❞ 📚 كتب علي الوردي ❝

❞ 📚 كتب علي الوردي ❝

جميع كتب علي الوردي .. عرض كل كتب علي الوردي المصوّرة | ، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق. لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ شخصية الفرد العراقي ❝ ❞ مهزلة العقل البشري ❝ ❞ منطق ابن خلدون ❝ ❞ وعاظ السلاطين ❝ ❞ دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج1 ❝ ❞ الأحلام بين العلم والعقيدة ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 ❝ ❞ خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) ❝ الناشرين : ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع، ‏عمان‏ - ‏الأردن ❝ ❞ دار ليلى ❝ ❞ المكتبة الوطنية ببغداد ❝ ❞ دار كوفان ❝ ❞ انتشارات الشريف الرضي ❝ ❞ مكتبة الوراق لندن ❝ ❱..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في كتب علي الوردي:

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 PDF

لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 PDF

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب دراسة في طبيعة المجتمع العراقي PDF

دراسة في طبيعة المجتمع العراقي PDF

قراءة و تحميل كتاب دراسة في طبيعة المجتمع العراقي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج6 PDF

لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج6 PDF

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج6 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) PDF

خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) PDF

قراءة و تحميل كتاب خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب وعاظ السلاطين PDF

وعاظ السلاطين PDF

قراءة و تحميل كتاب وعاظ السلاطين PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج5 PDF

لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج5 PDF

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج5 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب في الطبيعة البشرية PDF

في الطبيعة البشرية PDF

قراءة و تحميل كتاب في الطبيعة البشرية PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في كتب علي الوردي
كتب علي الوردي

علي الوردي

، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق. لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ شخصية الفرد العراقي ❝ ❞ مهزلة العقل البشري ❝ ❞ منطق ابن خلدون ❝ ❞ وعاظ السلاطين ❝ ❞ دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج1 ❝ ❞ الأحلام بين العلم والعقيدة ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 ❝ ❞ خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) ❝ الناشرين : ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع، ‏عمان‏ - ‏الأردن ❝ ❞ دار ليلى ❝ ❞ المكتبة الوطنية ببغداد ❝ ❞ دار كوفان ❝ ❞ انتشارات الشريف الرضي ❝ ❞ مكتبة الوراق لندن ❝ ❱

1913 م - 1995 م.

تم إيجاد له: 15 كتاب.


علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 13 تموز 1995 م)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق. لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد.

حياته الدراسية والعلمية
تخرج في كلية جامعة بيروت الأمريكية في عام 1943.
حصل على الماجستير عام 1948م، من جامعة تكساس الأمريكية.
حصل على الدكتوراه عام 1950م، من جامعة تكساس الأمريكية.
قال له رئيس جامعة تكساس عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع).
المواقع والمناصب التي شغلها
عام 1943 عين في وزارة المعارف مدرسا في الاعدادية المركزية في بغداد. عين مدرسا لعلم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة بغدادعام 1950، أحيل على التقاعد بناء على طلبه ومنحته جامعة بغداد لقب (أستاذ متمرس) عام 1970.

كتب وألف العديد من البحوث المهمة والكتب والمقالات ولم يلتفت إلى مستقبله الشخصي، وإنما كانت حياته معاناة وتعب واجتهاد واختلف مع الحكام في بعض الأمور، وفي هذه المعاناة وحدها رأى المستقبل يصنع بين يديه.

كتب عنه: سلامة موسى، عبد الرزاق محيي الدين، ومئات الصحف والموسوعات والكتب ورسائل الماجستير والدكتوراه، ومنذ أواخر السبعينات انشغل بكتابة مذكراته لإخراجها في كتاب.

تأثره بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع
كان الوردي متأثرا بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع. فقد تسببت موضوعيته في البحث بمشاكل كبيرة له، لأنه لم يتخذ المنهج الماركسي ولم يتبع الأيدولوجيات (الأفكار) القومية فقد آثار هذا حنق متبعي الأيدولوجيات فقد اتهمه القوميون العرب بالقطرية لأنه عنون كتابه" شخصية الفرد العراقي" وهذا حسب منطلقاتهم العقائدية إن الشخصية العربية متشابهة في كل البلدان العربية. وكذلك انتقده الشيوعيون لعدم اعتماده المنهج المادي التاريخي في دراسته.

تحليلاته في بنية المجتمع العراقي الحديث
تعتبر دراسة علي الوردي للشخصية العراقية هي الأهم من نوعها ومن الممكن أن نستفيد منها كمنهج للبحث لباقي بلدان الشرق الأوسط.

حلل علي الوردي الشخصية العراقية على اعتبارها شخصية ازدواجية تحمل قيم متناقضة هي قيم البداوة وقيم الحضارة ولجغرافيا العراق أثر في تكوين الشخصية العراقية فهو بلد يسمح ببناء حضارة بسبب النهرين ولكن قربه من الصحراء العربية جعل منه عرضة لهجرات كبيرة وكثيرة عبر التاريخ آخرها قبل 250 سنة تقريبا.

وصف علي الوردي العراق بالبوتقة لصهر البدو المهاجرين ودمجهم بالسكان الذين سبقوهم بالاستقرار والتحضر. فتنشئ لديهم قيمتان: قيمة حضرية وقيمة بدوية. فالعراقي ينادي بقيم الكرامة والغلبة. ولكن حياته تجبره على الانصياع لقيم التحضر.

حلل أغلب مناطق العراق ما عدا المناطق الكردية في العراق بسبب عدم إلمامه باللغة الكردية حسب قوله في كتاب "دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ". بالإضافة إلى تأثر الدكتور الوردي بابن خلدون فلا ننسى تأثره أيضا بالجاحظ في نظرته الموضوعية ومنهجه العقلاني وتحليلاته الاجتماعية والنفسية للسلوك البشري.

مميزات أبحاث ومؤلفات الوردي:
تفرد العالم الدكتور الوردي بالدخول بتحليلات علمية عن طبيعة نشأة وتركيب المجتمع العراقي الحديث خصوصا بعد عهد المماليك وفيضانات دجلة والفرات وموجات أمراض الطاعون التي أما فتكت بأعداد هائلة من المواطنين الذين كانوا يقطنون الولايات العراقية على عهد العثمانيين أو أدت إلى هجرة أعداد غفيرة من مواطني الشعب العراقي إلى الولايات والأمارات العثمانية شرق نجد والخليج أو إلى الشام "سوريا ولبنان والأردن وفلسطين أو إلى مصر. ولا زالت الكثير من العوائل من الأصول العراقية محافظة على ألقابها العراقية.

ينقلنا الدكتور علي الوردي من خلال كتبه عبر مواضيع نحلق معه وخلالها في أجواء النفس وخباياها وما ورائياتها، مواضيع تقترب أو تبتعد بعناوينها عن التحليلات النفسية، ولكنها وعندما تطرق بجزئياتها أبواب الفكر الوردي تأخذ منحنى آخر لتستعرض مختبر اجتهاداته، لتخرج لابسة أبعاد كثيراً ما يفاجأ الذهن بعناوينها، ففي أسطورة الأدب الرفيع، يأخذ العنوان القارئ إلى مدى الأدب ليسميه على الوردي، وإلى فضاء تحليلي من نوع آخر. فالكتاب يحتوي على مناقشة فكرية جميلة بين مدرستين، الأولى معتزة بالشعر واللغة إلى درجة التزمت والتعصب والثانية يمثلها الكاتب تنتقد الشعر والأدب السلطاني والقواعد اللغوية المعقدة التي وضعها النحاة.

يطرح الكاتب ويناقش أثر الأدب واللغة على المجتمع العربي، ويضع أسباب اهتمام الخلفاء والسلاطين بها بشكل خاص حتى أصبح العرب من أكثر الأقوام اهتماماً بالشعر. وفي كتابه وعاظ السلاطين يطرح الوردي أموراً مختلفة منها أن منطق الوعظي الأفلاطوني هو منطق المترفين والظلمة، وأن التاريخ لا يسير على أساس التفكير المنطقي بل هو بالأحرى يسير على أساس ما في طبيعة الإنسان من نزعات أصيلة لا تقبل التبديل، والأخلاق ما هي إلا نتيجة من نتائج الظروف الاجتماعية. ومن خلال كتابيه "خوارق اللاشعور" و"الأحلام بين العلم والعقيدة" يأخذنا الوردي عبر التحليلات النفسية في مناحي تمس جميع الناس، فمن منّا لا يحب أن يعلم الكثير حول ذاك الشعور المكتنف بالغموض والذي يجترح العجائب، وعن تلك الأحلام التي تنثال صوراً عند انطلاق لا شعوره من معتقله عند نومه؟!!

الصبغة الأنثربولوجية لمؤلفات وأبحاث الوردي
يعتبر على الوردي رائد علم الاجتماع في العراق وهو من القلائل الذين كتبوا عن هذا المجتمع ونذروا له حياتهم، وإلى الآن لم يخلفه أحد. صرّح علي الوردي في مقابلة قبل وفاته بفترة قصيرة أنه ألف عدة كتب وطلب من ورثته نشرها بعد موته، ورغم مرور أكثر من عشرة سنوات لم نر أي كتاب من تلك الكتب التي بقيت بحوزة الورثة.

كما حلل أصول المهاجرين وتميزت مؤلفات وأبحاث الوردي بالصبغة الأنثربولوجية حيث ما أنفك يبحث عن الكثير في واقع مجتمع العراق والمجتمع البغدادي وعاداته وتقاليده المتحدرة من عهود الخلافة العباسية.وعن المناسبات الدينية وأهميتها في حياة الفرد البغدادي كالمولد النبوي الشريف وذكرى عاشوراء.
وشن حملة شعواء ضد بعض رجال الدين خصوصا في كتابه وعاظ السلاطين ومهزلة العقل البشري وأتهمهم بالوقوف إلى جانب الحكام وتجاهل مصالح الأمة على حساب مصالحهم الضيقة متخاذلين عن واجبهم الديني.
ودعا إلى نبذ الخلاف الطائفي بين الشيعة والسنة وطالب بالنظر إلى موضوع الخلاف بين الإمام علي ومعاوية على إنه خلاف تاريخي تجاوزه الزمن ويجب على المسلمين عوضا عن ذلك استلهام المواقف والآراء من هؤلاء القادة التاريخيين.
يعتقد الوردي ان مذهب زيد بن علي هو العقيدة الوسطى في الإسلام، وأعلن إعتناقه لهذا المذهب.
ذكر الدكتور علي الوردي كيف كان حكام الدول الإسلامية يستخدمون الوعاظ لتبرير ظلمهم. وذكر السبب الذي من ورائه انجر الوعاظ لمسايرة السلاطين
وهو حب النفس. ولقد ادعى الوعاظ أنهم يفعلون ما يفعلون لـ "مصلحة الإسلام والمسلمين".

وكان الدكتور علي الوردي، عراقي حتى النخاع في كل شيء، فكان يعيب على المؤرخين العراقيين نسبتهم أبي حنيفة إلى بلاد الأفغان ويقول انه رجل عراقي صميم من "نبط العراق" الذين استوطنوه قبل الإسلام "العرب"، وإن الحلاج ولادة بيضاء الجنوب وليس بيضاء فارس وعبد القادر الجيلاني ولادة جيلان (العراق) لا الطبرستان، في ظل روايات تاريخية "مهملة قصدا" تقول بعراقية ولادتهم، ونسبة الجواهري لفارس وهو العراقي الصميم، وكان يشعر بالأسى لنسبة رموز بغداد إلى غيرها.
يميل الدكتور الوردي للواقعية في تحليلاته الاجتماعية على طريقة ابن خلدون وميكافيللي، ويعتبر مجدد علمهم في العصر الحديث.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها  ❞ مهزلة العقل البشرى ❝  ❞ ملخص كتاب مهزلة العقل البشرى ❝  ❞ ملخص كتاب وعاظ السلاطين ❝  ❞ دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ❝  ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج 1 ❝  ❞ وعّاظ السلاطين ❝  ❞ وعاظ السلاطين ❝  ❞ شخصية الفرد العراقى ❝  ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ملحق ج6 ❝  الناشرين :  ❞ دار ليلى ❝  ❞ الاهلية للنشر والتوزيع ❝  ❞ دار كوفان ❝  ❞ المكتبة الوطنية ببغداد ❝  ❞ انتشارات الشريف الرضي ❝   ❱

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب علي الوردي:


قراءة و تحميل كتاب منطق ابن خلدون PDF

منطق ابن خلدون PDF

قراءة و تحميل كتاب منطق ابن خلدون PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب هكذا قتلوا قرة العين PDF

هكذا قتلوا قرة العين PDF

قراءة و تحميل كتاب هكذا قتلوا قرة العين PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب في الطبيعة البشرية PDF

في الطبيعة البشرية PDF

قراءة و تحميل كتاب في الطبيعة البشرية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الأحلام بين العلم والعقيدة PDF

الأحلام بين العلم والعقيدة PDF

قراءة و تحميل كتاب الأحلام بين العلم والعقيدة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب دراسة في طبيعة المجتمع العراقي PDF

دراسة في طبيعة المجتمع العراقي PDF

قراءة و تحميل كتاب دراسة في طبيعة المجتمع العراقي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الأخلاق الضائع من الموارد الخلقية PDF

الأخلاق الضائع من الموارد الخلقية PDF

قراءة و تحميل كتاب الأخلاق الضائع من الموارد الخلقية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج6 PDF

لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج6 PDF

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج6 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 PDF

لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 PDF

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ملحق ج6 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج1 PDF

لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج1 PDF

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج1 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج4 PDF

لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج4 PDF

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث / ج4 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج5 PDF

لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج5 PDF

قراءة و تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج5 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) PDF

خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) PDF

قراءة و تحميل كتاب خوارق اللاشعور (أسرار الشخصية الناجحة) PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مهزلة العقل البشري PDF

مهزلة العقل البشري PDF

قراءة و تحميل كتاب مهزلة العقل البشري PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب شخصية الفرد العراقي PDF

شخصية الفرد العراقي PDF

قراءة و تحميل كتاب شخصية الفرد العراقي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب وعاظ السلاطين PDF

وعاظ السلاطين PDF

قراءة و تحميل كتاب وعاظ السلاطين PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة علي الوردي: