❞ كتاب التنبيه على حدوث التصحيف ❝  ⏤ حمزة بن الحسن الأصفهاني

❞ كتاب التنبيه على حدوث التصحيف ❝ ⏤ حمزة بن الحسن الأصفهاني

تناول البحث ظاهرة التصحيف والتحريف في اللغة العربية معتمدا فيه على ما جاء في كتاب (التنبيه على حدوث التصحيف) وجاء على ثلاثة مباحث. ذكرت في المبحث الأول تعريف التصحيف والتحريف في اللغة والاصطلاح، ثم ببنت دلالة مصطلحي التصحيف والتحريف عند القدامى و المحدثين، وذكرت في المبحث الثاني أسباب حدوث التصحيف والتحريف في اللغة، وأرجعتها إلى خمسة أسباب هي: (رسم الخط العربي، ضعف الرواية، المهور الحسد العلمي، النساخ (الوراقون)، وتبين من خلال البحث أن تلك الأسباب تختلف باختلاف مستويات الكلام العربي، إذ تببن أد سبب التصحيف والتحريف في القراءات القرآنية يعود إلى رسم الخط فقط، على حين يعود سبب التصحيف والتحريف الذي أصاب الكلام العربي المنظوم وغير المنظوم إلى جميع تلك الأسباب. أما المبحث الثالث فاختص بالتصحيف المتعمد الذي يعد فنا من فنون علم البديع، وهو أن يعمد المرسل إلى ذكر لفظ مصحف لغرض الإلغاز والإطراف. وخلصت فيه إلى أن ثمة دلالتين للتصحيف عند حمزة الأصفهاني: الأولى: إنه الخطأ في الكتابة الناجم عن التغبير في نقط الحروف، والثانية: إنه فن من فنون علم البديع يعمد إليه صاحبه لغرض الإلغاز والإطراف.
حمزة بن الحسن الأصفهاني - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التنبيه على حدوث التصحيف ❝ ❞ التنبيه على حدوث التصحيف ❝ الناشرين : ❞ دار صادر - بيروت ❝ ❱
من كتب تعليم اللغة العربية - مكتبة كتب تعلم اللغات.

نُبذة عن الكتاب:
التنبيه على حدوث التصحيف

1992م - 1442هـ
تناول البحث ظاهرة التصحيف والتحريف في اللغة العربية معتمدا فيه على ما جاء في كتاب (التنبيه على حدوث التصحيف) وجاء على ثلاثة مباحث. ذكرت في المبحث الأول تعريف التصحيف والتحريف في اللغة والاصطلاح، ثم ببنت دلالة مصطلحي التصحيف والتحريف عند القدامى و المحدثين، وذكرت في المبحث الثاني أسباب حدوث التصحيف والتحريف في اللغة، وأرجعتها إلى خمسة أسباب هي: (رسم الخط العربي، ضعف الرواية، المهور الحسد العلمي، النساخ (الوراقون)، وتبين من خلال البحث أن تلك الأسباب تختلف باختلاف مستويات الكلام العربي، إذ تببن أد سبب التصحيف والتحريف في القراءات القرآنية يعود إلى رسم الخط فقط، على حين يعود سبب التصحيف والتحريف الذي أصاب الكلام العربي المنظوم وغير المنظوم إلى جميع تلك الأسباب. أما المبحث الثالث فاختص بالتصحيف المتعمد الذي يعد فنا من فنون علم البديع، وهو أن يعمد المرسل إلى ذكر لفظ مصحف لغرض الإلغاز والإطراف. وخلصت فيه إلى أن ثمة دلالتين للتصحيف عند حمزة الأصفهاني: الأولى: إنه الخطأ في الكتابة الناجم عن التغبير في نقط الحروف، والثانية: إنه فن من فنون علم البديع يعمد إليه صاحبه لغرض الإلغاز والإطراف. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

التنبيه على حدوث التصحيف اللغة العربية التحريف 



سنة النشر : 1992م / 1412هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 1.1 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة التنبيه على حدوث التصحيف

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل التنبيه على حدوث التصحيف
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
حمزة بن الحسن الأصفهاني - Hamza bin Al Hassan Al Isfahani

كتب حمزة بن الحسن الأصفهاني ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التنبيه على حدوث التصحيف ❝ ❞ التنبيه على حدوث التصحيف ❝ الناشرين : ❞ دار صادر - بيروت ❝ ❱. المزيد..

كتب حمزة بن الحسن الأصفهاني
الناشر:
دار صادر - بيروت
كتب دار صادر - بيروت.المزيد.. كتب دار صادر - بيروت
كتب السياسة والقانونكتابة على تورتة مناسبات وأعيادالقرآن الكريمحكم قصيرةاصنع بنفسكخدماتتورتة عيد ميلادقراءة و تحميل الكتببرمجة المواقعشخصيات هامة مشهورةالكتابة عالصورتورتة عيد الميلادالمساعدة بالعربيالطب النبويمعاني الأسماءكتب تعلم اللغاتكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتابة على تورتة الزفافاقتباسات ملخصات كتبكتب الروايات والقصصSwitzerland United Kingdom United States of Americaمعاني الأسماءمعنى اسمكتب الأدبكتب اسلاميةحكمةزخرفة توبيكاتكتب القانون والعلوم السياسيةكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب التاريخكتب قصص و رواياتكتابة على تورتة الخطوبةكتابة أسماء عالصورOnline يوتيوبالكتب العامةالتنمية البشريةزخرفة الأسماءFacebook Text Art زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حروف توبيكات مزخرفة بالعربيكورسات اونلاينكورسات مجانيةأسمك عالتورته