❞ 📚 كتب  الإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية | 🏛 مكتبة كتب إسلامية ❝

❞ 📚 كتب الإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية | 🏛 مكتبة كتب إسلامية ❝

كتب الإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية .. إعجاز القرآن في الإسلام هو اعتقاد عند المسلمين ينص على أن القرآن له صفة إعجازية من حيث المحتوى والشكل، ولا يمكن أن يضاهيه كلام بشري. ووفقًا لهذا الإعتقاد، فإن القرآن هو الدليل المعطى للنبي محمد ﷺ للدلالة على صدقه ومكانته النبوية. يؤدي الإعجاز غرضين رئيسين الأول وهو أثبات أصالة القرآن وصحته كمصدر من إله واحد. والثاني هو إثبات صدق نبوة محمد ﷺ الذي نزل عليه لأنه كان ينقل الرسالة. ظهر مفهوم إعجاز القرآن منذ اليوم الأول لقيام النبي محمد ﷺ بتبليغه للعرب حيث كان يبلغ من العمر آنذلك 40 عامًا. الإعجاز لغةً: مشتقٌ من عجزُ عجزاً، فهو عاجزٌ. أي: ضعيفٌ. والمعنى: ضعف عن الشئ، ولم يقدر عليه، ويقال أعجزني فلانٌ إذا عجزت عن طلبه وإدراكه. والإعجاز القرآني مصطلح يدل على: قصور الإنس والجن عن أن يأتوا بمثل القرآن الكريم أو بسورةٍ من مثلهِ. وقد بين القرآن ما أصاب العرب عند سماعهم آياته لأول مرة . فبعضهم وصف النبي محمد ﷺ بأنه شاعر فأنزل الله تعالى في سورة يس: Ra bracket.png وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِينٌ Aya-69.png La bracket.png، وبعضهم قال أن النبي محمد ﷺ قد نقل هذا الكلام ممن سبقوه. يقول الله تعالى في سورة الفرقان: Ra bracket.png وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا Aya-5.png La bracket.png، بينما اتهم بعضهم النبي محمد ﷺ بأنه ساحر يقول الله تعالى في سورة يونس: Ra bracket.png أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ Aya-2.png La bracket.png وفقًا لصوفيا فاسالو وهي باحثة معاصرة في علم اللاهوت، فإن الأخبار التي وصلت إلينا عن طريقة تلقي العرب للقرآن وإصابتهم بالحيرة أمر بالغ الأهمية في النقاشات. تقول صوفيا " إن العرب لما سمعوا القرآن أحتاروا في محاولة تصنيف كلماته وتسائلوا: هل هذا شعر؟" "هل هذا سحر؟" "هل هو أساطير؟" لم يتمكن العرب من العثورعلى أي شكل أدبي يتوافق مع القرآن " أنواعه تتعدد أنواع الإعجاز القرآني وتتنوع لتشمل العديد من المواضيع فمنها: الإعجاز البياني، وهو قدرة القرآن الكريم على إيصال المعاني والرسائل المختلفة بوضوح وبلاغة يعجز البشر عن الإتيان بمثلها. الإعجاز العلمي هو إخبار القرآن الكريم بالحقائق العلمية المختلفة كعلوم الفضاء والبحار والجبال وغيرها والتي لم يكن ممكنا إدراكها في زمن نزول القرآن ولم يتم إثباتها إلا بالعلم الحديث الإعجاز التشريعي هو سمو ودقة التشريعات والمبادئ التي جاء بها القرآن الكريم وتميزها عن ما دونها من التشريعات بطريقة يستحيل على البشر الإتيان بها. الإعجاز الغيبي ويُقصد به إشارة القرآن الكريم لأمور غيبية لها علاقة بالماضي أو الحاضر أو المستقبل يستحيل على البشر التنبؤ بها. هذا الركن يحتوي على كتب ومؤلفات تناولت موضوع الإعجاز في القرآن والسنة بالتفصيل...
المكتبة الاسلامية ، كتب إسلامية ، الدين الإسلامى ، كتب الفقه ، كتب الحديث ، كتب القرآن ، كتب التاريخ الإسلامى ، كتب إسلامية متنوعة PDF مجانا ، تحميل كتب إسلامية PDF مجاناً ، كتب فقه إسلامى ، كتب السيرة النبوية ، كتب سنه نبوية شريفة ، تاريخ إسلامى ، كتب تفسير قرآن ، علوم قرآن بروابط مباشرة ، خدمات بحث متقدمة ، فهرسة موضوعية لجميع الكتب ، موسوعات ومراجع إسلامية ، كتب عربية وتاريخية ، كتب اسلامية نادرة ، كتب اسلامية للقراءة ، تحميل كتب اسلامية مجانية للجوال ، تحميل كتب اسلامية الكترونية ، تحميل كتب اسلامية بصيغة PDF ، كتب اسلاميه مشهوره ، كتب اسلاميه قديمه جدا ، اكبر مكتبة كتب اسلامية PDF ، قصص الأنبياء ، قصص الصحابة ، كتب إسلامية علمية وأدبية ، دليل إسلامي شامل للكتب الإسلامية ، أقوال الصالحين ، برنامج للاستماع للقرآن ، islamic books ، islamic books in urdu ، urdu islamic books free download ، islamic books free download ، islamic books pdf ، best islamic books ، islamic books for children ، arabic islamic books ، Quran book ، Quran and Sunnah in multiple languages ، Quran ، Sunnah ، Islamic Books french Library ، Islamic Books English Library ، Audio mp3 Islamic Books English ، Audio mp3 Islamic Books Urdu ، ..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في الإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية:

قراءة و تحميل كتاب التكسيات التشطيبات PDF

التكسيات التشطيبات PDF

قراءة و تحميل كتاب التكسيات التشطيبات PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مشروع تصميم الخلطة الخرسانية PDF

مشروع تصميم الخلطة الخرسانية PDF

قراءة و تحميل كتاب مشروع تصميم الخلطة الخرسانية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الميسر فى اعراب القران PDF

الميسر فى اعراب القران PDF

قراءة و تحميل كتاب الميسر فى اعراب القران PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مصنع الخرسانة الجاهزة PDF

مصنع الخرسانة الجاهزة PDF

قراءة و تحميل كتاب مصنع الخرسانة الجاهزة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب من الصفر PDF

من الصفر PDF

قراءة و تحميل كتاب من الصفر PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب دليل الاتقان في تلاوة القرآن بصفحتين متجاورتين PDF

دليل الاتقان في تلاوة القرآن بصفحتين متجاورتين PDF

قراءة و تحميل كتاب دليل الاتقان في تلاوة القرآن بصفحتين متجاورتين PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المواد المستخدمة فى عمل البناء بالطوب PDF

المواد المستخدمة فى عمل البناء بالطوب PDF

قراءة و تحميل كتاب المواد المستخدمة فى عمل البناء بالطوب PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في الإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية

إعجاز القرآن في الإسلام هو اعتقاد عند المسلمين ينص على أن القرآن له صفة إعجازية من حيث المحتوى والشكل، ولا يمكن أن يضاهيه كلام بشري. ووفقًا لهذا الإعتقاد، فإن القرآن هو الدليل المعطى للنبي محمد ﷺ للدلالة على صدقه ومكانته النبوية. يؤدي الإعجاز غرضين رئيسين الأول وهو أثبات أصالة القرآن وصحته كمصدر من إله واحد. والثاني هو إثبات صدق نبوة محمد ﷺ الذي نزل عليه لأنه كان ينقل الرسالة. ظهر مفهوم إعجاز القرآن منذ اليوم الأول لقيام النبي محمد ﷺ بتبليغه للعرب حيث كان يبلغ من العمر آنذلك 40 عامًا.

الإعجاز لغةً: مشتقٌ من عجزُ عجزاً، فهو عاجزٌ. أي: ضعيفٌ. والمعنى: ضعف عن الشئ، ولم يقدر عليه، ويقال أعجزني فلانٌ إذا عجزت عن طلبه وإدراكه. والإعجاز القرآني مصطلح يدل على: قصور الإنس والجن عن أن يأتوا بمثل القرآن الكريم أو بسورةٍ من مثلهِ.

وقد بين القرآن ما أصاب العرب عند سماعهم آياته لأول مرة . فبعضهم وصف النبي محمد ﷺ بأنه شاعر فأنزل الله تعالى في سورة يس: Ra bracket.png وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِينٌ Aya-69.png La bracket.png، وبعضهم قال أن النبي محمد ﷺ قد نقل هذا الكلام ممن سبقوه. يقول الله تعالى في سورة الفرقان: Ra bracket.png وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا Aya-5.png La bracket.png، بينما اتهم بعضهم النبي محمد ﷺ بأنه ساحر يقول الله تعالى في سورة يونس: Ra bracket.png أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ Aya-2.png La bracket.png

وفقًا لصوفيا فاسالو وهي باحثة معاصرة في علم اللاهوت، فإن الأخبار التي وصلت إلينا عن طريقة تلقي العرب للقرآن وإصابتهم بالحيرة أمر بالغ الأهمية في النقاشات. تقول صوفيا " إن العرب لما سمعوا القرآن أحتاروا في محاولة تصنيف كلماته وتسائلوا: هل هذا شعر؟" "هل هذا سحر؟" "هل هو أساطير؟" لم يتمكن العرب من العثورعلى أي شكل أدبي يتوافق مع القرآن " 

أنواعه
تتعدد أنواع الإعجاز القرآني وتتنوع لتشمل العديد من المواضيع فمنها:

الإعجاز البياني، وهو قدرة القرآن الكريم على إيصال المعاني والرسائل المختلفة بوضوح وبلاغة يعجز البشر عن الإتيان بمثلها.
الإعجاز العلمي هو إخبار القرآن الكريم بالحقائق العلمية المختلفة كعلوم الفضاء والبحار والجبال وغيرها والتي لم يكن ممكنا إدراكها في زمن نزول القرآن ولم يتم إثباتها إلا بالعلم الحديث
الإعجاز التشريعي هو سمو ودقة التشريعات والمبادئ التي جاء بها القرآن الكريم وتميزها عن ما دونها من التشريعات بطريقة يستحيل على البشر الإتيان بها.
الإعجاز الغيبي ويُقصد به إشارة القرآن الكريم لأمور غيبية لها علاقة بالماضي أو الحاضر أو المستقبل يستحيل على البشر التنبؤ بها.

هذا الركن يحتوي على كتب ومؤلفات تناولت موضوع الإعجاز في القرآن والسنة بالتفصيل..

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب الإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية:


قراءة و تحميل كتاب Role Of Hadith In The Promotion Of Islamic Climate And Attitudes PDF

Role Of Hadith In The Promotion Of Islamic Climate And Attitudes PDF

قراءة و تحميل كتاب Role Of Hadith In The Promotion Of Islamic Climate And Attitudes PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب Authentication of Hadith Redefining the Criteria PDF

Authentication of Hadith Redefining the Criteria PDF

قراءة و تحميل كتاب Authentication of Hadith Redefining the Criteria PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب Sahih Muslim PDF

Sahih Muslim PDF

قراءة و تحميل كتاب Sahih Muslim PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب العطر الفواح في أذكار الصباح PDF

العطر الفواح في أذكار الصباح PDF

قراءة و تحميل كتاب العطر الفواح في أذكار الصباح PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب شرح المنظومة التبريزية في العقيدة الصحيحة السنية PDF

شرح المنظومة التبريزية في العقيدة الصحيحة السنية PDF

قراءة و تحميل كتاب شرح المنظومة التبريزية في العقيدة الصحيحة السنية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الحلول الشرعية للمشاكل الزوجية PDF

الحلول الشرعية للمشاكل الزوجية PDF

قراءة و تحميل كتاب الحلول الشرعية للمشاكل الزوجية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب حشرات البساتين الجزء النظري PDF

حشرات البساتين الجزء النظري PDF

قراءة و تحميل كتاب حشرات البساتين الجزء النظري PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب 300 سؤال حول الغذاء والتغذية PDF

300 سؤال حول الغذاء والتغذية PDF

قراءة و تحميل كتاب 300 سؤال حول الغذاء والتغذية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب التيجان في ملوك حمير PDF

التيجان في ملوك حمير PDF

قراءة و تحميل كتاب التيجان في ملوك حمير PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مختصر رياض الصالحين PDF

مختصر رياض الصالحين PDF

قراءة و تحميل كتاب مختصر رياض الصالحين PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب موجز رأس المال PDF

موجز رأس المال PDF

قراءة و تحميل كتاب موجز رأس المال PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب في ظلال سيد قطب : لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري PDF

في ظلال سيد قطب : لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري PDF

قراءة و تحميل كتاب في ظلال سيد قطب : لمحات من حياته وأعماله ومنهجه التفسيري PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب وثيقة المدينة المضمون والدلالة PDF

وثيقة المدينة المضمون والدلالة PDF

قراءة و تحميل كتاب وثيقة المدينة المضمون والدلالة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب علامات النبوة PDF

علامات النبوة PDF

قراءة و تحميل كتاب علامات النبوة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب اللآلئ الحسان ج4 PDF

اللآلئ الحسان ج4 PDF

قراءة و تحميل كتاب اللآلئ الحسان ج4 PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة الإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية: