❞ كتاب دراسات في المذاهب الأدبية والاجتماعية ❝  ⏤ عباس محمود العقاد

❞ كتاب دراسات في المذاهب الأدبية والاجتماعية ❝ ⏤ عباس محمود العقاد

يُقدِّم العقادُ مجموعةً من المقالات الرصينة في الأدب والاجتماع تتنوع قضاياها ما بين الخاص والعام، فيتحدَّث عن النهضة في الأدب العربيِّ وأسبابها، كما يُناقِش الاتجاهاتِ الأدبيَّةَ الحديثةَ، وعلاقةَ الأدب بحياتنا، ويطرح هذا التساؤل: هل نترجم النصوص الأجنبيَّة أم نُعرِّبها، فنضيف ونحذف من النصِّ الأصليِّ؟ عباس محمود العقاد - عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889م، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، لم يتوقف إنتاجه الأدبي بالرغم من الظروف القاسية التي مر بها؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات، ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات، نجح العقاد في الصحافة، ويرجع ذلك إلى ثقافته الموسوعية، فقد كان يكتب شعراً ونثراً على السواء، وظل معروفآ عنه أنه موسوعي المعرفة يقرأ في التاريخ الإنساني والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ (العبقريات) عبقرية محمد- عبقرية الصديق- عبقرية عمر ❝ ❞ السيرة الذاتية أنا ❝ ❞ روايه سارة ❝ ❞ عبقرية الامام علي ❝ ❞ الله ابن سينا ابن رشد فلسفة الغزالي ❝ ❞ الحسين ابو الشهداء ❝ ❞ بنجامين فرانكلين ❝ ❞ أثر العرب في الحضارة الأوروبية ❝ ❞ عبقرية محمد صلي الله عليه وسلم ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتبة العصرية ❝ ❞ مكتبة الأسرة ❝ ❞ مكتبة النهضة المصرية ❝ ❞ دار الكتاب اللبناني ❝ ❞ دار الكاتب العربي ❝ ❞ دار الكتاب المصري ❝ ❞ مكتبة دار العروبة ❝ ❞ مطابع دار الأندلس - بيروت ❝ ❞ المجلس الاعلى لرعاية الفنون والاداب ❝ ❱
من كتب الادب الاجتماعى أدبية متنوعة - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
دراسات في المذاهب الأدبية والاجتماعية

2006م - 1444هـ
يُقدِّم العقادُ مجموعةً من المقالات الرصينة في الأدب والاجتماع تتنوع قضاياها ما بين الخاص والعام، فيتحدَّث عن النهضة في الأدب العربيِّ وأسبابها، كما يُناقِش الاتجاهاتِ الأدبيَّةَ الحديثةَ، وعلاقةَ الأدب بحياتنا، ويطرح هذا التساؤل: هل نترجم النصوص الأجنبيَّة أم نُعرِّبها، فنضيف ونحذف من النصِّ الأصليِّ؟
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

ان حيوية التاريخ واللغة هى التى اوحت إلى عقول المتيقظين من أبناء الشرق أنهم يشبهون أنفسهم في أيام مجدهم وازدهار لغتهم ولا يشبهون الاوربيين في حضارتهم الحديثة الى انتصروا بها على جيش المماليك الغرباء عن ذلك التاريخ وعن تلك اللغة عند سفح الأهرام ، فلم تمض سنوات على افتتان الشرقى المغلوب بمظاهر القوة في الحضارة الأوربية الحديثة حتى سمعت في مصر وفي العالم العربي صيحة الدعوة إلى إحياء التراث القديم ورد الأمانة إلى أهلها مرة أخرى قبل فوات الأوان ، لأن الحضارة الحديثة عند الأوربيين عارية مستعارة من هذا الشرق العربى اخذوها وأقاموا بنيانهم على أساسها الذى هو أولى بنا ونحن أولى به من أن نتركه للمستعمرين المتطفلين عليه ، وليس بالعسير علينا أن نقيم بناءنا الجديد على أساسنا القديم .
الادب- الادب العربي-

ادبية متنوعة-

اجتماعى ادبى-

ادب عربي-

مذاهب-

مقالات-

دراسات ادبية

 



سنة النشر : 2006م / 1427هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 12.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة دراسات في المذاهب الأدبية والاجتماعية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل دراسات في المذاهب الأدبية والاجتماعية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عباس محمود العقاد - Abbas Mahmoud Elakkad

كتب عباس محمود العقاد عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889م، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، لم يتوقف إنتاجه الأدبي بالرغم من الظروف القاسية التي مر بها؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات، ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات، نجح العقاد في الصحافة، ويرجع ذلك إلى ثقافته الموسوعية، فقد كان يكتب شعراً ونثراً على السواء، وظل معروفآ عنه أنه موسوعي المعرفة يقرأ في التاريخ الإنساني والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ (العبقريات) عبقرية محمد- عبقرية الصديق- عبقرية عمر ❝ ❞ السيرة الذاتية أنا ❝ ❞ روايه سارة ❝ ❞ عبقرية الامام علي ❝ ❞ الله ابن سينا ابن رشد فلسفة الغزالي ❝ ❞ الحسين ابو الشهداء ❝ ❞ بنجامين فرانكلين ❝ ❞ أثر العرب في الحضارة الأوروبية ❝ ❞ عبقرية محمد صلي الله عليه وسلم ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتبة العصرية ❝ ❞ مكتبة الأسرة ❝ ❞ مكتبة النهضة المصرية ❝ ❞ دار الكتاب اللبناني ❝ ❞ دار الكاتب العربي ❝ ❞ دار الكتاب المصري ❝ ❞ مكتبة دار العروبة ❝ ❞ مطابع دار الأندلس - بيروت ❝ ❞ المجلس الاعلى لرعاية الفنون والاداب ❝ ❱. المزيد..

كتب عباس محمود العقاد
الناشر:
دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع
كتب دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ جدد حياتك ❝ ❞ هارى بوتر وحجر الفيلسوف ❝ ❞ السحر الرهيب ❝ ❞ ميكي العدد 44 ❝ ❞ العدد الأول من مجلة ميكي و بطوط ❝ ❞ مزحزحات الأرض - ناشيونال جيوجرافيك ❝ ❞ موسوعة بيان الإسلام الرد على الإفتراءات والشبهات القسم الاول ❝ ❞ المثل السائر ❝ ❞ بطوط والجيب المسحور ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ والت ديزني ❝ ❞ نبيل فاروق ❝ ❞ عباس محمود العقاد ❝ ❞ محمد الغزالى السقا ❝ ❞ أنيس منصور ❝ ❞ راغب السرجاني ❝ ❞ محمد عطية الابراشى ❝ ❞ مصطفى لطفي المنفلوطي ❝ ❞ ر.ل.شتاين ❝ ❞ زاهى حواس ❝ ❞ نخبة من كبار العلماء ❝ ❞ محمود قاسم ❝ ❞ أحمد شلبي ❝ ❞ جوان رولينج ❝ ❞ محمد عمارة ❝ ❞ مصطفى حسني ❝ ❞ عز الدين محمد نجيب ❝ ❞ محمد بيومى مهران ❝ ❞ ثروت أباظة ❝ ❞ قاسم عبده قاسم ❝ ❞ ج. ك. رولينج ❝ ❞ سايمون آدامز ❝ ❞ يوسف ادريس ❝ ❞ يوسف زيدان ❝ ❞ علي عبد الواحد وافي ❝ ❞ بهاء طاهر ❝ ❞ خليل فاضل ❝ ❞ صالح مرسي ❝ ❞ نخبة من العلماء الأمريكيين ❝ ❞ محمد غنيمي هلال ❝ ❞ فؤاد نعمة ❝ ❞ يوسف ميخائيل أسعد ❝ ❞ روبرت لورانس شتاين ❝ ❞ أحمد عمر هاشم ❝ ❞ جاك لندن ❝ ❞ جمال الغيطاني ❝ ❞ د. محمد مندور ❝ ❞ د. عبد الرحمن عميرة ❝ ❞ صلاح عيسى ❝ ❞ ضياء الدين ابن الأثير ❝ ❞ على ادهم ❝ ❞ مكي بن أبي طالب القيسي أبو محمد ❝ ❞ ريم بسيوني ❝ ❞ د. إمام عبد الفتاح إمام ❝ ❞ روبين كيرود ❝ ❞ إسحاق عظيموف ❝ ❞ ياسمين مجاهد ❝ ❞ أحمد أحمد بدوي ❝ ❞ خالد حبيب الراوى ❝ ❞ كريستوفر كوبر ❝ ❞ ميلاد حنا ❝ ❞ الأستاذ عمرو خالد ❝ ❞ إنجي ساج ❝ ❞ أبو زيد محمد بن الخطاب القرشي ❝ ❞ ابراهيم انس ❝ ❞ ياسين رشدي ❝ ❞ هنريك إبسن ❝ ❞ سوزان موريم ❝ ❞ ابن أبى الإصبع المصرى ❝ ❞ ابى زيد محمد القرشى ❝ ❞ لايونيل بيندر ❝ ❞ ليندا بلير ❝ ❞ د. محمود العزب ❝ ❞ صابر أحمد طه ❝ ❞ د. طارق عبدالجليل ❝ ❞ نهاد شريف ❝ ❞ مايكل هاميلتون مورجان ❝ ❞ شيخ الإسلام محمد الخضر حسين ❝ ❞ طارق إمام ❝ ❞ القس الالماني جوتفر إيد كونزلن ❝ ❞ جيه ارتوكلين ❝ ❞ كارل هياسن ❝ ❞ آندروناهوم ❝ ❞ نسرين مهران ❝ ❞ فيونا ماكدونالد ❝ ❞ ج ك رولينج ❝ ❞ د. حسن سيد شحاتة ❝ ❞ روبرت جيلام سكوت ❝ ❱.المزيد.. كتب دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع