❞ 📚 كتب د. على مصطفى مشرفة ❝

❞ 📚 كتب د. على مصطفى مشرفة ❝

جميع كتب د. على مصطفى مشرفة .. عرض كل كتب د. على مصطفى مشرفة المصوّرة | ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ النظرية النسبية الخاصة ❝ ❞ نحن والعلم ❝ ❞ مطالعات علمية ❝ ❞ الذرة والقنابل الذرية ❝ ❞ العلم والحياة ❝ الناشرين : ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ مطبعة لجنة التاليف والترجمة والنشر ❝ ❞ كلمات للترجمة والنشر ❝ ❱..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في كتب د. على مصطفى مشرفة:

قراءة و تحميل كتاب الذرة والقنابل الذرية PDF

الذرة والقنابل الذرية PDF

قراءة و تحميل كتاب الذرة والقنابل الذرية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب النظرية النسبية الخاصة PDF

النظرية النسبية الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب النظرية النسبية الخاصة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مطالعات علمية PDF

مطالعات علمية PDF

قراءة و تحميل كتاب مطالعات علمية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب العلم والحياة PDF

العلم والحياة PDF

قراءة و تحميل كتاب العلم والحياة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب نحن والعلم PDF

نحن والعلم PDF

قراءة و تحميل كتاب نحن والعلم PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في كتب د. على مصطفى مشرفة
كتب د. على مصطفى مشرفة

د. على مصطفى مشرفة

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ النظرية النسبية الخاصة ❝ ❞ نحن والعلم ❝ ❞ مطالعات علمية ❝ ❞ الذرة والقنابل الذرية ❝ ❞ العلم والحياة ❝ الناشرين : ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ مطبعة لجنة التاليف والترجمة والنشر ❝ ❞ كلمات للترجمة والنشر ❝ ❱

1898 م - 1950 م.

تم إيجاد له: 5 كتب.


علي مصطفى مشرفة باشا (11 يوليو 1898 – 15 يناير 1950)

مؤلفاته[عدل]

كان الدكتور مشرفة من المؤمنين بأهمية دور العلم في تقدم الأمم، وذلك بانتشاره بين جميع طوائف الشعب؛ حتى وإن لم يتخصصوا به، لذلك كان اهتمامه منصبّا على وضع كتب تلخص وتشرح مبادئ تلك العلوم المعقدة للمواطن العادي البسيط، كي يتمكّن من فهمها والتحاور فيها مثل أي من المواضيع الأخرى، وكان يذكر ذلك باستمرار في مقدمات كتبه، والتي كانت تشرح الألغاز العلمية المعقدة ببساطة ووضوح حتى يفهمها جميع الناس حتى من غير المتخصصين. وكان من أهم كتبه الآتي:

  • الميكانيكا العلمية والنظرية (1937).
  • الهندسة الوصفية (1937).
  • مطالعات علمية (1943).
  • النظرية النسبية الخاصة (1943).
  • الهندسة المستوية والفراغية (1944).
  • حساب المثلثات المستوية (1944).
  • الذرة والقنابل الذرية (1945).
  • نحن والعلم (1945).
  • العلم والحياة (1946).
  • الهندسة وحساب المثلثات (1947)

 هو عالم فيزياء نظرية مصري. من مواليد دمياط. يُلقّب بأينشتاين العرب لأن أبحاثه كانت في نفس المجال ونفس الموضوعات التي كانت أبحاث ألبرت أينشتاين تدور حولها. تخرج في مدرسة المعلمين العليا عام 1917، وحصل على دكتوراه فلسفة العلوم من جامعة لندن عام 1923، ثم كان أول مصري يحصل على درجة دكتوراه العلوم من إنجلترا من جامعة لندن عام 1924. عُيّن أستاذا للرياضيات في مدرسة المعلمين العليا ثم للـرياضيات التطبيقية في كلية العلوم عام 1926. مُنح لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره. انتُخب في عام 1936 عميدا لكلية العلوم، فأصبح بذلك أول عميد مصري لها. حصل على لقب الباشاوية من الملك فاروق. تتلمذ على يده مجموعة من أشهر علماء مصر؛ ومن بينهم سميرة موسى.

ولد علي مصطفى مشرفة في 11 يوليو 1898 في مدينة دمياط، مصر، وكان الابن الأكبر لمصطفى مشرفة أحد وجهاء تلك المدينة وأثريائها، ومن المتمكنين في علوم الدين المتأثرين بأفكار جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده العقلانية في فهم الإسلام ومحاربة البدع والخرافات، وكان من المجتهدين في الدين، وله أتباع ومريدون سموه (صاحب المذهب الخامس).

تلقّى دروسه الأولى على يد والدته ثم في مدرسة "أحمد الكتبي"، وكان دائما من الأوائل في الدراسة، ولكن طفولته خلت من كل مباهجها؛ حيث يقول عن ذلك:

«لقد كنت أفني وأنا طفل لكي أكون في المقدمة، فخلت طفولتي من كل بهيج. ولقد تعلمت في تلك السن أن اللعب مضيعة للوقت (كما كانت تقول والدته)، تعلمت الوقار والسكون في سن اللهو والمرح، حتى الجري كنت أعتبره خروجا عن الوقار.»

توفي والده في 8 يناير 1910. بعد أن فقد ثروته في مضاربات القطن عام 1907، وخسر أرضه وماله وحتى منزله. وبموت الأب صار الابن علي الذي لم يكن قد تجاوز الثانية عشرة من عمره عميداً لأسرته المكونة من أمه وإخوته نفيسة، ومصطفى، وعطية، وحسن، وانتقلت الأسرة إلى القاهرة مع جدتهم لأمهم، حيث استأجروا شقة في حي محي بك بـعابدين.

بينما التحق علي بـمدرسة العباسية الثانوية بـالإسكندرية التي أمضى فيها سنة في القسم الداخلي المجاني؛ انتقل بعدها إلى المدرسة السعيدية في القاهرة وبالمجان أيضا لتفوّقه الدراسي، فحصل منها على القسم الأول من الشهادة الثانوية (الكفاءة) عام 1912، وعلى القسم الثاني (البكالوريا) عام 1914، وكان ترتيبه الثاني على القطر المصري كله وله من العمر ستة عشر عاما، وهو حدث فريد في عالم التربية والتعليم في مصر يومئذ، وأهّله هذا التفوق (لاسيما في المواد العلمية) للالتحاق بأي مدرسة عليا يختارها مثل الطب أو الهندسة، لكنه فضَّل الانتساب إلى دار المعلمين العليا، حيث تخرج منها بعد ثلاث سنوات بالمرتبة الأولى، فاختارته وزارة المعارف العمومية إلى بعثة علمية إلى بريطانيا على نفقتها.

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب د. على مصطفى مشرفة:


قراءة و تحميل كتاب العلم والحياة PDF

العلم والحياة PDF

قراءة و تحميل كتاب العلم والحياة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مطالعات علمية PDF

مطالعات علمية PDF

قراءة و تحميل كتاب مطالعات علمية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب نحن والعلم PDF

نحن والعلم PDF

قراءة و تحميل كتاب نحن والعلم PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الذرة والقنابل الذرية PDF

الذرة والقنابل الذرية PDF

قراءة و تحميل كتاب الذرة والقنابل الذرية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب النظرية النسبية الخاصة PDF

النظرية النسبية الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب النظرية النسبية الخاصة PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة د. على مصطفى مشرفة:
تورتة عيد ميلادالكتب العامةSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتب الروايات والقصصOnline يوتيوبكتب التاريخكورسات مجانيةكتب الأدبFacebook Text Artكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب تعلم اللغاتكتابة على تورتة الخطوبةالقرآن الكريماصنع بنفسكحكم قصيرةمعنى اسمالتنمية البشريةخدماتتورتة عيد الميلادكتب للأطفال مكتبة الطفلالطب النبويكورسات اونلاينكتب قصص و رواياتالكتابة عالصوراقتباسات ملخصات كتبشخصيات هامة مشهورةالمساعدة بالعربيكتب القانون والعلوم السياسية زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حكمةكتب اسلاميةأسمك عالتورتهكتابة على تورتة الزفافكتب السياسة والقانونقراءة و تحميل الكتبمعاني الأسماءبرمجة المواقعمعاني الأسماءكتابة أسماء عالصورزخرفة الأسماءزخرفة توبيكاتكتابة على تورتة مناسبات وأعيادحروف توبيكات مزخرفة بالعربي