❞ كتاب التنبيه على حدوث التصحيف ❝  ⏤ حمزة بن الحسن الأصفهاني

❞ كتاب التنبيه على حدوث التصحيف ❝ ⏤ حمزة بن الحسن الأصفهاني

تناول البحث ظاهرة التصحيف والتحريف في اللغة العربية معتمدا فيه على ما جاء في كتاب (التنبيه على حدوث التصحيف) وجاء على ثلاثة مباحث. ذكرت في المبحث الأول تعريف التصحيف والتحريف في اللغة والاصطلاح، ثم ببنت دلالة مصطلحي التصحيف والتحريف عند القدامى و المحدثين، وذكرت في المبحث الثاني أسباب حدوث التصحيف والتحريف في اللغة، وأرجعتها إلى خمسة أسباب هي: (رسم الخط العربي، ضعف الرواية، المهور الحسد العلمي، النساخ (الوراقون)، وتبين من خلال البحث أن تلك الأسباب تختلف باختلاف مستويات الكلام العربي، إذ تببن أد سبب التصحيف والتحريف في القراءات القرآنية يعود إلى رسم الخط فقط، على حين يعود سبب التصحيف والتحريف الذي أصاب الكلام العربي المنظوم وغير المنظوم إلى جميع تلك الأسباب. أما المبحث الثالث فاختص بالتصحيف المتعمد الذي يعد فنا من فنون علم البديع، وهو أن يعمد المرسل إلى ذكر لفظ مصحف لغرض الإلغاز والإطراف. وخلصت فيه إلى أن ثمة دلالتين للتصحيف عند حمزة الأصفهاني: الأولى: إنه الخطأ في الكتابة الناجم عن التغبير في نقط الحروف، والثانية: إنه فن من فنون علم البديع يعمد إليه صاحبه لغرض الإلغاز والإطراف.
حمزة بن الحسن الأصفهاني - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التنبيه على حدوث التصحيف ❝ ❞ التنبيه على حدوث التصحيف ❝ الناشرين : ❞ دار صادر - بيروت ❝ ❱
من كتب علم اللغة العربية - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
التنبيه على حدوث التصحيف

1992م - 1444هـ
تناول البحث ظاهرة التصحيف والتحريف في اللغة العربية معتمدا فيه على ما جاء في كتاب (التنبيه على حدوث التصحيف) وجاء على ثلاثة مباحث. ذكرت في المبحث الأول تعريف التصحيف والتحريف في اللغة والاصطلاح، ثم ببنت دلالة مصطلحي التصحيف والتحريف عند القدامى و المحدثين، وذكرت في المبحث الثاني أسباب حدوث التصحيف والتحريف في اللغة، وأرجعتها إلى خمسة أسباب هي: (رسم الخط العربي، ضعف الرواية، المهور الحسد العلمي، النساخ (الوراقون)، وتبين من خلال البحث أن تلك الأسباب تختلف باختلاف مستويات الكلام العربي، إذ تببن أد سبب التصحيف والتحريف في القراءات القرآنية يعود إلى رسم الخط فقط، على حين يعود سبب التصحيف والتحريف الذي أصاب الكلام العربي المنظوم وغير المنظوم إلى جميع تلك الأسباب. أما المبحث الثالث فاختص بالتصحيف المتعمد الذي يعد فنا من فنون علم البديع، وهو أن يعمد المرسل إلى ذكر لفظ مصحف لغرض الإلغاز والإطراف. وخلصت فيه إلى أن ثمة دلالتين للتصحيف عند حمزة الأصفهاني: الأولى: إنه الخطأ في الكتابة الناجم عن التغبير في نقط الحروف، والثانية: إنه فن من فنون علم البديع يعمد إليه صاحبه لغرض الإلغاز والإطراف. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

التنبيه على حدوث التصحيف اللغة العربية التحريف 



سنة النشر : 1992م / 1412هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 1.1 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة التنبيه على حدوث التصحيف

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل التنبيه على حدوث التصحيف
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
حمزة بن الحسن الأصفهاني - Hamza bin Al Hassan Al Isfahani

كتب حمزة بن الحسن الأصفهاني ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التنبيه على حدوث التصحيف ❝ ❞ التنبيه على حدوث التصحيف ❝ الناشرين : ❞ دار صادر - بيروت ❝ ❱. المزيد..

كتب حمزة بن الحسن الأصفهاني
الناشر:
دار صادر - بيروت
كتب دار صادر - بيروت ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ معجم البلدان - المجلد الأول ❝ ❞ موسوعة هارون الرشيد ❝ ❞ ديوان سقط الزند ❝ ❞ شعر الحطيئة ❝ ❞ البصائر والذخائر ❝ ❞ بهاء الدين زهير ❝ ❞ طفيل الغنوي شرح الأصمعي ❝ ❞ عناية القاضي وكفاية الراضي على تفسير البيضاوي (حاشية الشهاب) ❝ ❞ ديوان الأفوه الأودي ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أبو الفضل جمال الدين ابن منظور ❝ ❞ أبو حيان التوحيدي ❝ ❞ محمد بن سعد بن مَنِيع ❝ ❞ المحسن بن علي التنوخي أبو علي ❝ ❞ المسعودي ❝ ❞ تقي الدين المقريزي ❝ ❞ أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان ❝ ❞ ابن الأثير الجزري ❝ ❞ أبو العلاء المعري ❝ ❞ ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي شهاب الدين أبو عبد الله ❝ ❞ نزار أباظة ❝ ❞ ناصيف اليازجي ❝ ❞ لبيد بن ربيعة العامري ❝ ❞ ابن البلخى ❝ ❞ محمد بن شاكر الكتبي ❝ ❞ يحيى بن أبي بكر العامرى ❝ ❞ عبد القادر الأرناؤوط ❝ ❞ شهاب الدين أبو عبد الله ❝ ❞ زكريا بن محمد القزويني ❝ ❞ المحسن بن أبي القاسم التنوخي أبو علي أبو هلال العسكري عبد الرؤوف المناوي ❝ ❞ السخاوي علم الدين ❝ ❞ أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة ❝ ❞ حمزة بن الحسن الأصفهاني ❝ ❞ أبو بكر محمد بن محمد ابن الوليد الفهري الطرطوشي ❝ ❞ سعدي ضناوي ❝ ❞ محمد دياب الأتليدي ❝ ❞ عمر بن يوسف بن رسول ❝ ❞ حسان فلاح أوغلى ❝ ❞ عبد الرزاق البيطار ❝ ❞ الدكتور واضح الصمد ❝ ❞ عبد القادر بن عبد الله العيدروس ❝ ❞ رضوان السح ❝ ❞ جرول الحطيئة العبسي أبو مليكة ❝ ❞ احمد ابن ابي يعقوب بن واضح الكاتب ❝ ❞ بهاء الدين زهير ❝ ❞ محمد بن أحمد بن علي القرشي الهاشمي الحسني الفارسي تقي الدين أبو الطيب ❝ ❞ عزيزة فوال بابتي ❝ ❞ فرانتس تشتر، فرينس شتيبات، سلوى الخماش ❝ ❞ د. نزار أباظة - محمد المالح ❝ ❞ شوقى حمادة ❝ ❱.المزيد.. كتب دار صادر - بيروت