❞ 📚 كتب  ذاكرة الحاسوب | 🏛 مكتبة كتب تقنية ❝

❞ 📚 كتب ذاكرة الحاسوب | 🏛 مكتبة كتب تقنية ❝

كتب ذاكرة الحاسوب .. ركن خاص عن تعريف وشرح ذاكرة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer memory)‏ هي بطاقة مكونة من خلايا تخزن بداخلها المعلومات التي تعرض على شاشة الحاسوب، أي المواد غير المحفوظة في القرص الصلب. وتنقسم إلى قسمين، قسم ذاكرة دائمة وهي ما يعرف باسم ذاكرة القراءة فقط قسم ذاكرة مؤقتة رام ويرمز لها بالمصطلح ذاكرة الوصول العشوائي..
جميع الكتب التقنية في مجالات الانترنت والبرامج المكتبية وتطبيقات ولغات البرمجة ، كتب تقنية ، كتب تقنية المعلومات PDF ، اكبر مكتبة كتب الكترونية ، مادة تقنيات الانترنت ، تقنيات الانترنت المتقدمة PDF ، كتب التقنية السعودية ، مكتبة الكتب الالكترونية PDF ، موقع الكتب ، اكبر مكتبة كتب PDF ، كتب الشبكات ، كتب الانترنت ، كتب حاسوبية عامة ، كتب تقنية الكترونية ، اشهر الكتب التقنية ، المكتبة التقنية الالكترونية ، كتب تقنية مترجمة ، كتب تقنية عالمية ، كتب تقنية اجنبية ، كتب تقنية بالانجليزية ، كتب تقنية بالفرنسية ، كتب تقنية بالروسية ، كتب تقنية بالالمانية ، كتب تقنية لغات ، technical books ، technical books free download ، تعليم الكمبيوتر technical books online shopping ، free technical books online to download ، technical books online free ، demille technical books ، technical books list ، technical urdu books ، technical publication ، ..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في ذاكرة الحاسوب:

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في ذاكرة الحاسوب

لا توجد نتيجة لطلبك حاليًا ؛ يمكنك اختيار سنة أخرى:

ذاكرة الحاسوب

ذاكرة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer memory)‏ هي بطاقة مكونة من خلايا تخزن بداخلها المعلومات التي تعرض على شاشة الحاسوب، أي المواد غير المحفوظة في القرص الصلب. وتنقسم إلى قسمين، قسم ذاكرة دائمة وهي ما يعرف باسم ذاكرة القراءة فقط قسم ذاكرة مؤقتة رام ويرمز لها بالمصطلح ذاكرة الوصول العشوائي.يعتقد الكثير من مستخدمي الحاسوب أن استخدام الذاكرة محصور بموقع واحد في الحاسوب وهو الذاكرة الرئيسية التي يستخدمها نظام التشغيل والبرامج. حقيقة الأمر أن استخدام الذاكرة يدخل في الكثير من أجزاءه مثل المعالج وكارت الشاشة وكارت الصوت هي مجرد أمثلة على المكونات التي تحتاج إلى ذاكرة لكي تعمل.

مراحل تطور الذاكرة

في بدايات تطوير أجهزة الحاسوب كان تستخدم تشكيلة من الدبابيس تسمى DTP وكانت الدبابيس تركب داخل ثغور على اللوحة الام ومع تطور الحواسيب أصبح الطلب على الذاكرة كبير فأصبح استخدام مثل هذه الأنواع صعب فكان لابد من تطوير الذاكرة فتم تصنيع رقائق الذاكرة مع كل متطلباتها على لوحة منفصلة تسمى PCB وهذه اللوحة تركب على داخل موصل خاص يسمى MEMORY BANK يوجد على اللوحة الام

أنواع الذاكرة

أنواع الذاكرة في الكمبيوتر

1-ذاكرة الوصول العشوائي
2-ذاكرة للقراءة فقط
3-ذاكرة ظاهرية
4-ذاكرة وميضية

ذاكرة الوصول العشوائي

(بالإنجليزية: RAM)‏ هذا المسمى هو ما يربطه غالب المستخدمين بالذاكرة. وهو اختصار لـ Random Access Memory هو الذاكرة التي يمكن الوصول إليها بشكل غير منظم. لشرح كلمة غير منظم يجب أن نشرح كيف يتم تخزين المعلومة في الذاكرة. الذاكرة مقسمة مواقع. كل موقع له عنوانه الخاص. عند الحاجة إلى أي معلومة مخزنة في الذاكرة فإنه يتم الوصول إليها مباشرة من خلال عنوانها الخاص بها. عند عدم وجود عنوان خاص لكل موقع، فإنه لإيجاد المعلومة يجب البحث بكل المواقع لغاية العثور على المعلومة المطلوبة. هذا البحث يتم بطريقة منظمة أي البحث بأول خانة ومن ثم الثانية والثالثة وهكذا.

يوجد في RAM رقائق ذاكرة وهذه الرقائق عبارة عن دائرة متكاملة مكونة من ملايين الترانزستورات والمكثفات التي تشكل بت والذي يخزن عليه الرقم أو الرمز وبدوره المكثف يحتفظ بقيمة المعلومات أما الترانزستور فيعمل كمفتاح للتحكم إما يقرأ حالة المكثف أو يقوم بتغييرها. يتم مسح المعلومة المخزنة بهذه الذاكرة عند فصل التيار الكهربائي (أي أنها متطايرة) لذلك ينصح بحفظ المعلومة أول بأول. تقاس ذاكرة الوصول العشوائي بالميجا أو الجيجا بايت أن هذه الذاكرة أسرع بكثير من ذاكرة القراءة فقط.

ذاكرة للقراءة فقط

 

تسمى اختصاراً ROM (بالإنجليزية: Read Only Memory)‏ وهي ذاكرة يمكن القراءة منها ولا يمكن الكتابة عليها. بمعنى آخر هي أبسط أنواع الذاكرة. المسمى مشتق من Read Only Memory أي ذاكرة للقراءة فقط. هنا المعلومات تكتب على شريحة الذاكرة وتبقى هناك بدون تغيير ولا يمكن إضافة أي معلومات جديدة عليها. تكتب المعلومات على شريحة الذاكرة ولا يمكن للمستخدم أن يغير أي من المعلومات الموجودة في الذاكرة بالإضافة أو التغير. أشهر استخدام لهذا النوع من الذاكرة هو لحفظ برنامج البيوس للوحة الأم. هنا لا يمكن للمستخدم أن يغير أي من المعلومات الموجودة في الذاكرة. ميزة هذه الذاكرة هي بعدم احتياجها لأي طاقة كهربائية للاحتفاظ بالمعلومة

أنواع ذاكرة القراءة فقط
PROM: وتعني Programmable ROM وهي قطعة من الذاكرة يمكن برمجتها مرة واحدة فقط. بعد أن تكتب المعلومات عليها لا يمكن مسحها أو تبديلها.
EPROM: وتعني Erasable PROM وهي نفس PROM إلا أنه يمكن مسح المعلومات الموجودة بهذه الذاكرة وذلك باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية. هذه الأشعة يتم توجيهها إلى مجس خاص موجود على الذاكرة لفترة معينة من الوقت مما يؤدي لمسح كل المعلومات وبالتالي يمكن إعادة برمجة الذاكرة بمعلومات أخرى.
EEPROM: وتعني Electrically Erasable PROM هذه الذاكرة هي التي تستخدم الآن في أغلب اللوحات الأم الحديثة لحفظ برنامج البيوس. هذا النوع من الذاكرة يمكن مسح المعلومات الموجودة عليها وإعادة برمجتها. ووجود كلمة Flash BIOS من ضمن مواصفات اللوحة الأم فهذا يعني أنها تستخدم EEPROM.

ذاكرة ظاهرية

يعتقد الكثير من المستخدمين أن استخدام الذاكرة محصور بموقع واحد في الحاسب وهو الذاكرة الرئيسية التي يستخدمها نظام التشغيل والبرامج. حقيقة الأمر أن استخدام الذاكرة يدخل في الكثير من العتاد المستخدم لتشغيل الحاسب. المعالج وكرت الشاشة وكرت الصوت هي مجرد أمثلة على المكونات التي تحتاج إلى ذاكرة خاصة بها لكي تعمل.

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب ذاكرة الحاسوب:


المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة كتب ذاكرة الحاسوب:
تورتة عيد ميلادحروف توبيكات مزخرفة بالعربيمعنى اسمكتب التاريخحكمةزخرفة توبيكاتالتنمية البشريةقراءة و تحميل الكتبكتابة أسماء عالصورمعاني الأسماءأسمك عالتورتهكتب السياسة والقانونكتب اسلاميةحكم قصيرةكتب الروايات والقصصاقتباسات ملخصات كتبكتب الطبخ و المطبخ و الديكورSwitzerland United Kingdom United States of Americaبرمجة المواقعالمساعدة بالعربيكورسات اونلاينكتب الأدبFacebook Text Artاصنع بنفسكOnline يوتيوب زخرفة أسامي و أسماء و حروف..تورتة عيد الميلادالطب النبويزخرفة الأسماءكتب القانون والعلوم السياسيةالكتب العامةمعاني الأسماءكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتابة على تورتة الزفافكتابة على تورتة الخطوبةكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب تعلم اللغاتكتب قصص و رواياتالكتابة عالصورالقرآن الكريمكورسات مجانيةخدماتشخصيات هامة مشهورة