❞ 📚 كتب بول تيليتش ❝

❞ 📚 كتب بول تيليتش ❝

جميع كتب بول تيليتش .. عرض كل كتب بول تيليتش المصوّرة | ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ بواعث الإيمان ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر الجديد ❝ ❱..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في كتب بول تيليتش:

قراءة و تحميل كتاب بواعث الإيمان PDF

بواعث الإيمان PDF

قراءة و تحميل كتاب بواعث الإيمان PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في كتب بول تيليتش
كتب بول تيليتش

بول تيليتش

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ بواعث الإيمان ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر الجديد ❝ ❱

1886 م - 1965 م.

تم إيجاد له: كتاب واحد.


بول يوهانس تيليش (بالألمانية: Paul Johannes Tillich) هو فيلسوف وجودي مسيحي ولاهوتي ألماني أمريكي ولد في يوم 20 أغسطس 1886 في قرية ستارسيدل (بولندا حالياً) في مقاطعة براندنبورغ في الإمبراطورية الألمانية، أصبح واحد من أشهر اللاهوتيين في القرن العشرين. إرتكزت فلسفته على اعادة فهم المسيحية على الأساس الوجودي وإعادة كتابة تاريخ اللاهوت العقائدي والفكر الديني. أشهر مؤلفاته هي النظام اللاهوتي (1951-1953) و الشجاعة لتكون (1952) و ديناميكيات الإيمان (1957) توفي في سنة 1965 في شيكاغو.

يعتبر كتابه منهجية علم اللاهوت (1951 - 1963) ذو الثلاثة مجلدات أشهر أعماله الذي طور فيه «طريقة الارتباط» خاصته، وهو نهج لاستكشاف رموز الوحي المسيحي كإجابات عن قضايا الوجود الإنساني التي أثارتها تحاليل الفلسفة الوجودية المعاصرة.

ولد تيليش في 20 أغسطس 1886، في قرية ستارزديل (ستاروسايدل)، في مقاطعة براندنبورغ، التي كانت في ذلك الوقت جزءاً من ألمانيا. كان بول الأكبر بين أشقائه، فكان له شقيقتين اثنتين، يوهانا (من مواليد عام 1888، وتوفيت في 1920) وإليزابيث (من مواليد عام 1893). كان والد بول البروسي يوهانس تيليش قسًا لوثريًا محافظًا في كنيسة الإنجيلية التابعة للدولة في مقاطعة بروسيا الكبرى، أما والدته ماتيلد دورسيلين من راينلاند (التي تعرف اليوم بألمانيا) فقد كانت أكثر ليبرالية.

أصبح والد بول عندما كان ابنه في الرابعة، مشرفًا على أبرشية باد شونفليس (التي تعرف اليوم باسم تشتشيسكو زدروي في بولندا)، وهي بلدة لا يتعدى عدد سكانها الثلاثة آلاف، بدأ فيها بول تحصيل تعليمه الابتدائي. أُرسل تيليش في عام 1898 إلى بلدة كونيغسبرغ في نيومارك (التي تتوضع اليوم في بولندا ويطلق عليها اسم خوينا) ليبدأ دراسته في مدرسة رياضيّة. اضطر بول هناك إلى الإقامة في نزل شعر فيه بالوحدة التي سعى للتغلب عليها من خلال قراءة الإنجيل أثناء مواجهته للأفكار ذات التوجه الإنساني في المدرسة. نُقل والد تيليتش في عام 1900 إلى برلين، ما اضطر بول لترك مدرسته للالتحاق بمدرسة أخرى في برلين، والتي تخرج منها عام 1904. توفيت والدة بول في شهر سبتمبر من عام 1903 أي قبل تخرجه بعام واحد، وكان حينها بعمر السابعة عشر. التحق تيليتش بالعديد من الجامعات، وهي جامعة برلين ابتداءً من عام 1904، وجامعة إبرهارد كارل في توبنغن في عام 1905، وجامعة مارتن لوثر في هاله فيتنبرغبين عام 1905 و 1907. حصل بول تيليتش في عام 1911 على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة بريسلاو، وحصل في عام 2011 على شهادة في علم اللاهوت من جامعة مارتن لوثر في هاله فيتنبرغ. أصبح تيليتش خلال الفترة التي قضاها في الجامعة عضوًا في منظّمة وينغوولف الشاملة في برلين، وفي جامعة إبرهارد كارل في توبنغن، وجامعة هاله.

عُيّن تيليش في عام 1912، كقسيس أللوثري في مقاطعة براندنبورغ. تزوج تيليتش في 28 سبتمبر من عام 1914 من مارغاريث (غريثي) ويفير (من مواليد 1888 وتوفيت في 1968)، وانضم في شهر أكتوبر من نفس العام (أثناء الحرب العالمية الأولى) إلى الجيش الإمبراطوري الألماني كقسيس. هجرت مارغريث في عام 1919 زوجها بول، بعد أن تورطت بعلاقة غرامية أنتجت من خلالها طفلًا، لم يكن ابن بول، وتطلق الزوجان بعد ذلك. بدأت حياة بول تيليتش العملية الأكاديمية بعد انتهاء الحرب. أصبح تيليتش أستاذًا مساعدًا في علم اللاهوت في جامعة برلين، وهو المنصب الذي شغله في الفترة بين عامي 1919 إلى 1924. قابل بول بعد عودته من الحرب هانا فيرنر جوتشو، التي تزوجها في شهر مارس من عام 1924 (الزواج الذي كان زواجًا ثانيًا لكل منهما) وأنجب منها طفلًا. كتبت جوتشو لاحقًا كتابًا حمل عنوان «من وقت إلى آخر» تحكي فيه قصة حياتهما معًا، تضمّن الكتاب التزام الزوجين بالزواج المفتوح، الأمر الذي أثار غضب البعض، لكنّهما، وبالرغم من ذلك، استمرّا معًا حتى عمر الشيخوخة.

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب بول تيليتش:


قراءة و تحميل كتاب بواعث الإيمان PDF

بواعث الإيمان PDF

قراءة و تحميل كتاب بواعث الإيمان PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة بول تيليتش: