❞ كتاب قوة الذكاء الكلامى ❝  ⏤ توني بوزان

❞ كتاب قوة الذكاء الكلامى ❝ ⏤ توني بوزان

قوة الذكاء الكلامى من تنمية بشريةبقراءة هذا الكتاب لن تحيد عن الصواب من كثرة البحث عن الكلمات مرة أخرى ! فهذا الكتاب يبين لك كيفية تسخير قوة ذكائك الكلامي والتألق في إستخدام الكلمات سواء كان ذلك في عملية القراءة أو التحدث أو التذكر أو الفهم والإستيعاب علاوة على تحسين حياتك الإجتماعية والمهنية . وهذا الكتاب يتضمن الأساليب الرائعة التي توصل إليها توني بوزان لتحسين القدرة على التذكر والفهم ، وهو يشرح لك : كيف تزيد من حصيلتك من الكلمات وقدراتك على الإبداع ومن قوة ذاكرتك . كيف تستخدم خرائط العقل لتضفي قوة على الكلمات التي تستخدمها . كيف تحسن من قدرتك على الفهم . كيف تصبح متحدثا ومحاورا ناجحا كتاب ممتع جداً لا غنى عنه ننصح الجميع بقراءته.... .





استمتعت كثيرا بقراءة كتاب قوة الذكاء الكلامي ، حيث وجدت بأن أغلب المعلومات الموجودة بطيات هذا الكتاب قد تكون معروفة للقارئ من بعض الزوايا ، و لكن عندما انتهيت من القراءة بدأت أنظر إلى هذا النوع من الذكاء بزوايا مختلفة و تشكل لي المفهوم الحقيقي للعلاقة التي تربط الحصيلة اللغوية و النجاح في كافة المستويات

استهل توني بوزان مؤلف الكتاب كلامه عن الطفل ، حيث يقول بأن الطفل يعتبر أفضل متعلم بسبب المهارات الفطرية التي يتمتع بها ، مثل :
- المحاكاة : كنا في الماضي نعتقد بأنه غشا أو تقليدا ، مثل الطيور عندما تقلد أمهاتها في التغريد
- اللعب : هي الوسيلة الأساسية للتعلم عند الأطفال و خصوصا بأنه يتم ربط النشاط الذهني و الجسدي و التخيل ، و يأكد بأن التعلمي للأطفال يجب أن يكون عن طريق اللعب ، أو إدخال اللعب في التعليم
- حب التعلم : عندما يسأل الطفل عن موضوع معين فاعلم بأنه يكون وقتها في أعلى مستويات التركيز و أن جميع حواسه تعمل في تلك اللحظة
- الوقوع في الخطأ : الوقوع بالخطأ هي أقصر طرق التعلم و إن لم تقع بالخطأ فهذا يعني انك لم تحاول
- المثابرة : هي التركيبة الحقيقية للطفل بأنه جمع بين حب التعلم و الوقوع بالخطأ و المثابرة و بدونها لا يستطيع تعلم أي شيء

لزيادة الحصيلة اللغوية لديك قم بالتالي :

قلد بشكل أفضل : ليس من العيب أن يقوم الشخص بتقليد شخص آخر في الأداء و استخدام المصطلحات ، و لكن يجب أن يكون هناك لمسة من أسلوبك مضاف بشكل أفضل من الشخص الذي تقوم بتقليده .. و لذا إذا أردت أن تقلد شخص ما قلد بشكل أفضل

التلاعب بالكلمات : شكسبير هو أفضل من كان يقوم بالتلاعب بالكلمات ، حيث قام بإيجاد أكثر من 200 تعبير و أصبحت معرفة للعالم ، لذا قم بالكتابة و حاول دائما استخدام مصطلحات جديدة أو أن تجد مصطلحات جديدة

ابحث عن معاني الكلمات التي لا تعرفها : هناك الكثير من الأشخاص يفرون عند مقابلة أي شيء جديد ، كن كالطفل الذي يواجه الأشياء الجديدة كي يتعلمها

لا تنسى بأن العقل يتغذى على المعلومات و الغذاء و الأكسجين و الحب ، و الكلمات و اللغة هي أهم مصادر المعلومات

قوة الكلمة :

يتحدث الكاتب عن جذور الكلمة و أهمية معرفة جذور كل كلمة ، حيث من خلال ذلك من الممكن ايجاد كلمات جديدة قد تصبح في المستقبل متداولة بين الناس ، و كما يقول نابليون .. بأننا نحكم الرجال بالكلمات ، و الشيء الذي يجب أن يذكر هنا بأن قدماء المصريين كانوا يخفون جزء من اللغة كي يظلوا أصحاب القوة المعرفية بين الأمم الأخرى في ذلك العهد ، حيث إن الكلمة مصدر المعرفة و مصدر قوة و بالتالي تكون من مصادر الثروة

وكما يقول المثل التشيكي " تبقى الأمة على قيد الحياة طالما أن لغتها حية "

أنظر جيدا للكلمات :

يذكر الكاتب تجربة لدكتور يدعى فنك : مفادها بأنه جعل مجموعة من الأشخاص يبيعون جوارب نفس النوعية ، حيث أن الأشخاص الذي اختاروا اسم تجاري فازت و حصدت أموال أكثر من الأشخاص الذين لم يختاروا علامة تجارية للجوارب ، أي الكلمة وحدها هي التي ضاعفت المبيعات

و عادة الكلمة تحمل أكثر من معنى : مثل كلمة القوة لديها أكثر من دلالة و معنى في عقولنا ...
والدليل هو بأنك اذا ذكرت كلمة معينة مقابل 3 أشخاص و تسألهم عن معناها أو دلالتها لديهم ستجد بأن كل شخص سيعرف الكلمة بطريقة مختلفة عن الآخرين أي ستجد 3 تعاريف مختلفة لنفس الكلمة

تعلم الكلمات لا يكفي ، بل يجب أن تتذكرها :

الذاكرة : القدرة على الإسترجاع بعد عملية التعلم ، جميع التجارب أثبتت بأنه إذا أردت تذكر شيء ما يجب عليك تكراره على الأقل 5 مرات لكي يبقى في الذاكرة طويلة الأمد ، كما أن الخرائط الذهنية ( توني بوزان مبتكر هذه الاداة ) تعتبر من أفضل الأدوات المستخدمة لتذكر المواد التي نتعلمها

و عند إستذكار معلومة ما أثبتت التجارب بأن المخ يضيء بالكامل ، و هذا دليل على أن الكلمات في المخ ليس فقط كلمات و لكن أيضا معاني و أحاسيس و التي تكون عادة بالجزء الأيمن من المخ

عناصر ذكاء الكلام و التواصل :

قام ألبرت مهرابيان بعمل تجربة سماها الرسائل الصامتة ، حيث وجد بأن هناك 3 عناصر لذكاء الكلام أو ذكاء التواصل ، على النحو التالي :
- الكلمات و محتواها ، تشكل 7 %
- نبرة الصوت و قوته ، تشكل 38%
- لغة الجسد ، تشكل 55%
و لذا من خلال تلك العناصر المذكورة يحكم الناس على تلك الرسالة بغض النظر إن كانت صحيحة او لا

لغة الجسد ليست فقط أداة للتعبير من خلالها عن أفكارنا أو لتساعدنا على توصيل معنى كلمة و لكنها أداة ممتازة لتجعل الشخص المتحدث أكثر تذكرا للموقف لاحقا

و هنا يبين لنا الكاتب مجموعة من التمارين و التي تساعدنا على زيادة ذكاء الكلام لدينا :

- تمرين المرآة : قف أمام المرآة و تحدث مع نفسك كي تتعرف على نقاط التحسين المطلوبة عندك ، لا تخجل فالذي أمامك هو أفضل صديق لديك
- تمرين الألعاب الصوتية : أن تتكلم بأكثر من طبقة و تحدث مع نفسك ، و هنا يجب أن تكون الطبقات ذات دلالة .. فرح و حزن ... الخ
- نسبة الايجابية و السلبية في كلماتك : لاحظ كلماتك و المفردات التي تستخدمها ، ما أغلبها سلبية أم إيجابية ؟ و لا تنسى بأن الكلمات السلبية تؤثر على طاقتك البدنية و أشياء أخرى
- قدم نفسك – و تحدث أما الجمهور : مصدر الخوف الأول عند العالم هو تقديم عرض تقديمي أما الجمهور ، فقم بكسر ذلك الحاجر .. و ابدأ الآن

الأهداف التي يجب أن تضعها لنفسك عندما تقدم عرض تقديمي أما الجمهور :

1- متعهم و أنت تتحدث
2- كلامك يجب يكون و اضح و مفهوم
3- تجعهلم يتذكرون ما قلته
4- تأسرهم بألفاظك
5- تترك إنطباع جيد يدوم طويلا
إن من أفضل أساليب الخطب و العرض التقديمي هو سرد القصص ، و كلما كان الصوت واضح و ذو ثقة ، يكون المستمعين أكثر تعلقا بقصصك و فيك .. و هذا يدل على وضوح الفكرة لهم

عندما تكلم نفسك أو تفكر مع نفسك ، اجعل هذا الصمت عالي الصوت و ذلك كي تصلك الفكرة جيدا ، كما أنه يجب أن تتخيل الكلام الذي تقوله ، فمثلا عندما تريد وصف شيء معين تخيل انك تراه أمامك .. هذا سيسهل عليك وصفة بشكل أدق و أوضح

و أيضا لرفع مستوى ذكاء الكلام تعلم كيف تقرأ بشكل أسرع ، و بعدها تذكر ما قرأته من خلال الخريطة الذهنية ، و دائما كن صائدا للكلمات ...

أهم إستخدامات الذكاء الكلامي :

بعض الحالات التي يجب علينا استخدام الذكاء الذكائي :

التوجيهات : عند إخبار شخص بشيء ما ، كوصف لمكان على سبيل المثال ، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدة أمور ، منها : الوصف البصري ، الادراك الذهني للشخص المقابل ، وضوح الكلمات .. الخ

تواصل الحيوانات : يذكر المؤلف بأن قديما ان المعتقد السائد بأن الحيوانات لا تتواصل مع بعضها و إنما هي ردة فعل تلقائية ليس أكثر و لا أقل ، و لكن بعد ذلك تم اكتشاف بأن هناك نظام معقد و قوي للتواصل بين الحيوانات من خلال الأصوات ، كلمات خاصة ، لغة الجسد .. الخ ، جميعا رأينا كيف يكون قطيع الغنم منظم .. حتى أنه في بعض الأحيان يكون أكثر تنظيما من البشر أنفسهم !

زيادة الكلمات التخصصية : اعمل على تنمية مجموعة المصطلحات الخاصة بك في مجال عملك

في نهاية الكتاب يبين الكاتب مدى العلاقة بين الذكاء الكلامي و أنواع الذكاء الأخرى ، مثل الذكاء الإجتماعي و العددي ... الخ ، و عندما تقوم بتنيمة ذكائك اللفظي سيؤثر بالتأكيد على أنواع الذكاء الأخرى التي توجد لديك ..

تذكر بأن الحكم الأول و النهائي لبيان مدى ذكائك هو كلامك و اتصالك مع الآخرين ، توني بوزان - توني بوزان ‏ (1942م) المعروف بأستاذ الذاكرة، هو صاحب السجل العامر من الأعمال والكتابات المتميزة في حقل الذاكرة، كما أنه واضع خرائط العقل (والتي تعد أداة التفكير متعددة الأساليب لتقوية الذاكرة، والتي شكلت أكبرالفتوحات العلمية الرائدة في هذا المجال على مدار خمسمائة عام) ناهيك عن الكثير عن المؤلفات التي تصدرت قوائم الكتب الأكثر مبيعاً مثل كتاب العقل اولاً واستخدم عقلك، نشرت اعماله في أكثر من مئة وثلاثين دولة بثلاثين لغة مختلفة. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ قوة الذكاء الكلامى ❝ ❞ القراءة السريعة _توني بوزان ❝ ❞ قوة الذكاء الروحى – تونى بوزان ❝ ❞ استخدام خرائط العقل فى العمل ❝ ❞ قوة الذكاء الإبداعى ❝ ❞ استخدم عقلك ❝ ❞ القراءة السريعة نسخة مصورة ❝ ❞ خريطة العقل ❝ ❞ قوة الذكاء الاجتماعي ❝ الناشرين : ❞ مكتبة جرير ❝ ❞ دار البيان العربي ❝ ❱
من كتب التنميه البشريه - مكتبة كتب التنمية البشرية.


اقتباسات من كتاب قوة الذكاء الكلامى

نبذة عن الكتاب:
قوة الذكاء الكلامى

2007م - 1444هـ
قوة الذكاء الكلامى من تنمية بشريةبقراءة هذا الكتاب لن تحيد عن الصواب من كثرة البحث عن الكلمات مرة أخرى ! فهذا الكتاب يبين لك كيفية تسخير قوة ذكائك الكلامي والتألق في إستخدام الكلمات سواء كان ذلك في عملية القراءة أو التحدث أو التذكر أو الفهم والإستيعاب علاوة على تحسين حياتك الإجتماعية والمهنية . وهذا الكتاب يتضمن الأساليب الرائعة التي توصل إليها توني بوزان لتحسين القدرة على التذكر والفهم ، وهو يشرح لك : كيف تزيد من حصيلتك من الكلمات وقدراتك على الإبداع ومن قوة ذاكرتك . كيف تستخدم خرائط العقل لتضفي قوة على الكلمات التي تستخدمها . كيف تحسن من قدرتك على الفهم . كيف تصبح متحدثا ومحاورا ناجحا كتاب ممتع جداً لا غنى عنه ننصح الجميع بقراءته.... .





استمتعت كثيرا بقراءة كتاب قوة الذكاء الكلامي ، حيث وجدت بأن أغلب المعلومات الموجودة بطيات هذا الكتاب قد تكون معروفة للقارئ من بعض الزوايا ، و لكن عندما انتهيت من القراءة بدأت أنظر إلى هذا النوع من الذكاء بزوايا مختلفة و تشكل لي المفهوم الحقيقي للعلاقة التي تربط الحصيلة اللغوية و النجاح في كافة المستويات

استهل توني بوزان مؤلف الكتاب كلامه عن الطفل ، حيث يقول بأن الطفل يعتبر أفضل متعلم بسبب المهارات الفطرية التي يتمتع بها ، مثل :
- المحاكاة : كنا في الماضي نعتقد بأنه غشا أو تقليدا ، مثل الطيور عندما تقلد أمهاتها في التغريد
- اللعب : هي الوسيلة الأساسية للتعلم عند الأطفال و خصوصا بأنه يتم ربط النشاط الذهني و الجسدي و التخيل ، و يأكد بأن التعلمي للأطفال يجب أن يكون عن طريق اللعب ، أو إدخال اللعب في التعليم
- حب التعلم : عندما يسأل الطفل عن موضوع معين فاعلم بأنه يكون وقتها في أعلى مستويات التركيز و أن جميع حواسه تعمل في تلك اللحظة
- الوقوع في الخطأ : الوقوع بالخطأ هي أقصر طرق التعلم و إن لم تقع بالخطأ فهذا يعني انك لم تحاول
- المثابرة : هي التركيبة الحقيقية للطفل بأنه جمع بين حب التعلم و الوقوع بالخطأ و المثابرة و بدونها لا يستطيع تعلم أي شيء

لزيادة الحصيلة اللغوية لديك قم بالتالي :

قلد بشكل أفضل : ليس من العيب أن يقوم الشخص بتقليد شخص آخر في الأداء و استخدام المصطلحات ، و لكن يجب أن يكون هناك لمسة من أسلوبك مضاف بشكل أفضل من الشخص الذي تقوم بتقليده .. و لذا إذا أردت أن تقلد شخص ما قلد بشكل أفضل

التلاعب بالكلمات : شكسبير هو أفضل من كان يقوم بالتلاعب بالكلمات ، حيث قام بإيجاد أكثر من 200 تعبير و أصبحت معرفة للعالم ، لذا قم بالكتابة و حاول دائما استخدام مصطلحات جديدة أو أن تجد مصطلحات جديدة

ابحث عن معاني الكلمات التي لا تعرفها : هناك الكثير من الأشخاص يفرون عند مقابلة أي شيء جديد ، كن كالطفل الذي يواجه الأشياء الجديدة كي يتعلمها

لا تنسى بأن العقل يتغذى على المعلومات و الغذاء و الأكسجين و الحب ، و الكلمات و اللغة هي أهم مصادر المعلومات

قوة الكلمة :

يتحدث الكاتب عن جذور الكلمة و أهمية معرفة جذور كل كلمة ، حيث من خلال ذلك من الممكن ايجاد كلمات جديدة قد تصبح في المستقبل متداولة بين الناس ، و كما يقول نابليون .. بأننا نحكم الرجال بالكلمات ، و الشيء الذي يجب أن يذكر هنا بأن قدماء المصريين كانوا يخفون جزء من اللغة كي يظلوا أصحاب القوة المعرفية بين الأمم الأخرى في ذلك العهد ، حيث إن الكلمة مصدر المعرفة و مصدر قوة و بالتالي تكون من مصادر الثروة

وكما يقول المثل التشيكي " تبقى الأمة على قيد الحياة طالما أن لغتها حية "

أنظر جيدا للكلمات :

يذكر الكاتب تجربة لدكتور يدعى فنك : مفادها بأنه جعل مجموعة من الأشخاص يبيعون جوارب نفس النوعية ، حيث أن الأشخاص الذي اختاروا اسم تجاري فازت و حصدت أموال أكثر من الأشخاص الذين لم يختاروا علامة تجارية للجوارب ، أي الكلمة وحدها هي التي ضاعفت المبيعات

و عادة الكلمة تحمل أكثر من معنى : مثل كلمة القوة لديها أكثر من دلالة و معنى في عقولنا ...
والدليل هو بأنك اذا ذكرت كلمة معينة مقابل 3 أشخاص و تسألهم عن معناها أو دلالتها لديهم ستجد بأن كل شخص سيعرف الكلمة بطريقة مختلفة عن الآخرين أي ستجد 3 تعاريف مختلفة لنفس الكلمة

تعلم الكلمات لا يكفي ، بل يجب أن تتذكرها :

الذاكرة : القدرة على الإسترجاع بعد عملية التعلم ، جميع التجارب أثبتت بأنه إذا أردت تذكر شيء ما يجب عليك تكراره على الأقل 5 مرات لكي يبقى في الذاكرة طويلة الأمد ، كما أن الخرائط الذهنية ( توني بوزان مبتكر هذه الاداة ) تعتبر من أفضل الأدوات المستخدمة لتذكر المواد التي نتعلمها

و عند إستذكار معلومة ما أثبتت التجارب بأن المخ يضيء بالكامل ، و هذا دليل على أن الكلمات في المخ ليس فقط كلمات و لكن أيضا معاني و أحاسيس و التي تكون عادة بالجزء الأيمن من المخ

عناصر ذكاء الكلام و التواصل :

قام ألبرت مهرابيان بعمل تجربة سماها الرسائل الصامتة ، حيث وجد بأن هناك 3 عناصر لذكاء الكلام أو ذكاء التواصل ، على النحو التالي :
- الكلمات و محتواها ، تشكل 7 %
- نبرة الصوت و قوته ، تشكل 38%
- لغة الجسد ، تشكل 55%
و لذا من خلال تلك العناصر المذكورة يحكم الناس على تلك الرسالة بغض النظر إن كانت صحيحة او لا

لغة الجسد ليست فقط أداة للتعبير من خلالها عن أفكارنا أو لتساعدنا على توصيل معنى كلمة و لكنها أداة ممتازة لتجعل الشخص المتحدث أكثر تذكرا للموقف لاحقا

و هنا يبين لنا الكاتب مجموعة من التمارين و التي تساعدنا على زيادة ذكاء الكلام لدينا :

- تمرين المرآة : قف أمام المرآة و تحدث مع نفسك كي تتعرف على نقاط التحسين المطلوبة عندك ، لا تخجل فالذي أمامك هو أفضل صديق لديك
- تمرين الألعاب الصوتية : أن تتكلم بأكثر من طبقة و تحدث مع نفسك ، و هنا يجب أن تكون الطبقات ذات دلالة .. فرح و حزن ... الخ
- نسبة الايجابية و السلبية في كلماتك : لاحظ كلماتك و المفردات التي تستخدمها ، ما أغلبها سلبية أم إيجابية ؟ و لا تنسى بأن الكلمات السلبية تؤثر على طاقتك البدنية و أشياء أخرى
- قدم نفسك – و تحدث أما الجمهور : مصدر الخوف الأول عند العالم هو تقديم عرض تقديمي أما الجمهور ، فقم بكسر ذلك الحاجر .. و ابدأ الآن

الأهداف التي يجب أن تضعها لنفسك عندما تقدم عرض تقديمي أما الجمهور :

1- متعهم و أنت تتحدث
2- كلامك يجب يكون و اضح و مفهوم
3- تجعهلم يتذكرون ما قلته
4- تأسرهم بألفاظك
5- تترك إنطباع جيد يدوم طويلا
إن من أفضل أساليب الخطب و العرض التقديمي هو سرد القصص ، و كلما كان الصوت واضح و ذو ثقة ، يكون المستمعين أكثر تعلقا بقصصك و فيك .. و هذا يدل على وضوح الفكرة لهم

عندما تكلم نفسك أو تفكر مع نفسك ، اجعل هذا الصمت عالي الصوت و ذلك كي تصلك الفكرة جيدا ، كما أنه يجب أن تتخيل الكلام الذي تقوله ، فمثلا عندما تريد وصف شيء معين تخيل انك تراه أمامك .. هذا سيسهل عليك وصفة بشكل أدق و أوضح

و أيضا لرفع مستوى ذكاء الكلام تعلم كيف تقرأ بشكل أسرع ، و بعدها تذكر ما قرأته من خلال الخريطة الذهنية ، و دائما كن صائدا للكلمات ...

أهم إستخدامات الذكاء الكلامي :

بعض الحالات التي يجب علينا استخدام الذكاء الذكائي :

التوجيهات : عند إخبار شخص بشيء ما ، كوصف لمكان على سبيل المثال ، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدة أمور ، منها : الوصف البصري ، الادراك الذهني للشخص المقابل ، وضوح الكلمات .. الخ

تواصل الحيوانات : يذكر المؤلف بأن قديما ان المعتقد السائد بأن الحيوانات لا تتواصل مع بعضها و إنما هي ردة فعل تلقائية ليس أكثر و لا أقل ، و لكن بعد ذلك تم اكتشاف بأن هناك نظام معقد و قوي للتواصل بين الحيوانات من خلال الأصوات ، كلمات خاصة ، لغة الجسد .. الخ ، جميعا رأينا كيف يكون قطيع الغنم منظم .. حتى أنه في بعض الأحيان يكون أكثر تنظيما من البشر أنفسهم !

زيادة الكلمات التخصصية : اعمل على تنمية مجموعة المصطلحات الخاصة بك في مجال عملك

في نهاية الكتاب يبين الكاتب مدى العلاقة بين الذكاء الكلامي و أنواع الذكاء الأخرى ، مثل الذكاء الإجتماعي و العددي ... الخ ، و عندما تقوم بتنيمة ذكائك اللفظي سيؤثر بالتأكيد على أنواع الذكاء الأخرى التي توجد لديك ..

تذكر بأن الحكم الأول و النهائي لبيان مدى ذكائك هو كلامك و اتصالك مع الآخرين ،
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

قوة الذكاء الكلامى من تنمية بشريةبقراءة هذا الكتاب لن تحيد عن الصواب من كثرة البحث عن الكلمات مرة أخرى ! فهذا الكتاب يبين لك كيفية تسخير قوة ذكائك الكلامي والتألق في إستخدام الكلمات - سواء كان ذلك في عملية القراءة أو التحدث أو التذكر أو الفهم والإستيعاب - علاوة على تحسين حياتك الإجتماعية والمهنية . وهذا الكتاب يتضمن الأساليب الرائعة التي توصل إليها توني بوزان لتحسين القدرة على التذكر والفهم ، وهو يشرح لك : كيف تزيد من حصيلتك من الكلمات وقدراتك على الإبداع ومن قوة ذاكرتك . كيف تستخدم خرائط العقل لتضفي قوة على الكلمات التي تستخدمها . كيف تحسن من قدرتك على الفهم . كيف تصبح متحدثا ومحاورا ناجحا كتاب ممتع جداً لا غنى عنه ننصح الجميع بقراءته.

قوة الذكاء الكلامى
ملخص كتاب قوة الذكاء الكلامي
قوة الذكاء الكلامي Goodreads
مش جوازة والسلام
كتب عن الذكاء الروحي
ملخص كتاب قوة الذكاء الإجتماعي
تعلم الحنكة والدهاء pdf
الذكاء الإبداعي
كتاب تحكم فى ذاكرتك



سنة النشر : 2007م / 1428هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 8.8 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة قوة الذكاء الكلامى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل قوة الذكاء الكلامى
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
توني بوزان - Tony Buzan

كتب توني بوزان توني بوزان ‏ (1942م) المعروف بأستاذ الذاكرة، هو صاحب السجل العامر من الأعمال والكتابات المتميزة في حقل الذاكرة، كما أنه واضع خرائط العقل (والتي تعد أداة التفكير متعددة الأساليب لتقوية الذاكرة، والتي شكلت أكبرالفتوحات العلمية الرائدة في هذا المجال على مدار خمسمائة عام) ناهيك عن الكثير عن المؤلفات التي تصدرت قوائم الكتب الأكثر مبيعاً مثل كتاب العقل اولاً واستخدم عقلك، نشرت اعماله في أكثر من مئة وثلاثين دولة بثلاثين لغة مختلفة. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ قوة الذكاء الكلامى ❝ ❞ القراءة السريعة _توني بوزان ❝ ❞ قوة الذكاء الروحى – تونى بوزان ❝ ❞ استخدام خرائط العقل فى العمل ❝ ❞ قوة الذكاء الإبداعى ❝ ❞ استخدم عقلك ❝ ❞ القراءة السريعة نسخة مصورة ❝ ❞ خريطة العقل ❝ ❞ قوة الذكاء الاجتماعي ❝ الناشرين : ❞ مكتبة جرير ❝ ❞ دار البيان العربي ❝ ❱. المزيد..

كتب توني بوزان
الناشر:
مكتبة جرير
كتب مكتبة جرير ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الرجال من المريخ .. النساء من الزهرة ❝ ❞ كيف تجذب الناس كالمغناطيس ❝ ❞ ابق قويا 365 يوم فى السنة ❝ ❞ الاب الغني والاب الفقير ❝ ❞ قوة العقل الباطن ❝ ❞ مميز بالاصفر ❝ ❞ أفضل 365 حكاية للأطفال ❝ ❞ إدارة الوقت ❝ ❞ استراتيجية لين لتأسيس المشروعات او الشركة الناشئة المرنة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ أجاثا كريستي ❝ ❞ ديل كارنيجي ❝ ❞ جوزيف ميرفي ❝ ❞ إتش. جاكسون براون ❝ ❞ جون غراى ❝ ❞ أسامة المسلم ❝ ❞ فيد براكاش ❝ ❞ ديمى لوفاتو ❝ ❞ بريان تراسي ❝ ❞ نابليون هيل ❝ ❞ جون سى ماكسويل ❝ ❞ تيم فيريس ❝ ❞ شين كوفي ❝ ❞ توني بوزان ❝ ❞ روبرت كيوساكي ❝ ❞ برايان تريسي ❝ ❞ فيليب كوتلر ❝ ❞ كال نيوبورت ❝ ❞ كيفين هوجان ❝ ❞ هارف إيكر ❝ ❞ ستيف هارفي ❝ ❞ واين داير ❝ ❞ ديوك روبنسون ❝ ❞ سبنسر جونسون ❝ ❞ سيث جودين ❝ ❞ تشارلز دويج ❝ ❞ غاري تشابمان ❝ ❞ ليل لاوندس ❝ ❞ إيريك ريس ❝ ❞ سيمون سينك ❝ ❞ شيلي هيرولد ❝ ❞ ستيفن كوفي ❝ ❞ ريتشارد تمبلر ❝ ❞ ستيفن كوفى ❝ ❞ روبرت أنتوني ❝ ❞ جاك كانفيلد و مارك هانسن ❝ ❞ فيليب كارتر وكين راسل ❝ ❞ خالد الشمرى ❝ ❞ جون آر ووكر ❝ ❞ ديفيد جيه شوارتز ❝ ❞ مايكل بولان ❝ ❞ سوزان نيومان ❝ ❞ ستيفين كوفى ❝ ❞ روندا بايرن ❝ ❞ كيفن بول ❝ ❞ باربرا بيز ❝ ❞ أنتوني روبيرز ❝ ❞ آلن كار ❝ ❞ توم هوبكنز ❝ ❞ ستيفن أر كوفي ❝ ❞ أنتونى روبنز ❝ ❞ ساندرا كابوت ❝ ❞ ريتشارد كارلسون ❝ ❞ جوش كوفمان ❝ ❞ فيرا بيفر ❝ ❞ ديفيد دى بيرنز ❝ ❞ د. أندرو ويل ❝ ❞ جورج كلاسون ❝ ❞ سكوت وات ❝ ❞ سوزان الشوا ❝ ❞ روبين شارما ❝ ❞ جيل لندنفيلد ❝ ❞ ستيف تشاندلر ❝ ❞ زيج زيجلار ❝ ❞ سام هورن ❝ ❞ جين سينسيرو ❝ ❞ روبرت آشتون ❝ ❞ دون ميجيل ريز ❝ ❞ كيري سميث ❝ ❞ آنا بارنز ❝ ❞ بيتر لينش ❝ ❞ ديفيد الان ❝ ❞ هيكتور جارسيا.فرانسيس ميرالز ❝ ❞ دانيال اتش. بينك ❝ ❞ نيكولاس سباركس ❝ ❞ ستيفن سيلبجر ❝ ❞ روبرت أتكنز ❝ ❞ ثلما جريكو ❝ ❞ جو أوسمار, جيسامي هيبرد ❝ ❞ ماريانا كارينش ❝ ❞ د. دو لانج ❝ ❞ رولف دوبلي ❝ ❞ روث فيشيل ❝ ❞ جو نافارو ❝ ❞ روبن شارما ❝ ❞ بول كلينمان ❝ ❞ ريتشارد ديني ❝ ❞ كيرت دبليو مورتينسين ❝ ❞ مايكل كروجرس، رومان تشابلر ❝ ❞ آلان وباربرا بييز ❝ ❞ بريندون بيرشارد ❝ ❞ جيري وايكوف, باربرا سي. أونيل ❝ ❞ رود جودكينز ❝ ❞ دان جريجوري و كيران فلاناجان ❝ ❞ بنيامين جرهام ❝ ❞ أنتوني روبنز ❝ ❞ آلان ديفيدسون و روبرت ديفيدسون ❝ ❞ رانجيت سينج مالهي ❝ ❞ ‎بورتون كابلان‎ ❝ ❞ ديفيد هيندز ❝ ❞ جيمس ك فانفليت ❝ ❞ تشارلز فيلبس ❝ ❞ كيفين كروس ❝ ❞ سعد بن محمد المهنا ❝ ❞ لارى كينج ❝ ❞ جيمس كوزيس, باري بوسنر ❝ ❞ دبرينيه براون ❝ ❞ ميشيو كوشي ❝ ❞ سوزى أورمان ❝ ❞ جاري سمول ❝ ❞ مايكل جيه. يوسيير ❝ ❞ ناعومي تيكل ❝ ❞ جيف ديفيدسون ❝ ❞ هاري لورين ❝ ❞ فرانسيس بووث ❝ ❞ رون فراي ❝ ❞ راين هوليدي ❝ ❞ مالكوم جلادويل ❝ ❞ ايان فليمنج ❝ ❞ جين جريفز ❝ ❞ فيليب سي ماكجرو ❝ ❞ د. روبرت مورير ❝ ❞ روبرت بي سيالديني - نوح جيه جولشتاين - ستيف جيه مارتن‎ ❝ ❞ ليز نيبورنت ❝ ❞ تينا باين برايسون, دانيال جي سيجل ❝ ❞ باتريك لينسيوني ❝ ❞ جون روزموند ❝ ❞ ليا ووترز ❝ ❞ فيفيان بوكان ❝ ❞ ‎جيمس بانرمان ❝ ❞ صوفي هانا ❝ ❞ د.فيل ماكجرو ❝ ❞ أندرو ماثيوز ❝ ❞ ماري هيجنز كلارك ❝ ❞ إيمون باتلر ❝ ❞ لس جبلين ❝ ❞ ريك برنكمان و ريك كيرشنر ❝ ❞ د.برنارد جينسين ❝ ❞ أودري تانج ❝ ❞ دانيل جولمان ❝ ❞ تيرى جيه فادمر ❝ ❞ ريتشارد ويبستر ❝ ❞ توماس كيدا ❝ ❞ روبرت ال. ليهى ❝ ❞ هال ايربان ❝ ❞ راى ليفى و بيل أوهانلون ❝ ❞ سوزان كويليام ❝ ❞ جين ماري ستاين ❝ ❞ باربرا جي ماركواي ❝ ❞ ريك برينكمان ❝ ❞ شيت كونينغام ❝ ❞ كيفن هوجان ❝ ❞ آدم جرانت ❝ ❞ بول توج ❝ ❞ جيسيكا هاجى ❝ ❞ آدم إيسون ❝ ❞ جون جراي ❝ ❞ جيفري جيتومر ❝ ❞ ‎اليكسندرا ليفيت‎ ❝ ❞ ليندا إيلدر ، ريتشارد بول ❝ ❞ جان نيلسن ، لين لوت ❝ ❞ هاري ألدر وبيريل هيذر ❝ ❞ جون غريشام ❝ ❞ شون ستيفنسون ❝ ❞ بول ماكينا ❝ ❞ جيرارد نيرنبرج ❝ ❞ سوزان جيفرز ❝ ❞ مارتن مانسر‎ ❝ ❞ جين سكريفنر ❝ ❞ راندي باوش ❝ ❞ ستان بي والترز ❝ ❞ إلين إن أرون ❝ ❞ باري جيبونز ❝ ❞ ديفيد فيسكوت ❝ ❞ كارل ألبريخت ❝ ❞ جين نيلسن ❝ ❞ مايكل ماسترسون ❝ ❞ أمران ماير ❝ ❞ اليكساندرا ماسى ❝ ❞ روب يونج ❝ ❞ ريتشارد تمبلر ❝ ❞ أندرو لاي ❝ ❞ كاثرين برايس ❝ ❞ هربرت هاريس ❝ ❞ د. مارتا هيات ❝ ❞ جيم دونوفان ❝ ❞ ترافيس برادبيري ❝ ❞ جيفري آرتشر ❝ ❞ لوري روزاكيس ❝ ❞ نورا روبرتس ❝ ❞ أورلي وهبة ❝ ❞ نيدو كوبين ❝ ❞ إبراهيم بن محمد ❝ ❞ د. علي رضا أزمنديان ❝ ❞ ديان ماكنتوش ، جوناثان هورويتز ❝ ❞ ايفيت جاين ❝ ❞ فرانك مينيرث ❝ ❞ كين ليدنر ❝ ❞ تشارلز إف . هانيل ❝ ❞ جيمس باترسون ❝ ❞ جوسلين كيه جلاى ❝ ❞ براندون توروبوف ❝ ❞ براين تراسي, دان ستروتزيل ❝ ❞ جيل هاسون ❝ ❞ بول كولمان ❝ ❞ ماركوس باكينجهام ❝ ❞ بيتر كومب ❝ ❞ جوزيف إيه. أنيبالي ❝ ❞ بول تاف ❝ ❞ جاي وينش ❝ ❞ واين دبليو داير ❝ ❞ كريس كول ❝ ❞ لويس ليفي ❝ ❞ جين كاربر ❝ ❞ باتريك هولفورد ❝ ❞ هارى دبليو كاربنتر ❝ ❞ بوب بيرج ❝ ❞ دوروثى لونولتى وراشيل هاريس ❝ ❞ تشيت كيننجهام ❝ ❞ نواه سانت جون ❝ ❞ مكتبة جرير ❝ ❞ ناتالى اتش روجرز ❝ ❞ ليندا سباركس ❝ ❞ رودي ماكلين ❝ ❞ آلان بيز وبربرا بيز ❝ ❞ فيل ام جونز ❝ ❞ ويليام اتش ماكرافن ❝ ❞ جيمس آلن ❝ ❞ توم باتلر ❝ ❞ جريجوري جوردان ❝ ❞ ت . هارفي ماكينون ❝ ❞ ستيفاني مارستون ❝ ❞ آيان كوبر ❝ ❞ براميلا أهوجا ❝ ❞ جابرييل بيرنشتاين ❝ ❞ ازموند و شاو ❝ ❞ سكوت جالواي ❝ ❞ جايسون سيلك, توم بارتو ❝ ❞ ويليام روبرت ناي ❝ ❞ د. آن ديماري ❝ ❞ دوج واتسابو ❝ ❞ بروس تولجان ❝ ❞ ماك أندرسون ❝ ❞ جاي فينلي ود. إلين ديكستاين ❝ ❞ بيث وود, أندي باركر ❝ ❞ مارك هـ ماكروماك ❝ ❞ أماندا فيكرز ❝ ❞ كليف ستيبر, سو ستوكديل ❝ ❞ سحر هاشمى ❝ ❞ ستيفن بالمر ❝ ❞ كينيث زيجلر ❝ ❞ بروني وير ❝ ❞ بريت بلومنتال ❝ ❞ كريس بيلي ❝ ❞ جيمس لي فالنتين ❝ ❞ أدريان ريد ❝ ❞ تونى بوازن ❝ ❞ جيفري جيه. ماير ❝ ❞ جورج بيم ❝ ❞ روجر فريتز ❝ ❞ جريج ماكيون ❝ ❞ فيليب هيسكيث ❝ ❞ ريان هوليداى ❝ ❞ إم.نيل براون ❝ ❞ روبرت مارك التر ❝ ❞ جوديت إتش ماك كون ❝ ❞ جاك فوستر ❝ ❞ جيسيكا لاهي ❝ ❞ جويل آر . دي لوكا ❝ ❞ روبرت كابلان ❝ ❞ ويس روبرتس ❝ ❞ جان مولفيت . ميلينا كوستي ❝ ❞ ديفيد باخ ❝ ❞ روبين سبكيولاند ❝ ❞ ديفيد هرست ❝ ❞ جون إتش .زينجر وجوزيف فولكمان ❝ ❞ شون كوفى ❝ ❞ هارفى دوتشيندورف ❝ ❞ انجيليك بينيه ❝ ❞ جيمس ماكريث - بوب بايتس ❝ ❞ جاك كانفيلد ❝ ❞ جين هانز ❝ ❞ كونراد وسوزان بوتس ❝ ❞ كريج ريتشارد ❝ ❞ سوزان بيدج ❝ ❞ سلسلة عالم جديد خبير فوري ❝ ❞ أندرو دونوفان ❝ ❞ ريزفان أيميلي ❝ ❞ جولي جاروود ❝ ❞ بيتر إف دراكر, فرانسيس هيسلبين ❝ ❞ جيرمي دين ❝ ❞ جو أوسمار ❝ ❞ روبرت موريو ❝ ❞ محمد التبريزي ❝ ❞ براد لومينيك ❝ ❞ روبين نيكسون ❝ ❞ بول آر شيلي ❝ ❞ أليكس يلوليز ❝ ❞ ليزا ايرل ماكلويد ❝ ❞ دان زابرا ❝ ❞ آلان هستر ❝ ❞ نيك ليتلهايلس ❝ ❞ بيترشو ❝ ❞ دان زادرا ❝ ❞ معهد برينستون للغات ❝ ❞ فيشن لاكياني ❝ ❞ فينيس بوسنت ❝ ❞ هيذر تورجون ، جولي رايت ❝ ❞ دانييل ماكجين ❝ ❞ كريس لويس ❝ ❞ الكتبا روبرتس ❝ ❞ جوس فان روزن ❝ ❞ توني ريان ❝ ❞ سينتيا ويثام ❝ ❞ بيرنيل سبيرز لوبيز ❝ ❞ نايجل كمبرلاند ❝ ❞ مارك ويليامز, داني بنمان ❝ ❞ جينيفر لير ❝ ❞ شيل لين ❝ ❞ مات أفيري ❝ ❞ كريس باريز براون ❝ ❞ سو هادفيلد ❝ ❞ ستيف راولنج ❝ ❞ بول ماكجي ❝ ❞ ماريان - هارتلي,جريجوري كارينش ❝ ❞ ليزا كونجدون ❝ ❞ ديف ايفانز, بيل بورنيت ❝ ❞ فريد ب. شيرناو ❝ ❞ مارك سانبورن ❝ ❞ آن بروس ❝ ❞ مارك هايمان ❝ ❞ مارك فريمان ❝ ❞ سيمون هارتلي ❝ ❞ جاك ستاك ، بو بورلينجهام ❝ ❞ بيث كوبلينر ❝ ❞ نك مورجان ❝ ❞ جيمس بورج ❝ ❞ جودي آبس ❝ ❞ كاثرين -روز بيتراس ❝ ❞ فلورنس ليتور ❝ ❞ باتريك فلاسكوفيتس ‎/‎ نيل باتيل‎ ❝ ❞ ليز وايزمان ، جريج ماكيون ❝ ❞ رون هيرون وفال جيه.بيتر ❝ ❞ لومينيتا دي سافيوك ❝ ❞ أيزيا هانكل ❝ ❞ أليكس باتاكوس ❝ ❞ جوزيف بيرجو ❝ ❞ ثيلما جريكو ‎/‎ ديان تيرنر‎ ❝ ❞ ويندي وود ❝ ❞ إميلي وابنيك ❝ ❞ راشيل بريدج ❝ ❞ كاميل دانجيليس ❝ ❞ ‎دانيال شابيرو‎ ❝ ❞ ستيفن بيرس ❝ ❞ روز هير سيج ❝ ❞ لورا فورتجانج ❝ ❞ روندا كونجر ❝ ❞ فوجان ايفانز ❝ ❞ ناتالي تيرنر ❝ ❞ جون تافر ❝ ❞ جريجوري هارتلي ❝ ❞ رامون كامبايو ❝ ❞ ‎مجلة سيكولوجيز‎ ❝ ❞ دينا ميتشيللي ❝ ❞ سينثيا آر. جرين ❝ ❞ نيكولا كوك ❝ ❞ وارن بافيت ❝ ❞ جون أكوف ❝ ❞ ليز وايزمان ❝ ❞ ماندي هولجيت ❝ ❞ لاري جيه كوينج ❝ ❞ شيري كارتر سكوت ❝ ❞ كريس هيلدر‎ ❝ ❞ هايدي جرانت هالفرسون ❝ ❞ كارولين آي. أرنولد ❝ ❞ ديفيد جيلسباي, مارك وارين ❝ ❞ جريج اس ريد ❝ ❞ برايان اي روبنسون ❝ ❞ ايمي بران ❝ ❞ جون أوين ❝ ❞ أدم جيه كورتز ❝ ❞ كورديليا فاين ❝ ❞ أوبرا وينفري ❝ ❞ ديفاني دي مارنفي ❝ ❞ روبرت هيرجافيتش ❝ ❞ ديفيد ستيفنسون ❝ ❞ كين بلانشارد -مارك ميلر ❝ ❞ جاري هينيسي ❝ ❞ روهيت بهارجافا ❝ ❞ هورست شولز ❝ ❞ ديف أندرسون ❝ ❞ ماريا شريفير ❝ ❞ إريك سابرستون ، ميرابيلا لاف ❝ ❞ بانوس موردوكوتاس , ام ايه سوبيوس ❝ ❞ مارك رودس ❝ ❞ روبرت ستيفن كابلان ❝ ❞ مايك جورج‎ ❝ ❞ جيمس فانفليت ❝ ❞ ابي هيدرون ❝ ❞ كارول ايه. فليمينج ❝ ❞ ‎بارتون جولدسميث ❝ ❞ كاتي سي كيلي ❝ ❞ ديانا ماثر ❝ ❞ كلير تشامبرلين ❝ ❞ جيمس أدونيس ❝ ❞ مايكل دي ماجين ❝ ❞ جيف ديفيدسون, تشيب ايشلبرجر ❝ ❞ مايكل بول ❝ ❞ ديباك بيل ❝ ❞ ديريك أردن ❝ ❞ براين وونج ❝ ❞ جيمس أو بايل, ماريان كارينش ❝ ❞ مارك جولستون ❝ ❞ نيدو آر كوبين ❝ ❞ جاسمين كيركبرايد ❝ ❞ بيلي ريجس ❝ ❞ ديفيد روبرتسون, كينت لاينباك ❝ ❞ باتريشيا إيفانز ❝ ❞ سوزان ديلينجر ❝ ❞ روب فازيو ❝ ❞ روبرت ماكيرون ❝ ❞ مايكل نوير, برنارد كروازي ❝ ❞ تيم فيليبس ❝ ❞ روس ديكنسون ❝ ❞ داني ديبيرو ❝ ❞ مجلة هارفارد بيزنس ريفيو‎ ❝ ❞ بوب بروكتور ❝ ❞ لاري وينجت ❝ ❞ شويا زيتشي, آن بيدو ❝ ❞ ديب برايت ❝ ❞ جوني ويلسون ❝ ❞ فرانك أوستاسيسكي ❝ ❞ دايانا بوهر ❝ ❞ سلسلة عالم جديد خبير فوري‎ ❝ ❞ ارين روني دولاند ❝ ❞ جولي ليثكوت هيمز ❝ ❞ ديفيد إم آر كوفي ❝ ❞ كارل جيه شرام ❝ ❞ جون جوردون ودايمون ويست ❝ ❞ هيدز شومايكر ❝ ❞ مارى باسينسكى ❝ ❞ كارى ماسون.درافين ❝ ❞ ‎سلفاتور في. ديداتو‎ ❝ ❞ ليندا ايستمان ❝ ❞ سيندي جالفين ❝ ❞ دوري كلارك‎ ❝ ❞ جوديث ويليامسون ❝ ❞ دينا دافيز ❝ ❞ ميرا ليه باتل ❝ ❞ نيك كوليندا ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة جرير