❞ 📚 كتب مصطفى أحمد بن حليم ❝

❞ 📚 كتب مصطفى أحمد بن حليم ❝

جميع كتب مصطفى أحمد بن حليم .. عرض كل كتب مصطفى أحمد بن حليم المصوّرة | ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي ❝ ❞ صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي ❝ الناشرين : ❞ وكالة الاهرام للتوزيع ❝ ❱..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في كتب مصطفى أحمد بن حليم:

قراءة و تحميل كتاب صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي PDF

صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي PDF

قراءة و تحميل كتاب صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في كتب مصطفى أحمد بن حليم
كتب مصطفى أحمد بن حليم

مصطفى أحمد بن حليم

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي ❝ ❞ صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي ❝ الناشرين : ❞ وكالة الاهرام للتوزيع ❝ ❱

1921 م.

تم إيجاد له: كتاب واحد.


مصطفى بن حليم (مواليد 29 يناير 1921)، هو سياسي ليبي تولى الوزارة الأولى فيما بين عامي 1954 و1957.

هو مصطفى بن أحمد محمد بن حليم، ولد بمدينة الإسكندرية المصرية يوم 29 يناير 1921. ينحدر من عائلة امتهنت التجارة منذ قرون وكان والده تاجرا بمدينة درنة، ألقي على والده لقبض عند دخول القوات الإيطالية عام 1911 وتعرض للمحاكمة غير أنه أخلي سبيله وغادر ليبيا إلى مصر فيها تزوج من ليبية من عائلة بن غلبون وأنجبت أبناءه ومن بينهم مصطفى. دخل مصطفى بن حليم مدرسة بالإسكندرية لأحد المهاجرين الليبيين، ثم التحق بكلية سان مارك، حيث كانت المواد تدرس باللغة الفرنسية إضافة إلى العناية باللغة العربية. وبالإضافة إلى ذلك حرص والده على تحفيظه القرآن مع إخوته. وفي عام 1941 حصل على شهادة الباكالوريا رياضيات التحق بعد ذلك بكلية الهندسة بفرع الإسكندرية ليتخرج منها عام 1946 ببكالوريوس الهندسة بمرتبة الشرف.

المهندس ورجل الأعمال

عمل بعد تخرجه بشركة "إيجيكو" للإنشاءات وكانت أكبر شركة هندسية بمصر آنذاك، ويتولى إدارتها مجموعة من المهنسين المصريين والأجانب، وبقي بها إلى أوائل عام 1950 وساهم في تنفيذ العديد من المشاريع بالإسكندرية.[1] وفي هذه السنة انتقل للعمل السياسي، غير أنه عاد بعد العمل السياسي إلى عالم الأعمال فأسس الشركة الليبية للهندسة، وتفرعت أعماله ليؤسس عدة شركات جديدة منها شركة للصابون والمواد الكيمياوية التي كانت تنتج 90 بالمائة من الاستهلاك الليبي كما أسس شركة الغازات الليبية وشركة أنابيب والبلاستيك وشركات أخرى لحفر آبار النفط. كما اتسع نشاطه نحو مجالات مالية وبنكية ليؤسس مصرف شمال إفريقيا متوليا رئاسة إدارته.[1] ثم بعد وصول معمر القذافي إلى الحكم في سبتمبر 1969، انتقل للعمل بدول الخليج.[1] وفي عام 1975 حصل على الجنسية السعودية. من جهة أخرى، قام مصطفى بن حليم سواء في كتابه أو على أعمدة الصحف بتفنيد ما وجهه إليه النظام الليبي من تهم بالخيانة، مستظهرا بالوثائق التي أفرج عنها من الأرشيفات الغربية 

كتاباته

بالإضافة إلى الردود والتوضيحات التي يكتبها مصطفى بن حليم بين الفينة والأخرى ببعض الصحف مثل الحياة والشرق الأوسط، فقد أصدر الكتابين التاليين:

  • صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي القاهرة: وكالة الأهرام للتوزيع, قليوب 1992، 847 ص.
  • ليبيا انبعاث أمة وسقوط دولة، دار الجمل ألمانيا كولونيا 2003، 544 ص. وقد استعرض فيه التاريخ السياسي لليبيا منذ الفتح الإسلامي حتى الوقت الحاضر.

وقد علق الكاتب الليبي محمود الناكوع في إحدى مقالاته على مذكرات بن حليم: بانه الأول الذي حرر شهادة ميلاد مذكرات الساسة الليبيين.

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب مصطفى أحمد بن حليم:


قراءة و تحميل كتاب صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي PDF

صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي PDF

قراءة و تحميل كتاب صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة مصطفى أحمد بن حليم:
معاني الأسماءالقرآن الكريمكتب تعلم اللغاتحروف توبيكات مزخرفة بالعربيأسمك عالتورتهكورسات مجانيةمعاني الأسماءكتابة على تورتة الخطوبةالمساعدة بالعربيكتب الروايات والقصصكتب السياسة والقانونكتابة على تورتة مناسبات وأعيادشخصيات هامة مشهورةكتب قصص و رواياتOnline يوتيوبتورتة عيد الميلاداقتباسات ملخصات كتبكتب القانون والعلوم السياسيةمعنى اسمزخرفة توبيكاتكتب الطبخ و المطبخ و الديكورحكم قصيرةFacebook Text Artبرمجة المواقعقراءة و تحميل الكتبتورتة عيد ميلادSwitzerland United Kingdom United States of Americaخدماتكتب اسلاميةكتب الأدبالكتابة عالصور زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كتابة أسماء عالصورحكمةكتب التاريخاصنع بنفسككتابة على تورتة الزفافكورسات اونلاينالتنمية البشريةكتب للأطفال مكتبة الطفلالطب النبويالكتب العامةزخرفة الأسماء