❞ كتاب أحكام الإعسار - في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية ❝  ⏤ احمد بن عبدالله الجعفري

❞ كتاب أحكام الإعسار - في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية ❝ ⏤ احمد بن عبدالله الجعفري

نبذة من الكتاب : فنظراً لكثرة ما يرد للمحاكم من دعاوى من قبل كثير من المدينين ، ولما لهذا الموضوع من أهمية عزمت علي جمع ما تيسر لي من أحكام تتعلق به في المدونات الفقهية، وتتميماً للفائدة أوردت ما يتعلق بهذا الموضوع من أنظمة معمول بها في المملكة العربية السعودية مع شي ء من الموازنة ، ورغبة في تعميم الفائدة قدمت هذا البحث بين أيديكم ، فما كان فيه من صواب فمن الله ، وما كان فيه من خطأ فاستغفر الله منه ، ورحم الله من سددني فيه .
احمد بن عبدالله الجعفري - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الإعسار مرتب مجدول ❝ ❞ أحكام الإعسار - في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية ❝ ❞ أحكام الإعسار في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية ❝ ❞ أحكام الإعسار في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية للجعفري ❝ الناشرين : ❞ مجلة العدل ❝ ❱
من قوانين الشريعة الاسلامية - مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية.

نُبذة عن الكتاب:
أحكام الإعسار - في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية

نبذة من الكتاب : فنظراً لكثرة ما يرد للمحاكم من دعاوى من قبل كثير من المدينين ، ولما لهذا الموضوع من أهمية عزمت علي جمع ما تيسر لي من أحكام تتعلق به في المدونات الفقهية، وتتميماً للفائدة أوردت ما يتعلق بهذا الموضوع من أنظمة معمول بها في المملكة العربية السعودية مع شي ء من الموازنة ، ورغبة في تعميم الفائدة قدمت هذا البحث بين أيديكم ، فما كان فيه من صواب فمن الله ، وما كان فيه من خطأ فاستغفر الله منه ، ورحم الله من سددني فيه . . المزيد..

تعليقات القرّاء:

تمهيد في تعريف الإعسار والفرق بينه وبين الإفلاس
المطلب الأول : تعريف الإعسار في اللغة والفقه الإسلامي والنظام : 
الإعسار لغة : مصدر من الفعل أعسر أي أضاق وافتقر ، والعسر ضد اليسر وهو الضيق والشدة والصعوبة ، والعسرة هي قلة ذات اليد وكذلك الإعسار (1).
الإعسار عند الفقهاء : 
المعسر عند الحنفية : من عُدِمَ المال أصلاً (2).
وعند المالكية : هو الذي ليس عنده ما يباع (3).
وأورد الشافعية له تعريفات منها : 
من لا يملك شيئاً من المال (4).
الذي لا يملك زيادة على كفاية يوم وليلة (5).
من ليس عنده فاضل عما يترك للمفلس (6).
وعند الحنابلة : من لا شيء له ولا يقدر على شيء (7) 
ولهم تعريف آخر وهو أنه : من لا يقدر على النفقة لا بماله ولا بكسبه (8).
وبتمعن هذه التعريفات نرى أن معظمها غير دقيق ، فتعريف الحنفية والمالكية ، وتعريفا الشافعية والحنابلة الأولان غير جامعة ، لأن الإنسان قد يملك ما يعدّ مالاً أو ما يمكن بيعه ويبقى مع ذلك معسراً كمن لا يملك سوى ثياب بدنه أو متاع بيته الضروري فإنها أموال وأشياء يمكن بيعها ومع ذلك لا تخرجه عن حد الإعسار ، وتعريفا الشافعية والحنابلة الثانيان يصدقان على المعسر بالنفقة ، وأقرب التعريفات في نظري هو تعريف الشافعية الثالث لكن يلاحظ عليه أن معرفة معنى المعسر فيه متوقف على معرفة معنى المفلس وما الذي يترك له ولا يعرف الشيء بما يساويه في الخفاء .
وعليه اخترت تعريفاً للمعسر أرى أنه هو الأنسب في حد المعسر بالدين .
فالمعسر هو المدين الذي لا يملك فاضلاً عن حاجته .
وأقصد بحاجته لابد له منه ليعيش حياة كريمة كملبس ومطعم ومسكن ومتاع بيت بقدر ما يكفيه هو ومن يعول ، ومركب معتاد لمثله إن كان محتاجاً إليه وأدوات حرفة وكتب علم لطالب العلم ، وكل ما يلحق بفقده حرج ومشقة كبيرة ، وأرى أن يكون مرد ما يُعد محتاجاً إليه عائداً للعرف .
 



نوع الكتاب : doc.
عداد القراءة: عدد قراءة أحكام الإعسار - في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أحكام الإعسار - في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات docقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات doc
يمكن تحميلة من هنا 'http://www.microsoftstore.com/store/msmea/ar_EG/pdp/Office-365-Personal/productID.299498600'

المؤلف:
احمد بن عبدالله الجعفري - Ahmed bin Abdullah Al Jaafari

كتب احمد بن عبدالله الجعفري ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الإعسار مرتب مجدول ❝ ❞ أحكام الإعسار - في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية ❝ ❞ أحكام الإعسار في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية ❝ ❞ أحكام الإعسار في الفقه الإسلامي مقارنا بأنظمة المملكة العربية السعودية للجعفري ❝ الناشرين : ❞ مجلة العدل ❝ ❱. المزيد..

كتب احمد بن عبدالله الجعفري
زخرفة الأسماءمعاني الأسماءكتب القانون والعلوم السياسيةحكم قصيرةالكتب العامة زخرفة أسامي و أسماء و حروف..Facebook Text ArtSwitzerland United Kingdom United States of Americaحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتب الأدبكتابة أسماء عالصوركتب تعلم اللغاتمعاني الأسماءكتابة على تورتة مناسبات وأعيادالمساعدة بالعربياصنع بنفسكزخرفة توبيكاتكتابة على تورتة الزفافكتب الطبخ و المطبخ و الديكورقراءة و تحميل الكتبالقرآن الكريمكتب اسلاميةكورسات اونلاينكتب الروايات والقصصكتب للأطفال مكتبة الطفلخدماتأسمك عالتورتهالتنمية البشريةتورتة عيد الميلادكتب السياسة والقانونالطب النبوياقتباسات ملخصات كتبكتابة على تورتة الخطوبةكورسات مجانيةكتب التاريخشخصيات هامة مشهورةمعنى اسمحكمةOnline يوتيوبكتب قصص و رواياتبرمجة المواقعالكتابة عالصورتورتة عيد ميلاد