❞ 📚 كتب عبد الله المراغي ❝

❞ 📚 كتب عبد الله المراغي ❝

جميع كتب عبد الله المراغي .. عرض كل كتب عبد الله المراغي المصوّرة | ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الزواج والطلاق في جميع الأديان ❝ ❞ الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الثاني ❝ ❞ الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الاول ❝ الناشرين : ❞ مكتبة المهتدين الإسلامية لمقارنة الأديان ❝ ❱..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في كتب عبد الله المراغي:

قراءة و تحميل كتاب الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الثاني PDF

الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الثاني PDF

قراءة و تحميل كتاب الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الثاني PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الاول PDF

الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الاول PDF

قراءة و تحميل كتاب الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الاول PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الزواج والطلاق في جميع الأديان PDF

الزواج والطلاق في جميع الأديان PDF

قراءة و تحميل كتاب الزواج والطلاق في جميع الأديان PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في كتب عبد الله المراغي
كتب عبد الله المراغي

عبد الله المراغي

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الزواج والطلاق في جميع الأديان ❝ ❞ الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الثاني ❝ ❞ الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الاول ❝ الناشرين : ❞ مكتبة المهتدين الإسلامية لمقارنة الأديان ❝ ❱

1881 م - 1954 م.

تم إيجاد له: 3 كتب.


محمد مصطفى المراغي (1881 - 1945) عالم أزهري وقاض شرعي مصري، شغل منصب شيخ الأزهر في الفترة من 1928 حتى استقالته في 1930 ثم تولى المشيخة مرة أخرى عام 1935 وحتى وفاته في ليلة 14 رمضان 1364 هـ الموافق 22 أغسطس 1945.

هو محمد بن مصطفى بن محمد بن عبد المنعم المراغي من مركز المراغة، محافظة سوهاج بصعيد مصر. ولد في 7 ربيع الآخر سنة 1298 هـ الموافق ل9 مارس سنة 1881م. وينتهي نسبه الشريف إلى الحسين بن علي و فاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلى الله وعليه وسلم. وقد كان على قدر من العلم والثقافة، حفظ القرآن، وتلقن نصيبا من المعارف العامة ولنجابته بعث به والده لطلب العلم في الأزهر بالقاهرة فتلقى العلم على كوكبة من علمائه وتأثر بأصحاب التيار المجدد ومنهم شيخه الشاب علي الصالحي الذي درس عليه علوم العربية، وتأثر بأسلوبه في البيان والتعبير.

اتصل بالشيخ محمد عبده وكانت النقلة النوعية التي حددت مكانته العلمية، ومستقبله في مدرسة الإحياء والتجديد والإصلاح فلقد تتلمذ على محاضرات الأستاذ الإمام في تفسير القرآن، وتأثر بمنهجه في التوحيد وما يراه تنقية للعقائد الإسلامية من ترف المتكلمين القدامى، وكذلك الحال في البلاغة واللغة العربية عرفت نقلة في أسلوب تقديمها في وقته وقد صار بعد ذلك أحد أهم أعلام مصر والعالم الإسلامي وأحد أهم من شكلوا قوانينها ومسارها التشريعى والفقهى والوطني وقد ساهم بمجهودات كبيرة ليتبوأ الأزهر مكانته رغم قلة كتبه.

كان والد الشيخ الإمام محمد مصطفى المراغي على قسط من الثقافة، ويتمتع بسمعة طيبة ومنزلة كريمة في الوسط الذي يعيش فيه، فدفع ابنه إلى حفظ القرآن الكريم، ولقَّنه نصيبًا من المعارف الدينية.

وظهرت نجابته فأرسله أبوه إلى الأزهر ليكمل تعليمه فيه، فتلقى العلوم على كبار مشايخه، وفي مقدمتهم الشيخ علي الصالحي من شباب علماء الأزهر المستنيرين المحققين، درس عليه الإمام علوم العربية وتأثر بأسلوبه في التوضيح والتبيين، ثم اتصل بالشيخ الإمام محمد عبده، فانتفع بمحاضراته العامة في التفسير والتوحيد والبلاغة، وتفتحت على يديه مواهبه العقلية، وازداد اتصالا به، وتأثر بمنهجه السلوكي، ودعوته الإصلاحية ومواقفه الوطنية، ودراساته العلمية، وظل وثيق الصلة به، سائرًا على نهجه في التجديد والإصلاح.

وكان الإمام المراغي معروفًا بين أقرانه من الطلاب بالأخلاق الكريمة والحرص على مواصلة البحث والدراسة ووفرة التحصيل، وكان له رفقة من طلاب الأزهر النابهين يواصلون قراءة الدروس والكتب المقررة قبل إلقاء المدرسين لها، كما كانوا لا يكتفون بدراسة الكتب المقررة بل كانوا يقبلون على كل مصادر المعرفة وشتى العلوم ينهلون منها.

وفي الثاني عشر من ربيع الأول سنة 1322هـ الموافق 26 من مايو سنة 1904م تقدم لامتحان العَالِمية فنالها بتقدير الدرجة الثانية، وكان الشيخ محمد عبده هو الذي يمتحنه في شهادة العَالِمية، فلاحظ أن الشيخ المراغي مريض، فلما انتهى الامتحان قال له: لاحظت أنك محموم ولكنك كنت فوق الإجازة، وظهرت النتيجة وكان المراغي أول زملائه في النجاح، وإن لم ينل الدرجة الأولى؛ لأن إجماع لجنة الامتحان عليها عسير، وقد دعاه الشيخ محمد عبده إلى منزله تكريمًا له.

وقد نال الشيخ محمد مصطفى المراغي العَالِمية وهو في الرابعة والعشرين من عمره، وهي سِنٌّ مبكرة بالنِّسبة إلى علماء الأزهر.

ثم بدأ التدريس بالأزهر، ولم يطل مُكثه بالتدريس إلا بضعة أشهر اختير بعدها قاضيًا بالسودان، ومع قِصَرِ هذه المدة لفت إليه الأنظار ببراعته في الشرح والإبانة، حتى جذب إليه حشودًا عديدة من الطلاب.

مناصبه[عدل]

بعدما عاد الشيخ الإمام محمد مصطفى المراغي من السودان، تولَّى مناصب قضائية هامة، وهي:

  • رئيس التفتيش الشرعي بوزارة الحقانية (العدل) في 9 من أكتوبر سنة 1919م.
  • رئيس محكمة مصر الكلية الشرعية في 21 من يوليو سنة 1920م.
  • عضو المحكمة العليا الشرعية في 27 من يناير سنة 1921م.
  • رئيس المحكمة العليا الشرعية في 11 من ديسمبر سنة 1923م.

ولِّي هذه المناصب القضائية الكبرى ما بين سنة 1919م وسنة 1928م، وفي هذا المناصب قام بعدة إصلاحات هامة، حيث أمر بتشكيل لجنة لتنظيم الأحوال الشخصية برئاسته، ووجَّه اللجنة إلى عدم التقيد بمذهب الإمام أبي حنيفة إذا وجد في غيره ما يُنَاسب المصلحة العامة للمجتمع، وكان القضاة قبل ذلك مقيدين بمذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة، فجعلهم يقتبسون من المذاهب الأخرى ومن آراء المجتهدين بما يناسب الزمان والمكان، وبهذا استطاع أن يقوم بإصلاحات عديدة في محيط الأسرة الإسلامية، فأصدر في يوليو سنة 1920م قانون الأحوال الشخصية.

مؤلفاته[عدل]

  • الأولياء والمحجورون، نال بها عضوية هيئة كبار العلماء، وهو بحث فقهي في موضوع الحَجْر على السفهاء، والذين يتولون أمورهم بعد الحَجْرِ، وهو مخطوط بمكتبة الأزهر.
  • تفسير جزء تبارك، وقد ألفه ليكمل به تفسير الإمام محمد عبده جزء عم.
  • بحث في وجوب ترجمة القرآن الكريم، طبع بمطبعة الرغائب سنة 1936م.
  • رسالة (الزمالة الإنسانية) كتبها لمؤتمر الأديان بلندن، مطبوعة بمطبعة الرغائب سنة 1936م.
  • بحوث في التشريع الإسلامي، وأسانيد قانون الزواج رقم 25 سنة 1929م، مطبوعة بالقاهرة.
  • مباحث لغوية بلاغية، كتبها أثناء تدريسه لكتاب التحرير في الأصول.
  • الدروس الدينية، وهي تفسير لبعض السور والآيات القرآنية، ألقاها في احتفالات عامة بمساجد القاهرة والإسكندرية الكبرى، واستمع إليها الملك فاروق في ليالي رمضان سنة 1356هـ إلى سنة 1364هـ، وقد نُشرت بمجلة الأزهر، كما نشرت مستقلة في كتيبات، ومات وهو يفسر سورة القدر قبل حلولها بأسبوعين.
  • كما أن له مقالات وخُطبًا عديدة، نجد نماذج منها في ختام كتاب (الشيخ المراغي بأقلام الكُتَّاب).
أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب عبد الله المراغي:


قراءة و تحميل كتاب الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الثاني PDF

الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الثاني PDF

قراءة و تحميل كتاب الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الثاني PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الاول PDF

الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الاول PDF

قراءة و تحميل كتاب الفتح المبين في طبقات الأصوليين الجزء الاول PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الزواج والطلاق في جميع الأديان PDF

الزواج والطلاق في جميع الأديان PDF

قراءة و تحميل كتاب الزواج والطلاق في جميع الأديان PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة عبد الله المراغي:
برمجة المواقعمعنى اسمتورتة عيد الميلادكتب تعلم اللغاتكورسات اونلاينزخرفة توبيكاتكتب الأدبحكمةكورسات مجانيةكتابة على تورتة الخطوبةكتب للأطفال مكتبة الطفلأسمك عالتورتهكتب السياسة والقانونخدماتقراءة و تحميل الكتبحكم قصيرةمعاني الأسماءSwitzerland United Kingdom United States of Americaزخرفة الأسماءكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتابة على تورتة الزفافFacebook Text Artكتب القانون والعلوم السياسيةحروف توبيكات مزخرفة بالعربيشخصيات هامة مشهورةالطب النبويكتب قصص و رواياتالكتب العامةكتب اسلاميةOnline يوتيوب زخرفة أسامي و أسماء و حروف..الكتابة عالصوركتب الروايات والقصصاصنع بنفسكالتنمية البشريةكتابة أسماء عالصورتورتة عيد ميلادالمساعدة بالعربياقتباسات ملخصات كتبكتب التاريخمعاني الأسماءالقرآن الكريم