❞ كتاب زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء ❝  ⏤ أبي البركات الأنباري

❞ كتاب زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء ❝ ⏤ أبي البركات الأنباري

تزخر اللُّغة العربيّة بالمترادفات والمتشابهات، وقد يخلط العوام من غير أهل الاختصاص في اللّغة في بعضها؛ كأن يلتبس عليهم النطق بالظاء والضاد فيشيع الخلط بينهما، فهما حرفان متشابهان إلى حدٍ ما إلّا أنّ هناك فروقاً بسيطةً بينهما سنتعرّف عليها في السطور القليلة القادمة. اعتنى علم التجويد بشكلٍ ملحوظٍ في التمييز بين مخرج الحرفين، وعلى القارىء أو الكاتب أن يبذل قصارى جهده في الانتباه لما يقرأ ويكتب من ظاء أو ضاد، فالأُذن في اللغة لها ميزانٌ لا يجب أن يَختلَّ؛ فكيف بنا إذا لفظنا كلمة (مريض) بالظاء فأصبحت (مريظ)، أو استبدلنا بالظاء في كلمة (ظلم) حرف الضاد لتصبح (ضلم) فذلك قد غيّر المعنى ألف مرة أو يزيد. ولقد تعهّد الله -عزّ وجلّ بحفظ كتابه العظيم من التحريف والتبديل؛ ويقتضي حفظ هذا القرآن حفظ لغته أي اللغة العربية، حيث لا ينفصل عنها القرآن الكريم بأي حالٍ من الأحوال فهي تحمل ألفاظه ومعانيه.
أبي البركات الأنباري - أبو البركات الأنباري (513 هـ-577 هـ = 1119 م-1181 م) هو أبو البركات عبد الرحمن بن أبي الوفاء محمد بن عبيد الله بن محمد بن عبيد الله بن أبي سعيد محمد بن الحسن بن سليمان الأنباري، الملقب كمال الدين، النحوي؛ من علماء اللغة والأدب والتراجم.سكن بغداد وتوفي فيها.


❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الإغراب في جدل الإعراب ولمع الأدلة في أصول النحو ❝ ❞ أسرار العربية (ط. الأرقم) ❝ ❞ زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء ❝ ❞ ثلاثة كتب لأبي البركات الأنباري : الموجز في علم القوافي - اللمعة في صنعة الشعر - فرائد الفوائد ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر ❝ ❞ دار البشائر الأسلامية ❝ ❞ دار الأرقم - الكويت ❝ ❞ دار الامانة ❝ ❱
من علم الترادف و التضاد كتب تعليم اللغة العربية - مكتبة كتب تعلم اللغات.

نُبذة عن الكتاب:
زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء

1971م - 1442هـ
تزخر اللُّغة العربيّة بالمترادفات والمتشابهات، وقد يخلط العوام من غير أهل الاختصاص في اللّغة في بعضها؛ كأن يلتبس عليهم النطق بالظاء والضاد فيشيع الخلط بينهما، فهما حرفان متشابهان إلى حدٍ ما إلّا أنّ هناك فروقاً بسيطةً بينهما سنتعرّف عليها في السطور القليلة القادمة. اعتنى علم التجويد بشكلٍ ملحوظٍ في التمييز بين مخرج الحرفين، وعلى القارىء أو الكاتب أن يبذل قصارى جهده في الانتباه لما يقرأ ويكتب من ظاء أو ضاد، فالأُذن في اللغة لها ميزانٌ لا يجب أن يَختلَّ؛ فكيف بنا إذا لفظنا كلمة (مريض) بالظاء فأصبحت (مريظ)، أو استبدلنا بالظاء في كلمة (ظلم) حرف الضاد لتصبح (ضلم) فذلك قد غيّر المعنى ألف مرة أو يزيد. ولقد تعهّد الله -عزّ وجلّ بحفظ كتابه العظيم من التحريف والتبديل؛ ويقتضي حفظ هذا القرآن حفظ لغته أي اللغة العربية، حيث لا ينفصل عنها القرآن الكريم بأي حالٍ من الأحوال فهي تحمل ألفاظه ومعانيه. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء اللغة العربية الحروف العربيه 



سنة النشر : 1971م / 1391هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 2.7 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أبي البركات الأنباري - Abu 'L Barakat ibn Al Anbari

كتب أبي البركات الأنباري أبو البركات الأنباري (513 هـ-577 هـ = 1119 م-1181 م) هو أبو البركات عبد الرحمن بن أبي الوفاء محمد بن عبيد الله بن محمد بن عبيد الله بن أبي سعيد محمد بن الحسن بن سليمان الأنباري، الملقب كمال الدين، النحوي؛ من علماء اللغة والأدب والتراجم.سكن بغداد وتوفي فيها. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الإغراب في جدل الإعراب ولمع الأدلة في أصول النحو ❝ ❞ أسرار العربية (ط. الأرقم) ❝ ❞ زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء ❝ ❞ ثلاثة كتب لأبي البركات الأنباري : الموجز في علم القوافي - اللمعة في صنعة الشعر - فرائد الفوائد ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر ❝ ❞ دار البشائر الأسلامية ❝ ❞ دار الأرقم - الكويت ❝ ❞ دار الامانة ❝ ❱. المزيد..

كتب أبي البركات الأنباري
الناشر:
كورسات مجانيةالطب النبويمعاني الأسماءكتب تعلم اللغاتالمساعدة بالعربيقراءة و تحميل الكتبكتب قصص و رواياتأسمك عالتورتهكتابة على تورتة مناسبات وأعياداصنع بنفسكالكتب العامةكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب الروايات والقصصتورتة عيد الميلادالكتابة عالصورOnline يوتيوببرمجة المواقعزخرفة الأسماءكتابة على تورتة الزفافمعاني الأسماءحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتب التاريخFacebook Text Artكتب القانون والعلوم السياسيةحكمةزخرفة توبيكاتكتب الأدبمعنى اسمالقرآن الكريمشخصيات هامة مشهورةخدماتكتابة أسماء عالصوركتب اسلاميةحكم قصيرةالتنمية البشريةكتب الطبخ و المطبخ و الديكورSwitzerland United Kingdom United States of America زخرفة أسامي و أسماء و حروف..تورتة عيد ميلادكتابة على تورتة الخطوبةكتب السياسة والقانونكورسات اونلايناقتباسات ملخصات كتب