❞ كتاب معجم مقاييس اللغة ❝  ⏤ أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين

❞ كتاب معجم مقاييس اللغة ❝ ⏤ أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين

معجم لغوي ألفه ابن فارس معتمدا على خمسة كتب عظيمة هي:كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي.غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلاّم.الغريب المصنف لأبي عبيد القاسم بن سلاّم أيضا.كتاب المنطق لابن السكيت.الجمهرة لابن دريد.
أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين - أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي (329 هـ - 941م / 395 هـ - 1004م) لُغَوِيّ وإمام في اللغة والأدب.

مولده
يقول القفطي: واختلفوا في وطنه فقيل: كان من قزوين ولايصح ذلك وإنما قالوه لأنه كان يتكلم بكلام القزاونه، وقيل: كان من رستاق الزهراء من القرية المدعوة (كرسف جياناباذ)، والذي عليه أكثر العلماءأن أصله من قزوين، وأقام مدة في همدان، ثم انتقل إلى الري فتوفي فيها وإليها نسبته.

طلبه للعلم
روى ياقوت الحموي عن يحيى بن منده الأصبهاني قال: «سمعت عمي عبد الرحمن بن محمد العبدي يقول: سمعت أبا الحسين أحمد بن زكريا بن فارس النحوي يقول: دخلت بغداد طالباً للحديث فحضرت مجلس بعض أصحاب الحديث وليس معي قارورة، فرأيت شاباً عليه سمة من جمال فاستأذنته في كتب الحديث من قارورته فقال: من انبسط إلى الإخوان بالاستئذان فقد استحق الحرمان».

وروى القفطي أنه رحل إلى قزوين إلى أبي الحسين إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن سلمة بن فخر فأقام هناك مدة في طلب العلم ورحل إلى زنجان إلى أبي بكر أحمد بن الحسن بن الخطيب (راوية ثعلب النحوي) ورحل إلى ميانج، قرأ عليه بديع الزمان الهمذاني والصاحب بن عباد وغيرهما من أعيان البيان.




❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ معجم مقاييس اللغة ❝ ❞ الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها (ط العلمية) ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ دار الجيل ❝ ❱
من المعاجم والقواميس في اللغة العربية كتب علم اللغة العربية - مكتبة الكتب العلمية.


اقتباسات من كتاب معجم مقاييس اللغة

نبذة عن الكتاب:
معجم مقاييس اللغة

1979م - 1444هـ
معجم لغوي ألفه ابن فارس معتمدا على خمسة كتب عظيمة هي:كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي.غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلاّم.الغريب المصنف لأبي عبيد القاسم بن سلاّم أيضا.كتاب المنطق لابن السكيت.الجمهرة لابن دريد. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

معجم مقاييس اللغة المعاجم والقواميس اللغه العربيه 



سنة النشر : 1979م / 1399هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 9.1 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة معجم مقاييس اللغة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل معجم مقاييس اللغة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين - Ahmed bin Faris bin Zakaria Abu Al Hussein

كتب أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي (329 هـ - 941م / 395 هـ - 1004م) لُغَوِيّ وإمام في اللغة والأدب. مولده يقول القفطي: واختلفوا في وطنه فقيل: كان من قزوين ولايصح ذلك وإنما قالوه لأنه كان يتكلم بكلام القزاونه، وقيل: كان من رستاق الزهراء من القرية المدعوة (كرسف جياناباذ)، والذي عليه أكثر العلماءأن أصله من قزوين، وأقام مدة في همدان، ثم انتقل إلى الري فتوفي فيها وإليها نسبته. طلبه للعلم روى ياقوت الحموي عن يحيى بن منده الأصبهاني قال: «سمعت عمي عبد الرحمن بن محمد العبدي يقول: سمعت أبا الحسين أحمد بن زكريا بن فارس النحوي يقول: دخلت بغداد طالباً للحديث فحضرت مجلس بعض أصحاب الحديث وليس معي قارورة، فرأيت شاباً عليه سمة من جمال فاستأذنته في كتب الحديث من قارورته فقال: من انبسط إلى الإخوان بالاستئذان فقد استحق الحرمان». وروى القفطي أنه رحل إلى قزوين إلى أبي الحسين إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن سلمة بن فخر فأقام هناك مدة في طلب العلم ورحل إلى زنجان إلى أبي بكر أحمد بن الحسن بن الخطيب (راوية ثعلب النحوي) ورحل إلى ميانج، قرأ عليه بديع الزمان الهمذاني والصاحب بن عباد وغيرهما من أعيان البيان. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ معجم مقاييس اللغة ❝ ❞ الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها (ط العلمية) ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ دار الجيل ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين
الناشر:
دار الجيل - بيروت
كتب دار الجيل - بيروت ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ ملوك العرب ❝ ❞ الماسونية ذلك العالم المجهول دراسة في الأسرار التنظيمية لليهودية العالمية ❝ ❞ الإشتقاق ❝ ❞ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ❝ ❞ الهادي شرح طيبة النشر في القراءات العشر والكشف عن علل القراءات وتوجيهها ❝ ❞ أروع ما قيل في الوجدانيات ❝ ❞ عقود الزبرجد في إعراب الحديث النبوي (عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد) (ت: القضاة) ❝ ❞ التاريخ اليهودي العام ❝ ❞ معجم مصطلح الأصول ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ جلال الدين السيوطي ❝ ❞ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ❝ ❞ محمد سالم محيسن ❝ ❞ محمد بن عبد الرحمن السخاوي شمس الدين ❝ ❞ محمود شلبى ❝ ❞ يوسف بن عبد الله بن عبد البر ❝ ❞ ابن عبدالبر ❝ ❞ د.صابر طعيمة ❝ ❞ ابن دريد ❝ ❞ عبد الرحمن بن حسن الجبرتى ❝ ❞ إميل ناصيف ❝ ❞ أمين الريحاني ❝ ❞ د. عبد الرحمن عميرة ❝ ❞ صابر طعيمة ❝ ❞ الطيب صالح ❝ ❞ أبو عبد الرحمن السلمي ❝ ❞ حسن ابراهيم حسن ❝ ❞ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ❝ ❞ سمير شيخاني ❝ ❞ القاسم بن علي بن محمد بن عثمان أبو محمد الحريري ❝ ❞ محمد زينهم محمد عزب ❝ ❞ م. كمال موريس شربل ❝ ❞ يوسف عبد الله محمد عبد البر أبو عمر ❝ ❞ محمد عادل القليقلي ❝ ❞ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى ❝ ❞ صديق حسن خان ❝ ❞ هيثم هلال ❝ ❞ عبد القادر أحمد عطا ❝ ❞ محمد بن طاهر التنير البيروتي ❝ ❞ عبده غالب أحمد عيسى ❝ ❞ محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحِميرى ❝ ❞ بشار عواد معروف السيد أبو المعاطي الالكتبي أحمد عبد الرزاق عيد أيمن إبراهيم الزاملي محمود محمد خليل وغيرهم ❝ ❞ عمر بن بحر الجاحظ أبو عثمان ❝ ❞ عمرو بن بحر الجاحظ أبو عثمان ❝ ❞ الحسن بن عبد الله العباسي ❝ ❞ علي بن الحسن بن علي بن أبي الطيب الباخرزي ❝ ❞ بيار ميكال ❝ ❞ عبد الرحمن بن إسحاق البغدادي النهاوندي الزجاجي، أبو القاسم ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الجيل - بيروت