❞ كتاب أمراض الكلى ❝  ⏤ محمد صادق صبور

❞ كتاب أمراض الكلى ❝ ⏤ محمد صادق صبور

تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن تتبلور مكوّنة حصى صغيرة تتفاوت في حجمها، إذ يمكن أن تكون بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف، قد تبقى الحصى داخل الكليتين أو قد تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي (Urinary system).

يُعد الجهاز البولي الجهاز المسؤول عن إنتاج البول في الجسم وتوصيله إلى خارج الجسم، حيث يتكون من الكليتين، والحالب (Ureter)، والمثانة (Urinary bladder)، والإحليل (Urethra).

من المرجح عدم الشعور بأي ألم عند عبور الحصى من خلال المثانة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هذه العملية مصحوبة بظهور ألم حاد إضافة إلى أعراض أخرى.

أعراض حصى الكلى
في معظم الأحيان لا تظهر أعراض حصى الكلى في حال كانت في الكليتين، لكنها تسبب ألم مفاجئ وحاد عند تحركها إلى خارج الكليتين باتجاه المثانة، لذلك يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي الفوري في حال ظهور بعض الأعراض التي تشير إلى وجود حصى في أحد الكليتين أو كلاهما، مثل ما يأتي:

ألم مفاجئ وحاد في أحد جانبي الجسم، أو في تجويف البطن، أو الأربية (Groin).
ميل لون البول إلى الأحمر أو الوردي.
الشعور بالغثيان والقيء.
أسباب وعوامل خطر حصى الكلى
محمد صادق صبور - محمد صادق صبور (1931 - 2005) طبيب باطني مصري والرئيس السابق لأقسام الباطنة في كلية طب عين شمس حتى 2001. أرسي نظم تطوير التعليم الطبي في مصر. وأسس أول بنك آلى للأسئلة متعددة الإجابات لكافة تخصصات الطب في السبعينات، وأرسى نظام التعليم الطبي المتواصل لتأهيل الإجباري المتواصل للأطباء. كان تخصصه الدقيق هو أمراض الكلى.حياته
ولد في 18 أكتوبر 1913 بالقاهرة وتوفي بها في 25 ديسمبر 2005.

تاريخه المهني
حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس 1954،
دبلوم أمراض الباطنة 1956.
عضو كلية الأطباء الملكية في إدنبرة 1959
عضو كلية الأطباء الملكية في لندن 1960
دكتوراه الفلسفة من جامعة إدنبرة 1962
شغل وظيفة معيد بكلية الطب جامعة عين شمس 1956
تدرج في وظائف هيئة التدريس بها حتى درجة أستاذ 1972
رئيس قسم الأمراض الباطنة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس حتى 2001.
نشاطه العلمي المحلي والدولي
أمين عام الاتحاد العلمي المصري
أمين عام الجمعية المصرية للتعليم الطبي
رئيس سابق للمجمع المصري للثقافة العلمية
عضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للمضادات الحيوية لدول البحر المتوسط.
حضر معظم مؤتمرات مضادات الحيوية الدولية، ومؤتمرات الأمراض المعوية، وبعض مؤتمرات أمراض الكلى الدولية.
إسهاماته في تطوير الطب في مصر
أرسي نظم تطوير التعليم الطبي في مصر.
أسس أول بنك آلى للأسئلة متعددة الإجابات لكافة تخصصات الطب في السبعينات
أرسى نظام التعليم الطبي المتواصل لتأهيل الإجباري المتواصل للأطباء
ساهم في إنشاء الجمعية العربية لمضادات الحيوية ومكافحة العدوى
أنشأ الجمعية المصرية لطب المسنين
ساهم في إنشاء قسم طب المسنين في جامعة عين شمس.
شارك في إنشاء متحف الأشعة بكلية طب عين شمس لتدريب الأطباء والطلبة من كل الكليات على قراءة الأشعة في فروع الطب والجراحة وذلك بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور حسن حسنى وأ.د. إبراهيم أبو سنة وأ.د. خيري عبد الدايم
أسرته
نجل المرحوم المهندس علي فائق صبور والمرحومة السيدة نادر مصطفي الخولي. زوج السيدة الدكتورة ليلي محمد عثمان استاذ الباثولوجيا الاكلينيكية بكلية الطب جامعة عين شمس

أبناءه
الأستاذ الدكتور علي صبور استاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس
الأستاذة الدكتورة سحر صبور استاذ مساعد طب المجتمع كلية الطب جامعة عين شمس
الأستاذة الدكتورة غادة صبور استاذ مساعد الباثولوجيا الاكلينيكية بكلية الطب جامعة عين شمس
وشقيق المهندس الاستشاري حسين صبور من كبار مهندسي مصر.

مرضه ووفاته
عام 2004 أصيب بجلطة أجبرته على التقاعد حتى وفاته في 25 ديسمبر2005.

مؤلفاته
أشرف على العديد من الرسائل الجامعية والأبحاث.
كتب
المضادات الحيوية 1978
الأمراض المعوية بالإنجليزية 1978
مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) 1987
الأمراض المعوية ماضيها وحاضرها ومستقبلها مؤسسة المعارف للطباعة والنشر, 1990
أمراض الكلى أسبابها وطرق الوقاية منها وعلاجها دار الشروق للنشر والتوزيع, 1994
البغاء عبر التاريخ، المكتبة الثقافية 1996
الاستنساخ هل بالإمكان تنسيل البشر 1997
الأمراض المعدية، دار المعارف 1998
الايدز، وكالة الأهرام للتوزيع 1998
حرب الميكروبات وثأر الطبيعة دار الأمين للطباعة والنشر والتوزيع, 2000
المسنون بين الصحة والمرض-كيف تزيد من حلاوة سنوات النضج، دار الشروق 2000
مناطق الصراع في أفريقيا❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أمراض الكلى ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر ❝ ❱
من كتب الطب البشرى - مكتبة كتب الطب.

نُبذة عن الكتاب:
أمراض الكلى

1994م - 1442هـ
تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن تتبلور مكوّنة حصى صغيرة تتفاوت في حجمها، إذ يمكن أن تكون بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف، قد تبقى الحصى داخل الكليتين أو قد تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي (Urinary system).

يُعد الجهاز البولي الجهاز المسؤول عن إنتاج البول في الجسم وتوصيله إلى خارج الجسم، حيث يتكون من الكليتين، والحالب (Ureter)، والمثانة (Urinary bladder)، والإحليل (Urethra).

من المرجح عدم الشعور بأي ألم عند عبور الحصى من خلال المثانة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هذه العملية مصحوبة بظهور ألم حاد إضافة إلى أعراض أخرى.

أعراض حصى الكلى
في معظم الأحيان لا تظهر أعراض حصى الكلى في حال كانت في الكليتين، لكنها تسبب ألم مفاجئ وحاد عند تحركها إلى خارج الكليتين باتجاه المثانة، لذلك يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي الفوري في حال ظهور بعض الأعراض التي تشير إلى وجود حصى في أحد الكليتين أو كلاهما، مثل ما يأتي:

ألم مفاجئ وحاد في أحد جانبي الجسم، أو في تجويف البطن، أو الأربية (Groin).
ميل لون البول إلى الأحمر أو الوردي.
الشعور بالغثيان والقيء.
أسباب وعوامل خطر حصى الكلى .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 

 



سنة النشر : 1994م / 1415هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 2.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة أمراض الكلى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أمراض الكلى
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد صادق صبور - Muhammad Sadiq Sabbur

كتب محمد صادق صبور محمد صادق صبور (1931 - 2005) طبيب باطني مصري والرئيس السابق لأقسام الباطنة في كلية طب عين شمس حتى 2001. أرسي نظم تطوير التعليم الطبي في مصر. وأسس أول بنك آلى للأسئلة متعددة الإجابات لكافة تخصصات الطب في السبعينات، وأرسى نظام التعليم الطبي المتواصل لتأهيل الإجباري المتواصل للأطباء. كان تخصصه الدقيق هو أمراض الكلى.حياته ولد في 18 أكتوبر 1913 بالقاهرة وتوفي بها في 25 ديسمبر 2005. تاريخه المهني حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس 1954، دبلوم أمراض الباطنة 1956. عضو كلية الأطباء الملكية في إدنبرة 1959 عضو كلية الأطباء الملكية في لندن 1960 دكتوراه الفلسفة من جامعة إدنبرة 1962 شغل وظيفة معيد بكلية الطب جامعة عين شمس 1956 تدرج في وظائف هيئة التدريس بها حتى درجة أستاذ 1972 رئيس قسم الأمراض الباطنة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس حتى 2001. نشاطه العلمي المحلي والدولي أمين عام الاتحاد العلمي المصري أمين عام الجمعية المصرية للتعليم الطبي رئيس سابق للمجمع المصري للثقافة العلمية عضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للمضادات الحيوية لدول البحر المتوسط. حضر معظم مؤتمرات مضادات الحيوية الدولية، ومؤتمرات الأمراض المعوية، وبعض مؤتمرات أمراض الكلى الدولية. إسهاماته في تطوير الطب في مصر أرسي نظم تطوير التعليم الطبي في مصر. أسس أول بنك آلى للأسئلة متعددة الإجابات لكافة تخصصات الطب في السبعينات أرسى نظام التعليم الطبي المتواصل لتأهيل الإجباري المتواصل للأطباء ساهم في إنشاء الجمعية العربية لمضادات الحيوية ومكافحة العدوى أنشأ الجمعية المصرية لطب المسنين ساهم في إنشاء قسم طب المسنين في جامعة عين شمس. شارك في إنشاء متحف الأشعة بكلية طب عين شمس لتدريب الأطباء والطلبة من كل الكليات على قراءة الأشعة في فروع الطب والجراحة وذلك بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور حسن حسنى وأ.د. إبراهيم أبو سنة وأ.د. خيري عبد الدايم أسرته نجل المرحوم المهندس علي فائق صبور والمرحومة السيدة نادر مصطفي الخولي. زوج السيدة الدكتورة ليلي محمد عثمان استاذ الباثولوجيا الاكلينيكية بكلية الطب جامعة عين شمس أبناءه الأستاذ الدكتور علي صبور استاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس الأستاذة الدكتورة سحر صبور استاذ مساعد طب المجتمع كلية الطب جامعة عين شمس الأستاذة الدكتورة غادة صبور استاذ مساعد الباثولوجيا الاكلينيكية بكلية الطب جامعة عين شمس وشقيق المهندس الاستشاري حسين صبور من كبار مهندسي مصر. مرضه ووفاته عام 2004 أصيب بجلطة أجبرته على التقاعد حتى وفاته في 25 ديسمبر2005. مؤلفاته أشرف على العديد من الرسائل الجامعية والأبحاث. كتب المضادات الحيوية 1978 الأمراض المعوية بالإنجليزية 1978 مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) 1987 الأمراض المعوية ماضيها وحاضرها ومستقبلها مؤسسة المعارف للطباعة والنشر, 1990 أمراض الكلى أسبابها وطرق الوقاية منها وعلاجها دار الشروق للنشر والتوزيع, 1994 البغاء عبر التاريخ، المكتبة الثقافية 1996 الاستنساخ هل بالإمكان تنسيل البشر 1997 الأمراض المعدية، دار المعارف 1998 الايدز، وكالة الأهرام للتوزيع 1998 حرب الميكروبات وثأر الطبيعة دار الأمين للطباعة والنشر والتوزيع, 2000 المسنون بين الصحة والمرض-كيف تزيد من حلاوة سنوات النضج، دار الشروق 2000 مناطق الصراع في أفريقيا❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أمراض الكلى ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد صادق صبور
الناشر:
دار الشروق للنشر
كتب دار الشروق للنشر دار الشروق أحد دور النشر العربية. وهي ناشر عام للكتب السياسية والسير والمذكرات وكتب التاريخ والفلسفة والعلوم الاجتماعية والدين والفكر القومي والكتب الفنية المصورة وكتب الأطفال. تاريخ الدار أسس محمد المعلم (1918م - 1994م) دار الشروق عام 1968م استكمالاً لمسيرته التي بدأها في أوائل الأربعينيات بكتاب علمي مبسط للعالم الفيزيائي الكبير الدكتور مصطفى مشرفة حتى تعرض للتأميم عام 1966م. وقد أسسها مع إبراهيم المعلم في القاهرة وبيروت. وتتكون إدارة دار الشروق اليوم من إبراهيم المعلم - رئيس مجلس الإدارة - والمهندس عادل المعلم - نائب رئيس مجلس الإدارة - وأحمد الزيادي - مدير عام النشر - وأميرة أبو المجد - مديرة نشر كتب الأطفال - وحلمي التوني - المستشار الفني - والمهندس أحمد علام - العضو المنتدب -. تضم دار الشروق وشركاتها اليوم حوالي 1200 مدير ومهندس ومحرر وفنان وإداري وعامل. ولدار الشروق شبكة توزيع واسعة ووكلاء في معظم أنحاء العالم، وعدة مكاتب في القاهرة وبيروت. كما أن لديها مكتبتان بالقاهرة وفي سبيلها لتأسيس سلسلة من المكتبات الحديثة والمتطورة تغطي معظم مدن مصر.❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مختصر النحو ❝ ❞ كتاب ارواح واشباح ❝ ❞ تراب الماس ❝ ❞ كتاب المرأة ( بحث في سيكولوجية الأعماق. ❝ ❞ حياة الرسول ❝ ❞ كتاب الذين عادوا الى السماء ❝ ❞ كتاب لعنة الفراعنة ❝ ❞ كتاب ثلاثون ظاهرة حيرت العلماء ❝ ❞ كتاب البتر التناسلي ختان البنات ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أنيس منصور ❝ ❞ توفيق الحكيم ❝ ❞ أحمد خالد توفيق ❝ ❞ نجيب محفوظ ❝ ❞ محمود قاسم ❝ ❞ محمد الغزالى ❝ ❞ وليم شكسبير ❝ ❞ محمد قطب ❝ ❞ محمد عمارة ❝ ❞ سيد قطب ❝ ❞ نعوم تشومسكي ❝ ❞ عبد الوهاب المسيري ❝ ❞ محمد الغزالي ❝ ❞ رضوى عاشور ❝ ❞ عبد الودود شلبي ❝ ❞ روجيه جارودي ❝ ❞ طه جابر العلواني ❝ ❞ علي الجارم ❝ ❞ مصطفى لطفي المنفلوطي ❝ ❞ إبراهيم ناجى ❝ ❞ محمد المنسي قنديل ❝ ❞ علاء الأسواني ❝ ❞ عبد الرحمن بدوى ❝ ❞ عمرو شريف ❝ ❞ يوسف زيدان ❝ ❞ احمد مراد ❝ ❞ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام ❝ ❞ أحمد زكي ❝ ❞ حسين أحمد أمين ❝ ❞ زكي نجيب محمود ❝ ❞ قاسم عبده قاسم ❝ ❞ أحمد شفيق بهجت ❝ ❞ عبد العظيم المطعني ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ راجي عنايت ❝ ❞ يوسف الشريف ❝ ❞ أيمن أبو المجد ❝ ❞ محمود المراغى ❝ ❞ عبد الهادى الفضلي ❝ ❞ بيير داكو ❝ ❞ أحمد عبد الرحيم مصطفى ❝ ❞ رضوي عاشور ❝ ❞ سيد قطب ❝ ❞ مجيد طوبيا ❝ ❞ د عبد الرحمن بدوي ❝ ❞ حسن كمال ❝ ❞ وليم لامبرت وولاس لامبرت ❝ ❞ محمد صادق صبور ❝ ❞ مراد هوفمان ❝ ❞ شيلدون كاشدان ❝ ❞ محمد فياض ❝ ❞ أحمد عكاشة ❝ ❞ ليونا أ. تايلر ❝ ❞ نايجل هنبيست ❝ ❞ ابو شادى الروبى ❝ ❞ عادل عمر ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الشروق للنشر
Online يوتيوبأسمك عالتورتهقراءة و تحميل الكتبمعاني الأسماءالكتابة عالصورتورتة عيد الميلادالطب النبويبرمجة المواقعكتب الروايات والقصصكتب اسلامية زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حروف توبيكات مزخرفة بالعربيزخرفة توبيكاتالكتب العامةاقتباسات ملخصات كتبكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب التاريخحكم قصيرةمعاني الأسماءكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب الأدبكتب القانون والعلوم السياسيةالقرآن الكريمحكمةتورتة عيد ميلادكتابة على تورتة مناسبات وأعيادشخصيات هامة مشهورةSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتابة على تورتة الزفافكتب قصص و رواياتكتب السياسة والقانونالتنمية البشريةكتابة على تورتة الخطوبةكتب تعلم اللغاتزخرفة الأسماءكتابة أسماء عالصورخدماتمعنى اسماصنع بنفسكFacebook Text Artالمساعدة بالعربيكورسات مجانيةكورسات اونلاين