❞ 📚 كتب ابن المقفع ❝

❞ 📚 كتب ابن المقفع ❝

جميع كتب ابن المقفع .. عرض كل كتب ابن المقفع المصوّرة | ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الدرة اليتيمة ❝ ❞ الدرة اليتيمة ❝ ❞ كليلة ودمنة الفيلسوف الهندى ديبيا ❝ ❞ الادب الصغير والادب الكبير ❝ الناشرين : ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❞ مكتبة زهران ❝ ❱..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في كتب ابن المقفع:

قراءة و تحميل كتاب الادب الصغير والادب الكبير PDF

الادب الصغير والادب الكبير PDF

قراءة و تحميل كتاب الادب الصغير والادب الكبير PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب كليلة ودمنة الفيلسوف الهندى ديبيا PDF

كليلة ودمنة الفيلسوف الهندى ديبيا PDF

قراءة و تحميل كتاب كليلة ودمنة الفيلسوف الهندى ديبيا PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الدرة اليتيمة PDF

الدرة اليتيمة PDF

قراءة و تحميل كتاب الدرة اليتيمة PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في كتب ابن المقفع
كتب ابن المقفع

ابن المقفع

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الدرة اليتيمة ❝ ❞ الدرة اليتيمة ❝ ❞ كليلة ودمنة الفيلسوف الهندى ديبيا ❝ ❞ الادب الصغير والادب الكبير ❝ الناشرين : ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❞ مكتبة زهران ❝ ❱

تم إيجاد له: 3 كتب.


أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع (106 - 142 هـ)(724 م ـ 759 م) (بالفارسية:ابن مقفع - أبو مٰحَمَّد عبد الله روزبه بن داذويه) وهو مفكّر فارسي وُلِد مجوسياً لكنه اعتنق الإسلام، وعاصر كُلاً من الخلافة الأموية والعباسية.

درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد . نقل من البهلوية إلى العربية كليلة ودمنة. وله في الكتب المنقولة الأدب الصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به والأدب الصغير حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة ومن أعماله أيضاً مقدمة كليلة ودمنة.

هو عبد الله بن المقفع، فارسي الأصل، وُلِد في قرية بفارس اسمها جور، مؤرخون أخرون ينسبون مولده للبصرة، كان اسمه روزبه پور دادویه (روزبه بن داذويه)، وكنيته "أبا عمرو"، فلما أسلم تسمى بعبد الله وتكنى بأبي محمد ولقب والده بالمقفع لأنه أُتهِم بِمّدَ يده وسرق من أموال المسلمين والدولة الإسلامية لِذا نكّل بِه الحجاج بن يوسف الثقفي وعاقبه فضربه على أصابع يديه حتى تشنجتا وتقفعتا (أي تورمتا وإعوجت أصابعهما ثم شُلِتا). وقال ابن خلكان في تفسيره: كان الحجاج بن يوسف الثقفي في أيام ولايته العراق وبلاد فارس قد ولى داذويه خراج فارس، فمد يده وأخذ الأموال. فعذبه فتفقعت يده فقيل له المقفع، وقيل أنه سمي بالمقفع لأنه يعمل في القفاع ويبيعها، ولكن الرأي الأول هو الشائع والمعروف وعلى أساسه عرف روزبه بابن المقفع.

نشأ ابن المقفع على المجوسية على مذهب المانوية وكان له نشاط في نشر تعاليمها وترجمتها إلى العربية، ومنها كتاب في سيرة مزدك أحد دعاة الثنوية ومن زعمائها المجددين لمبادئها. حتى أسلم على يد عيسى بن علي، فتغير اسمه لعبد الله وتكنى بأبي محمد، ولم تطل فترة إسلامه إذ قتل على يد سفيان بن معاوية بن يزيد بن المهلب بإيعاز من المنصور متهماً بالزندقة، حيث كانت مبررات قتله على أنه زنديق من الفئة التي تتظاهر بالإسلام مراءاة وخداعاً. ولكن ليس في آثار بن المقفع مايدل على زندقته، ولم يكن هنالك دليل مادي يوجه اتهامات إليه لإثبات زندقته وتبرير قتله، فالزندقة ليست السبب الحقيقي لمقتله وإنما كانت للتغطيه. بالرغم من ذلك فإن احتمالية كونه زنديقاً بعد إسلامه أمر محتمل، فيشير بعض المؤرخين بأن اسلامه ما كان إلا ليحافظ على كرامته وطمعاً في الشهرة والجاه وتقرباً إلى مواليه العباسيين.

مؤلفاتهُ

بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية. ومن مؤلفاته:

  • - الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة.
  • - مزدك.
  • - باري ترمينياس.
  • - أيين نامة ـ في عادات الفرس.
  • - التاج ـ في سيرة أنو شروان.
  • - أيساغوجي ـ المدخل.
  • -ميلية سامي ووشتاتي حسام وعمراني نوفل
  • - الأدب الصغير. نشره "طاهر الجزائري"، ثم نُشر بتحقيق "أحمد زكي باشا" سنة 1911 م، وصدر حديثًا بتحقيق "وائل حافظ خلف" سنة 2011 م.
  • - رسالة الصحابة.
  • كليلة ودمنة ـ نقله عن الهندية. (ترجمة)
  • - الأدب الكبير
  • -الأدب الصغير.

بقي ابن المقفّع وبقيت الكتب التي كتبها أو نقلها عن الفارسية أو الهندية والبنغالية أو اليونانية مرجعا لأنّ الكتب الأصلية قد ضاعت.

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب ابن المقفع:


قراءة و تحميل كتاب الادب الصغير والادب الكبير PDF

الادب الصغير والادب الكبير PDF

قراءة و تحميل كتاب الادب الصغير والادب الكبير PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الدرة اليتيمة PDF

الدرة اليتيمة PDF

قراءة و تحميل كتاب الدرة اليتيمة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب كليلة ودمنة الفيلسوف الهندى ديبيا PDF

كليلة ودمنة الفيلسوف الهندى ديبيا PDF

قراءة و تحميل كتاب كليلة ودمنة الفيلسوف الهندى ديبيا PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة ابن المقفع:
برمجة المواقعكتب قصص و رواياتFacebook Text Artمعاني الأسماءزخرفة توبيكاتكتب الروايات والقصصكتب السياسة والقانوناصنع بنفسكSwitzerland United Kingdom United States of Americaالتنمية البشريةمعاني الأسماءالكتب العامةكتب الطبخ و المطبخ و الديكورتورتة عيد ميلادخدماتحروف توبيكات مزخرفة بالعربيتورتة عيد الميلادكورسات اونلاينOnline يوتيوباقتباسات ملخصات كتبكتب اسلامية زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كتب التاريخمعنى اسمالقرآن الكريمكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكورسات مجانيةحكم قصيرةحكمةكتابة على تورتة الخطوبةكتابة على تورتة الزفافكتب القانون والعلوم السياسيةشخصيات هامة مشهورةزخرفة الأسماءكتب الأدبالمساعدة بالعربيالطب النبويأسمك عالتورتهالكتابة عالصورقراءة و تحميل الكتبكتب تعلم اللغاتكتب للأطفال مكتبة الطفلكتابة أسماء عالصور