❞ 📚 أفضل كتب وراثة | 🏛 مكتبة كتب الطب ❝

❞ 📚 أفضل كتب وراثة | 🏛 مكتبة كتب الطب ❝

أفضل وأشهر والأكثر قراءة من أفضل كتب حصريًا للـ وراثة .. قسم يختص بدراسة علم الوراثة وما يتعلق به علم الوراثة علم الوراثة أو الوِرَاثِيَّات (بالإنجليزية: Genetics) هو العلم الذي يدرس المورثات (الجينات) والوراثة وما ينتج عنه من تنوع الكائنات الحية. وكانت مبادئ توريث الصفات مستخدمة منذ تاريخ بعيد لتحسين المحصول الزراعي وتحسين النسل الحيواني عن طريق تزويج حيوانات من سلالة ذات صفات جيدة – كمثال عن ذلك الحصان العربي الأصيل حيث كان العرب يزاوجون الحصان والفرس الأقوياء ليحصلوا على نسل قوي واستمروا بذلك عبر السنين -. بدأ علم الوراثة على يد العالم المشهور مندل بدراسة انتقال الصفات الوراثية من الآباء للأبناء ونسب توزيعها بين أفراد الأجيال المختلفة. تعرف هذه الدراسات الآن بعلم الوراثة الكلاسيكي. لكن التقنيات الحديثة سمحت لعلماء الوراثة حاليا باستقصاء آلية عمل الجينات ومعرفة التسلسل الدقيق للأحماض الأمينية ضمن دنا ورنا المادة الوراثية ليقوموا بعد ذلك بربط هذا التسلسل بالمورثات، وقد سمح هذا بإتمام واحد من أضخم مشاريع القرن العشرين : وهو مشروع الجينوم البشري. تاريخ علم الوراثة على الرغم من أن علم الوراثة بدأ مع الأعمال التطبيقية والنظرية جريجور مندل في منتصف القرن 19 إلا أن نظريات أخرى للوراثة سبقت مندل. وكانت النظرة الشعبية خلال وقت مندل مفهوم الوراثة المتمازجة: وهي فكرة أن الأفراد يرثون مزيجاً سلساً من الصفات عن والديهم. أعمال مندل أعطت أمثلة لصفات لا تتمازج بشكل مؤكد بعد التهجين، وتبين أن تلك الصفات يتم إنتاجها من قبل مجموعات من جينات مميزة بدلا من مزيج مستمر. المندلية وعلم الوراثة الكلاسيكية بدأ علم الوراثة الحديث مع غريغو يوهان مندل، وهو راهب أوغاستيني تشيكي-ألماني وعالم طبيعة الوراثة في النباتات. في دراسته بعنوان "تجارب حول تهجين النباتات" التي قدمها إلى جمعية أبحاث الطبيعة في برون في سنة 1865م؛ تتبع مندل الأنماط الوراثية في صفات نبات البازلاء ووصفها رياضيًا وبالرغم من أنه لا يمكن ملاحظة هذه الأنماط الوراثية إلا لدى فصائل قليلة، إلا أن تجارب مندل اقترحت بأن الوراثة جزيئية، وهي غير مكتسبة، وأنه من الممكن تفسير السمات الوراثية في العديد من الأنماط من خلال بعض الأسس البسيطة والنسب. علم الوراثة الجزيئي تم تأسيس علم الوراثة الجينية الحقيقية والتي تؤدي إلى الوراثة الجزيئي بناء على علم الوراثة الكلاسيكي لكنه يرتكز أكثر على بنية ووظيفة المورثات على المستوى الجزيئي. مع أن تواجد الجينات على الكروموسومات كان أمراً معروفاً إلا أن الكروموسومات تتكون من البروتينات والأحماض النووية DNA معاً؛ لذا لم يعلم العلماء أياً منهما المسؤول عن الوراثة. وقد اكتشف فريدريك غريفيث في عام 1928 م ظاهرة التحويل ( انظر " تجربة غريفيث "): أي إمكانية نقل البكتيريا الميتة للمادة الوراثية حتى تتحول إلى بكتيريا أخرى لا تزال حية . .
الطب و الصحة - Medicine الجسدية و النفسية و الاجتماعية - كتب طبية ، كتب العلاج بالأعشاب كتب الطب الصيني ، الشعبي ، الحديث ، التكميلي ، كتب وأبحاث كليات الطب وما يتعلق بالصحة الجسدية والعقلية و الاجتماعية لتحقيق الحياة المتوازنة للإنسان | الطب العام ، General Practitioner | الطب الباطني ، Internal Medicine | طب الأسرة ، Family Medicine | طب النساء والتوليد ، Ob/Gyne | طب الأطفال ، Pediatrics | طب الطوارئ ، Emergency Medicine | الجراحة العامة ، General Surgery | أّذن وأنف و حنجرة ، ENT | المسالك البولية ، Urology الطب الطبيعي ، Physical Medicine | طب الأسنان ، General Dentistry..

📚 🏆 عرض أشهر كتب وراثة:


قراءة و تحميل كتاب تجارب على الجنين ( الجزء الأول ) PDF

تجارب على الجنين ( الجزء الأول ) PDF

قراءة و تحميل كتاب تجارب على الجنين ( الجزء الأول ) PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب تجارب على الجنين ( الجزء الثانى ) PDF

تجارب على الجنين ( الجزء الثانى ) PDF

قراءة و تحميل كتاب تجارب على الجنين ( الجزء الثانى ) PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة وراثة:
كتب للأطفال مكتبة الطفلكتابة على تورتة الخطوبةزخرفة الأسماء زخرفة أسامي و أسماء و حروف..المساعدة بالعربيكتب اسلاميةبرمجة المواقعكتب تعلم اللغاتكتب الطبخ و المطبخ و الديكورمعاني الأسماءكتب السياسة والقانونحكم قصيرةتورتة عيد ميلادكتب قصص و رواياتأسمك عالتورتهزخرفة توبيكاتشخصيات هامة مشهورةالكتابة عالصورالقرآن الكريماصنع بنفسككتب الأدبكتابة على تورتة الزفافقراءة و تحميل الكتباقتباسات ملخصات كتبكتابة أسماء عالصورتورتة عيد الميلادالطب النبويخدماتالتنمية البشريةFacebook Text Artكتابة على تورتة مناسبات وأعيادSwitzerland United Kingdom United States of Americaحكمةكتب التاريخكورسات اونلاينOnline يوتيوبمعاني الأسماءمعنى اسمكتب الروايات والقصصكورسات مجانيةحروف توبيكات مزخرفة بالعربيالكتب العامةكتب القانون والعلوم السياسية