❞ كتاب أهدى سبيل إلى علمي الخليل ❝  ⏤ محمود مصطفى

❞ كتاب أهدى سبيل إلى علمي الخليل ❝ ⏤ محمود مصطفى

وبعد ...
فإن من علوم العربية الجليلة علمي العروض والقافية اللذين يتناولان الشعر العربي ضبطًا لوزنه، وتحقيقًا لقافيته، بإثبات ما أثبته لهما العرب ونفي ما نفوه عنهما.
ولهذين العلمين خطرهما وعظيم شأنهما؛ لدقة مسائلهما، وكثرة الشبه فيهما، حتى لقد وقعت مخالفتهما في عهد قريب من أيام العروبة الصحيحة، فهما يشبهان النحو في دقة اعتباراته، وسهولة طروء الفساد على الملكة فيه؛ ولذلك رأينا هذين العلمين يقعان في الوضع تاليين للنحو.
محمود مصطفى - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ أهدى سبيل إلى علمي الخليل العروض والقافية ❝ ❞ إعجام الأعلام ❝ ❞ القوة الذكية في السياسة الخارجية ❝ ❞ قراءات في فكر أعلام الأمة ❝ ❞ أهدى سبيل إلى علمي الخليل ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار البشير للثقافة والعلوم ❝ ❞ عالم الكتب ❝ ❱
من كتب العروض و القوافى كتب علم اللغة العربية - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
أهدى سبيل إلى علمي الخليل

1997م - 1445هـ
وبعد ...
فإن من علوم العربية الجليلة علمي العروض والقافية اللذين يتناولان الشعر العربي ضبطًا لوزنه، وتحقيقًا لقافيته، بإثبات ما أثبته لهما العرب ونفي ما نفوه عنهما.
ولهذين العلمين خطرهما وعظيم شأنهما؛ لدقة مسائلهما، وكثرة الشبه فيهما، حتى لقد وقعت مخالفتهما في عهد قريب من أيام العروبة الصحيحة، فهما يشبهان النحو في دقة اعتباراته، وسهولة طروء الفساد على الملكة فيه؛ ولذلك رأينا هذين العلمين يقعان في الوضع تاليين للنحو. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

مقدمة الكتاب
...
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة المؤلف
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي انتفعنا بالصلاة عليه في مواطن كثيرة، فاهتدينا بها بعد حيرة، وأمنا بعد خوف، وَمُكِّنَّا بعد اضطراب.
وبعد ...
فإن من علوم العربية الجليلة علمي العروض والقافية اللذين يتناولان الشعر العربي ضبطًا لوزنه، وتحقيقًا لقافيته، بإثبات ما أثبته لهما العرب ونفي ما نفوه عنهما.
ولهذين العلمين خطرهما وعظيم شأنهما؛ لدقة مسائلهما، وكثرة الشبه فيهما، حتى لقد وقعت مخالفتهما في عهد قريب من أيام العروبة الصحيحة، فهما يشبهان النحو في دقة اعتباراته، وسهولة طروء الفساد على الملكة فيه؛ ولذلك رأينا هذين العلمين يقعان في الوضع تاليين للنحو.
فإن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري المتوفى سنة 160هـ على ما ذكره الأنباري في كتابه: نزهة الألبا في طبقات الأُدَبا، أو سنة 170هـ أو سنة 175هـ على ما ذكره القاضي ابن خلكان في كتابه: وفيات الأعيان؛ لما رأى ما اجترأ عليه الشعراء المحدثون من الجري على أوزان لم تسمع عن العرب، أو ما خانهم فيه الطبع من الخروج على الأوزان العربية بزيادة أو نقص، لما رأى الخليل ذلك هاله، فجمع العزيمة -وما أصدق عزيمته- وشحذ الخاطر -وما أرهف خاطره- واعتزل الناس في حجرة له، فجعل يقضي فيها الساعات، بل الأيام يوقع بأصابعه ويحركها وكان على علم بالنغم، حتى إنه ألف فيه كِتَابَي: النغم، والإيقاع، كما ذكره ابن النديم في فهرسته، وما زال الصبر والذكاء يواتيان الخليل حتى حصر أوزان الشعر العربي وضبط أحوال قافيته، وأخرج للناس هذين العلمين الجليلين.
والعجب من أمره -وليس في التوفيق والذكاء عجب- أنه أبرز العلمين كاملين مضبوطين مجهزين بالمصطلحات، التي لم يجد المتأخرون عنها مَعْدِلًا، وكل ما استدركه المتأخرون على الخليل1 فهو مسائل فرعية، وأمور اعتبارية لا تقدم ولا تؤخر في كون الرجل هو الأول والآخر في هذين العلمين، ولم نسمع بمثل ذلك في الأولين ولا في الآخرين، فسبحان الله واهب القوى!.
ولقد عانيت العلمين طالبًا ومعلِّمًا، فوجدت فيهما استعصاء على التحصيل صرف الناس عنهما على جلالة قدرهما، والرغبة في معرفتهما، ووجدت عالم العربية الجهبذ، الواعي لدقائقها في النحو والتصريف، والبلاغة وما إليها، والأديب الراوي لقديم الشعر وحديثه، الخبير بمواضع نقده وأخبار شعرائه، والشاعر المطيل لقصائده، المعدد لأنواع قوافيه، رأيتهم إذا عرض أمر مما يتعلق بموضوع هذين العلمين كالتردد في وزن بيت أو ضبط قافية، طووا حديث ذلك يأسًا من الوصول إلى حل للمشكل الذي عرض.
ولقد طال ما روَّيت في أمر هذا الاستعصاء والانصراف، فهداني الله يحسن توفيقه إلى هذه الأسباب:
1- تكثر في كتب العروض الإحالة على مجهول؛ وذلك عيب في أصول التربية؛ فإن المرء إذا كان أمام مسألة يحصلها وجب أن نمهد له مقدماتها، ونسهل سبلها، حتى يصل إلى النتيجة بيسر، ويحصل على علمها باليقين الذي لا شك معه، فأمّا إذا شغلته حين تفهيمه بالمسألة بمسائل أخرى لم يسبق له معرفتها، فقد وزعتَ فكره بين الأمرين، ونفَّرت طبعه بهذا المجهول الذي تحمله على الإقرار به.
ولا بد لنا من الاستدلال على هذا العيب بضرب المثل، وإن كان سنقع فيما وقع فيه المتقدمون من الإحالة على المجهول، فإن شئتَ ألا تقع في هذه الإحالة فأخِّر قراءة هذه المقدمة حتى تنتهي من الاطلاع على كتابنا.



سنة النشر : 1997م / 1418هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 27.5MB .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة أهدى سبيل إلى علمي الخليل

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أهدى سبيل إلى علمي الخليل
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمود مصطفى - Mahmoud Mustafa

كتب محمود مصطفى ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ أهدى سبيل إلى علمي الخليل العروض والقافية ❝ ❞ إعجام الأعلام ❝ ❞ القوة الذكية في السياسة الخارجية ❝ ❞ قراءات في فكر أعلام الأمة ❝ ❞ أهدى سبيل إلى علمي الخليل ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار البشير للثقافة والعلوم ❝ ❞ عالم الكتب ❝ ❱. المزيد..

كتب محمود مصطفى
الناشر:
مكتبة المعارف للنشر والتوزيع
كتب مكتبة المعارف للنشر والتوزيع مكتبة المعارف للنشر والتوزيع : مكتبة تعني بنشر المطبوعات الشرعية، خاصة كتب الشيخ الألباني - رحمه الله -، ومقرها الرئيس: الرياض، بالمملكة العربية السعودية. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد ❝ ❞ الخطب المنبرية ❝ ❞ الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة ❝ ❞ البداية والنهاية (ط. المعارف) ❝ ❞ على هامش السيرة ❝ ❞ تلخيص أحكام الجنائز (ط. المعارف) ❝ ❞ الترغيب والترهيب (ت الألباني مشهور) ❝ ❞ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة مجردة عن التخريج ❝ ❞ الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث (تعليقات الألباني) ❝ ❞ صحيح الكلم الطيب ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني ❝ ❞ محمد ناصر الدين الألباني ❝ ❞ صالح بن فوزان الفوزان ❝ ❞ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ محمود مهدي الاستانبولي ❝ ❞ طه حسين ❝ ❞ أحمد بن علي بن ثابت ❝ ❞ تشارلز ديكنز ❝ ❞ إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي أبو الفداء عماد الدين ❝ ❞ إبن كثير أبو الفداء عماد الدين إسماعيل ❝ ❞ الحافظ ابن كثير ❝ ❞ ابن كثير ❝ ❞ ابن تيمية عبد الرحمن بن ناصر السعدي ❝ ❞ مناع القطان ❝ ❞ عبد الله بن المبارك المروزي ❝ ❞ إسماعيل بن عمر القرشي الدمشقي ❝ ❞ أبو عبيد القاسم بن سلام ❝ ❞ محمود الطحان ❝ ❞ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ❝ ❞ أبو بكر الأثرم أحمد بن حنبل ❝ ❞ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري ❝ ❞ د. محمد تقي الدين الهلالي ❝ ❞ محمد بن عبد الرحمن الخميس ❝ ❞ محمود مصطفى ❝ ❞ مارمول كربخال ❝ ❞ محمد ناصر الدين الألباني ❝ ❞ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ❝ ❞ أحمد بن محمد الخلال أبو بكر ❝ ❞ أحمد بن فارس بن زكريا الرازي أبو الحسين ❝ ❞ صابر طعيمة ❝ ❞ أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ❝ ❞ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري زكي الدين ❝ ❞ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي ❝ ❞ علي بن محمد التهامي أبو الحسن ❝ ❞ زهير بن حرب النسائي أبو خيثمة ❝ ❞ القاضي أبو يعلى ❝ ❞ نعمان محمود شكري الآلوسي ❝ ❞ ابن لعبون ❝ ❞ البخاري الألباني ❝ ❞ فتحى أبوالفضل ❝ ❞ رامز خالد حاج حسن ❝ ❞ محمد ناصر الدين الألباني مشهور بن حسن آل سلمان أبو عبيدة ❝ ❞ محمد بن عيسى بن سورة الترمذي ❝ ❞ جمال عزون ❝ ❞ أحمد بن حنبل مهنا بن يحيى الشامي ❝ ❞ زكريا بن غلام قادر الباكستاني أبو يحيى ❝ ❞ عبد القادر بن شيبة الحمد ❝ ❞ د. نوري معمر ❝ ❞ د.صلاح بن علي الزياني ❝ ❞ د. داوود علي الفاضلي ❝ ❞ مساعد بن قاسم الفالح ❝ ❞ محمد بن يزيد القزويني الشهير بـ : ابن ماجه ❝ ❞ أبو جعفر الطحاوي محمد ناصر الدين الألباني ❝ ❞ على الجارم بك ❝ ❞ عبد اللطيف بن محمد بن أحمد بن أبي ربيع ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة المعارف للنشر والتوزيع