❞ 📚 كتب ساطع الحصري أبو خلدون ❝

❞ 📚 كتب ساطع الحصري أبو خلدون ❝

جميع كتب ساطع الحصري أبو خلدون .. عرض كل كتب ساطع الحصري أبو خلدون المصوّرة | ساطع الحُصْري (أبو خلدون) (5 آب 1879 - ‏24 كانون الأول 1968) مفكر سوري وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي، وهو أحد الدعاة والمصلحين القوميين الذين زخر بهم المشرق العربي ممن تبنوا الدعوة إلى القومية العربية. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ دراسات عن مقدمة ابن خلدون ❝ ❞ دراسات عن مقدمة (ابن خلدون) ❝ الناشرين : ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❱..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في كتب ساطع الحصري أبو خلدون:

قراءة و تحميل كتاب دراسات عن مقدمة ابن خلدون PDF

دراسات عن مقدمة ابن خلدون PDF

قراءة و تحميل كتاب دراسات عن مقدمة ابن خلدون PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في كتب ساطع الحصري أبو خلدون
كتب ساطع الحصري أبو خلدون

ساطع الحصري أبو خلدون

ساطع الحُصْري (أبو خلدون) (5 آب 1879 - ‏24 كانون الأول 1968) مفكر سوري وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي، وهو أحد الدعاة والمصلحين القوميين الذين زخر بهم المشرق العربي ممن تبنوا الدعوة إلى القومية العربية. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ دراسات عن مقدمة ابن خلدون ❝ ❞ دراسات عن مقدمة (ابن خلدون) ❝ الناشرين : ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❱

تم إيجاد له: كتاب واحد.


ساطع الحُصْري (أبو خلدون) (5 آب 1879 - ‏24 كانون الأول 1968) مفكر سوري وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي، وهو أحد الدعاة والمصلحين القوميين الذين زخر بهم المشرق العربي ممن تبنوا الدعوة إلى القومية العربية.

ولد في صنعاء باليمن في 17 شعبان 1296 هـ، وكان أبوه موظفا فيها، ثم درس في المدارس التركية وتخرج فيها ونال عدة وظائف تعليمية وإدارية، وكان مديراً لدار المعلمين في إستانبول، ثم عين محافظاً لبعض الولايات في البلقان، وكانت نزعته طورانية تركية بحتة، وعمل مع جمعية الإتحاد والترقي، وقد نشر عدة مقالات في الدعوة إلى الطورانية والتتريك في مجلة (تورك أوجاني) بتوقيع: م ساطع، أي مصطفى ساطع، ثم انقلب بين عشية وضحاها ليصبح رائداً من رواد القومية العربية وكانت في لغته رطانة. وشغل عدة مناصب في بلاط السلطان عبد الحميد الثاني حتى سقوط دولة الخلافة العثمانية ثم رحل إلى دمشق عام 1919.
تولى في دمشق منصب وزير التعليم وعمل على وضع مناهج التعليم العربية وكانت له علاقات مع كبار المفكرين والعلماء في سوريا إلى أن خلع الملك فيصل الأول عام 1920.
في هذه الفترة أبعد ساطع الحصري بعض علماء الدين عن التدريس فكان منهم الشيخ أبو السعود بن ضيف الله مراد فغضب الشيخ أبو السعود غضباً شديداً وهجاهُ ببيتين من الشعر قائلا:
ساطع اظلم لما        وسد الامر اليه
خسف الدين بجهل        لعنة الله عليه
وعندما وقع البيتان بيد الحصري اغرق بالضحك واحتفظ بالبيتين وجعل يرددهما على مسامع رواده وأصدقاءه. ثم ولي الملك فيصل الأول على عرش العراق وجاء معه ساطع الحصري، وعينه معاوناً لوزير المعارف ثم مديراً للآثار وتولى إدارة دار المعلمين العالية في بغداد، وكان الحصري علمانياً فلم يبد اهتماما بدروس الدين في المناهج المدرسية، بل جعل درس الدين لا قيمة له، وكتابه (القراءة الخلدونية) للصف الأول الابتدائي لا تجد فيه كلمات عن (الله، الرسول، كعبة، قرآن، قبلة، صلاة) وغير ذلك من الألفاظ الإسلامية، وفي سنة 1923م أحتج المعلمون في بغداد على سلوك الحصري وقدموا مذكرة للملك فيصل الأول، ثم نشروا كراساً بعنوان "سر تأخر المعارف"، ولكن الملك كان يلزم وزارة المعارف بأوامر ساطع الحصري ولم يهتم بآرائهم.
ثم اشتدت الخصومة بين الحصري وفهمي المدرس وقد وقف الحصري ضد جامعة آل البيت وكتب المدرس عدة مقالات حول مسألة الجامعة،[2] ولكن بقي الحصري مسؤولاً عن التعليم في العراق وعلى تطوير مناهج التعليم فيها، وظل يدعو إلى فكرة القومية العربية إلى أن قامت ثورة رشيد عالي الكيلاني عام 1941م.
وإثر قيام ثورة رشيد عالي الكيلاني قام الإنجليز بنفي ساطع الحصري إلى حلب فتسلل منها إلى بيروت حتى عاد مرة أخرى إلى دمشق عام 1944 حيث قامت الحكومة السورية المستقلة بتكليفه للعمل كمستشار لصياغة النظام التربوي والتعليمي في البلاد واهتم بالفكر القومي وبتطوير مناهج التعليم. عين مديراً لمعهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة عام 1953م.[3]
مؤلفاته
أصدر (حوليات الثقافة العربية) في ستة مجلّدات وأصدر كتبه التي تردُّ على دعاة الإقليمية والنعرات الطائفية وتدافع عن القومية العربية واتسعت مؤلفاته التي تتناول الدعوة إلى فكرة القومية العربية إلى أكثر من عشرين مؤلفاً من أهمها:
حول القومية العربية.
آراء وأحاديث في القومية العربية 1944.
آراء وأحاديث في الوطنية القومية 1951.
دفاع عن العروبة.
يوم ميسلون.
العروبة أولاً.
دراسات في مقدمة ابن خلدون (في جزئين)
البلاد العربية والدولة العثمانية
آراء وأحاديث في التاريخ والاجتماع
صفحات من الماضي القريب
آراء وأحاديث في العلم والأخلاق والثقافة
أبحاث مختارة في القومية العربية
هوية الثقافة العربية
محاضرات نشوء الفكرة القومية
آراء وأحاديث في التربية والتعليم
العروبة بين دعاتها ومعارضيها

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب ساطع الحصري أبو خلدون:


قراءة و تحميل كتاب دراسات عن مقدمة ابن خلدون PDF

دراسات عن مقدمة ابن خلدون PDF

قراءة و تحميل كتاب دراسات عن مقدمة ابن خلدون PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة ساطع الحصري أبو خلدون:
معاني الأسماءSwitzerland United Kingdom United States of Americaقراءة و تحميل الكتبFacebook Text Artزخرفة توبيكاتكورسات مجانيةكتب قصص و رواياتكتب السياسة والقانونشخصيات هامة مشهورةمعنى اسمالكتابة عالصورتورتة عيد الميلادخدماتكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب القانون والعلوم السياسيةكورسات اونلاينكتب للأطفال مكتبة الطفلالقرآن الكريمكتب اسلاميةكتب التاريخكتابة على تورتة مناسبات وأعيادبرمجة المواقعكتب الأدباقتباسات ملخصات كتبOnline يوتيوبكتب تعلم اللغاتمعاني الأسماء زخرفة أسامي و أسماء و حروف..تورتة عيد ميلادكتابة على تورتة الزفافكتابة أسماء عالصورحكم قصيرةزخرفة الأسماءأسمك عالتورتهالمساعدة بالعربياصنع بنفسككتابة على تورتة الخطوبةحكمةحروف توبيكات مزخرفة بالعربيالتنمية البشريةالكتب العامةالطب النبويكتب الروايات والقصص