❞ كتاب prolog programming for artificial intelligence 3rd edition pdf ❝  ⏤ إيفان براتكو (ناشر)

❞ كتاب prolog programming for artificial intelligence 3rd edition pdf ❝ ⏤ إيفان براتكو (ناشر)

نبذة عن الكتاب:
تم تحديث برنامج Prolog والذكاء الاصطناعي ليشمل التطورات الرئيسية في هذا المجال مع الاحتفاظ بنهجها الواضح لهذه الموضوعات. مقسم إلى جزأين ، يقدم الجزء الأول من الكتاب لغة البرمجة Prolog ، بينما يعلم الجزء الثاني الذكاء الاصطناعي باستخدام Prolog كأداة لتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي.Prolog له جذوره في المنطق. لكن الهدف الرئيسي من هذا الكتاب هو تعليم Prolog كأداة برمجة عملية.
إيفان براتكو (ناشر) - ولد براتكو في سيلجي عام 1914. تخرج في القانون من جامعة ليوبليانا في عام 1941. كان عضوًا في عصبة الشيوعيين في يوغوسلافيا منذ عام 1933 ونشر العديد من المقالات والأعمدة حول الشؤون الاجتماعية والاقتصادية حتى قبل الحرب العالمية الثانية . تم دفنه في معسكر اعتقال جونارس حيث هرب وانضم إلى الحزبي .
من كتب لغة برولوغ كتب لغات البرمجة - مكتبة كتب تقنية.

نُبذة عن الكتاب:
prolog programming for artificial intelligence 3rd edition pdf

1986م - 1442هـ
نبذة عن الكتاب:
تم تحديث برنامج Prolog والذكاء الاصطناعي ليشمل التطورات الرئيسية في هذا المجال مع الاحتفاظ بنهجها الواضح لهذه الموضوعات. مقسم إلى جزأين ، يقدم الجزء الأول من الكتاب لغة البرمجة Prolog ، بينما يعلم الجزء الثاني الذكاء الاصطناعي باستخدام Prolog كأداة لتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي.Prolog له جذوره في المنطق. لكن الهدف الرئيسي من هذا الكتاب هو تعليم Prolog كأداة برمجة عملية. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نبذة عن الكتاب:


تم تحديث برنامج Prolog والذكاء الاصطناعي ليشمل التطورات الرئيسية في هذا المجال مع الاحتفاظ بنهجها الواضح لهذه الموضوعات. مقسم إلى جزأين ، يقدم الجزء الأول من الكتاب لغة البرمجة Prolog ، بينما يعلم الجزء الثاني الذكاء الاصطناعي باستخدام Prolog كأداة لتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي.Prolog له جذوره في المنطق. لكن الهدف الرئيسي من هذا الكتاب هو تعليم Prolog كأداة برمجة عملية. لذلك يركز هذا النص على فن استخدام الآليات الأساسية لـ Prolog لحل المشكلات المثيرة للاهتمام. تمت مراجعة الإصدار الرابع بالكامل وتم توسيعه لتوفير نطاق أكبر من التطبيقات ، مما يزيد من تعزيز قيمته كدليل قائم بذاته إلى Prolog أو AI أو AI Programming للطلاب والمبرمجين المحترفين على حد سواء.

لغة البرولوغ

تستخدم لغة البرولوغ في العديد من برامج الذكاء الاصطناعي وبرامج معالجة اللغات الطبيعية. عبارات وقواعد اللغة تعتبر بسيطة جداً وواضحة (يتم كتابة البرنامج بالكامل باستخدام الحقائق والقواعد). العديد من الباحثين الذين يقودون تطبيقات حديثة للبرولوغ التي جاءت نتيجة استخدام نسخات مختلفة من البرولوغ كنواة في مشاريع أنظمة حاسوب الجيل الخامس (fifth generation computer systems اختصارًا FGCS).

الحقائق Facts


تختلف طريقة البرمجة في برولوغ عن اللغات التقليدية. في بورلوغ يتم كتابة الحقائق (Facts) والقواعد (Rules) في قاعدة بيانات، ثم يتم كتابة إستفسارت queries من قاعدة البيانات. الحقية عبارة عن سند (predicate) (الوحدة الأساسية للبرولوغ). يتكون السند من رأس (head) وعدد من الوسائط (arguments). مثال


cat(tom).
في هذا المثال نقول ببساطة أن هناك توم 'tom' وهو قط 'cat'،بتعبير أدق 'cat' هو رأس (head) السند و'tom' هو وسيطة (argument). هنا عدد من الإستفسارات التي يمكن سؤالها بناء على هذه الحقيقة:

هل توم قط (is tom a cat)؟


?- cat(tom). 
  yes.
ببساطة هنا نسأل إذا توم قط ويجيبنا برولوغ بنعم (yes).

ما هي الأشياء التي هي قط (what things are cats)؟


?- cat(X). 
  X = tom;
  non


القواعد Rules


أن النوع الثاني من العبارت في برلوغ هي القواعد:


father(X,Y) :- parent(X,Y),male(X).


أنواع المعلومات Data types

 

 

لا تحتوي لغة البرولوغ على أنواع معلومات (Data types) تقليدية كلغات البرمجة التقليدية الأخرى. ولكن على عناصر تركيبية (lexical elements).

الذرات Atoms


يعرف النص الثابت في برولوغ بمعنى الذرات Atoms. الذرة عبارة عن سلسلة من الحروف، الأرقام ورمز الشارحة-السفلية (_) (underscores) على أن يبدأ النص بحرف إنجليزي صغير (lower-case). عادة، إذا كان هناك رمز ليس بحرف أو رقم فأنه يوضع بين (علامة التنصيص الأحادية) (مثال '+' يعتبر ذرة، في حين + يعتبر معامل)asxaxascsadcvsdcddddd

الأرقام


معظم نسخ البرلوغ لاتميز بين الأعداد الصحيحة والأعداد الحقيقية.

المتغيرات Variables


يعبر المتغيرات Variables عن نص يتكون من الحروف، الأرقام ورمز شرطة-السفلية (_) على أن يبدأ النص بحرف إنجليزي كبير (upper-case). على عكس اللغات القولية (imperative programming languages) في بيئة البرولوغ المتغير ليس مكان في الذاكرة (مستوعب) يمكن تخزين القيم فيه. تصرف المتغيرات يتبع النمط لإيجاد القيمة.



سنة النشر : 1986م / 1406هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة prolog programming for artificial intelligence 3rd edition pdf

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل prolog programming for artificial intelligence 3rd edition pdf
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
إيفان براتكو (ناشر) - Ivan Bratko

كتب إيفان براتكو (ناشر) ولد براتكو في سيلجي عام 1914. تخرج في القانون من جامعة ليوبليانا في عام 1941. كان عضوًا في عصبة الشيوعيين في يوغوسلافيا منذ عام 1933 ونشر العديد من المقالات والأعمدة حول الشؤون الاجتماعية والاقتصادية حتى قبل الحرب العالمية الثانية . تم دفنه في معسكر اعتقال جونارس حيث هرب وانضم إلى الحزبي . . المزيد..

كتب إيفان براتكو (ناشر)
الناشر:
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف
كتب جميع الحقوق محفوظة للمؤلف.المزيد.. كتب جميع الحقوق محفوظة للمؤلف
حكم قصيرةكتابة على تورتة الخطوبةكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب التاريخمعنى اسمكتب قصص و رواياتخدماتكتب للأطفال مكتبة الطفلكتابة على تورتة الزفافFacebook Text ArtOnline يوتيوبكتب القانون والعلوم السياسيةالقرآن الكريمالكتابة عالصورالطب النبوي زخرفة أسامي و أسماء و حروف..زخرفة توبيكاتاصنع بنفسكقراءة و تحميل الكتبكتب اسلاميةمعاني الأسماءحروف توبيكات مزخرفة بالعربيمعاني الأسماءكتب الأدبتورتة عيد الميلادكتب تعلم اللغاتكورسات مجانيةكتابة على تورتة مناسبات وأعيادشخصيات هامة مشهورةالمساعدة بالعربيبرمجة المواقعأسمك عالتورتهكورسات اونلاينحكمةالكتب العامةكتب الروايات والقصصSwitzerland United Kingdom United States of Americaالتنمية البشريةزخرفة الأسماءاقتباسات ملخصات كتبتورتة عيد ميلادكتابة أسماء عالصوركتب السياسة والقانون