❞ كتاب إنسانية محمد ❝  ⏤ حسين صبري

❞ كتاب إنسانية محمد ❝ ⏤ حسين صبري

يناقش الكتاب قضية التَميّز البشري ليؤكد أن الإنسان ليس بماديته وجسمه وإنما برُقيّه ذهنيًا وخُلقيًا، وذلك عبر مسارين متكاملين؛ الأول؛ يحلل التلازم بين الاتساق والتمايز في النموذج الإنساني ويؤسس لمعايير الأفضلية بين بني الإنسان ليؤكد تفردها وكمالها في إنسانية محمد عليه السلام، عبر شواهد مًقننة تُمثل شتى الثقافات والديانات والعصور، والثاني؛ يستقريْ التلازم بين الموضوعية والذاتية في البحث العلمي ليؤكد من خلال منهجية نقدية، نماذج هذه الأحكام حول النبي محمد ورسالته وسنته وسيرته والوحي الذي أُنزل عليه، ثم يطبق "متلازمة الخلل البحثي" على أحكام العلماء الذين لم ينصفوا محمد ليثبت أن هذه الأحكام ما نتجت إلا عن ذاتية متطرفة، تخلت عن الحيادية والنزاهة العلمية.
حسين صبري - الدكتور / حسين صبري
أستاذ الفلسفة الإسلامية المشارك
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة زايد - أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

المهام الوظيفية:
▪تدريس مساقات الفكرالفلسفي الإسلامي والحضارة الإسلامية لطلاب البكالوريوس والماجستير
▪تدريس مهارات التفكير الكبرى (الناقد، الابداعي، صناعة القرار، وحل المشكلات)
▪تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل في تنمية الإبداع والتنمية البشرية
▪تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل لإتقان وتطبيق إجراءات البحث العلمي
▪تنفيذ برامج توسيع الإدراك CORT والبرمجة اللغوية العصبية NLP والعصف الذهني
المؤهلات العلمية:
▪دكتوراه الآداب في الفكر الفلسفي الإسلامي بمرتبة الشرف الأولى، جامعة بنها، مصر، 2003
عن موضوع "رؤية الله في الاسلام بين علماء الكلام والفلاسفة والمتصوفة"
▪ماجستير الآداب في الفكر الفلسفي الإسلامي بدرجة امتياز، جامعة الزقازيق، مصر، 1999
عن موضوع "الشك وعلاقته باليقين بين المعتزلة ومقارنته مع بقية الفرق الإسلامية"
▪تمهيدي الماجستير في الفلسفة، جامعة الزقازيق، مصر
▪ليسانس الآداب في الدراسات الفلسفية والاجتماعية "شعبة الفلسفة"، جامعة الإسكندرية، مصر.
الخبرات العملية:
▪تدريس مساقات "الحضارة الإسلامية"، جامعة زايد، أبو ظبي، 2009 وحتى تاريخه.
▪تدريس مساق "الدراسات الإمارتية"، جامعة زايد، أبو ظبي، 2009 وحتى تاريخه.
▪تدريس مساق "حاضر العالم الإسلامي"، جامعة زايد، أبو ظبي، من 2012 وحتى تاريخه.
▪تدريس مساق "المدارس الفكرية الكبرى في الاسلام" لطلاب الماجستير بجامعة زايد.
▪تدريس مساق" المنطق والتفكير القانوني" لطلاب الماجستير - أكاديمية الدراسات القضائية – أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.
▪تدريس الفكر الفلسفي والموضوعات النفسية، وزارة التربية، دولة الإمارات، من العام الدراسي 1982 حتى تاريخ 2009
▪تأسيس أول مختبر نفسي تعليمي إرشادي لتطبيق أفضل طرائق التعلم وتقنياته وممارسة الإرشاد النفسي وتنفيذ دورات تدريبية في التنمية البشرية للمعلمين والإداريين والطلاب، منطقة أبو ظبي التعليمية 2002
▪تدريس موضوعات الفكر الفلسفي والمنطق لطلاب البكالوريا، دولة الجزائر، من العام الدراسي 1977. 1982
▪تدريس المواد الفلسفية، وزارة التربية، مصر، من العام الدراسي 1975 - 1977
▪عضوية لجنة تأليف كتاب علم النفس للصف الثاني عشر من المرحلة الثانوية بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للعام الدراسي 2008 / 2009
▪عضوية لجنة تأليف كتاب علم الاجتماع للصف الحادي عشر من المرحلة الثانوية بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للعام الدراسي 2008 / 2009
▪عضوية الجمعية الفلسفية المصرية، جمهورية مصر العربية، القاهرة
▪عضوية الاتحاد الدولي للغة العربية، بيروت، لبنان
▪عضوية الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، القاهرة
▪تأليف كتاب دليل المعلم لمادة علم النفس للمرحلة النهائية لطلاب الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للعام الدراسي 2008 / 2009.
▪إعداد وتصميم وتنفيذ دورات تدريبية في هندسة التفكير، والبحث العلمي، والتنمية البشرية، ومهارات التفكير والتواصل والإبداع.
▪للمؤلف مشاركات عديدة في مؤتمرات علمية، في كثير من الدول العربية والإسلامية، من مثل: مصر، الإمارات، الجزائر، المغرب، ماليزيا، وتركيا.
▪للمؤلف دراسات وبحوث محكمة، تم نشرها في مجلات علمية متخصصة، في مجالات الفلسفة الإسلامية والتصوف والأخلاق والوقف والإصلاح والتجديد. من التنمية البشرية الإسلامية - مكتبة كتب التنمية البشرية.

نُبذة عن الكتاب:
إنسانية محمد

2020م - 1442هـ
يناقش الكتاب قضية التَميّز البشري ليؤكد أن الإنسان ليس بماديته وجسمه وإنما برُقيّه ذهنيًا وخُلقيًا، وذلك عبر مسارين متكاملين؛ الأول؛ يحلل التلازم بين الاتساق والتمايز في النموذج الإنساني ويؤسس لمعايير الأفضلية بين بني الإنسان ليؤكد تفردها وكمالها في إنسانية محمد عليه السلام، عبر شواهد مًقننة تُمثل شتى الثقافات والديانات والعصور، والثاني؛ يستقريْ التلازم بين الموضوعية والذاتية في البحث العلمي ليؤكد من خلال منهجية نقدية، نماذج هذه الأحكام حول النبي محمد ورسالته وسنته وسيرته والوحي الذي أُنزل عليه، ثم يطبق "متلازمة الخلل البحثي" على أحكام العلماء الذين لم ينصفوا محمد ليثبت أن هذه الأحكام ما نتجت إلا عن ذاتية متطرفة، تخلت عن الحيادية والنزاهة العلمية. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

يعتبر كتاب الأقنعة (مجموعة قصصية) للدكتور حسين صبري من البحوث القيمة لباحثي الأدب العربي بصورة خاصة وغيرهم من المتخصصين في العلوم الإسلامية بشكل عام؛ ذلك أن كتاب الأقنعة (مجموعة قصصية) للدكتور حسين صبري يقع في نطاق دراسات الأدب العربي وما يتصل بها من تخصصات تتعلق بتفسير القرآن

أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة زايد، دولة الإمارات العربية المتحدة، من مواليد محافظة الشرقية في جمهورية مصر العربية، صاحب خبرة تربوية ممتدة ومتصلة في ثلاث دول عربية هي مصر والجزائر والإمارات لأكثر من خمس وثلاثين عامًا ما بين التدريس العام والتدريس الجامعي. من إسهاماته؛ الكتابة الأدبية في الشعر والقصة وفي مجال التنمية البشرية وإعداد وتنفيذ دورات تدريبية في مهارات التفكير العليا وإجراءات البحث العلمي وتأليف المناهج التعليمية في مجال الدراسات الفلسفية والنفسية، تخصصه الأكاديمي هو الفكر الفلسفي الإسلامي والمذاهب والفرق الإسلامية، إلى جانب مناهج البحث العلمي وعلم المنطق، من مؤلفاته المنشورة:
في الفكر الفلسفي الإسلامي:
 روّاد الشك المنهجي
 رؤية الله في الإسلام
 بناء الوعي؛ قراءة نقدية تحليلية في تاريخ الفكر بين المسلمين
 من الإرادة إلى الإصلاح؛ نظام الوقف نموذجًا
 إنسانية محمد ﷺ
في التنمية البشرية:
 بتفكيري أنا إنسان
 عتبات التميز
 فن إدارة الوقت
في الأدب العربي:
 ديوان شعري: عناقيد السهر
 مجموعة قصصية: الأقنعة
في مناهج البحث العلمي:
 مهارة البحث العلمي (تم طبعه ثلاث طبعات في مصر والإمارات)
أبرز إسهامات المؤلف:
 تدريس مساقات الفلسفة والفكر الإسلامي والحضارة الإسلامية على مستوى البكالوريوس والماجستير
 عضوية لجنة تأليف كتابي؛ علم النفس وعلم الاجتماع لمرحة الثانوي العام، بوزارة التربية بدولة الإمارات
 عضوية تأليف دليل المعلم لمنهج علم النفس في وزارة التربية بدولة الإمارات
 تأسيس أول مختبر تربوي نفسي في وزارة التربية بدولة الإمارات
 الدراسات التخصصية في الفلسفة الإسلامية والمنشورة في عديد من المجلات العلمية المحكمة
 الإشراف على رسائل البحث العلمي علمية في مرحلة الدراسات العُليا
 المشاركة في مؤتمرات دولية وعربية عديدة، أهمها؛ مصر، الإمارات، ماليزيا، المغرب، الجزائر، وتركيا
 المساهمات الفكرية والأدبية من خلال نشر المقالات الصحفية في الصحف المصرية (الأهرام، الوفد، الدستور، الوطن)، والصحف الإماراتية (الاتحاد، الخليج)، والعديد من المواقع الإليكترونية. 

الاب=- الادباء- ادبية متنوعة- دراسات ادبية- القصص- مجموعة قصصية



سنة النشر : 2020م / 1441هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 4.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة إنسانية محمد

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل إنسانية محمد
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
حسين صبري - Hussein Sabry

كتب حسين صبري الدكتور / حسين صبري أستاذ الفلسفة الإسلامية المشارك كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة زايد - أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة المهام الوظيفية: ▪تدريس مساقات الفكرالفلسفي الإسلامي والحضارة الإسلامية لطلاب البكالوريوس والماجستير ▪تدريس مهارات التفكير الكبرى (الناقد، الابداعي، صناعة القرار، وحل المشكلات) ▪تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل في تنمية الإبداع والتنمية البشرية ▪تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل لإتقان وتطبيق إجراءات البحث العلمي ▪تنفيذ برامج توسيع الإدراك CORT والبرمجة اللغوية العصبية NLP والعصف الذهني المؤهلات العلمية: ▪دكتوراه الآداب في الفكر الفلسفي الإسلامي بمرتبة الشرف الأولى، جامعة بنها، مصر، 2003 عن موضوع "رؤية الله في الاسلام بين علماء الكلام والفلاسفة والمتصوفة" ▪ماجستير الآداب في الفكر الفلسفي الإسلامي بدرجة امتياز، جامعة الزقازيق، مصر، 1999 عن موضوع "الشك وعلاقته باليقين بين المعتزلة ومقارنته مع بقية الفرق الإسلامية" ▪تمهيدي الماجستير في الفلسفة، جامعة الزقازيق، مصر ▪ليسانس الآداب في الدراسات الفلسفية والاجتماعية "شعبة الفلسفة"، جامعة الإسكندرية، مصر. الخبرات العملية: ▪تدريس مساقات "الحضارة الإسلامية"، جامعة زايد، أبو ظبي، 2009 وحتى تاريخه. ▪تدريس مساق "الدراسات الإمارتية"، جامعة زايد، أبو ظبي، 2009 وحتى تاريخه. ▪تدريس مساق "حاضر العالم الإسلامي"، جامعة زايد، أبو ظبي، من 2012 وحتى تاريخه. ▪تدريس مساق "المدارس الفكرية الكبرى في الاسلام" لطلاب الماجستير بجامعة زايد. ▪تدريس مساق" المنطق والتفكير القانوني" لطلاب الماجستير - أكاديمية الدراسات القضائية – أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة. ▪تدريس الفكر الفلسفي والموضوعات النفسية، وزارة التربية، دولة الإمارات، من العام الدراسي 1982 حتى تاريخ 2009 ▪تأسيس أول مختبر نفسي تعليمي إرشادي لتطبيق أفضل طرائق التعلم وتقنياته وممارسة الإرشاد النفسي وتنفيذ دورات تدريبية في التنمية البشرية للمعلمين والإداريين والطلاب، منطقة أبو ظبي التعليمية 2002 ▪تدريس موضوعات الفكر الفلسفي والمنطق لطلاب البكالوريا، دولة الجزائر، من العام الدراسي 1977. 1982 ▪تدريس المواد الفلسفية، وزارة التربية، مصر، من العام الدراسي 1975 - 1977 ▪عضوية لجنة تأليف كتاب علم النفس للصف الثاني عشر من المرحلة الثانوية بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للعام الدراسي 2008 / 2009 ▪عضوية لجنة تأليف كتاب علم الاجتماع للصف الحادي عشر من المرحلة الثانوية بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للعام الدراسي 2008 / 2009 ▪عضوية الجمعية الفلسفية المصرية، جمهورية مصر العربية، القاهرة ▪عضوية الاتحاد الدولي للغة العربية، بيروت، لبنان ▪عضوية الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، القاهرة ▪تأليف كتاب دليل المعلم لمادة علم النفس للمرحلة النهائية لطلاب الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للعام الدراسي 2008 / 2009. ▪إعداد وتصميم وتنفيذ دورات تدريبية في هندسة التفكير، والبحث العلمي، والتنمية البشرية، ومهارات التفكير والتواصل والإبداع. ▪للمؤلف مشاركات عديدة في مؤتمرات علمية، في كثير من الدول العربية والإسلامية، من مثل: مصر، الإمارات، الجزائر، المغرب، ماليزيا، وتركيا. ▪للمؤلف دراسات وبحوث محكمة، تم نشرها في مجلات علمية متخصصة، في مجالات الفلسفة الإسلامية والتصوف والأخلاق والوقف والإصلاح والتجديد. . المزيد..

كتب حسين صبري
الناشر:
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف
كتب جميع الحقوق محفوظة للمؤلف.المزيد.. كتب جميع الحقوق محفوظة للمؤلف
حكمةاقتباسات ملخصات كتبكتب السياسة والقانونكورسات مجانيةOnline يوتيوبقراءة و تحميل الكتبالتنمية البشريةكتب التاريخاصنع بنفسككتب قصص و رواياتكتابة على تورتة الخطوبةكتب الروايات والقصصكتابة على تورتة الزفافحكم قصيرةالمساعدة بالعربيزخرفة توبيكاتكتب الأدبحروف توبيكات مزخرفة بالعربيمعاني الأسماءكتب تعلم اللغاتمعاني الأسماءشخصيات هامة مشهورةكتابة أسماء عالصورزخرفة الأسماءكتب للأطفال مكتبة الطفلبرمجة المواقعSwitzerland United Kingdom United States of AmericaFacebook Text Artخدماتتورتة عيد ميلادأسمك عالتورتهكتابة على تورتة مناسبات وأعيادالكتب العامةتورتة عيد الميلادكتب اسلاميةالقرآن الكريممعنى اسمالكتابة عالصور زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب القانون والعلوم السياسيةالطب النبويكورسات اونلاين