❞ كتاب السردية العربية للموروث العربي ❝  ⏤ عبد الله ابراهيم

❞ كتاب السردية العربية للموروث العربي ❝ ⏤ عبد الله ابراهيم

يتناول عبد الله إبراهيم في السردية العربية بحثاً في البنية السردية الموروث الحكائي العربي. ولم يكن البحث يهدف بمصطلح "السردية العربية" إلى مقصود عرقي، إنما هدف إلى الوقوف على المرويات السردية التي تكونت، أغراضاً وبنى، ضمن الثقافة التي أنتجتها اللغة العربية، والذي كان التفكير والتعبير فيها، يترتب بتوجيه من الخصائص الأسلوبية والتركيبية والدلالية لتلك اللغة، ومن المؤكد أن الشفاهية التي استندت إلى قوى دينية، وقد جعلت اللغة العربية وسيلة الخلق والتعبير الأساسية في ثقافة تتصل بها مباشرة، ذلك أنها لغة الخطاب الذي ينطوي على تلك القوة، الأمر الذي مكن اللغة العربية، بوساطة القوة الدينية، أن تمارس حضورها الثقافي في أماكن، تستوطنها أعراق متعددة، مما جعل مظاهر التعبير فيها، تخضع آلياً إلى خصائص العربية وسماتها. عبد الله ابراهيم - عبد الله إبراهيم (24 أغسطس 1918 مراكش - 11 سبتمبر 2005 الدار البيضاء) سياسي ونقابي ورجل دولة وكاتب مغربي . هو ثالث وزير أول (رئيس حكومة) في المغرب بعد الاستقلال بين 1958 و 1960 بعد مبارك البكاي الهبيل وأحمد بلافريج، والرابع باعتبار حكومة الفاطمي بنسليمان التي نصبها مجلس حفظة العرش في أكتوبر 1955.

شغل عبد الله إبراهيم أيضا منصبي كاتب دولة في الإعلام، في حكومة البكاي الأولى ثم كوزير للتشغيل والشؤون الاجتماعية في حكومة البكاي الثانية.

كان من المؤسسين الأوئل لحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية (المنشق عن حزب الاستقلال). ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ السردية العربية للموروث العربي ❝ ❞ النثر العربي القديم ❝ ❞ عالم القرون الوسطى في أعين المسلمية الجزء 1 ❝ ❞ عالم القرون الوسطى في أعين المسلمية الجزء 2 ❝ ❞ البحث العلمي في العلوم الاجتماعية ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ❝ ❞ المجمع الثقافي - أبو ظبي ❝ ❱
من كتب الادب والتراث أدبية متنوعة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
السردية العربية للموروث العربي

1992م - 1445هـ
يتناول عبد الله إبراهيم في السردية العربية بحثاً في البنية السردية الموروث الحكائي العربي. ولم يكن البحث يهدف بمصطلح "السردية العربية" إلى مقصود عرقي، إنما هدف إلى الوقوف على المرويات السردية التي تكونت، أغراضاً وبنى، ضمن الثقافة التي أنتجتها اللغة العربية، والذي كان التفكير والتعبير فيها، يترتب بتوجيه من الخصائص الأسلوبية والتركيبية والدلالية لتلك اللغة، ومن المؤكد أن الشفاهية التي استندت إلى قوى دينية، وقد جعلت اللغة العربية وسيلة الخلق والتعبير الأساسية في ثقافة تتصل بها مباشرة، ذلك أنها لغة الخطاب الذي ينطوي على تلك القوة، الأمر الذي مكن اللغة العربية، بوساطة القوة الدينية، أن تمارس حضورها الثقافي في أماكن، تستوطنها أعراق متعددة، مما جعل مظاهر التعبير فيها، تخضع آلياً إلى خصائص العربية وسماتها.
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

يتناول عبد الله إبراهيم في السردية العربية بحثاً في البنية السردية الموروث الحكائي العربي. ولم يكن البحث يهدف بمصطلح "السردية العربية" إلى مقصود عرقي، إنما هدف إلى الوقوف على المرويات السردية التي تكونت، أغراضاً وبنى، ضمن الثقافة التي أنتجتها اللغة العربية، والذي كان التفكير والتعبير فيها، يترتب بتوجيه من الخصائص الأسلوبية والتركيبية والدلالية لتلك اللغة، ومن المؤكد أن الشفاهية التي استندت إلى قوى دينية، وقد جعلت اللغة العربية وسيلة الخلق والتعبير الأساسية في ثقافة تتصل بها مباشرة، ذلك أنها لغة الخطاب الذي ينطوي على تلك القوة، الأمر الذي مكن اللغة العربية، بوساطة القوة الدينية، أن تمارس حضورها الثقافي في أماكن، تستوطنها أعراق متعددة، مما جعل مظاهر التعبير فيها، تخضع آلياً إلى خصائص العربية وسماتها.

الادب- الادباء- ادبية متنوعة- دراسات ادبية-الادب العربي



سنة النشر : 1992م / 1412هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 5.3ميجابايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة السردية العربية للموروث العربي

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل السردية العربية للموروث العربي
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عبد الله ابراهيم - Abdullah Ibrahim

كتب عبد الله ابراهيم عبد الله إبراهيم (24 أغسطس 1918 مراكش - 11 سبتمبر 2005 الدار البيضاء) سياسي ونقابي ورجل دولة وكاتب مغربي . هو ثالث وزير أول (رئيس حكومة) في المغرب بعد الاستقلال بين 1958 و 1960 بعد مبارك البكاي الهبيل وأحمد بلافريج، والرابع باعتبار حكومة الفاطمي بنسليمان التي نصبها مجلس حفظة العرش في أكتوبر 1955. شغل عبد الله إبراهيم أيضا منصبي كاتب دولة في الإعلام، في حكومة البكاي الأولى ثم كوزير للتشغيل والشؤون الاجتماعية في حكومة البكاي الثانية. كان من المؤسسين الأوئل لحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية (المنشق عن حزب الاستقلال).❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ السردية العربية للموروث العربي ❝ ❞ النثر العربي القديم ❝ ❞ عالم القرون الوسطى في أعين المسلمية الجزء 1 ❝ ❞ عالم القرون الوسطى في أعين المسلمية الجزء 2 ❝ ❞ البحث العلمي في العلوم الاجتماعية ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ❝ ❞ المجمع الثقافي - أبو ظبي ❝ ❱. المزيد..

كتب عبد الله ابراهيم
الناشر:
المركز الثقافي العربي
كتب المركز الثقافي العربي ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ البؤساء Les Misérables ❝ ❞ مجمل تاريخ المغرب ( عبد الله العروي ) ❝ ❞ الجريمة والعقاب ج 1 ❝ ❞ التخلف الاجتماعى(مدخل الى سيكولوجية الانسان المقهور) ❝ ❞ لا تخبرى ماما ❝ ❞ كيف تقع فى الحب ❝ ❞ مرتفعات وذرينغ ❝ ❞ تركوا بابا يعود ❝ ❞ تحليل الخطاب الشعري - استراتيجية التناص ❝ ❞ مذلون مهانون ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ فيودور دوستويفسكي ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ فيكتور هوجو ❝ ❞ محمد عابد الجابرى ❝ ❞ رضوى عاشور ❝ ❞ جورج أورويل ❝ ❞ دوستويفسكي ❝ ❞ هاروكي موراكامي ❝ ❞ غسان كنفانى ❝ ❞ عبد الله العروي ❝ ❞ توني ماغواير ❝ ❞ غيوم ميسو ❝ ❞ مصطفى حجازى ❝ ❞ ميلان كونديرا ❝ ❞ هال الرود ❝ ❞ د. عبد الله الغذامى ❝ ❞ فرناندو بيسوا ❝ ❞ موسي عبود ❝ ❞ جان جاك روسو ❝ ❞ جبرا إبراهيم جبرا - عبد الرحمن منيف ❝ ❞ جاك دريدا ❝ ❞ عبد الرحمن منيف ❝ ❞ بول ريكور ❝ ❞ طه عبد الرحمن ❝ ❞ ميشيل فوكو ❝ ❞ صمويل بيكيت ❝ ❞ د. على حرب ❝ ❞ فولتير ❝ ❞ أمبرتو إيكو‎ ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ مصطفى حجازي السيد حجازي ❝ ❞ الطاهر بن جلون ❝ ❞ جيل دولوز ❝ ❞ مونتسكيو ❝ ❞ إميلي برونتي ❝ ❞ محمد مفتاح ❝ ❞ جيمس آلن ❝ ❞ مارتن هايدجر ❝ ❞ مارتن بيج ❝ ❞ أحمد فتحي سليمان ❝ ❞ أغوتا كريستوف ❝ ❞ حجي جابر ❝ ❞ نصر حامد أبو زيد ❝ ❞ واسيني الأعرج ❝ ❞ سيسيليا أهيرن ❝ ❞ حسن أوريد ❝ ❞ ربيع جابر ❝ ❞ إسماعيل مظهر ❝ ❞ برهان غليون ❝ ❞ عبد الله الغذامى ❝ ❞ دانيال بناك ❝ ❞ رافاييل جيرو دانو ❝ ❞ الدكتور سعيد علوش ❝ ❞ عبد الله ابراهيم ❝ ❞ ريجيس دوبريه ❝ ❞ عبدالرحمن منيف ❝ ❞ ميتش البوم ❝ ❞ أمبرتو إيكو ❝ ❞ إدموند هوسرل ❝ ❞ ر.ديكة و ج.ويتكه ❝ ❞ هادى المدرسى ❝ ❞ د عصام سليمان ❝ ❞ ميشيل بوسى ❝ ❞ أحمد المرزوقي ❝ ❞ الولى محمد ❝ ❞ جاك لومبار ❝ ❞ كلير ماكينتوش ❝ ❞ خورخي لويس بورخيس ❝ ❞ عبد الجواد ياسين ❝ ❞ عبد الله محمد الغذامى ❝ ❞ إيريك دو كيرميل ❝ ❞ ميجان الرويلى ❝ ❞ سعد البازعي ❝ ❞ هوراكى موراكى ❝ ❞ كاميلا لاكبيرغ ❝ ❞ جوديت بيرينيون ❝ ❞ الأزهر الزناد ❝ ❞ أليكس ميكايليدس ❝ ❞ مصطفى صفوان ❝ ❞ يوري لوتمان ❝ ❞ كريستيان جاك ❝ ❞ سعيد بنكراد ❝ ❞ نزار كربوط ❝ ❞ إ. لوكهارت ❝ ❞ يوسف المحيميد ❝ ❞ سعيد يقطين ❝ ❞ فيليب لوجون ❝ ❞ داي سيجي ❝ ❞ إيفو أندرتش ❝ ❞ عبد المجيد سباطة ❝ ❞ محمد ينيس ❝ ❞ فايد العليوي ❝ ❞ رافاييل جيوردانو ❝ ❞ دوريان سوكيغاوا ❝ ❞ كارلوس ليسكانو ❝ ❞ ريتشارد كيرنى ❝ ❞ إيمان سعودى ❝ ❞ عزيز العظمة ❝ ❞ إيريك إيمانويل شميت ❝ ❞ علي الشدوي ❝ ❞ جان سوفاجية ❝ ❞ د. عبدالله إبراهيم ❝ ❞ ريتا فرج ❝ ❞ عبد الكريم جويطي ❝ ❞ رينيه الحايك ❝ ❞ كيغو هيغاشينو ❝ ❞ سعد الدوسرى ❝ ❞ غرانت كاردون ❝ ❞ عبد الله البصيص ❝ ❞ عبد الأحد السبيى حليمة فرحات ❝ ❞ كايبارا إكيكن ❝ ❞ ريموند وليمز ❝ ❞ عبدالله الغذامي ❝ ❞ ج. م. كوتزي ❝ ❞ عبد الجواد حسين ❝ ❞ دافيد ماشادو ❝ ❞ أبو يوسف طه ❝ ❞ ممدوح عزام ❝ ❞ كاترين تيستا ❝ ❞ عبد الاله الصائغ ❝ ❞ روزي بليك ❝ ❞ أوليفييه بوريول ❝ ❞ فيرجيني غريمالدي ❝ ❞ هيروشي موريا ❝ ❞ فريدريك بيغبيديه ❝ ❞ هومي ك بابا ❝ ❞ مارسيل إيميه ❝ ❞ أيمن المصري ❝ ❞ دافيد لوبروطون ❝ ❞ فريد الزاهي ❝ ❞ محمد بن العربى الشرقاوى ❝ ❞ مصطفى الورياغلى ❝ ❞ سعيد الغانمي ❝ ❱.المزيد.. كتب المركز الثقافي العربي