❞ كتاب صنايعية مصر  ❝  ⏤ عمر طاهر

❞ كتاب صنايعية مصر ❝ ⏤ عمر طاهر

مَن الذي أطعم المصريين البطاطس «الشيبسي»؟ ووضع في جيوبهم علب «المناديل الورقية»؟ وكسا أقدامهم بأحذية «الكوتشي»؟ وألهمهم التقرب إلى الله بمبردات ماء «كولدير»؟ وزرع في وجدانهم محبة «الأفلام الهندية»؟ وعالجهم بحبات «الريفو»؟
مَن الذي ابتكر ونظَّم «بطاقات التموين»؟ مَن خطَّط وبنى «المقطم» و«المهندسين» و«مدينة نصر» و«كوبري أكتوبر»؟ ما سر الحروب التي تحاول إخفاء سيرة مؤسس «إذاعة القرآن الكريم»؟ كيف كانت خطة «سيدات السويس» أثناء حصار المدينة 101 يوم؟في هذا الجزء الجديد من «صنايعية مصر» يحاول عمر طاهر، بشهادات حية وصور نادرة، أن يكتب تاريخًا نوعيًّا ينسب الفضل إلى أصحابه، ويوثِّق أثر بعض من رسموا الملامح الشخصية ومسارات الحياة اليومية لسكان هذا البلد.
عمر طاهر - عمر طاهر (23 يوليو 1975، سوهاج -) هو كاتب وصحفي وشاعر مصري عمل في العديد من الصحف والقنوات المصرية والعربية، وله العديد من المؤلفات الأدبية والمؤلفات السينمائية.






❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ شكلها باظت ❝ ❞ قهوة وشيكولاته ❝ ❞ مايحكمشى ( ألبوم سياسى ساخر ) ❝ ❞ الكلاب لا تأكل الشيكولاتة ❝ ❞ شركة النشا والجلوكوز ❝ ❞ جر ناعم ❝ ❞ برما يقابل ريا وسكينه ❝ ❞ كابتن مصر ❝ ❞ رصف مصر ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ دار الكرمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة ابن سينا ❝ ❞ دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي ❝ ❞ مؤسسة قطر للنشر ❝ ❞ جريدة الدستور ❝ ❱
من كتب الادب العربي - مكتبة .


اقتباسات من كتاب صنايعية مصر

نبذة عن الكتاب:
صنايعية مصر

2022م - 1445هـ
مَن الذي أطعم المصريين البطاطس «الشيبسي»؟ ووضع في جيوبهم علب «المناديل الورقية»؟ وكسا أقدامهم بأحذية «الكوتشي»؟ وألهمهم التقرب إلى الله بمبردات ماء «كولدير»؟ وزرع في وجدانهم محبة «الأفلام الهندية»؟ وعالجهم بحبات «الريفو»؟
مَن الذي ابتكر ونظَّم «بطاقات التموين»؟ مَن خطَّط وبنى «المقطم» و«المهندسين» و«مدينة نصر» و«كوبري أكتوبر»؟ ما سر الحروب التي تحاول إخفاء سيرة مؤسس «إذاعة القرآن الكريم»؟ كيف كانت خطة «سيدات السويس» أثناء حصار المدينة 101 يوم؟في هذا الجزء الجديد من «صنايعية مصر» يحاول عمر طاهر، بشهادات حية وصور نادرة، أن يكتب تاريخًا نوعيًّا ينسب الفضل إلى أصحابه، ويوثِّق أثر بعض من رسموا الملامح الشخصية ومسارات الحياة اليومية لسكان هذا البلد. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نجح عمر طاهر في كتابة صنايعية مصر الكتاب الثاني  أن يزيح ستارًا قد كساه غبار الدهر عن صنايعية أخلصوا في حب ما استهواهم فكان لهم السبق في التطوير والمرور نحو الأفضل. بدأها بالرجل الذي أدخل ثقافة تكييف الهواء (كولدير) والاستمتاع بنسمة عليلة في قيظ أغسطس ( محمود سعد الدين الطاهري) مرورًا بصناع الورنيش الأكثر انتشارًا، ورنيش الكرة ( world) المنتج من مؤسسة شرش ففي منزلنا الصغير حين كنا صغارًا نرتدي أحذية جلد سوداء كان والدي العزيز يقوم بتلميع صف من الأحذية التي نملكها أنا وأخوتي ليلتمع سطحها وتسطع كالمرايا.

وعرًفنا على مؤسسة محرم باخوم التي تقاسم نجاحها شخصان كانت يملكان من الأمانة في العمل الكثير هما أحمد محرم وميشيل باخوم أساتذة الانشاءات ومشاريع تحدت الزمن وبقت شاهدة على أمانة وجودة وإخلاص من قاموا بها من أول التخطيط حتى التنفيذ، ليدلف بنا إلى مجال جديد وهو مجال صناعة الدواء وكيف بدأ في مصر، ليتحول بنا إلى قصة نجاح جديدة صامدة يلجأ إليها الكبار والصغار على السواء وقد وجدت رواجًا في مصر وهي صناعة الشيبسي، ثم يتحول الحديث لصنايعي إذاعة القرآن الكريم وكيف ثابر حتى وصل بفكرته البسيطة التي قوبلت بالرفض حينها ال. الإذاعة الأولى على مستوى القطر المصري أثناء وجود أو غياب من يستمع إليها فالكثير يفتحونها لمباركة محلاتهم التجارية حتى أثناء غلقها ليلًا.

قصص نجاح مثمرة أنتجت علامات تجارية مميزة أصبحت مصدر ثقة لفئات الشعب المصري بكامله كالسيارة السيات والجوارب المتقنة الصنع وصنايعي البلاستيك الذي جعل من طقم الميلامين ضيفًا أساسيًا ومحبب يحل على مائدة معظم طبقات الشعب المصري.

لم يتناول الكتاب قصص نجاح لمنتجات بل أفكار وأمانة في العمل كبناة ومهندسي حي المهندسين ومدينة نصر ومطوري القاهرة .

فبهية عثمان لم تنتج ولم تنشئ مصنعًا لكنها حاولت استثمار ما تعلمته وأتقنته وما جاهر به وزير التموين والتجارة آنذاك كمال رمزي استينو في مجابهة العادات الغذائية التي كادت تفتك بالجهاز الهضمي لدى المصريين جراء الاعتماد على الأطعمة المسبكة في حين أنها قامت بترجمة ونقل وصفات أجنبية بطرق طهي مبسطة وبقدر أقل من الدهون مستخدمة خضراوات تكاد تكون مهمشة في قوائم طعام المصريين.

استينو الذي كفل للمواطن المصري بطاقة تموين تسمح له بشراء مستلزماته بدعم يناسب ميزانيته البسيطة وحارب جشع التجار.

يكفي أنك حين تقرأ كيف كانت سيدات مصر وربات البيوت تجابه جشع الباعة ورفع التسعيرة الأساسية بدون وجه حق صائحات في وجوههم ( استينو قال)

وياخذنا في جولة لصنايعي محو الأمية وجولة أخرى لمبتكر فكرة معونة الشتاء.

والكثير والكثير من النماذج الناجحة

منهم من ماتت أجسادهم ووراها الثرى بينما عاشت أفكارهم تتحدى الزمن وظلت أسماءهم في ثنايا صفحات التاريخ الحديث لينكشف عنها الستار بشكل يليق بهم والمكانة التي يستحقونها.



سنة النشر : 2022م / 1443هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة صنايعية مصر

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
عمر طاهر - Omar Taher

كتب عمر طاهر عمر طاهر (23 يوليو 1975، سوهاج -) هو كاتب وصحفي وشاعر مصري عمل في العديد من الصحف والقنوات المصرية والعربية، وله العديد من المؤلفات الأدبية والمؤلفات السينمائية. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ شكلها باظت ❝ ❞ قهوة وشيكولاته ❝ ❞ مايحكمشى ( ألبوم سياسى ساخر ) ❝ ❞ الكلاب لا تأكل الشيكولاتة ❝ ❞ شركة النشا والجلوكوز ❝ ❞ جر ناعم ❝ ❞ برما يقابل ريا وسكينه ❝ ❞ كابتن مصر ❝ ❞ رصف مصر ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ دار الكرمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة ابن سينا ❝ ❞ دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي ❝ ❞ مؤسسة قطر للنشر ❝ ❞ جريدة الدستور ❝ ❱. المزيد..

كتب عمر طاهر
الناشر:
دار الكرمة للنشر والتوزيع
كتب دار الكرمة للنشر والتوزيعدار الكرمة للنشر والتوزيع هي دار نشر عربية تأسَّست عام 2013 بالعاصمة المصرية القاهرة حيثُ تعمل على نشرِ عددٍ من الكتب العربية أو تلك المُترجمة للغة العربية من لغاتٍ أخرى. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ السماح بالرحيل ❝ ❞ فى ممر الفئران ❝ ❞ جديد في تعليم الفوتوشوب ❝ ❞ سنة اولي نفسية ❝ ❞ أصبحت أنت: سيرة روائية ❝ ❞ التغيير للأفضل: خلاصة أهم كتب تطوير الذات والارتقاء بالنفس ❝ ❞ حكايات من دفتر الوطن ❝ ❞ عظماء في طفولتهم ❝ ❞ الهول ❝ ❞ خواطر سطحية سخيفة عن حياة البشر ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الكرمة للنشر والتوزيع