❞ كتاب الانسان المهدور ❝  ⏤ مصطفى حجازي السيد حجازي

❞ كتاب الانسان المهدور ❝ ⏤ مصطفى حجازي السيد حجازي

كتاب الإنسان المهدور: دراسة تحليلية نفسية اجتماعية لأستاذ علم النفس اللبناتي مصطفى حجازي

اهم نقاط الحلقة:
1- الهدر الجماعي والكيان الانساني
2- فئات الهدر: الطفولة ، المرأة ، الشباب
3- مثلث الهدر: المستبد ، العصبية ، الاصولية
6- الناس الادوات ، الناس العقبة ، الناس العبء
4- الحيّز البيولوجي وملء الفراغ
5- الهدر الذاتي ، الاستسلام المتبلد وضبط السلوك
مصطفى حجازي السيد حجازي - مصطفى حجازي أكاديمي ومفكر مصري. خبير دولي في مجال التطور المؤسسي والتخطيط الإستراتيجي وحوكمة الكيانات الاقتصادية والاجتماعية، وصاحب دعوة إحياء التيار الرئيسي المصري. كان أول من أصل لمعنى "أنسنة الإدارة" في الثقافة المؤسسية للشركات في منطقة الشرق الأوسط .[1] وتم تعيينه مستشارا للشؤون الإستراتيجية للرئيس المؤقت عدلى منصور في أعقاب عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي بعد مظاهرات 30 يونيو 2013 في مصر.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التخلف الاجتماعي مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور لـ د مصطفى حجازي ❝ ❞ ملخص كتاب الانسان المهدور ❝ ❞ ملخص كتاب التخلف الاجتماعي ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❱
من كتب التنميه البشريه - مكتبة كتب التنمية البشرية.


شارح الكتاب: أخضر


اقتباسات من كتاب الانسان المهدور

نُبذة عن الكتاب:
الانسان المهدور

2006م - 1443هـ
كتاب الإنسان المهدور: دراسة تحليلية نفسية اجتماعية لأستاذ علم النفس اللبناتي مصطفى حجازي

اهم نقاط الحلقة:
1- الهدر الجماعي والكيان الانساني
2- فئات الهدر: الطفولة ، المرأة ، الشباب
3- مثلث الهدر: المستبد ، العصبية ، الاصولية
6- الناس الادوات ، الناس العقبة ، الناس العبء
4- الحيّز البيولوجي وملء الفراغ
5- الهدر الذاتي ، الاستسلام المتبلد وضبط السلوك .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 

 

يختار حجازي الإنسان العربي ليقدم عينة درسية تطبيقية لمفهوم الإنسان المهدور. ويرى بهذا الصدد أن علم النفس في الوطن العربي مقصر جدا في تناول كثير من قضايا الإنسان العربي المصيرية والوجودية. وذلك لأسباب عديدة منها أننا مازلنا تابعين "لعلم النفس الغربي الذي نشأ وتطوّر لخدمة احتياجات المجتمع الصناعي في الغرب تحديداً". وهناك سبب مهم آخر يتمثل في "تعاظم نظام المحظورات الذي ما انفكّ يتفاقم في عالمنا العربي" حيث يحرم على الباحثين الخوض في تفاصيل تعتبر ممنوعة على التفكير الحرّ نظرا لما تشكله من خطورة على فضح النظام السياسي العربي."، يعود د. مصطفى حجازي بعد سنوات على إصدار كتابه القديم والمشهور "التخلف الاجتماعي: مدخل الى سيكولوجية الإنسان المقهور"، يعود الآن ليواصل مشروعه في تفكيك مفهوم جديد هو الانسان المهدور. وبين الإنسان "المقهور" و"المهدور" ليس هناك فقط جناسٌ لفظي بلاغيّ، بل هناك جناسٌ دلاليّ سيكتشفه القارىء لفصول الكتاب التي بلغت تسعة فصول ومقدمة.

إن الهدر يبدأ من هدر الدم إلى هدر الوقت مرورا بهدر الفكر والوعي والإبداع، "وقد يتخذ الهدر شكل عدم الاعتراف بالطاقات والكفاءات أو الحق في تقرير المصير والإرادة الحرة وحتى الحق بالوعي بالذات والوجود" (ص 28). لذلك يعتبر حجازي أن الهدر أكثر خطورة من القهر. فبينما يعني القهر مثلاً اعترافاً بكيان الآخر، وإن اعترافاً مشروطا بأن يبقى الآخر ضمن خضوعه لي وملكيتي، ولكن الهدر يرتب "سَحباً للاعتراف أصلاً بقيمة الكيان أو الطاقات أو الوعي أو المكانة" (ص 29). ويمكن طرح مثال على ذلك "العولمة" التي تهدر معنى الانتماء للقومية باعتبارها تسلخ الهويات وتلحق الجميع باقتصاد السوق ومفهومه بدلا من اقتصاد المجتمع المحلي والوطن.
 



سنة النشر : 2006م / 1427هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 6.3 ميجا بايت .
عداد القراءة: عدد قراءة الانسان المهدور

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الكتاب غير متوفّر حاليًا

شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
مصطفى حجازي السيد حجازي - Mustafa Hejazy al Sayed Hejazy

كتب مصطفى حجازي السيد حجازي مصطفى حجازي أكاديمي ومفكر مصري. خبير دولي في مجال التطور المؤسسي والتخطيط الإستراتيجي وحوكمة الكيانات الاقتصادية والاجتماعية، وصاحب دعوة إحياء التيار الرئيسي المصري. كان أول من أصل لمعنى "أنسنة الإدارة" في الثقافة المؤسسية للشركات في منطقة الشرق الأوسط .[1] وتم تعيينه مستشارا للشؤون الإستراتيجية للرئيس المؤقت عدلى منصور في أعقاب عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي بعد مظاهرات 30 يونيو 2013 في مصر. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التخلف الاجتماعي مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور لـ د مصطفى حجازي ❝ ❞ ملخص كتاب الانسان المهدور ❝ ❞ ملخص كتاب التخلف الاجتماعي ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❱. المزيد..

كتب مصطفى حجازي السيد حجازي
معاني الأسماءاصنع بنفسككتابة على تورتة الخطوبةالمساعدة بالعربيكتب تعلم اللغاتتورتة عيد الميلادحكمةكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب القانون والعلوم السياسيةالكتب العامةخدماتحكم قصيرةكتب الروايات والقصصكتب اسلاميةمعنى اسمالكتابة عالصوركتابة أسماء عالصورSwitzerland United Kingdom United States of Americaزخرفة توبيكاتالتنمية البشريةكتب التاريخبرمجة المواقعكتب السياسة والقانونOnline يوتيوب زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كورسات اونلاينمعاني الأسماءحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتابة على تورتة الزفافشخصيات هامة مشهورةكتب للأطفال مكتبة الطفلFacebook Text Artكتب قصص و رواياتكتب الأدبكورسات مجانيةاقتباسات ملخصات كتبتورتة عيد ميلادالقرآن الكريمالطب النبويزخرفة الأسماءأسمك عالتورتهقراءة و تحميل الكتبكتابة على تورتة مناسبات وأعياد