❞ كتاب  الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم ❝  ⏤ أجريكولا

❞ كتاب الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم ❝ ⏤ أجريكولا

نبذة عن الكتاب :

طرأت لي فكرة إعداد أطلسي موجز لمرجع أجريكولا باللغة العربية، حيث لم يسبق أن ظهرت أية ترجمات له، أو لأجزاء منه بالعربية حتى الآن. وقد عكفت على ذلك لمدة تزيد عن العام ونصف العام، إلى جانب أعمال علمية وبحثية أخرى. والآن، قد أصبح العرض الأطلسي الموجز بين يدي القارئ المهتم بتاريخ وكلاسيكيات العلوم، وعلى الأخص الجانب التعديني منها.

وتحتوي هذه المقدمة العامة على تعريف بالمؤلف، وتعريف بالمرجع، والمنهج المتبع في إعداد العرض الأطلسي الموجز، وقائمة المراجع المستخدمة، ثم تنتهي بشكر واجب للزملاء الذين تابعوا هذا العمل حتى ظهر في صورته الحالية.

أما عن محتوياته فكانت كالتالي: الكتاب الأول: ردود على المزاعم وبعض الاعتراضات المثارة ضد عمليات التعدين واستخلاص الفلزات ومقارنتها بالأعمال الزراعية من قبل المعارضين، الكتاب الثاني ويتناول البحث عن الخامات واكتشاف تواجداتها، الكتاب الثالث وبه تعيين مواقع وتواجد الخامات وامتداد عروقها أو طبقاتها، الكتاب الرابع ويشمل أعمال مساحة المناجم والقياسات وتحديد حقول المناجم وأسس الشراكة والعمل التعديني وتوصيف للعمالة، أما الكتابان الخامس والسادس فيتناولان إنشاء الآبار ومواقعها وطرق التشغيل في المناجم والأمراض المهنية بين المعدنين وطرق الوقاية منها وعلاجها، ويحتوي الكتاب السابع على طرق أخذ العينات وتحليلها، ويشمل الكتاب الثامن على طرق ومعدات تجهيز الخامات وتركيزها، أما الكتب التاسع والعاشر والحادي عشر فبها بعض طرق فصل الفلزات عن بعضها البعض وتفصيلات الأفران المستخدمة في ذلك، واختص الكتاب الثاني عشر والأخير باستخراج الأملاح من المياه والمحاليل المحتوية عليها وكذلك تصنيع الزجاجيات. وقد بلغت الصور والأشكال في هذا العرض 155 لوحة من إجمالي 294 شكلًا بالمرجع الأصلي.
أجريكولا -
من جيولوجيا التعدين كتب علم جيولوجيا - مكتبة الكتب العلمية.

نُبذة عن الكتاب:
الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم

2010م - 1443هـ
نبذة عن الكتاب :

طرأت لي فكرة إعداد أطلسي موجز لمرجع أجريكولا باللغة العربية، حيث لم يسبق أن ظهرت أية ترجمات له، أو لأجزاء منه بالعربية حتى الآن. وقد عكفت على ذلك لمدة تزيد عن العام ونصف العام، إلى جانب أعمال علمية وبحثية أخرى. والآن، قد أصبح العرض الأطلسي الموجز بين يدي القارئ المهتم بتاريخ وكلاسيكيات العلوم، وعلى الأخص الجانب التعديني منها.

وتحتوي هذه المقدمة العامة على تعريف بالمؤلف، وتعريف بالمرجع، والمنهج المتبع في إعداد العرض الأطلسي الموجز، وقائمة المراجع المستخدمة، ثم تنتهي بشكر واجب للزملاء الذين تابعوا هذا العمل حتى ظهر في صورته الحالية.

أما عن محتوياته فكانت كالتالي: الكتاب الأول: ردود على المزاعم وبعض الاعتراضات المثارة ضد عمليات التعدين واستخلاص الفلزات ومقارنتها بالأعمال الزراعية من قبل المعارضين، الكتاب الثاني ويتناول البحث عن الخامات واكتشاف تواجداتها، الكتاب الثالث وبه تعيين مواقع وتواجد الخامات وامتداد عروقها أو طبقاتها، الكتاب الرابع ويشمل أعمال مساحة المناجم والقياسات وتحديد حقول المناجم وأسس الشراكة والعمل التعديني وتوصيف للعمالة، أما الكتابان الخامس والسادس فيتناولان إنشاء الآبار ومواقعها وطرق التشغيل في المناجم والأمراض المهنية بين المعدنين وطرق الوقاية منها وعلاجها، ويحتوي الكتاب السابع على طرق أخذ العينات وتحليلها، ويشمل الكتاب الثامن على طرق ومعدات تجهيز الخامات وتركيزها، أما الكتب التاسع والعاشر والحادي عشر فبها بعض طرق فصل الفلزات عن بعضها البعض وتفصيلات الأفران المستخدمة في ذلك، واختص الكتاب الثاني عشر والأخير باستخراج الأملاح من المياه والمحاليل المحتوية عليها وكذلك تصنيع الزجاجيات. وقد بلغت الصور والأشكال في هذا العرض 155 لوحة من إجمالي 294 شكلًا بالمرجع الأصلي. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نبذة عن الكتاب :

الجغرافيا هذا الكتاب فرعا مهما من فروع الجغرافية الاقتصادية وتأتى أهمية هذا الكتاب لكونة إسهاما من الجغرافية فى ميدان الجغرافيةالتطبيقية، لما للمعادن ومصادر الطاقة من دور مهم فى ميدان التنمية الاقتصادية لكونها تعد موراد مهما من الموارد الاقتصادية ن كما تعد أبرز مقومات الصناعةالتى تعد مقياسا لتقدم الدول وقوتها فى الوقت الحاضر. 


ومن هنا كان من الطبيعى إلقاء الضوء على المعادن ومصادر الطاقة من خلال هذا الكتاب من حيث نشأتها وتعريفها وخصائصها وأهميتها وتطور استخدمها ومناطق تركز أى منها على مستوى العالم والعوامل التى أدت إلى هذا التركيز، ودورها فى التكتلات الاقتصادية والصراع السايسى على مواطنها، ثم وضع تصور لمستقبلها فى ضوء الواقع حتى تكون أمام الباحثين فى ميدان التنمية والتخطيط الاقتصادى ثم لإثراء المكتبة الجفرافية التى مازالت تفتقر إلى المزيد من هذا النوع من الدراسة. ونأمل أن يكون هذا الكتاب محققا لما نهدف إليةوالله الموفق.  



سنة النشر : 2010م / 1431هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة  الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
أجريكولا - Agricola

كتب أجريكولا . المزيد..

كتب أجريكولا
الناشر:
دار الكتاب الحديث
كتب دار الكتاب الحديث❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ حق الزوجين في حل عصمة الزوجية ❝ ❞ المزدكية هي أصل الإشتراكية ❝ ❞ الحقوق المعنوية للزوجة ❝ ❞ الأبعاد الشرعية لتربية الأولاد ❝ ❞ العلاج الشرعي للخلافات الزوجية ❝ ❞ العلاج الشرعي للخلافات الزوجية ❝ ❞ الأساليب الشرعية لتربية الأولاد ❝ ❞ موانع الزواج ❝ ❞ الحقوق الشرعية للأولاد القاصرين ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ علي محمد محمد الصلابي ❝ ❞ نورالدين أبولحية ❝ ❞ الكتب الدين أبولحية ❝ ❞ عبد اللطيف بن علي السلطاني ❝ ❞ د. محمد حسن العيدروس ❝ ❞ عبادة عبد الرحمن كحيلة ❝ ❞ محمد حسن عيدروس ❝ ❞ طلال الرميضي ❝ ❞ عادل محمد المصرى ❝ ❞ محمد رجائي جودة الطحلاوي ❝ ❞ أجريكولا ❝ ❞ زكريا هميمي ❝ ❞ مصطفى محمود سليمان ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الكتاب الحديث
معاني الأسماءالقرآن الكريمكتب تعلم اللغاتحروف توبيكات مزخرفة بالعربيأسمك عالتورتهكورسات مجانيةمعاني الأسماءكتابة على تورتة الخطوبةالمساعدة بالعربيكتب الروايات والقصصكتب السياسة والقانونكتابة على تورتة مناسبات وأعيادشخصيات هامة مشهورةكتب قصص و رواياتOnline يوتيوبتورتة عيد الميلاداقتباسات ملخصات كتبكتب القانون والعلوم السياسيةمعنى اسمزخرفة توبيكاتكتب الطبخ و المطبخ و الديكورحكم قصيرةFacebook Text Artبرمجة المواقعقراءة و تحميل الكتبتورتة عيد ميلادSwitzerland United Kingdom United States of Americaخدماتكتب اسلاميةكتب الأدبالكتابة عالصور زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كتابة أسماء عالصورحكمةكتب التاريخاصنع بنفسككتابة على تورتة الزفافكورسات اونلاينالتنمية البشريةكتب للأطفال مكتبة الطفلالطب النبويالكتب العامةزخرفة الأسماء