❞ كتاب الدفاع المشروع بين الشريعة والقانون الدولي العام ❝  ⏤ قاسم خضير عباس

❞ كتاب الدفاع المشروع بين الشريعة والقانون الدولي العام ❝ ⏤ قاسم خضير عباس

نبذة من الكتاب :يطلق الدفاع المشروع على كل قوة لإزالة ضرر ودفع خطر عن النفس أو المال أو العرض، لهذا فهو سلطة وقائية يكون بموجبها للشخص (فعل ما يلزم شرعاً، لدفع خطر حقيقي غير مشروع، حال على حق معصوم).

وقد أوضح عبد القادر عودة في كتابه (التشريع الجنائي الإسلامي) معنى الدفاع المشروع فقال: (الدفاع الشرعي: هو واجب الإنسان في حماية نفسه أو نفس غيره، وحقه في حماية ماله أو مال غيره، من كل اعتداء حال غير مشروع بالقوة اللازمة لدفع هذا الاعتداء).

قاسم خضير عباس - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام ❝ ❱
من القانون الدولي العام والخاص - مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية.

نُبذة عن الكتاب:
الدفاع المشروع بين الشريعة والقانون الدولي العام

نبذة من الكتاب :يطلق الدفاع المشروع على كل قوة لإزالة ضرر ودفع خطر عن النفس أو المال أو العرض، لهذا فهو سلطة وقائية يكون بموجبها للشخص (فعل ما يلزم شرعاً، لدفع خطر حقيقي غير مشروع، حال على حق معصوم).

وقد أوضح عبد القادر عودة في كتابه (التشريع الجنائي الإسلامي) معنى الدفاع المشروع فقال: (الدفاع الشرعي: هو واجب الإنسان في حماية نفسه أو نفس غيره، وحقه في حماية ماله أو مال غيره، من كل اعتداء حال غير مشروع بالقوة اللازمة لدفع هذا الاعتداء).
 . المزيد..

تعليقات القرّاء:

علماً أن علاء الدين المروادي ذكر في (الإنصاف) أن: (الحنابلة لا يرون الدفاع عن النفس واجباً إلا في حالة الفتنة، ومنهم من يوجب الدفاع عن المال إذا تعلق به حق الغير)(3). والمعروف أن بعض الفقهاء قد توسعوا في موضوع الدفاع الشرعي، حيث جعلوه موضوعاً عاماً شاملاً يستوعب الدفاع عن دار الإسلام من خطر الأعداء، فيما رأى آخرون أن الدفاع الشرعي والعنف المشروع هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(5). وهكذا فإن الفقهاء المسلمين قد أجمعوا على حق الدفاع الشرعي ، لدفع الخطر غير المشروع عن الأعراض أو المال أو النفس، لكنهم اختلفوا في اللفظ الدال على هذا الحق، وفي تكييف الخطر المنصب على هذا الحق. فمنهم من جعله خطراً محرماً أو عدواناً أو ظلماً(6)، فيما قال آخرون عن هذا الخطر بأنه: (من أريدت نفسه وحرمته أو ماله)(7)، وذهب غيرهم إلى لفظ آخر وهو الصيال فقالوا: (للمرء قتل ما صال عليه، من آدمي أو بهيمة ولم يندفع إلا بالقتل إجماعاً)(8). لهذا فإن الشيعة الإمامية أباحوا الدفاع الشرعي، وأوجبوا مسؤولية المعتدي الجنائية والمدنية عن الأضرار التي يصيب بها المدافع(9). وقد استدلوا بأحاديث منها الحديث النبوي: (من قتل دون ماله فهو شهيد)، والحديث المروي عن الإمام الصادق(ع): (أيما رجل عدى على رجل ليضربه فدفعه عن نفسه فجرحه أو قتله فلا شئ عليه). أما الحنفية فقالوا: (ومن قتل دون ماله فهو شهيد)(10)، وقالوا أيضاً: (دم المدفوع هدر ولا شئ بقتله لدليل قوله(ص): (من شهر على المسلمين سيفاً فقد أبطل دمه لأنه باغٍ)(11). كما أن الحنابلة قالوا: (دم المدفوع هدر، وهو إلى النار)(12)، لقوله تعالى: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)(13). وقال الشافعية: (إن الصائل يجوز دفعه) (1*). وقال الزيدية: (وللمرء قتل ما صال عليه)(15). وقال المالكية: (جاز دفعه بالقتل وغيره)(16). وقال الظاهرية قوله(ص): (من قتل دون ماله فهو شهيد) عموم لم يخص معه سلطاناً من غيره. ولا فرق في قرآن ولا حديث ولا إجماع ولا قياس بين من أريد ماله أو أريد دمه أو أريد فرج امرأته أو أريد ذلك من جميع المسلمين)(17). ومن المفيد ذكره في هذا الصدد .. أن فقهاء القانون الوضعي أجازوا الدفاع الشرعي، ووضعوا التكييف القانوني له فقالوا بأن: (آثار الإباحة هو أن يخرج الفعل من نطاق نص التجريم فيصير مشروعاً وينتفي الركن الشرعي للجريمة)(18). وقد نص قانون العقوبات العراقي في المادة *2 على أنه: (لا جريمة إذا دفع الفعل استعمالاً لحق الدفاع الشرعي)

 

خطة بحث عن الدفاع الشرعي

الدفاع الشرعي في القانون السعودي

بحث كامل عن الدفاع الشرعي

ضوابط الدفاع الشرعي

بحث عن الدفاع الشرعي في القانون العراقي pdf

الدفاع الشرعي في القانون الدولي pdf

الدفاع الشرعي في القانون الليبي

قضايا في الدفاع الشرعى



نوع الكتاب : docx.
عداد القراءة: عدد قراءة الدفاع المشروع بين الشريعة والقانون الدولي العام

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الدفاع المشروع بين الشريعة والقانون الدولي العام
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات docقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات doc
يمكن تحميلة من هنا 'http://www.microsoftstore.com/store/msmea/ar_EG/pdp/Office-365-Personal/productID.299498600'

المؤلف:
قاسم خضير عباس - QASM KHDIR ABAS

كتب قاسم خضير عباس ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام ❝ ❱. المزيد..

كتب قاسم خضير عباس
المساعدة بالعربيبرمجة المواقعالكتب العامةقراءة و تحميل الكتبزخرفة الأسماءكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب الروايات والقصصكتب تعلم اللغاتالطب النبويمعاني الأسماءكتب الطبخ و المطبخ و الديكورتورتة عيد الميلادزخرفة توبيكاتOnline يوتيوبكتب التاريخالكتابة عالصوراصنع بنفسكFacebook Text Artكتابة أسماء عالصوراقتباسات ملخصات كتبكتابة على تورتة الخطوبةحكمةكتب قصص و رواياتمعاني الأسماءكتابة على تورتة الزفافكتب الأدبالقرآن الكريمشخصيات هامة مشهورةكتب السياسة والقانونالتنمية البشريةأسمك عالتورتهكورسات مجانية زخرفة أسامي و أسماء و حروف..Switzerland United Kingdom United States of Americaمعنى اسمكتب اسلاميةحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكورسات اونلاينكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتب القانون والعلوم السياسيةتورتة عيد ميلادحكم قصيرةخدمات