❞ كتاب  لماذا أكتب ❝  ⏤ جورج أورويل

❞ كتاب لماذا أكتب ❝ ⏤ جورج أورويل

«أكثر ما رغبت به هو أن أجعل من الكتابة السياسية فناً»... هذا ما كان يقوله جورج أورويل وربما هذا ما جعل منه واحداً من أعظم كتّاب المقالات في العالم. لقد نُشر من مقالات أورويل كتابان خلال حياته، ومع هذا يتّجه الرأي النقدي في بريطانيا باضطراد إلى تقدير أورويل ككاتب مقالة. إنّ صيغة المقالة لاءمت أورويل كثيراً، وهو الذي قال في مجموعته الأولى «لماذا أكتب؟» (1946): «أكثر ما رغبت بفعله طوال العشرة أعوام الماضية هو أن أجعل من الكتابة السياسية فناً، ونقطة انطلاقي هي دائماً شعور من الحزبية والحسّ بالظلم. عندما أجلس لكتابة كتاب لا أقول لنفسي سأنتج عملاً فنياً، إنما أكتبه لأنّ ثمة كذبة أريد فضحها، أو حقيقة أريد إلقاء الضوء عليها، وهمي الوحيد هو أن أحصل على من يستمع. ولكن، ليس بإمكاني القيام بمهمة تأليف كتاب أو حتى مقالة طويلة لمجلة، لو لم تكن أيضاً تجربة جمالية».
جورج أورويل - إريك آرثر بلير (بالإنجليزية: Eric Arthur Blair) الاسم الحقيقي لجورج أورويل (بالإنجليزية: George Orwell)، وهو الاسم المستعار له والذي اشتهر به (25 يونيو 1903م - 21 يناير 1950م) هو صحافي وروائي بريطاني.❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كتاب مزرعة الحيوان ❝ ❞ مزرعة الحيوان ❝ ❞ لماذا أكتب ل جورج أورويل ❝ ❞ مزرعة الحيوان ❝ ❞ 1984 ترجمة الحارث النبهان ❝ ❞ مزرعة الحيوان ❝ ❞ مزرعة الحيوانات ❝ ❞ ابنة القس ❝ الناشرين : ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❱
من كتب القراءة و الكتابة - مكتبة الكتب التعليمية.

نُبذة عن الكتاب:
لماذا أكتب

2013م - 1442هـ
«أكثر ما رغبت به هو أن أجعل من الكتابة السياسية فناً»... هذا ما كان يقوله جورج أورويل وربما هذا ما جعل منه واحداً من أعظم كتّاب المقالات في العالم. لقد نُشر من مقالات أورويل كتابان خلال حياته، ومع هذا يتّجه الرأي النقدي في بريطانيا باضطراد إلى تقدير أورويل ككاتب مقالة. إنّ صيغة المقالة لاءمت أورويل كثيراً، وهو الذي قال في مجموعته الأولى «لماذا أكتب؟» (1946): «أكثر ما رغبت بفعله طوال العشرة أعوام الماضية هو أن أجعل من الكتابة السياسية فناً، ونقطة انطلاقي هي دائماً شعور من الحزبية والحسّ بالظلم. عندما أجلس لكتابة كتاب لا أقول لنفسي سأنتج عملاً فنياً، إنما أكتبه لأنّ ثمة كذبة أريد فضحها، أو حقيقة أريد إلقاء الضوء عليها، وهمي الوحيد هو أن أحصل على من يستمع. ولكن، ليس بإمكاني القيام بمهمة تأليف كتاب أو حتى مقالة طويلة لمجلة، لو لم تكن أيضاً تجربة جمالية». .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الناقد الأمريكي أرفنيج هوي وصف جورج أورويل بأنه "كاتب المقالات الأعظم منذ هازلت وربما منذ د. جونسون". ربما كانت مقدمة كهذه ضرورية للدخول إلى هذه المجموعة الممتازة من مقالات أورويل الطويلة والمهمة، والتي تعدّ مختارات معتنى بها أكثر من تلك الأقصر منها، مما كتبه أورويل، فهي في مضمونها حواشٍ سارة على كتبه الحقيقية أو قراءة لها نقلها من الإنكليزية إلى العربية الكاتب البحريني علي مدن.
قدم للكتاب "برنارد كريك" بمقدمة طويلة تغطي أعمال أورويل وظروف نشرها والغاية منها. فـ "برنارد كريك" يحثنا على قراءة أورويل كشخصية ذات اعتبار في هذا التقليد الذي كان مشهوراً في يوم من الأيام لا سيما لدى الإنجليز. هذا التقليد أو القالب من الكتابة يظهر مع كتابات أورويل، بالإضافة إلى المقالات التقليدية والمقاطع الإستطرادية "الجد هازلة" في "الطريق إلى وايجان بيير" و "الأسد ووحيد القرن" وغيرها. فإذا تأملنا مقالته الأولى في هذه المجموعة "لماذا أكتب" 1946 والتي يقول فيها: أكثر ما رغبت بفعله طوال عشرة الأعوام الماضية هو أن أجعل من الكتابة السياسية فناً. نقطة انطلاقي هي دائماً شعور من الحزبية والحسّ بالظلم. عندما أجلس لكتابة كتاب لا أقول لنفسي .. سوف أنتج عملاً فنياً" أكتبه؛ لأن هناك كذبة اريد فضحها، حقيقة ما اريد لقاء الضوء عليها، وهي الأول هو أن أحصل على من يستمع ...". وهذه مقالة ظهرت فقط كاستجابة لدعوة للمشاركة في حلقة حوارية عن "لماذا أكتب" في جانجريل، وهي دورية قصيرة العمر ذات توزيع ضئيل، ولكن المؤلف يومها أراد شق طريقه إلى الكتابة والظهور فأحسن اختيار الموضوع وذلك حين جعل من الكتابة السياسية فناً يُقرأ.
وبعد، كتابات أو مقالات جورج أورويل في هذه المجموعة ليست منشورات سياسية، وإنما تركيزها الأساسي هو أدبي، لكنها تنطلق من الإفتراض أن كل كاتب هو بشكل ما داعية سياسي، وأن الموضوع والصور وحتى حيل الأسلوب هي في المطلق محكومة بالرسالة التي يحاول الكاتب نشرها.
يضم الكتاب تسعة عشر مقالة جاءت تحت العناوين الآتية: "واقعة شنق" ، "صيد فيل" ، "ذكريات محل بيع الكتب" ، "مراكش" ، "داخل الحوت" ، "ويلز وهتلر ودولة العالم" ، "مارك توين – المضحك المرخص" ، "الشعر والميكروفون" ، "أنت والقنبلة النووية" ، "كتب جيدة رديئة" ، "كوب لطيف من الشاي" ، "تراجع جريمة القتل الإنجليزية" ، "بعض الأفكار حول العلجوم الشائع" ، "إعترافات مراجع كتب" ، "لماذا أكتب؟" ، "السياسة في مواجهة الأدب: فحص في اسفار جيلفار" ، "لير، تولستوي، والبهلول" ، "هكذا، هكذا كانت المسرات" ، و "تأملات حول غاندي".

 



سنة النشر : 2013م / 1434هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 4.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة  لماذا أكتب

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل  لماذا أكتب
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
جورج أورويل - George Orwell

كتب جورج أورويل إريك آرثر بلير (بالإنجليزية: Eric Arthur Blair) الاسم الحقيقي لجورج أورويل (بالإنجليزية: George Orwell)، وهو الاسم المستعار له والذي اشتهر به (25 يونيو 1903م - 21 يناير 1950م) هو صحافي وروائي بريطاني.❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كتاب مزرعة الحيوان ❝ ❞ مزرعة الحيوان ❝ ❞ لماذا أكتب ل جورج أورويل ❝ ❞ مزرعة الحيوان ❝ ❞ 1984 ترجمة الحارث النبهان ❝ ❞ مزرعة الحيوان ❝ ❞ مزرعة الحيوانات ❝ ❞ ابنة القس ❝ الناشرين : ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❱. المزيد..

كتب جورج أورويل
الناشر:
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
كتب المؤسسة العربية للدراسات والنشر❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كتاب الأبجديّه / سلسة ( ما وراء الطبيعة ) ❝ ❞ يسمعون حسيسها ❝ ❞ يا صاحبى السجن ❝ ❞ ذائقة الموت ❝ ❞ ديوان طرفة بن العبد شرح الأعلم الشنتمري ❝ ❞ أسطورة المنزل رقم 5 ❝ ❞ ابواب الجحيم ج2(رجل المستحيل) ❝ ❞ كتاب - مقدمة في النقد الأدبي ❝ ❞ الفردوس الأرضي دراسات وانطباعات عن الحضارة الأمريكية الحديثة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ نبيل فاروق ❝ ❞ أحمد خالد توفيق ❝ ❞ عبد الوهاب المسيرى ❝ ❞ ايمن عتوم ❝ ❞ علي جواد الطاهر ❝ ❞ طرفة بن العبد الأعلم الشنتمري ❝ ❞ صلاح جرار ❝ ❞ غسان زقطان ❝ ❱.المزيد.. كتب المؤسسة العربية للدراسات والنشر
حكمةكتب الطبخ و المطبخ و الديكورزخرفة توبيكاتكتب السياسة والقانونالقرآن الكريمخدمات زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كورسات مجانيةكتب اسلاميةOnline يوتيوبكتب تعلم اللغاتSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتب الأدبكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتب الروايات والقصصمعاني الأسماءFacebook Text Artكورسات اونلاينالتنمية البشريةتورتة عيد الميلادكتابة على تورتة الخطوبةكتب القانون والعلوم السياسيةكتب قصص و رواياتكتابة على تورتة الزفافكتابة أسماء عالصورشخصيات هامة مشهورةاصنع بنفسكزخرفة الأسماءالطب النبويتورتة عيد ميلادقراءة و تحميل الكتبأسمك عالتورتهحروف توبيكات مزخرفة بالعربيبرمجة المواقعكتب للأطفال مكتبة الطفلالكتابة عالصوركتب التاريخمعاني الأسماءالمساعدة بالعربيمعنى اسمحكم قصيرةالكتب العامةاقتباسات ملخصات كتب