❞ كتاب ملخص كتاب وعاظ السلاطين ❝  ⏤ علي الوردي

❞ كتاب ملخص كتاب وعاظ السلاطين ❝ ⏤ علي الوردي

مراجعة كرتونية لكتاب عالم الاجتماع العراقي علي الوردي - كتاب وعاظ السلاطين

اهم نقاط الحلقة:
1- الوعظ الشكلي وحل الظواهر الاجتماعية
2- وعاظ السلاطين واسباب الانتشار
3- مخاطر الوعظ بافكار صبيانية (عزوف الناس عن الوعظ نفسه - ازدواج الشخصية - عقدة التقصير)
4- التغير الحقيقي وصلاح المجتمع (الاخلاق والبيئة) علي الوردي - علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 13 تموز 1995 م)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق. لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد.

حياته الدراسية والعلمية
تخرج في كلية جامعة بيروت الأمريكية في عام 1943.
حصل على الماجستير عام 1948م، من جامعة تكساس الأمريكية.
حصل على الدكتوراه عام 1950م، من جامعة تكساس الأمريكية.
قال له رئيس جامعة تكساس عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع).
المواقع والمناصب التي شغلها
عام 1943 عين في وزارة المعارف مدرسا في الاعدادية المركزية في بغداد. عين مدرسا لعلم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة بغدادعام 1950، أحيل على التقاعد بناء على طلبه ومنحته جامعة بغداد لقب (أستاذ متمرس) عام 1970.

كتب وألف العديد من البحوث المهمة والكتب والمقالات ولم يلتفت إلى مستقبله الشخصي، وإنما كانت حياته معاناة وتعب واجتهاد واختلف مع الحكام في بعض الأمور، وفي هذه المعاناة وحدها رأى المستقبل يصنع بين يديه.

كتب عنه: سلامة موسى، عبد الرزاق محيي الدين، ومئات الصحف والموسوعات والكتب ورسائل الماجستير والدكتوراه، ومنذ أواخر السبعينات انشغل بكتابة مذكراته لإخراجها في كتاب.

تأثره بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع
كان الوردي متأثرا بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع. فقد تسببت موضوعيته في البحث بمشاكل كبيرة له، لأنه لم يتخذ المنهج الماركسي ولم يتبع الأيدولوجيات (الأفكار) القومية فقد آثار هذا حنق متبعي الأيدولوجيات فقد اتهمه القوميون العرب بالقطرية لأنه عنون كتابه" شخصية الفرد العراقي" وهذا حسب منطلقاتهم العقائدية إن الشخصية العربية متشابهة في كل البلدان العربية. وكذلك انتقده الشيوعيون لعدم اعتماده المنهج المادي التاريخي في دراسته.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مهزلة العقل البشرى ❝ ❞ ملخص كتاب مهزلة العقل البشرى ❝ ❞ ملخص كتاب وعاظ السلاطين ❝ ❞ دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج 1 ❝ ❞ وعّاظ السلاطين ❝ ❞ وعاظ السلاطين ❝ ❞ شخصية الفرد العراقى ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ملحق ج6 ❝ الناشرين : ❞ دار ليلى ❝ ❞ الاهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار كوفان ❝ ❞ المكتبة الوطنية ببغداد ❝ ❞ انتشارات الشريف الرضي ❝ ❱
من كتب التنميه البشريه - مكتبة كتب التنمية البشرية.


شارح الكتاب: أخضر

نُبذة عن الكتاب:
ملخص كتاب وعاظ السلاطين

1995م - 1443هـ
مراجعة كرتونية لكتاب عالم الاجتماع العراقي علي الوردي - كتاب وعاظ السلاطين

اهم نقاط الحلقة:
1- الوعظ الشكلي وحل الظواهر الاجتماعية
2- وعاظ السلاطين واسباب الانتشار
3- مخاطر الوعظ بافكار صبيانية (عزوف الناس عن الوعظ نفسه - ازدواج الشخصية - عقدة التقصير)
4- التغير الحقيقي وصلاح المجتمع (الاخلاق والبيئة)
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 

 

كتاب حول إطار البحث الإجتماعي وفهم الطبيعة البشرية المترفة وكذلك تحليل لبعض الأمور ذات الطابع الإجتماعي ويتناول الكتاب أيضا أحداث التاريخ الإسلامي في ضوء المنطق الاجتماعي الحديث وموقف قريش من الدين الجديد وتطورات المفاهيم الإجتماعية بعد ظهور الدين واثره على قريش وتلاها من صراع على الخلافة الإسلامية بعد وفاة محمد بن عبد الله وأيضا مقتل عثمان بن عفان وما رافق مقتله من صراع ما بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وخلاف قائم بين السنة والشيعة إلى يومنا هذا حول هذا الأمر. 

كتاب وعاظ السلاطين وهو عنوان كتاب للباحث الإجتماعي العراقي الدكتور علي الوردي صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب سنة 1954م 



سنة النشر : 1995م / 1416هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 116 كيلوبايت .
عداد القراءة: عدد قراءة ملخص كتاب وعاظ السلاطين

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الكتاب غير متوفّر حاليًا

شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
علي الوردي - Ali Al Wardi

كتب علي الوردي علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 13 تموز 1995 م)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق. لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد. حياته الدراسية والعلمية تخرج في كلية جامعة بيروت الأمريكية في عام 1943. حصل على الماجستير عام 1948م، من جامعة تكساس الأمريكية. حصل على الدكتوراه عام 1950م، من جامعة تكساس الأمريكية. قال له رئيس جامعة تكساس عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع). المواقع والمناصب التي شغلها عام 1943 عين في وزارة المعارف مدرسا في الاعدادية المركزية في بغداد. عين مدرسا لعلم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة بغدادعام 1950، أحيل على التقاعد بناء على طلبه ومنحته جامعة بغداد لقب (أستاذ متمرس) عام 1970. كتب وألف العديد من البحوث المهمة والكتب والمقالات ولم يلتفت إلى مستقبله الشخصي، وإنما كانت حياته معاناة وتعب واجتهاد واختلف مع الحكام في بعض الأمور، وفي هذه المعاناة وحدها رأى المستقبل يصنع بين يديه. كتب عنه: سلامة موسى، عبد الرزاق محيي الدين، ومئات الصحف والموسوعات والكتب ورسائل الماجستير والدكتوراه، ومنذ أواخر السبعينات انشغل بكتابة مذكراته لإخراجها في كتاب. تأثره بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع كان الوردي متأثرا بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع. فقد تسببت موضوعيته في البحث بمشاكل كبيرة له، لأنه لم يتخذ المنهج الماركسي ولم يتبع الأيدولوجيات (الأفكار) القومية فقد آثار هذا حنق متبعي الأيدولوجيات فقد اتهمه القوميون العرب بالقطرية لأنه عنون كتابه" شخصية الفرد العراقي" وهذا حسب منطلقاتهم العقائدية إن الشخصية العربية متشابهة في كل البلدان العربية. وكذلك انتقده الشيوعيون لعدم اعتماده المنهج المادي التاريخي في دراسته. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مهزلة العقل البشرى ❝ ❞ ملخص كتاب مهزلة العقل البشرى ❝ ❞ ملخص كتاب وعاظ السلاطين ❝ ❞ دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج 1 ❝ ❞ وعّاظ السلاطين ❝ ❞ وعاظ السلاطين ❝ ❞ شخصية الفرد العراقى ❝ ❞ لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث ملحق ج6 ❝ الناشرين : ❞ دار ليلى ❝ ❞ الاهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار كوفان ❝ ❞ المكتبة الوطنية ببغداد ❝ ❞ انتشارات الشريف الرضي ❝ ❱. المزيد..

كتب علي الوردي
تورتة عيد ميلادحكمةمعنى اسم زخرفة أسامي و أسماء و حروف..برمجة المواقعكتابة على تورتة مناسبات وأعيادأسمك عالتورتهالطب النبويكتب التاريخخدماتالقرآن الكريمكتب اسلاميةكتب الأدبكتابة أسماء عالصوركورسات مجانيةاصنع بنفسكتورتة عيد الميلادكتب الروايات والقصصمعاني الأسماءFacebook Text Artكتب قصص و رواياتالتنمية البشريةكتابة على تورتة الزفافكتب تعلم اللغاتكتابة على تورتة الخطوبةالكتابة عالصوركتب الطبخ و المطبخ و الديكورزخرفة الأسماءكورسات اونلاينكتب للأطفال مكتبة الطفلمعاني الأسماءحروف توبيكات مزخرفة بالعربيشخصيات هامة مشهورةزخرفة توبيكاتاقتباسات ملخصات كتبالكتب العامةحكم قصيرةكتب السياسة والقانونكتب القانون والعلوم السياسيةSwitzerland United Kingdom United States of Americaقراءة و تحميل الكتبالمساعدة بالعربيOnline يوتيوب