❞ كتاب في الطبيعة البشرية ❝  ⏤ علي الوردي

❞ كتاب في الطبيعة البشرية ❝ ⏤ علي الوردي

في هذا الكتاب يستعرض الدكتور علي الوردي الكثير من القيم الخاصة بالمجتمع العراقي والتي يراها امتداداً لعصبيات شاملة تحدرت إلى المدن من بعض حافات العراق وأريافه واستنهضت المتخلف في أخلاقيات المدن لتشكل في روافدها المختلفة عصبيات قبلية وطائفية ومهنية. والمعضلة الكبرى التي يتناولها علي الوردي بالدراسة هي تلك التي تهدد البنية الاجتماعية التي تتمثل في تآكل دور المدينة في مواجهة زحف الريف، وهي حالة يرى الوردي أنها تجاوزت آثارها المشكلات الاجتماعية واتساع العصبيات وتغلغل قيم مختلفة في بنية المدن، إلى ما هو أخطر من ذلك، عندما استحوذ المتعصبون للمتخلف من قيم الريف والمتمسكون بالبدائي من دوافعهم الغريزية، بالحياة السياسية للبلا تناول الوردي هذه المسألة بالدراسة والتحليل والتفسير في حين منع الحرج الكثيرين من التعامل مع هذه الظاهرة ومحاولة تحليلها وتفسيرها لما تثيره من حساسيات كثيرة وما تلقاه من قصور في التفهم والقبول.
علي الوردي - ، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق. لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد.
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مهزلة العقل البشري ❝ ❞ شخصية الفرد العراقي ❝ ❞ وعاظ السلاطين ❝ ❞ خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) ❝ ❞ منطق ابن خلدون ❝ ❞ دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج1 ❝ ❞ الأحلام بين العلم والعقيدة ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 ❝ الناشرين : ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار ليلى كيان كورب للنشر والتوزيع ❝ ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ ابن النديم للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار كوفان ❝ ❞ المكتبة الوطنية ببغداد ❝ ❞ مكتبة الوراق لندن ❝ ❞ انتشارات الشريف الرضي ❝ ❱
من فكر وثقافة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.


اقتباسات من كتاب في الطبيعة البشرية

نبذة عن الكتاب:
في الطبيعة البشرية

1996م - 1445هـ
في هذا الكتاب يستعرض الدكتور علي الوردي الكثير من القيم الخاصة بالمجتمع العراقي والتي يراها امتداداً لعصبيات شاملة تحدرت إلى المدن من بعض حافات العراق وأريافه واستنهضت المتخلف في أخلاقيات المدن لتشكل في روافدها المختلفة عصبيات قبلية وطائفية ومهنية. والمعضلة الكبرى التي يتناولها علي الوردي بالدراسة هي تلك التي تهدد البنية الاجتماعية التي تتمثل في تآكل دور المدينة في مواجهة زحف الريف، وهي حالة يرى الوردي أنها تجاوزت آثارها المشكلات الاجتماعية واتساع العصبيات وتغلغل قيم مختلفة في بنية المدن، إلى ما هو أخطر من ذلك، عندما استحوذ المتعصبون للمتخلف من قيم الريف والمتمسكون بالبدائي من دوافعهم الغريزية، بالحياة السياسية للبلا تناول الوردي هذه المسألة بالدراسة والتحليل والتفسير في حين منع الحرج الكثيرين من التعامل مع هذه الظاهرة ومحاولة تحليلها وتفسيرها لما تثيره من حساسيات كثيرة وما تلقاه من قصور في التفهم والقبول. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 في هذا الكتاب يستعرض الدكتور علي الوردي الكثير من القيم الخاصة بالمجتمع العراقي والتي يراها امتداداً لعصبيات شاملة تحدرت إلى المدن من بعض حافات العراق وأريافه واستنهضت المتخلف في أخلاقيات المدن لتشكل في روافدها المختلفة عصبيات قبلية وطائفية ومهنية. والمعضلة الكبرى التي يتناولها علي الوردي بالدراسة هي تلك التي تهدد البنية الاجتماعية التي تتمثل في تآكل دور المدينة في مواجهة زحف الريف، وهي حالة يرى الوردي أنها تجاوزت آثارها المشكلات الاجتماعية واتساع العصبيات وتغلغل قيم مختلفة في بنية المدن، إلى ما هو أخطر من ذلك، عندما استحوذ المتعصبون للمتخلف من قيم الريف والمتمسكون بالبدائي من دوافعهم الغريزية، بالحياة السياسية للبلا تناول الوردي هذه المسألة بالدراسة والتحليل والتفسير في حين منع الحرج الكثيرين من التعامل مع هذه الظاهرة ومحاولة تحليلها وتفسيرها لما تثيره من حساسيات كثيرة وما تلقاه من قصور في التفهم والقبول.  في هذا الكتاب يستعرض الدكتور علي الوردي الكثير من القيم الخاصة بالمجتمع العراقي والتي يراها امتداداً لعصبيات شاملة تحدرت إلى المدن من بعض حافات العراق وأريافه واستنهضت المتخلف في أخلاقيات المدن لتشكل في روافدها المختلفة عصبيات قبلية وطائفية ومهنية. والمعضلة الكبرى التي يتناولها علي الوردي بالدراسة هي تلك التي تهدد البنية الاجتماعية التي تتمثل في تآكل دور المدينة في مواجهة زحف الريف، وهي حالة يرى الوردي أنها تجاوزت آثارها المشكلات الاجتماعية واتساع العصبيات وتغلغل قيم مختلفة في بنية المدن، إلى ما هو أخطر من ذلك، عندما استحوذ المتعصبون للمتخلف من قيم الريف والمتمسكون بالبدائي من دوافعهم الغريزية، بالحياة السياسية للبلا تناول الوردي هذه المسألة بالدراسة والتحليل والتفسير في حين منع الحرج الكثيرين من التعامل مع هذه الظاهرة ومحاولة تحليلها وتفسيرها لما تثيره من حساسيات كثيرة وما تلقاه من قصور في التفهم والقبول. 



سنة النشر : 1996م / 1417هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 4.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة في الطبيعة البشرية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل في الطبيعة البشرية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
علي الوردي - Ali AlWardi

كتب علي الوردي ، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق. لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مهزلة العقل البشري ❝ ❞ شخصية الفرد العراقي ❝ ❞ وعاظ السلاطين ❝ ❞ خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) ❝ ❞ منطق ابن خلدون ❝ ❞ دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج1 ❝ ❞ الأحلام بين العلم والعقيدة ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 ❝ الناشرين : ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار ليلى كيان كورب للنشر والتوزيع ❝ ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ ابن النديم للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار كوفان ❝ ❞ المكتبة الوطنية ببغداد ❝ ❞ مكتبة الوراق لندن ❝ ❞ انتشارات الشريف الرضي ❝ ❱. المزيد..

كتب علي الوردي
الناشر:
الدار الأهلية للنشر والتوزيع
كتب الدار الأهلية للنشر والتوزيعتأسست الأهلية للنشر والتوزيع في عمان سنة 1985. تهتم الدار بنشر الكتب السياسية والفكرية بالإضافة إلى الكتب الأدبية وكتب الأطفال. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الشيخ والبحر ❝ ❞ موسوعة الالغاز المستعصية ❝ ❞ كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ❝ ❞ رسائل من تحت الأرض ❝ ❞ كفاحي ❝ ❞ فن الخطابة ❝ ❞ تحدث كما فى تيد ❝ ❞ من الحرب إلى سياسة الأحزاب ( التحول الحرج إلى السيطرة المدنية ) ❝ ❞ مازن والشمس ❝ ❞ البعد الخفى ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ ديل كارنيجي ❝ ❞ فيودور دوستويفسكي ❝ ❞ جين وبيستر ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ علي الوردي ❝ ❞ أفلاطون ❝ ❞ دوستويفسكي ❝ ❞ أدولف هتلر ❝ ❞ كولن ولسن ❝ ❞ جين اوستن ❝ ❞ وليد سيف ❝ ❞ عمر أبو النصر ❝ ❞ أرنولد توينبى ❝ ❞ مكسيم جوركي ❝ ❞ جرجس ناصيف ❝ ❞ نيكوس كازانتزاكيس ❝ ❞ إرنست همنجواي ❝ ❞ كارمين غالو ❝ ❞ إسماعيل مظهر ❝ ❞ كمال أتاتورك ❝ ❞ د. فاروق عمر فوزي ❝ ❞ ادوارد تى هول ❝ ❞ شلومو ساند ❝ ❞ عبدالكريم محمود غرايبة ❝ ❞ رالف م. غولدمان ❝ ❞ مونتجمري وات ❝ ❞ جلال برجس ❝ ❞ أحمد جابر جبران ❝ ❞ د. يوسف أبو العدوس ❝ ❞ يوسي ميلمان ❝ ❞ آمى تان ❝ ❞ إيرا لابدوس ❝ ❞ مايكل هانز ❝ ❞ عبدالحسين الفيصل ❝ ❞ تشنوا أتشيبي ❝ ❞ جيرالد سوانسون ❝ ❞ احمد الأهواني ❝ ❞ يوسف قطامى ❝ ❞ إرنست رينان ❝ ❞ فرانسيس بارتكوفيسكي ❝ ❞ محمود الزواوى ❝ ❞ محمد محمد شراب ❝ ❞ عبد الحسين الفيصل ❝ ❞ راندي ريديك وإليوت كينغ ❝ ❞ انطوان ناجى القزى ❝ ❞ أ . وادال ❝ ❞ كاثرين هانيغان ❝ ❞ راندال مونرو ❝ ❞ ستيفن غروبارد ❝ ❞ عبدالغني سلامة ❝ ❞ ناجح المعموري ❝ ❞ ديفيد بورنستاين ❝ ❞ محمد حسن الحمود ❝ ❞ وليد الشرفا ❝ ❞ ستيفن روزنستون ❝ ❞ جاكلين ديفيز ❝ ❞ إسماعيل أبو عساف ❝ ❞ نبيل التونجى ❝ ❞ حسين البرغوثي ❝ ❞ ماثيو فريدريك ❝ ❞ قاسم توفيق ❝ ❞ أنطوان دو سانت إكزوبيري ❝ ❞ عادل زعيتر ❝ ❞ ليونارد بايندر ❝ ❞ بيير آدو ❝ ❞ البارون كارادوفو ❝ ❞ رانية الجعبري ❝ ❞ وليد السويركي ❝ ❞ لوك لوفافر ❝ ❞ سيريل متشينسون جود ❝ ❞ ساندار سميت ❝ ❞ سهيل نجم ❝ ❞ كريم متي ❝ ❱.المزيد.. كتب الدار الأهلية للنشر والتوزيع