❞ كتاب معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة ❝  ⏤ صالح بن أحمد رضا

❞ كتاب معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة ❝ ⏤ صالح بن أحمد رضا

يضم هذا المعجم بين دفتيه ما تناثر من جواهر العربية في بطون المطولات اللغوية القديمة، بالإضافة إلى ما استحدث من الألفاظ والمصطلحات. وتمّ وضعه على النسق التالي: 1-تم استهلاله بمقدمة ضمّت بحثاً طريفاً في نشئ اللغات إجمالاً، وفي نشئ اللغة العربية خاصة وتطورها، 2-ترتيبه على أصل المادة المجردة من الزيادات في الحروف، كما هو الحال في سائر معاجم اللغة العربية قديمها وحديثها، 3-البدء في الترتيب على نسق:
صالح بن أحمد رضا - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة ❝ ❞ الإعجاز العلمي في السنة النبوية ❝ ❞ تجربتي مع الإعجاز العلمي في السنة النبوية ❝ الناشرين : ❞ دار مكتبة الحياه ❝ ❱
من المعاجم والقواميس في اللغة العربية كتب علم اللغة العربية - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة

1958م - 1444هـ
يضم هذا المعجم بين دفتيه ما تناثر من جواهر العربية في بطون المطولات اللغوية القديمة، بالإضافة إلى ما استحدث من الألفاظ والمصطلحات. وتمّ وضعه على النسق التالي: 1-تم استهلاله بمقدمة ضمّت بحثاً طريفاً في نشئ اللغات إجمالاً، وفي نشئ اللغة العربية خاصة وتطورها، 2-ترتيبه على أصل المادة المجردة من الزيادات في الحروف، كما هو الحال في سائر معاجم اللغة العربية قديمها وحديثها، 3-البدء في الترتيب على نسق: .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة من المعاجم والقواميس العربية تحميل مباشر :
تحميل مجلد 1
تحميل مجلد 2
تحميل مجلد 3
تحميل مجلد 4
تحميل مجلد 5
تحميل الواجهة
تصفح مجلد 1
تصفح مجلد 2
تصفح مجلد 3
تصفح مجلد 4
تصفح مجلد 5

فهرس 

ترجمة المؤلف 

مقدمة المؤلف 

ترتيب الكتاب 

جداول الأوزان والمكاييل 

ماعربه مجمع اللغة العربية الملكي بمصر

ماعربه المجمع العلمي العربي بدمشق 

ماعربه مجمع مصر الأول سنة 1893م

ماعربه المجمع الثاني المصري سنة 1910م

أوضاع نشرها أحمد تيمور 

أوضاع نشرها الاب انستاس الكرملي 

باب الألف 

باب الباء

باب التاء

باب الثاء

باب الجيم 

 معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة
مصطلح متن اللغة
متن اللغة العربية
احمد رضا
معجم الوسيط
لسان العرب

معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة من المعاجم والقواميس العربية 
 عنوان الكتاب: معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة
 المؤلف: أحمد رضا
 الناشر: دار مكتبة الحياة - بيروت

 معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة
مصطلح متن اللغة
متن اللغة العربية
احمد رضا
معجم الوسيط
لسان العرب

المحتويات 

مقدمة 

باب الألف 

باب الباء

باب التاء

باب الثاء

باب الجيم 

باب الحاء

باب الخاء
باب الدال

باب الذال

باب الراء

باب الزاي

باب السين

باب الشين

باب الصاد

باب الضاد

باب الطاء

باب الظاء

باب العين

باب الغين

باب الفاء

باب القاف

باب الكاف

باب اللام

باب الميم

باب النون

باب الهاء

باب الواو

باب الياء


فهرس 

ترجمة المؤلف 

مقدمة المؤلف 

ترتيب الكتاب 

جداول الأوزان والمكاييل 

ماعربه مجمع اللغة العربية الملكي بمصر

ماعربه المجمع العلمي العربي بدمشق 

ماعربه مجمع مصر الأول سنة 1893م

ماعربه المجمع الثاني المصري سنة 1910م

أوضاع نشرها أحمد تيمور 

أوضاع نشرها الاب انستاس الكرملي 

باب الألف 

باب الباء

باب التاء

باب الثاء

باب الجيم 

يضم هذا المعجم بين دفتيه ما تناثر من جواهر العربية في بطون المطولات اللغوية القديمة، بالإضافة إلى ما استحدث من الألفاظ والمصطلحات. وتمّ وضعه على النسق التالي: 1-تم استهلاله بمقدمة ضمّت بحثاً طريفاً في نشئ اللغات إجمالاً، وفي نشئ اللغة العربية خاصة وتطورها، 2-ترتيبه على أصل المادة المجردة من الزيادات في الحروف، كما هو الحال في سائر معاجم اللغة العربية قديمها وحديثها، 3-البدء في الترتيب على نسق: فالألف قبل الباء، والألف مع اباء قبل الألف مع التاء، وهكذا في ثالث الحروف منها. وأول ما يتم ذكره من المادة الفعل الثلاثي المجرد وعلى ترتيب أبوابه الستة التي يجمعها قول بعضهم: فتح ضم، فتح كسر، فتحتان، كسر فتح، ضم ضمّ، كسرتان". ثم يتم ذكر بعد المجرد المعدّى بالتضعيف في الثلاثي، ثم المعدّى بالهمز، وهكذا. ثم في الأسماء يتم البدء بالثلاثي المجرد المفتوح فاء، ثم مضمومها، ثم مكسورها، ثم المحرك، ثم صفة الفاعل وفاعله، ثم المفعول وما جرى مجراه. وهكذا، ثم اختتام المادة بما جاء في أسماء العرب منها ثم بأسماء الأمكنة والبلدان من بلاد العرب، 4-ذكر الفعل الثلاثي وذكر مصادره لأنها سماعية ليس لها ضابط مطرد، 5-ذكر اسم الفاعل واسم المفعول عند ذكر الفعل في الأغلب، 6-ذكر النسب الشاذ عن القياس، 7-الإشارة إلى الفعل المستقبل في الثلاثي المجرد بحركة عينه فوق خط أفقي، إن كان مفتوحها أو مضمونها، وتحت الخط إن كان مكسورها، 8-ذكر الجموع بقدر الاستطاعة لأنها في الثلاثي سماعية في الأغلب، ليس لها ضابط مطرد،ـ 9-عند اختلاف عبارات الأئمة في تفسير الكلمة تمّ اخيتار فيما اتفق معناه أفضلها بحسب نظر واضع هذا المعجم، وأوفاها بالمراد، 10-تجنب سرد كل أقوال الأئمة في الاستدلال على ما ذهبوا إليه منها، وترك تعليلاتهم، 11-الإشارة إلى المجاز باعتماد الحكم بمجازيته على أقوال الأئمة، ولا سيما الزمخشري في الأساس، وصاحب التاج، وعلى ما جاء في تضاعيف كتب الأئمة مما وصل إليه بحث المؤلف ووقع في يده، 12-الإشارة بقدر الاستطاعة إلى الأصل في معنى الكلمة بالاعتماد على نصوص الأئمة في ذلك، 13-ذكر ما وضعه أو صحح إطلاقه مجمعا اللغة في عصر المؤلف (مجمع اللغة العربية الملكي في مصر وهو المعروف بمجمع فؤاد الأول، والمجمع العلمي العربي بدمشق) من الأسماء الجديدة للمسميات الحديثة، 14-رد الكثير من العامي إلى الفصي؛ وخشية اختلاط الصحيح الصحيح الفصيح بالعامي جعل المؤلف مكان العامي هامش الكتاب، 15-حرص المؤلف أن لا تفوت كتابه هذا مادة ذكت في لسان العرب وتاج العروس فكان مؤلّفه هذا جامعاً لكل ما يمكن أن يطلبه طالب اللغة، 16-الاعتماد على كتب الأئمة السالفين، الذين أوتوا حظاً من العلم باللغة، 17-عدم ذكر اصطلاحات العلوم والفنون في هذا المعجم لأنها خارجة عن اللغة؛ إلا ما كان منها له أساس بالمتن.



سنة النشر : 1958م / 1377هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 13.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
صالح بن أحمد رضا - SALH BN AHMD RDA

كتب صالح بن أحمد رضا ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة ❝ ❞ الإعجاز العلمي في السنة النبوية ❝ ❞ تجربتي مع الإعجاز العلمي في السنة النبوية ❝ الناشرين : ❞ دار مكتبة الحياه ❝ ❱. المزيد..

كتب صالح بن أحمد رضا
الناشر:
دار مكتبة الحياة
كتب دار مكتبة الحياة ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ شرح المعلقات العشر ❝ ❞ القول القيم مما يرويه ابن تيمية وابن القيم ❝ ❞ أخبار النساء ❝ ❞ تاريخ الجزائر العام ❝ ❞ فى التربية ❝ ❞ الرسول القائد ❝ ❞ معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة ❝ ❞ سارتر ..الجدار ❝ ❞ الحجاج بن يوسف طبعة دار مكتبة الحياة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد ابن قيم الجوزية ❝ ❞ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني ❝ ❞ شكيب أرسلان ❝ ❞ برتراند راسل ❝ ❞ محممود شيت خطاب ❝ ❞ جرجي حبيب زيدان ❝ ❞ جون ديوي ❝ ❞ الأمير شكيب أرسلان ❝ ❞ عبد الرحمن بن محمد الجيلالي ❝ ❞ جان بول سارتر ❝ ❞ مكسيم غوركى ❝ ❞ عبد العزيز الرشيد ❝ ❞ عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي أبو الفرج جمال الدين ❝ ❞ الحسين بن أحمد بن الحسين الزوزني ❝ ❞ دوستوفسكى ❝ ❞ صالح بن أحمد رضا ❝ ❞ أسوالد اشبنغلر ❝ ❞ طه الهاشمي ❝ ❞ مطاع صفدي ❝ ❞ دنيس يولم ❝ ❞ جورج بوليا ❝ ❞ صلاح الدين المختار ❝ ❞ محمد النواجي الشافعي شمس الدين ❝ ❞ الفريد الكتبث وايتهيد ❝ ❞ أحمد بن يحيى بن المرتضى ❝ ❞ محمد كامل حسن ❝ ❱.المزيد.. كتب دار مكتبة الحياة