❞ 📚 كتب الحج والعمرة | 🏛 مكتبة كتب إسلامية ❝

❞ 📚 كتب الحج والعمرة | 🏛 مكتبة كتب إسلامية ❝

كتب الحج والعمرة .. ركن الحج والعمرة: يشمل جميع الكتب التى تخص الحاج والمعتمر والتى تعينيه فى رحلته الى البيت الحرام وتشمل (فضل الحج أنواع نسك الحج - المناسك - مواقيت الإحرام - يوم التروية - يوم عرفة - عيد الأضحى - أيام التشريق - طواف الوداع -مناسك الحج في المنظور الشيعي ) الحج في الإسلام: هو حج المسلمين إلى مدينة مكة في موسم محدد من كل عام، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين الحج طقس ديني شائع وموجود في كثير من الديانات، وكذلك الحج إلى بيوت كانت موزعة في مختلف مناطق الجزيرة العربية سميت كعبات فرض الحج في السنة التاسعة للهجرة، ويجب على المسلم أن يحج مرة واحدة في عمره، فإذا حج المسلم بعد ذلك مرة أو مرات كان ذلك تطوعا منه.. لم يحج المسلمون إلى مكة قبل عام 631، أي سنة فتحها على يد الرسول محمد، الذي دمر كافة الأصنام والأوثان، وطاف بالكعبة هو ومن معه وأدوا كافة المناسك الأخرى التي استقرت منذ ذلك الحين على هذا النحو. من أبرز هذه الأحاديث: ما ورد في سنن الترمذي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة» مواقيت الحج : تنقسم إلى مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، المواقيت الزمانية هي الشهور المحددة لتكون زمنا للحج، وهذه الشهور هي شوال، ذو القعدة وذو الحجة، وتحديدا من أول شهر شوال إلى يوم العاشر من ذي الحجة. أما المواقيت المكانية فهي الأماكن التي حددها النبي محمد لمن أراد أن يحرم لأداء مناسك الحج والعمرة العمرة – اسم من الاعتمار – وهي في اللغة القصد والزيارة. أما من حيث الاصطلاح الشرعي، فالعمرة هي زيارة المسجد الحرام في مكة لأداء مناسك خاصة، كالطواف، السعي والحلق. والعمرة مشروعة بأصل الإسلام، .
المكتبة الاسلامية ، كتب إسلامية ، الدين الإسلامى ، كتب الفقه ، كتب الحديث ، كتب القرآن ، كتب التاريخ الإسلامى ، كتب إسلامية متنوعة PDF مجانا ، تحميل كتب إسلامية PDF مجاناً ، كتب فقه إسلامى ، كتب السيرة النبوية ، كتب سنه نبوية شريفة ، تاريخ إسلامى ، كتب تفسير قرآن ، علوم قرآن بروابط مباشرة ، خدمات بحث متقدمة ، فهرسة موضوعية لجميع الكتب ، موسوعات ومراجع إسلامية ، كتب عربية وتاريخية ، كتب اسلامية نادرة ، كتب اسلامية للقراءة ، تحميل كتب اسلامية مجانية للجوال ، تحميل كتب اسلامية الكترونية ، تحميل كتب اسلامية بصيغة PDF ، كتب اسلاميه مشهوره ، كتب اسلاميه قديمه جدا ، اكبر مكتبة كتب اسلامية PDF ، قصص الأنبياء ، قصص الصحابة ، كتب إسلامية علمية وأدبية ، دليل إسلامي شامل للكتب الإسلامية ، أقوال الصالحين ، برنامج للاستماع للقرآن ، islamic books ، islamic books in urdu ، urdu islamic books free download ، islamic books free download ، islamic books pdf ، best islamic books ، islamic books for children ، arabic islamic books ، Quran book ، Quran and Sunnah in multiple languages ، Quran ، Sunnah ، Islamic Books french Library ، Islamic Books English Library ، Audio mp3 Islamic Books English ، Audio mp3 Islamic Books Urdu ، ..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في الحج والعمرة:

قراءة و تحميل كتاب عصر القرود PDF

عصر القرود PDF

قراءة و تحميل كتاب عصر القرود PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب دراكولا PDF

دراكولا PDF

قراءة و تحميل كتاب دراكولا PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب حديث الصباح PDF

حديث الصباح PDF

قراءة و تحميل كتاب حديث الصباح PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب سقطرى PDF

سقطرى PDF

قراءة و تحميل كتاب سقطرى PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب تنهيدة PDF

تنهيدة PDF

قراءة و تحميل كتاب تنهيدة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مصحف التجويد الملون PDF

مصحف التجويد الملون PDF

قراءة و تحميل كتاب مصحف التجويد الملون PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب العبرات PDF

العبرات PDF

قراءة و تحميل كتاب العبرات PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في الحج والعمرة

فضل الحج: 

وردت عن النبي محمد العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل أداء مناسك الحج وعن الثواب الذي يجنيه المسلم جراء أداء هذا الركن من أركان الإسلام، ومن أبرز هذه الأحاديث: ما ورد في سنن الترمذي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: أن رسول الله قال: « تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة» وما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة أنه قال: "أن رسول الله سئل أي العمل أفضل؟ فقال: « إيمان بالله ورسوله». قيل: ثم ماذا؟ قال: « الجهاد قي سبيل الله». قيل: ثم ماذا؟ قال: « حج مبرور»". وما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة أنه قال: سمعت رسول الله يقول: « من حج، فلم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه». وما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة أنه قال: أن رسول الله قال: « العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة». وما ورد في سنن النسائي عن أبي هريرة أنه قال: أن رسول الله قال: « جهاد الكبير والضعيف والمرأة: الحج والعمرة». وما ورد في صحيح البخاري عن عائشة أنها قالت: قلت لرسول الله "يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: « لكن أفضل من الجهاد حج مبرور وما ورد في صحيح مسلم عن عائشة أنها قالت: أن رسول الله قال: « ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة

انواع نسك الحج

ينقسم الحج من حيث طبيعة النسك إلى ثلاثة أنواع هي:

  • حج التمتع: ويعني أن الحاج ينوي أولا أداء العمرة وذلك في الأيام العشرة الأوائل من شهر ذو الحجة، ثم يحرم بها من الميقات، ويقول: "لبيك بعمرة"، ويتوجه الحاج بعد ذلك إلى مكة، وبحسب الفقه الجعفري يجب عدم التظليل عبر الجلوس تحت مايحجب السماء مثل سقف مبنى أو سقف وسائل النقل من سيارة وغيرها أثناء الانتقال إلى مكة بالنسبة للرجال ومن يفعل ذلك من غير بأس فعليه كفارة بالنسبة للرجال، وبعد الوصول لمكة يتم المحرم مناسك العمرة من الطواف والسعي، ثم يتحلل من الإحرام بالتقصير، ويحل له كل شيء حتى النساء، ويظل كذلك إلى يوم الثامن من ذي الحجة فيحرم بالحج ويؤدي مناسكه من الوقوف بعرفة وطواف الإفاضة، والسعي وسواه، فيكون قد أدى مناسك العمرة كاملة ثم أتبعها بمناسك الحج كاملة أيضا. ويعد حج التمتع أفضل أنواع الحج عند الحنابلة والشيعة، ويشترط لصحة التمتع أن يجمع بين العمرة والحج في سفر واحد، وفي أشهر الحج، وفي عام واحد.
  • حج القران: ويعني أن ينوي الحاج عند الإحرام الحج والعمرة معا فيقول: "لبيك بحج وعمرة"، ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرما إلى أن يحين موعد مناسك الحج، فيؤديها كاملة من الوقوف بعرفة، ورمي جمرة العقبة، وسائر المناسك، وليس على الحاج أن يطوف ويسعى مرة أخرى للعمرة بل يكفيه طواف الحج وسعيه، وذلك لما ورد في صحيح مسلم أن رسول الله قال لعائشة: « طوافك بالبيت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك».  ويعد حج القران أفضل أنواع الحج عند الأحناف.
  • حج الإفراد: ويعني أن ينوي الحاج عند الإحرام الحج فقط ويقول: "لبيك بحج" ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرما إلى وقت الحج، فيؤدي مناسكه من الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة، ورمي جمرة العقبة، وسائر المناسك، حتى إذا أنهى المناسك بالتحلل الثاني خرج من مكة وأحرم مرة أخرى بنية العمرة - إن شاء - وأدى مناسكها. والإفراد أفضل أنواع النسك عند الشافعية والمالكية؛ لأن حجة الرسول كانت عندهم بالإفراد.
  •  
أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب الحج والعمرة:


قراءة و تحميل كتاب شرح المنظومة التبريزية في العقيدة الصحيحة السنية PDF

شرح المنظومة التبريزية في العقيدة الصحيحة السنية PDF

قراءة و تحميل كتاب شرح المنظومة التبريزية في العقيدة الصحيحة السنية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الجامع لأحكام الوقف والهبات والوصايا ط أوقاف قطر PDF

الجامع لأحكام الوقف والهبات والوصايا ط أوقاف قطر PDF

قراءة و تحميل كتاب الجامع لأحكام الوقف والهبات والوصايا ط أوقاف قطر PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الحلول الشرعية للمشاكل الزوجية PDF

الحلول الشرعية للمشاكل الزوجية PDF

قراءة و تحميل كتاب الحلول الشرعية للمشاكل الزوجية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب 300 سؤال حول الغذاء والتغذية PDF

300 سؤال حول الغذاء والتغذية PDF

قراءة و تحميل كتاب 300 سؤال حول الغذاء والتغذية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب شرح خطب ابن نباته عبد الرحيم بن محمد بن إسماعيل ويليه شرح خطب ولده أبي طاهر محمد PDF

شرح خطب ابن نباته عبد الرحيم بن محمد بن إسماعيل ويليه شرح خطب ولده أبي طاهر محمد PDF

قراءة و تحميل كتاب شرح خطب ابن نباته عبد الرحيم بن محمد بن إسماعيل ويليه شرح خطب ولده أبي طاهر محمد PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المسجد وبيت المسلم PDF

المسجد وبيت المسلم PDF

قراءة و تحميل كتاب المسجد وبيت المسلم PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب خطب الشيخ PDF

خطب الشيخ PDF

قراءة و تحميل كتاب خطب الشيخ PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة من كنوز الدرر وجوامع الكلم PDF

خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة من كنوز الدرر وجوامع الكلم PDF

قراءة و تحميل كتاب خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة من كنوز الدرر وجوامع الكلم PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب كيف تكون خطيبا التيسير في الخطب والوعظ والتذكير PDF

كيف تكون خطيبا التيسير في الخطب والوعظ والتذكير PDF

قراءة و تحميل كتاب كيف تكون خطيبا التيسير في الخطب والوعظ والتذكير PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب خطب الجمعة والعيدين وفضائل الجمعة وأحكامها في القرآن والسنة PDF

خطب الجمعة والعيدين وفضائل الجمعة وأحكامها في القرآن والسنة PDF

قراءة و تحميل كتاب خطب الجمعة والعيدين وفضائل الجمعة وأحكامها في القرآن والسنة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب التهذيب في الفرائض ت: الشافعي PDF

التهذيب في الفرائض ت: الشافعي PDF

قراءة و تحميل كتاب التهذيب في الفرائض ت: الشافعي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الكنوز الملية في الفرائض الجلية PDF

الكنوز الملية في الفرائض الجلية PDF

قراءة و تحميل كتاب الكنوز الملية في الفرائض الجلية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب دروس فى البلاغة العربية PDF

دروس فى البلاغة العربية PDF

قراءة و تحميل كتاب دروس فى البلاغة العربية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الختمية في السودان: دراسة تحليلية لآثارها الدينية والاجتماعية والسياسية PDF

الختمية في السودان: دراسة تحليلية لآثارها الدينية والاجتماعية والسياسية PDF

قراءة و تحميل كتاب الختمية في السودان: دراسة تحليلية لآثارها الدينية والاجتماعية والسياسية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب رجل المرايا المهشمة PDF

رجل المرايا المهشمة PDF

قراءة و تحميل كتاب رجل المرايا المهشمة PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة الحج والعمرة:
كتابة على تورتة الخطوبةSwitzerland United Kingdom United States of Americaكورسات اونلاينمعاني الأسماءكتب تعلم اللغاتكتب الروايات والقصصشخصيات هامة مشهورةكتب الطبخ و المطبخ و الديكورالطب النبويكتابة على تورتة الزفافOnline يوتيوبحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتب للأطفال مكتبة الطفلFacebook Text Artكتب السياسة والقانونكتابة أسماء عالصورتورتة عيد الميلادالتنمية البشريةكتب قصص و رواياتخدماتكتابة على تورتة مناسبات وأعيادحكم قصيرة زخرفة أسامي و أسماء و حروف..زخرفة الأسماءكتب القانون والعلوم السياسيةأسمك عالتورتهاصنع بنفسكمعاني الأسماءالقرآن الكريمكتب الأدبزخرفة توبيكاتالكتابة عالصوركورسات مجانيةتورتة عيد ميلادكتب التاريخمعنى اسماقتباسات ملخصات كتبكتب اسلاميةحكمةالكتب العامةالمساعدة بالعربيبرمجة المواقعقراءة و تحميل الكتب