنع كل ما يؤدي إلى نزاع وقطيعة بين الناس ، لأن الله تعالى جعل الرضا أساس العقود فإذا أختل الرضا أختلت تلك العقود . المزيد..

تعليقات القرّاء:

المبحث الأول
تعريف الإكراه وأركانه ، وأقسامه وشروطه  
أ- تعريف الإكراه لغة وشرعاً 
التعريف اللغوي : هو حمل الشخص على فعل يكرهه( 9) .
وشرعاً : هو (اسم لفعل يفعله المرء بغيره فينتفي به رضاه او يفسد به اختياره من غير أن تنعدم به الأهلية في حق المكره أو يسقط عنه الخطاب)( 10) .
ب- أركان الإكراه :
للإكراه أربعة أركان هي : مكرِه ، ومكرَه ، ومكره به أو وسيلة الإكراه، ومكره عليه أو التصرف المطلوب بالإكراه ( 11) .
ج- أقسام الإكــــراه :
لقد قسم الفقهاء الإكراه إلى انواع، ولكل مذهب تقسيم قد اصطلح عليه وبنى عليه احكام الاكراه كالآتي :
أقسام الإكراه عند الحنفية : 
قسم الحنفية الإكراه على نوعين هما :
أولاً : الإكراه الملجئ أو الكامل، وهو الذي لا يبقى للشخص معه قدرة ولا اختيار كأن يهدد بقتلٍ او قطع عضو ، وحكمه أنه يعدم الرضا ويفسد الاختبار ويلجئ الفاعل الى مباشرة التصرف المطلوب .
ثانياً : الإكراه غير الملجئ آو الناقص، وحكمه انه يعدم الرضا ولا يفسد الاختيار كأن يهدده بالضرب او الحبس وغير ذلك مما لا يفضي إلى إتلاف نفس او عضو( 12).
وهذا النوع من الإكراه لا يؤثر إلا في التصرفات التي يحتاج فيها الى الرضا كالبيع والاجارة( 13) .
وقد ذكر فخر الاسلام البزدوي نوعاً ثالثاً من الاكراه وهو : إكراه لايعدم الرضا ولايفسد الاختيار، لكنه يوجب غماً للشخص ، وذلك كمن هدد بحبس أبيه أو ابنه أو زوجته أو يجري مجراه، وهذا هو الاكراه الادبي لكن جمهور الحنفية لايعتبرون هذا النوع في الاصح. فقد قال السرخسي: إن هذا القسم غير داخل في هذا المعنى شرعاً، لعدم ترتب احكام الاكراه عليه، وانما هو داخل في معنى الاكراه لغة( 14) .
 (وذهب الاخرون الى كون الاكراه الادبي، اكراهاً معتبراً، عن طريق الاستحسان، فهو اكراه شرعاً، ولا يخرج عن دائرة التقسيم الاول فقد يكون الاكراه الادبي ملجئاً، وقد يكون غير ملجيء ، فقتل الولد وانتهاك العرض، يلجي المكره للتصرف، وحبس الولد والاخ حبساً مؤقتاً، او ضربه ضرباً غير متلف، لا يلجيء، وبذلك يصبح النوع الثالث لا داعي له)( 15) .
 



نوع الكتاب : doc.
عداد القراءة: عدد قراءة أثر الإكراه في المعاملات المالية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أثر الإكراه في المعاملات المالية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات docقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات doc
يمكن تحميلة من هنا 'http://www.microsoftstore.com/store/msmea/ar_EG/pdp/Office-365-Personal/productID.299498600'

المؤلف:
محمد محمود المحمد - Muhammad Mahmoud Al Muhammad

كتب محمد محمود المحمد ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أثر الإكراه في المعاملات المالية ❝ ❞ أثر الإكراه في المعاملات المالية ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد محمود المحمد
كتب اسلاميةقراءة و تحميل الكتبحروف توبيكات مزخرفة بالعربيالقرآن الكريماصنع بنفسككتب الروايات والقصصكتابة على تورتة الزفافOnline يوتيوبكتابة على تورتة مناسبات وأعيادالطب النبويالتنمية البشريةزخرفة توبيكاتكتب السياسة والقانونكتب للأطفال مكتبة الطفلزخرفة الأسماءحكمةكتابة أسماء عالصوركتب التاريخبرمجة المواقعكتب قصص و روايات زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كتب الطبخ و المطبخ و الديكورSwitzerland United Kingdom United States of Americaالكتب العامةمعاني الأسماءالمساعدة بالعربيكتب تعلم اللغاتكورسات اونلايناقتباسات ملخصات كتبمعاني الأسماءكورسات مجانيةأسمك عالتورتهمعنى اسمحكم قصيرةتورتة عيد الميلادتورتة عيد ميلادالكتابة عالصورشخصيات هامة مشهورةخدماتكتب الأدبكتابة على تورتة الخطوبةFacebook Text Artكتب القانون والعلوم السياسية