❞ قصة جحا والملك ❝  ⏤ خليل حنا تادرس

❞ قصة جحا والملك ❝ ⏤ خليل حنا تادرس

ماذا فعل جحا مع الملك وكيف استطاع ان يقنعه برائيه
خليل حنا تادرس - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ جحا و الحمار الناقص ❝ ❞ خذ انت الدراهم ❝ ❞ الذي يعطي الكثير لا يبخل بالقليل ❝ ❞ ثيابي اولي مني ❝ ❞ والله لن أشتريك ❝ ❞ جحا والملك ❝ ❞ جحا وكلام الناس ❝ ❞ مرق الأرنب ❝ ❞ جحا والضيف المريض ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الإسكندرية ❝ ❞ المؤسسة العربية الحديثة للدراسات والنشر ❝ ❞ العربية الحديثة ❝ ❞ المؤسسة العربية الحديثة للدراسات والنشر ❝ ❱
من نوادر جحا أجمل القصص للأطفال - مكتبة كتب الأطفال قصص و مجلات.

نُبذة عن الكتاب:
جحا والملك

ماذا فعل جحا مع الملك وكيف استطاع ان يقنعه برائيه . المزيد..

تعليقات القرّاء:

 

جحا والملك

كان في قرية جحا رجل شرير ، ينشر الفساد ، فتصدى له جا ، وحاول أن يمنعه من الشر ففكر هذا الرجل كيف يؤذي جحا ويتخلص منه.

وكان في هذه الأيام ملك يتصف بالغباء والحمق، وكان إلى جانب ذلك جبارا ظالما.. لا يحب أن يناقشه أحد فيما يأمر به.

وكان هذا الملك يملك حظائر كثيرة، في كل حظيرة نوع من الحيوانات... فكان عنده حظيرة للخيل، وحظيرة للأبل، وحظيرة للبقر، وحظيرة للغنم.. إلخ.

ذهب الرجل الشرير إلى ذلك الملك، وقال له: إن في حظيرة الحمير حمارا يتصف بالذكاء ويمكن أن يتعلم القراءة والكتابة، ويكون مولاي الملك أول من يملك حمارا يقرأ ويكتب.

قال الملك للرجل: وكيف عرفت ذكاء ذلك الحمار؟

فقال الرجل: إن هذا الحمار عندما يسير يتبختر في سيره مثل الإنسان، وإذا نادى عليه أحد ينظر إليه، ويسمع الكلام.

اقتنع الملك بكلام الرجل عن ذكاء حماره، ثم سأله: وهل تعرف ذلك الحمار وسك الحمير. فقال جحا: نعم فأمره المللك أن يذهب إلى حظيرة الحمير ويحضر ذلك الحمار الذكي.

ذهب الرجل إلى حظيرة الحمير، فوجد وسط الحميرة حمارا كبيرا، فأتي به إلى الملك، وأخبره أن هذا الحمار هو الحمار الذكي، ففرح بحماره ذلك فرحا شديدا.

فقال الملك للرجل: وهل تستطيع أنت أن تعلم ذلك الحمار القراءة والكاتبة؟ فقال: أنا أغبى وأقل من أن أستطيع ذلك، ولكن هناك رجل في قريتي يستطيع ذلك بسهولة ويسر .

سأل الملك الرجل: ومن هو الذي يستطيع أن يعلم الحمار القراءة والكتابة؟ فقال إنه جحا يا مولاي، فهو رجل يستطيع ذلك، ولكنه قد يرفض حتى لا يحقق للملك هذا المجد العظيم.

أصدر الملك قرارا بإحضار جحا في الحال، فذهب الجنود إلى قرية جحا، وأخبروه أن المللك يريده في الحال فقام معهم جحا، وأخبروه أن الملك يريده في الحال، فقام معهم جحا ذاهبا إلى القصر الملكي.

دخل جحا على الملك، فوجده جالسا على العرش وأمامه الحمار، فحيا جحا الملك، فرد الملك التحية ثم قال: يا جحا، إن هذا الحمار يتصف بالكاء، وأريد منك أن تعلمه القراءة والكتابة.

حاول جحا أن يبين للملك أن الحمار لا يمكن أن يتعلم القراءة والكتابة، ولكن الملك لم يقتنع بذلك، وغضب، وقال لجحا: إما أن يتعلم الحمار أو أقطع رأسك بالسيف.

أدرك جحا أن هذه حيلة من شخص يريد التخلص منه، كما رأى غباء الملك وظلمه، فقال للمك: يمكن أن أعلم الحمار ولكن بشرطك أن تعطيني ألف دينار الآن، وألف أخرى بعد تعليمه، وتمهلني عشر سنوات.

قال الملك لجحا: إن عشر سنوات كثير. فقال جحا: بل هي مدة قليلة بالنسبة لتعليم الحمار، وسيشهد لك التاريخ بأنك أول ملك يتعلم حماره القراءة والكتابة. فوافق الملك على ذلك، وأعطى جحا ألف دينار.

علم الناس بما حدث لجحا، فقالوا له: إن الحمار لن يتعلم ولو بعد عشر سنوات، إنك بذلك عرضت نفسك للقتل. فقال جحا: بعد عشر سنوات إما أن أموت أو يموت الملك أو يموت الحمار. وبذلك نجا جحا من هذه المؤامرة.



حجم الكتاب عند التحميل : 2.7 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة جحا والملك

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل جحا والملك
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
خليل حنا تادرس - Khalil Hanna Tadros

كتب خليل حنا تادرس ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ جحا و الحمار الناقص ❝ ❞ خذ انت الدراهم ❝ ❞ الذي يعطي الكثير لا يبخل بالقليل ❝ ❞ ثيابي اولي مني ❝ ❞ والله لن أشتريك ❝ ❞ جحا والملك ❝ ❞ جحا وكلام الناس ❝ ❞ مرق الأرنب ❝ ❞ جحا والضيف المريض ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الإسكندرية ❝ ❞ المؤسسة العربية الحديثة للدراسات والنشر ❝ ❞ العربية الحديثة ❝ ❞ المؤسسة العربية الحديثة للدراسات والنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب خليل حنا تادرس
الناشر:
العربية الحديثة
كتب العربية الحديثة❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ خذ انت الدراهم ❝ ❞ الذي يعطي الكثير لا يبخل بالقليل ❝ ❞ ثيابي اولي مني ❝ ❞ جحا وكلام الناس ❝ ❞ والله لن أشتريك ❝ ❞ مرق الأرنب ❝ ❞ جحا والملك ❝ ❞ جحا يقول من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ❝ ❞ جحا في دار البخلاء ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ نبيل فاروق ❝ ❞ أحمد خالد توفيق ❝ ❞ وجيه يعقوب السيد ❝ ❞ أبو أحمد العسكري ❝ ❱.المزيد.. كتب العربية الحديثة
كتب السياسة والقانونالكتابة عالصوربرمجة المواقعاصنع بنفسكمعنى اسمكورسات مجانيةحكمةمعاني الأسماءSwitzerland United Kingdom United States of Americaحروف توبيكات مزخرفة بالعربيالكتب العامةFacebook Text Art زخرفة أسامي و أسماء و حروف..زخرفة توبيكاتكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب اسلاميةتورتة عيد الميلادكتب الروايات والقصصحكم قصيرةكتابة أسماء عالصورأسمك عالتورتهكتابة على تورتة مناسبات وأعيادالتنمية البشريةالطب النبويOnline يوتيوبمعاني الأسماءكتب القانون والعلوم السياسيةكتب الأدباقتباسات ملخصات كتبالقرآن الكريمتورتة عيد ميلادكتابة على تورتة الخطوبةكتب التاريخخدماتكتب للأطفال مكتبة الطفلزخرفة الأسماءقراءة و تحميل الكتبشخصيات هامة مشهورةكتب تعلم اللغاتكتابة على تورتة الزفافالمساعدة بالعربيكورسات اونلاينكتب قصص و روايات